كيف الغي مراقبة الواتس اب

كيف الغي مراقبة الواتس اب؟ وكيف يمكنني حماية رسائلي وبياناتي الخاصة؟ سؤال يجول ببال الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون واتس اب في حياتهم اليومية على الصعيد الخاص أو على صعيد العمل، وقد أصبح هذا السؤال مؤخرًا يثير قلق الكثيرين بسبب انتشار البرامج الخاصة بالتجسس، وفيما يلي من خلال موقع جربها نقدم لكم مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها الغاء مراقبة الواتس اب.

كيف الغي مراقبة الواتس اب

يرغب جميع مستخدمي تطبيق واتس اب في تحقيق الحماية الكاملة لبياناتهم ورسائلهم الخاصة خوفًا منهم على خصوصيتهم وحرصًا على ألا يتم اختراقها وللإجابة على سؤال كيف الغي مراقبة الواتس اب نقوم بتوضيح بعض الطرق التي يمكن من خلالها الغاء مراقبة الواتس اب ولكن عليك أن تعرف أن هذه الطرق لا يمكن اعتبارها بديلة لبعضها البعض بل هي طرق متكاملة فيما بينها أي يكمل كل منها الأخر.

1- الخروج من واتس اب ويب

يمكنك اتخاذ مجموعة من الخطوات لإلغاء مراقبة واتس اب وأول هذه الخطوات هو الخروج من واتس اب ويب ولنتمكن من فعل ذلك نقوم بالدخول إلى الإعدادات الخاصة بالتطبيق ثم نختار من القائمة واتس اب ويب وبعدها نقوم باختيار تسجيل الخروج من جميع الأجهزة.

اقرأ أيضًا: كيف أراقب حساب انستقرام

2- تفعيل خاصية التحقق بخطوتين

يعتبر تفعيل خاصية التحقق بخطوتين أحد أهم أساسيات الإجابة على سؤال كيف الغي مراقبة الواتس اب، ومن الإجراءات الهامة والفعالة التي يمكن أن تتخذها لمواجهة التجسس على واتس اب وتعرف ب  Two step verification ويمكن تفعيل هذه الخاصية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. ندخل إلى تطبيق واتس اب وبعدها نقوم بالضغط على علامة الثلاثة نقاط الموجودة أعلى الشاشة للدخول على الإعدادات.
  2. بعد أن تظهر لنا مجموعة من الاختبارات نختار الحساب وبعد ذلك خاصية التحقق بخطوتين.
  3. بعد أن يتم نقلنا إلى الصفحة التالية نضغط على خيار تمكين وعندها سيطلب التطبيق منك القيام بإدخال رقم سري يتكون من ستة أرقام.
  4. أحرص على اختيار رقم سري يسهل عليك تذكره وفي نفس الوقت يصعب على أي شخص غيرك تخمينه.
  5. بعد إدخال الرقم السري الخاص بك سيطلب منك التطبيق إدخال البريد الإلكتروني ومن ثم قم بالضغط على موافق وبذلك نكون قد فعلنا خاصية المصادقة الثنائية.

3- تعطيل النسخ الاحتياطي

لزيادة تأمين الحساب الخاص بك عليك تعطيل خاصية النسخ الاحتياطي ويمكن ذلك من خلال مجموعة من الخطوات تتمثل في:

  1. الدخول إلى إعدادات التطبيق ومن ثم الضغط على المحادثات Chats.
  2. نختار بعد ذلك النسخ الاحتياطية على جوجل درايف Backup to google drive.
  3. ثم نختار أبدًا Never لتفعيل خاصية End to End.
  4. في حالة أن الهاتف المستخدم أيفون يتم الضغط على Auto Backup ثم بعد ذلك اختيار off.

4- إخفاء أخر ظهور Last seen

تستطيع أن تخفي أخر ظهور لك على واتساب عن الأخرين ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. ندخل على اعدادات واتس اب ثم ندخل على الحساب Account.
  2. بعد ذلك نقوم باختيار الخصوصية Privacy ومن مجموعة الخيارات التي ستظهر نختار أخر ظهور أو Last seen.
  3. نقوم باختيار لا أحد No body وبذلك لن يتمكن أحد من معرفة أخر ظهور لك على تطبيق واتس اب.

5- حماية صورتك الشخصية

يمكنك حماية صورتك الشخصية وعدم عرضها إلا لجهات الاتصال الخاصة بك Contacts ولفعل ذلك نقوم بتكرار نفس خطوات إخفاء أخر ظهور وبدلًا من أن نختار اخر ظهور نختار صورتي الشخصية ثم نقوم باختيار جهات الاتصال الخاصة بي.

6- استخدام تطبيقات الحماية

بالإضافة إلى تحققك من القيام بجميع الخطوات السابقة التي تمثل مجموعة من الإجراءات المتكاملة التي بإمكانك اتخاذها لحماية خصوصيتك على واتس اب ولكن يتعين عليك استخدام برنامج حماية ليس لاكتشاف الفيروسات فقط فهذه تعتبر خطوة بدائية يقوم الجميع بها ولكن عليك استخدام برنامج لقفل التطبيقات وإخفاء الملفات أيضًا.

7- الحذر من التطبيقات الملغومة

عليك توخي الحذر دائمًا وتجنب الوقوع في فخ الروابط الملغومة وهي عبارة عن بعض الروابط التي عند النقر عليها تقوم بتحميل برامج للتجسس على جهازك، لذلك تجنب القيام بالنقر على أي روابط من مصادر غير موثوقة.

اقرأ أيضًا: كيف افتح واتساب ويب من الجوال

علامات تدل أن جهازك مخترق

بعد أن قمنا بالإجابة على سؤال كيف الغي مراقبة الواتس اب نتطرق إلى توضيح بعض العلامات التي عند ظهورها يمكنك معرفة أن جهازك مخترق وتتمثل هذه العلامات فيما يلي:

1- تعطل برنامج مكافحة الفيروسات

من أهم العلامات التي تشير إلى أن هاتفك مخترق أن تجد برنامج الحماية الخاص بك معطلًا، في حالة حدث معك ذلك الأمر ولم تكن أنت من قام بتعطيله بإرادتك فإن هذه أحد العلامات التي تشير إلى تعرض جهازك للاختراق حيث إن هذه البرامج لا يمكن أن تتعطل من تلقاء نفسها بل يكون ذلك من فعل المخترقون.

فدائمًا ما تكون الخطوة الأولى التي يقوم بها المخترق هل تعطيل نظام الحماية الخاص بالجهاز الذي استهدفه وقام باختراقه، وننصح عند تعرضك إلى هذه الحالة بسرعة تشغيل برنامج الحماية مرة أخرى والذهاب إلى مختص لفحص جهازك.

2- النوافذ المنبثقة المتكررة

يعتبر ظهور مجموعة من النوافذ أمامك بشكل تلقائي دون فتحها أمرًا مزعجًا للغاية فالعادة هذه النوافذ غير ضارة ولكن في حالة تعرضك لها بكثرة فلابد أن هناك مشكلة ما فقد ذكرنا أن أول ما يستهدفه المخترقون هو تعطيل برامج الحماية وهذا هو الدور الذي تقوم به هذه النوافذ، لذلك إذا كنت لا تواجه مثل هذه الأمر في السابق ولكن تعرضت له بمكية هائلة مؤخرًا عليك حينها الذهاب لتفقد جهازك على وجه السرعة.

3- كلمات المرور لا تعمل

إذا قمت بمحاولة الدخول إلى حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك ووجدت أن كلمات المرور لا تعمل على الرغم من أنك لم تنساها أو تقوم بتغييرها فإنه من المحتمل بشكل كبير أنك قد تعرضت للاختراق، حيث يعتبر حجب المستخدم الحقيقي عن طريق تغيير كلمات المرور أحد الاستراتيجيات الشائعة المتعارف عليها أثناء عملية سرقة المعلومات.

لذلك ننصح بتجنب استخدام كلمات مرور ضعيفة سهلة التوقع كالأسماء وتواريخ الميلاد فيفضل جعلها صعبة باستخدام بعض الأرقام والرموز بصورة عشوائية يصعب توقعها وذلك لتقليل فرص تعرضك للاختراق عن طريق كلمات المرور الخاصة بحساباتك.

4- تثبيت برامج من دون علمك

عليك أن تعرف أنه من المستحيل أن يقوم جهازك بتثبيت برامج من دون علمك حيث إنه في معظم الأجهزة يتم تثبيت البرامج إما بطلب منك أو بعرض تقوم بالموافقة عليه بكامل إرادتك، ولهذا فإن لاحظت أن جهازك بدأ في تحميل بعض البرامج الغريبة التي لا تستخدمها ولم تقم بتحميلها عليك سرعة الذهاب لفحص جهازك فمن المؤكد أنك تواجه مشكلة تحتاج تدخل.

5- تلقي أصدقائك رسائل يُزعم أنها منك

في حالة وجدت أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي يشتكون من تلقيهم بشكل مستمر للرسائل التي تحمل روابط من حسابك بشكل مستمر ولم تكن أنت من يقوم بإرسالها فأنت تعرضت للاختراق ولمواجهة ذلك عليك سرعة تغيير كلمات المرور الخاصة بحساباتك وتفعيل خيار تسجيل الخروج من أي جهاز آخر بالإضافة إلى سرعة التوجه لمختص لفحص جهازك.

6- إعادة توجيهك إلى مواقع ويب عشوائية

من العلامات التي تشير إلى تعرضك للاختراق بشكل كبير هي إعادة توجيهك بشكل مستمر إلى صفحات لا تعرف لماذا أو كيف تصل إليها ولم ترغب في فتحها ويحدث ذلك أثناء تصفحك للويب، وعند فتح هذه المواقع العشوائية على جهازك فمن المؤكد تحميل الفيروسات على جهازك حينها.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن الواتس اب مراقب في الآيفون

7- جهازك شديد البطء

إذا لاحظت أن جهازك يعمل ببطء لم تعتاد عليه في السابق وأبسط العمليات تستغرق وقتًا طويلا لتتم كما يتجمد الجهاز من وقت لآخر أثناء قيامك باستخدامه فغالبًا إنك أمام محاولة اختراق أو أن جهازك يحمل كمية هائلة من الفيروسات تعيق عمل المعالج وتجعله شديد البطء.

كيف الغي مراقبة الواتس اب لم يعد سؤال يصعب الإجابة عليه فمن خلال مجموعة خطوات بسيطة تخص كل من التطبيق وحسابك يمكنك حماية بياناتك ورسائلك وتجنب التعرض للتجسس.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.