كيف أكون جذابة في الكلام

كيف أكون جذابة في الكلام؟ وما هي طريقة التعبير عن النفس أثناء الحديث بشكل جيد؟ من منا لا يرغب في أن يكون حديثه مُشوق وجذاب خاصةً أثناء التحدث مع شخص نكون مُعجبين به وبشخصيته، فمن الجدير بالذكر أن الأمر لا يحتاج الكثير من العناء للقيام بهذا الشيء، ولذلك سنعرض لكم طريقة فعل ذلك من خلال موقع جربها.

كيف أكون جذابة في الكلام

من المتعارف عليه أن الأنثى تكمن جاذبيتها في نبرة صوتها، فهي مصدر التعبير عما ترغب في قوله، فإذا كانت النبرة حادة وعالية، فهذا يعني أنها ترغب في التعبير عن غضبها لمن تتحدث معه، أما إذا كانت ناعمة ومتوسطة الصوت، فتكون حينها ترغب في توضيح مدى تقديرها للشخص الذي توجه له الكلام بشكل عام.

لذلك فنبرة الصوت تلعب دورًا كبيرًا عند الإجابة عن سؤال كيف أكون جذابة في الكلام، لذلك يجب علينا استغلال هذا الشيء كثيرًا، بالإضافة إلى وجود بعض الأشياء التي يجب أخذها على أنها تعليمات للظهور بشكل جذاب وراقي أثناء الحديث، سنتطرق لعرضها لكِ عزيزتي من خلال الفقرات التالية:

1- تثقيف النفس

فالثقافة هي التي تُهذب النفس والروح، وتعطي الشخص القابلية للتعامل مع جميع فئات المجتمع بشكل عام، فالشخص المثقف يُمكنك التحدث بشكل لبق حتى وهو في أصعب حالاته النفسية، فهو لا يرغب في أن يُقلل من قيمته في نفوس من يتحدث معهم.

من أهم الأشياء التي تمنحها الثقافة للإنسان، أنها تجعله يختار كلماته بعناية قبل أن يتفوه بها، فهو على علم تام بأن هذه الكلمات ستكون جارحة لمن أمامه أو سيتقبلها بصدرٍ رحب، ومن الجدير بالذكر أنها تعطي للشخص القابلية ليكون الحديث الخاص به شيق مهما كان الوضع غير مُهيئ لهذا الشيء.

اقرأ أيضًا: كيف أكون سعيدة في حياتي

2- الاهتمام بلغة الجسد أثناء الكلام

من خلال حديثنا حول إجابة سؤال كيف أكون جذابة في الكلام، فإن للغة الجسد تأثير قوي على الحديث، فإذا لم تتمكن كلماتك من توضيح الفكرة التي تتحدث عنها، فيُمكن للمُستمع فهم ما ترغب فيه من حركات جسدك وملامحك بشكل عام.

لكن يجب علينا القراءة كثيرًا في هذا العلم حتى نتمكن من التصرف على أساسه، فإذا كانت حركاتك مبالغ فيها سيكون انطباع من حولك سيئ عن شخصيتك، أما إذا كنتِ تتقني هذا الشيء، سيُساهم جسدك وتحركاتك في الانطباع الذي يأخذه الناس عنك.

من الجدير بالذكر أنه من أهم حركات الجسد التي تعطي انطباع صحيح هي العينين، وذلك لأنها توضح للمستمع أو الشخص الذي تتحدثين معه المشاعر التي ترغب في توصيلها له دون الحاجة للتحدث عنها، بالإضافة إلى نبرة الصوت السابق التحدث عنها فهي من أهم حركات لغة الجسد كذلك.

3- ترتيب الأفكار جيدًا قبل البدء في الكلام

من المهم أن نكون مُنظمين الفكر قبل البدء في التحدث، وذلك لأنه إذا لم تقومي بهذا الشيء، سيكون حديثك مُشتت، وستضعين نفسك في موضع مُحرج للغاية مع الأشخاص المُحاطين بك، وذلك لأن التفكير فيما ستقوليه يجعلك تنتقين ألفاظك وكلماتك بعناية، فلن يحدث خطأ في أي شيء أثناء الحديث.

بالإضافة إلى أنه يجعلك تُفكرين في جميع الأشياء التي ترغبين في الحديث عنها، وترتيب الأولوية للشيء الأهم للتحدث عنه أول شيء، فإذا لم تقومي بهذا الشيء لن يكون لحديثك أي معنى أو أهمية، ولن تأخذ أهمية من حولك في أي شيء تتحدثين عنه.

4- عدم استخدام لغة أو مصطلحات معقدة أثناء الحديث

من خلال حديثنا حول إجابة سؤال كيف أكون جذابة في الكلام، فيُعد هذا الشيء من أساسيات الشخص المُثقف كذلك، حيث كما سبق القول إن الشخص المُثقف يعرف ما يجب أن يتحدث عنه مع فئة مُعينة ولا يُمكن لفئة أخرى فهم ما يرغب في إيصاله لهم.

فإذا لم تقم بهذا الأمر سيكون عليك شرح الكثير والكثير حتى تتمكن من توصيل فكرتك للمستمع، لذلك يجب أن يكون لديك قابلية على مخاطبة جميع العقول، بحيث تتمكن من التحدث مع الشخص المثقف، والجاهل في نفس الوقت.

ذلك من خلال اختيار بعض الكلمات التي تجعلك موضع فهم للشخصين، إذا اجتمع الحديث بينهما، وكنت مضطر على التحدث معهما في نفس الوقت.

من الجدير بالذكر أن الأمر لن يكون صعب للغاية، حيث يُمكنك اختيار قضية عامة والتحدث عن محاورها ببعض من الكلمات البسيطة للتعبير عن الرأي، ومن الجميل أن تختار شيء يُمكن لمن تتحدث معهم التعبير عن آرائهم أيضًا، فأفضل أنواعه الحديث هو الذي يكون به مناقشة.

اقرأ أيضًا: كيف أصبح قوية الشخصية

5- جذب انتباه الحضور وإبقائهم في حالة تأهب

هذا ما كنا نتحدث عنه عندما ذكرنا أن أفضل أنواع الحديث هو الذي يكون به مناقشة في الفقرة السابقة، حيث إذا كان الحديث يدور حول بعض الأمور التي تتمكن من الحديث عنها كثيرًا، فقد تكون بهذا الشكل قد تملكت من الحديث، لكن كثرة الكلام، أو التفرد بالحديث إن صح القول سيعطي شعور بالملل للمستمعين.

لذلك سيكون من الأفضل أن تعطي مجال لمن يجلسون معك أن يتناقشوا في هذا الحوار، وإذا كانوا يرغبون في الاستماع أكثر من الكلام، فهنا سيكون عملك شاقًا بعض الشيء، حيث سيتعين عليك جذب انتباههم من خلال طلب آرائهم في الموضوع الذي تتحدث عنه، بحيث تفتح مجالًا للمناقشة فيما بينكم.

6- الثقة بالنفس

في إطار حديثنا حول كيف أكون جذابة في الكلام، فمن المتعارف عليه أن الثقة بالنفس هي التي تعطي الشخص الجراءة للتحدث أمام جماهير من الأشخاص.

فالشخص الذي لا يمتلك ثقة في نفسه لن يتمكن من التحدث إلى شخصين فقط على العكس تمامًا من الواثق، فإذا كنت واثقًا من نفسك أثناء الحديث، وقمت باستخدام لغة الجسد أثناء التحدث، وكان حديثك شيق وفي موضوع مُفيد.

سترى أن كل من يستمع لك سواء كانوا أصدقائك أو زملاء العمل، أو حتى الجماهير منصتين للغاية لما تقوله، فالثقة في النفس تعطي انطباع جيد لمن ينظر إليك، فبدون أي شيء ستجعلهم يثقون فيما تتحدث عنه.

من الجدير بالذكر أن الثقة في الحديث لا تأتي سوى باتباع التعليمات السابق عرضها، فإذا لم تكن مُضرب على ما ترغب في قوله، وقمت بالتفكير به وترتيبه لأكثر من مرة، وكنت شخص مُثقف، وكنت تستخدم لغة جسدك أثناء الحديث، لن تتمكن من الثقة في نفسك أو في حديثك.

7- الحفاظ على الابتسامة الخفيفة أثناء الحديث

من المتعارف عليه أن الابتسامة تجعل الشخص الذي تتحدث معه يشعر بأنك تحب التحدث معه كثيرًا، مما يجعله قابل للتحدث واستماع أي شيء تقوله بشكل عام، ولكن يجب التنويه إلى أن الابتسامة الخفيفة أفضل بكثير من الابتسامة العريضة أو ما يُعرف بالضحك، فهذا الشيء يُمكن أن يعطي انطباع للمستمع أنك تستهزئ به أو لا ترغب في التحدث معه.

بالإضافة إلى أنها تجعل من تتحدث إليهم يأخذون انطباع سيئ عنك بشكل عام، لذلك يجب أن تكون الابتسامة في حدود المعقول، حتى لا تكون ضدك وليس معك فيما ترغب فيه.

اقرأ أيضًا: كيف أقوي ثقتي بنفسي وشخصيتي أمام الناس

طريقة التعبير عن النفس أثناء الحديث بشكل جيد

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كيف أكون جذابة في الكلام، فعند الحديث عن طريقة التعبير عن النفس أثناء الحديث بشكل جيد، فنجد أنها يستلزم لها أيضًا ذات التعليمات السابق عرضها.

لكن يجب أن تكون مُتبعة بدقة شديدة خاصةً لغة الجسد، فهي الأساس في التعبير على النفس، وسنعرض لكم الآن بعض الحركات التي يكون لها دلالات مُعينة في لغة الجسد من خلال النقاط التالية:

  • نظرة العين، فإذا كانت حادة فهذا يُدل على الغضب الذي يشعر به المُتحدث، أما إذا كانت ناعمة وثاقبة فهذا يُدل على الإنصات في أغلب الأوقات تُدل على الحب، أما إذا كان بها حزن فهذا يعني أن الشخص يمر بحالة نفسية سيئة.
  • النظر لأعلى أثناء الحديث، تعني أن الشخص لا يتحمل التحدث أكثر مع من يجلس معهم، لأنه لا يطيق الحديث.
  • حركات اليد، فإذا كانت سريعة ومتشابكة بين الحين والآخر، فهذا يُدل على أن المُتحدث يشعر بالتوتر والحرج كثيرًا من المستمعين، أما إذا كانت الحركات حرة ومتوسطة السرعة، فهذا يعني أن الشخص يشعر بالراحة كثيرًا أثناء التحدث، خاصةً وإن كانت تخدم حديثه.
  • حركة فرك العين أو الوجه أو القدمين بشكل عام تُدل على التوتر.
  • أما حركة الإمساك بالحقيبة حتى أثناء الجلوس وعدم تركها، تُدل على التوتر، بالإضافة إلى رغبة الشخص في الذهاب على الفور من هذا المكان لأنه لا يشعر بالراحة والأمان فيه.

عند الرغبة في الإجابة عن سؤال كيف أكون جذابة في الكلام، يجب علينا العلم أن هذا الشيء ينبع من داخل الإنسان، أي عليه أن يهتم بنفسه في الأساس، حتى يتمكن من توظيفه في كلامه وحديثه، وهكذا سيكون جذابًا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.