كيف يستطيع الرجل تحديد نوع الجنين

كيف يستطيع الرجل تحديد نوع الجنين؟ وما عوامل تحديد الجنس؟ حيث سادت الكثير من الخرافات المتعلقة بتحديد جنس الجنين والتي ليس لها أي محل من الصحة علميًا، إلا أن هناك قول يشير إلى أن نوع الجنين يُحدد تبعًا للرجل، ومن خلال موقع جربها نذكر إجابة سؤال كيف يستطيع الرجل تحديد نوع الجنين.

كيف يستطيع الرجل تحديد نوع الجنين

ربما يعتقد بعض الرجال أن الأم هي التي من شأنها تحديد نوع ما تحمله في أحشائها، إلا أن الأمر برمته أوضحته بعض الأبحاث بأنه ذو علاقة وطيدة بالرجل والحيوانات المنوية التي تتحدد بما تحويه من كروموسومات مع ما تحمله المرأة منها.

الحقائق العلمية تقول إن الرجال هم من يحملون المسؤولية في تحديد جنس الجنين، وذلك تبعًا للحيوانات المنوية والتي يمكن أن تحمل كروموسوم X أو Y، فإذا اتحد الكروموسوم X مع الكروموسوم الخاص بالأم “X” عندئذ يصبح الجنين فتاة “XX”، أو إذا حدث العكس واتحد مع كروموسوم Y ويندمج مع الأم يكون الجنين ذكرًا “XY”.

فهناك جزئيين أساسيين يتكون منهما الجنين يعرفان باسم الأليلات، وكل جزء يعود إلى الوالدين حيث يرث الجنين واحدًا من كليهما.. يمكن للرجال حمل نوعين مختلفين من الأليل، وبالتالي ينتج عن الرجل ثلاثة مجموعات محتملة يمكنها التحكم بنسبة الحيوانات المنوية، وذلك يفسر كيف يستطيع الرجل تحديد نوع الجنين وتكون هذه المجموعات الثلاث كالتالي:

  1. الذين يحملون المجموعة mm المسؤولة عن إنجاب عدد أكبر من الذكور وذلك لإنتاجها عددًا أكبر من الحيوانات المنوية Y.
  2. الذين يحملون المجموعة mf المسؤولة عن إنجاب عدد متساوي من الذكور والإناث والتي تنتج عددًا متساويًا من الحيوانات المنوية “X، Y “.
  3. الذين يحملون المجموعة ff والمسؤولة عن إنجاب عدد أكبر من الإناث وذلك لإنتاج عدد أكبر من الحيوانات المنوية X.

اقرأ أيضًا: هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن

تعزيز فرصة الحمل بذكر أو أنثى

بعد أن تطرقنا إلى الإجابة على سؤال كيف يستطيع الرجل تحديد نوع الجنين، نذكر أن هناك طريقة بعينها من شأنها تحديد نوع الجنين، نذكرها فيما يلي:

  1. يتم عن طريق تحديد موعد الجماع، وأيضًا موعد التبويض مهم جدًا في تحديد نوع الجنين.
  2. بعد أن يتم حساب أيام التبويض، عندئذ يجب التوقف لمدة ثلاثة أيام عن الجماع قبل الوقت الذي يحدث فيه التبويض والذي تم حسابه مسبقًا.
  3. يساعد هذا التوقف على جعل الحيوان المنوي أسرع من باقي الحيوانات المنوية للرجل، وبالتالي فيصل الحيوان المنوي أسرع إلى البويضة ليلقحها مجددًا ويحدد نوع الجنين.
  4. لذلك في أولى أيام التبويض عند الجماع، يخرج الحيوان المنوي الذي يحمل الكروموسومات الذكرية أسرع إلى البويضة.
  5. ينصح بعدم الاستحمام قبل النوم والانتظار للصباح في اليوم التالي.

مع كل ذلك لا يؤكد فرصة الحمل بذكر أو أنثى بشكل معين فقد يكون الحيوان المنوي الحامل للكروموسومات المذكرة فشل في التلقيح، ونجح الحيوان المنوي الحامل للكروموسومات الأنثوية، وفي الغالب يكون الحيوان المنوي الذي يحمل الكروموسوم الذكري أسرع من الحيوان المنوي الذي يحمل الكروموسوم الأنثوي، وبالتالي إذا كان الوالدان يريدان إنجاب صبي فقد فشلت محاولاتهما في النهاية.

اقرأ أيضًا: هل تحديد نوع الجنين حرام

أطعمة تزيد من فرص الحمل بصبي

لا يوجد دليل علمي قاطع على أن نوع الطعام يؤثر على نوع الجنين، ولكن توجد بعض الآراء التي ترى أن نوع الطعام له دور في هذا الصدد، فبعض الأبحاث التي لا يوجد أدلة قاطعة عليها أشارت إلى أن الوسط القلوي يجذب الحيوانات المنوية الحاملة للكروموسومات المذكرة Y، وذلك يزيد من فرص الحمل بصبي.. من هنا يرجح أن بعض الأطعمة تؤدي إلى زيادة قلوية الرحم مثل:

  • السبانخ.
  • المكسرات.
  • اللحوم الحمراء.
  • الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.
  • الأفوكادو.
  • السالمون.
  • البطاطا.
  • الجزر.

على الرغم من أنه لا يوجد دليل علمي على هذه النظريات، إلا أنه لا يوجد ضرر من إضافة بعض هذه الأطعمة للنظام الغذائي في حالة الرغبة في تحديد جنس الجنين، ووفقًا لهذه النظرية، فإن إنجاب فتاة يحتاج إلى وسط حامضي، وذلك عبر تناول الأطعمة مثل: “الفواكه الحمضية”، وأيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية يعزز من فرصة الحمل بذكر.

حيث أجريت دراسة على مجموعة من النساء الحوامل في عام 2008، وكانت نتيجة هذه الدراسة أن احتمال إنجاب صبي قد زاد بعدما حافظت الأم على نظام غذائي يحتوي على عدد مرتفع من السعرات الحرارية.

على أن الباحثين قد وضعوا فرضية أنه كلما زاد مستوى الجلوكوز في الدم، زادت فرصة إنجاب صبي، وكما نعلم أن دائمًا هناك آثار جانبية لكل شيء خرج عن معدله الطبيعي، ولهذا زيادة مستوى الجلوكوز في الدم قد تعرض الجسم لخطر السمنة والزيادة في الوزن، أو الإصابة بمرض سكر الحمل.

اقرأ أيضًا: هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الخامس

لا يسعنا التأكد من نوع الجنين بشكل جازم قبل تدخل الطرق الطبية والفحوصات المعنية بالأمر، لذا على الزوجين الانتظار إلى الفترة المحددة من الحمل التي يتسنى لهما خلالها معرفة نوع الجنين.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.