اختبار الحمل في المنزل بطريقة سهلة

اختبار الحمل في المنزل من الأمور التي تبحث عنها كل سيدة تشك في حدوث حمل وتحاول أن تتأكد لأكثر من طريقة منزلية قبل الذهاب للطبيب وإجراء الاختبارات المعتادة، إذ سنوضح من خلال السطور التالية أهم اختبارات الحمل المنزلية التي يمكن لأي سيدة أن تقوم بها بالمنزل من خلال موقع جربها.

حدوث الحمل 

  • يحدث الحمل عندما يقوم الحيوان المنوي الذكري بتلقيح بويضة الأنثى وتخصيبها، عادة في قناة فالوب، مما يؤدي إلى تكوين بويضة مخصبة تسمى اللاقحة. تبدأ البويضة المخصبة في الانقسام والنمو لتصل إلى الرحم بعد 5-7 أيام من الانقسام والنمو.
  •  يستمر الحمل حوالي 40 أسبوعًا، بدءًا من اليوم الأول من آخر دورة شهرية، وينقسم الحمل إلى ثلاث مراحل رئيسية، حيث تتميز المرحلة الأولى من الحمل بتغيرات جسدية كبيرة ناتجة عن التغيرات الهرمونية، وذلك لأن المرأة الحامل تعاني من إجهاد شديد، وتورم الثديين، والغثيان مع القيء أحيانًا، والغثيان لبعض الأطعمة أو الحسد الشديد للآخرين، وتقلبات المزاج، والإمساك، كثرة التبول، صداع وحرقة في المعدة. تغيرات المعدة والوزن.

اختبار الحمل المنزلي متوسط  الحجم 

تعتمد اختبارات الحمل على الكشف عن هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (Hcg) (Hcg)، المعروف لدى البشر باسم هرمون الحمل. هناك العديد من الاختبارات المنزلية المتداولة بين النساء والتي من المفترض أن تساعد في الكشف عن الحمل دون الحاجة إلى استخدام جهاز، وسوف نذكر الطرق بالتفصيل مع النصائح العلمية حول اختبار الحمل في المنزل من طرق الكشف عن الحمل: 

اختبار الشامبو

  •  يستخدم الشامبو لاكتشاف الحمل عن طريق تجميع البول في وعاء بلاستيكي وخلط القليل من الشامبو بالماء في وعاء آخر لعمل خليط من الصابون، ويضاف البول إلى الخليط والتفاعل بين البول والشامبو مراقب. تعتبر النتيجة إيجابية إذا تكاثفت الرغوة بعد إضافة البول. في الواقع، لا يوجد أساس كيميائي علمي للاعتقاد بوجود تفاعل بين هرمون الحمل والشامبو. 

اختبار السكر

  • بهذه الطريقة توضع ملعقة كبيرة من السكر في وعاء بلاستيكي وتضاف ملعقة كبيرة من البول. إذابة السكر بسرعة بعد إضافة البول، فهذا يشير إلى نتيجة اختبار سلبية، بينما تدل السكر بعد إضافة البول إلى نتيجة إيجابية. في الواقع، لا يوجد أساس علمي للاعتقاد بوجود تفاعل بين هرمون الحمل والسكر. 

اختبار مكملات التبييض

  • يتم تحديد الحمل عن طريق جمع نصف كوب من البول في وعاء صغير، وإضافة نصف كوب من سائل التبييض، والانتظار لمدة 3-5 دقائق. تشير الرغوة إلى نتيجة اختبار إيجابية. مع العلم أنه خشية تكوين أبخرة قد تهيج الجلد، تجنب التبول مباشرة على الكوب الذي يحتوي على سائل التبييض في الواقع، لا يوجد أساس كيميائي علمي للاعتقاد بالتفاعل بين هرمون الحمل والتبييض. 

الصابون

  • يتم  الاختبار هذا عن طريق وضع ملعقتين من البول على قطعة صغيرة من الصابون وخلطهم مع بعضهم البعض حيث يشير تكوين الرغوة إلى نتيجة إيجابية ولا يوجد أساس علمي لهذا الاختبار. 

اختبار الخل

  • يتم الاختبار هذا عن طريق وضع كوب خل أبيض على نصف كوب من البول والانتظار خمسة دقائق. 
  •  تغيير اللون يدل على نتيجة إيجابية ولكن لا يوجد أساس علمي لهذا الاختبار. 

صودا الخبز

  • يتم إجراء هذا الاختبار عن طريق جمع البول في وعاء بلاستيكي وإضافة ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز. ويدل تكوين الفقاعات في هذا الخليط إلى نتيجة إيجابية وهذا الاختبار ليس له أساس علمي.

تنصح النساء بإجراء اختبار الحمل في المنزل في صباح اليوم عندما يبدأن الحيض للحصول على عينة بول مركزة والحصول على نتائج أكثر دقة. 

  • وتجدر الإشارة إلى أن تقييم أفضل وقت لإجراء الاختبار يعتمد على حقيقة أن الإباضة تحدث بشكل عام حول الدورة الشهرية لدى النساء اللواتي تبلغ الدورة الشهرية 28 يومًا. 
  • بعد حوالي ثمانية أيام من الإباضة ، يمكن إظهار آثار هرمون الحمل ، مما يعني أن المرأة يمكن أن تحصل على نتائج إيجابية قبل عدة أيام من الدورة الشهرية، نظرًا لأنه من المفترض أن وقت الإباضة سيختلف من شهر لآخر ، يوصى بإجراء الاختبار في اليوم الذي تتوقع فيه المرأة الدورة الشهري.

خطوات إجراء اختبار الحمل في المنزل بالبول

معظم اختبارات الحمل في المنزل يجب معها اتباع سلسلة من التعليمات التفصيلية، حيث يرجى اتباع التعليمات بعناية للحصول على نتائج دقيقة. يمكن أن تشمل بعض الخطوات:

  • احسب تاريخ الوقت الضائع. احسب اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة. عد حتى 28 أو 35 يومًا (حسب وقتك المعتاد). التاريخ الناتج هو التاريخ المحتمل لوقتك. هذا هو تاريخ وقتك الضائع.
  • تعرف على موعد إجراء الاختبار احسب فترة أسبوعين من الوقت الضائع. وتحتاجين إلى إجراء اختبار الحمل هذا اليوم. تذكر أن الاختبار المبكر يمكن أن يؤدي إلى نتيجة سلبية خاطئة. 
  • اختر علامة تجارية جيدة اختبارات الحمل في المنزل واختر علامة تجارية معروفة وموثوقة لاختبار الحمل في المنزل. تحققي من تاريخ انتهاء صلاحية طقم اختبار حمل البول عند الشراء. كلما زاد تاريخ انتهاء الصلاحية، زادت دقة النتائج.
  • افتحي الاختبار، افحصي بعناية حالة مجموعة أدوات اختبار الحمل بحثًا عن التلف واحرصي بشدة على عدم لمس الألسنة الحساسة عند فتح مجموعة الاختبار. قد يكون ارتداء القفازات فكرة جيدة. 

اختبار البول الصباحي

  • من المرجح أن يؤدي استخدام بول الصباح للاختبار إلى نتائج صحيحة. يكون البول الأول في اليوم، وهو بول الصباح، أكثر كثافة ويحتوي على مستويات أعلى من هرمون hCG. افتحي الاختبار، افحصي بعناية حالة مجموعة أدوات اختبار الحمل بحثًا عن التلف واحرصي بشدة على عدم لمس الألسنة الحساسة عند فتح مجموعة الاختبار. قد يكون ارتداء القفازات فكرة جيدة. 
  • الاختبارات مجموعة اختبار الحمل تحت مجرى البول لبضع ثوان حتى تبلل تمامًا. قد تتطلب بعض مجموعات اختبار البول أخذ عينة البول من الكوب وتغمس في البول. قد يأتي البعض مع قطارة لوضع بعض قطرات البول التي يتم جمعها. 

متطلبات زمنية مختلفة

  • يمكن أن يكون للعلامات التجارية المختلفة من مجموعات اختبار البول مواصفات مختلفة، أو أوقات انتظار النتائج أو الرموز المستخدمة لتحديد النتائج. تعرف جيدًا على التعليمات لفهم النتائج بشكل أفضل. قراءة نتيجة الاختبار بعد الوقت الأقصى لا يمكن أن تعطي صورة دقيقة لأنها قد تنتج خط تبخر إيجابي سلبي كاذب.

هل من الممكن أن تتداخل الأدوية مع نتائج الاختبار؟ 

  • قد تتعارض الأدوية الخاصة بالخصوبة أو الأدوية الأخرى التي تحتوي على موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) مع نتائج اختبار الحمل المنزلي. وبالرغم من ذلك، فإن العديد من الأدوية، بما في ذلك المضادات الحيوية وحبوب منع الحمل، لا تؤثر على دقة اختبارات الحمل في المنزل
  • على الرغم من ندرة حدوث ذلك، فمن الممكن الحصول على نتيجة إيجابية من اختبار الحمل المنزلي عندما لا تكونين حاملاً. تُعرف النتيجة بالحمل الإيجابي الكاذب. 
  • يمكن أن يحدث الحمل الإيجابي الكاذب إذا عانيت من إجهاض بعد أن تعلق البويضة الملقحة ببطانة الرحم (الحمل البيوكيميائي) أو إذا خضعت لاختبار الحمل بعد فترة وجيزة من تناول أدوية الخصوبة مع الغدد التناسلية. المشيمة البشرية (قوات حرس السواحل الهايتية)، كما يمكن أن يؤدي الحمل خارج الرحم أو انقطاع الطمث أو مشاكل المبايض أيضًا إلى نتائج مضللة. 

هل يمكن أن تكون النتيجة السلبية خاطئة؟

 من الممكن الحصول على نتيجة سلبية من اختبار الحمل في المنزل عندما تكونين بالفعل حاملاً، تعرف النتيجة بحمل سلبي كاذب، قد تكون نتيجته سلبية في الحالات التالية:

  • الاختبار مبكرًا جدًا، كلما أسرعت في إجراء اختبارات الحمل في المنزل بعد فترة ضائعة، كان من الصعب على الاختبار اكتشاف سرطان الكبد. للحصول على أكثر النتائج موثوقية، يمكن إجراء الفحص بعد أسبوع من الوقت الضائع، إذا كنت لا تستطيع الانتظار طويلاً، دع رعايتك الصحية تجري فحص دم. 
  • تحقق من نتائج الاختبار في وقت مبكر. تأكد من أن الاختبار مفيد. تذكر أن تضبط المؤقت وفقًا للإرشادات المكتوبة على العبوة. 
  • استخدم البول المخفف، أول شيء تفعله في الصباح عندما يكون البول أكثر تركيزًا للحصول على أدق النتائج.

يمكنك الاضطلاع على كل ما يخص الصحة العامة والوقاية من الأمراض من خلال زيادة مقالات صحة وأسلوب حياة التي توفرها لكم منصة جربها.

وأخيراً، فإن اختبار الحمل في المنزل من الأمور التي تعطي نتيجة صحيحة إذا ما تم إجرائها بشكل صحيح وفي الصباح الباكر وبنسبة بول مركزة، كما وضحنا من خلال هذا المقال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.