تمارين منزلية يُمكنك ممارستها خلال الحجر الصحي الذاتي

تمارين منزلية يُمكنك ممارستها خلال الحجر الصحي الذاتي تساعد المرضى المصابين أو المشتبه في إصابتهم بمرض كورونا في التحسين من حالتهم النفسية، والتعزيز من جهازهم المناعي لمحاربة المرض.

كما أنها تضمن لهم الحفاظ على اللياقة البدنية في ظل المكوث في المنزل لوقت طويل دون حركة؛ لذا فإننا من خلال موقع جربهاسوف نعرض لكم اليوم تمارين منزلية يُمكنك ممارستها خلال الحجر الصحي الذاتي لمكافحة وباء فيروس كوفيد 19.

تمارين منزلية يُمكنك ممارستها خلال الحجر الصحي الذاتي

انتشرت جائحة كورونا في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، وأصبحت تهدد حياة الكثيرون، لذلك سعت المؤسسات الحكومية على اتخاذ الإجراءات الاحترازية والقرارات الهامة التي تساهم في الحد من انتشار هذا الوباء.

فكان أولى هذه القرارات هو فرض الحظر، وغلق بعض الأماكن العامة، ونشر الوعي بأهمية الحجر الصحي لمن هم مشتبه في تشخصيهم بالإصابة بفيروس كورونا، أو مصابين بالفعل.

حيث إن المؤسسات الحكومية ووزارة الصحة العامة أشادوا على أن القيام بالحجر الصحي في المنزل والانعزال عن الآخرين أمر ضروري خاصةً لمن قام بمخالطة شخص مصاب، أو اشتبه بإصابته بالمرض.

فبعض الأشخاص المصابين بفيروس كوفيد 19 لا ينتبهوا إلى الأعراض الأولية المصاحبة للفيروس بشكل ملحوظ، أو قد ينتبهوا ولكنهم يعتبروا هذه الأعراض منسوبة إلى الإنفلونزا، وبالتالي ينقلوا الفيروس إلى الآخرين دون وعي منهم.

لذلك تم الحث من قِبل سلطة الصحة العامة على القيام بالحجر الصحي الذاتي، والذي يقصد به المكوث في المنزل لمدة 14 يوم إلى أن يتم التحقق من عدم الإصابة بفيروس كورونا، وذلك عبر رصد الأعرض ومراقبتها.

في حقيقة الأمر وعلى الرغم من أهمية الحجر الصحي الذي يمنع تفاقم المرض أو انتقال الفيروس للآخرين، إلا أنه يبدو مملًا لدى البعض ويتسبب لهم في الشعور باليأس والإحباط، فليس من السهل على أي شخص أن يمكث في المنزل دون الخروج والتنزه.

لكن أصبح من السهل محاربة الملل الناتج عن الحجر الصحي، وذلك عبر ممارسة الرياضة، فالرياضة لها أهمية عظمى بالنسبة لمرضى فيروس كورونا.

إذ أنها تحسن من حالتهم النفسية والمزاجية، كما أنها تعزز من عملية الشفاء في حالة الإصابة وذلك من خلال قدرتها على تقوية المناعة، لذا فإننا سوف نعرض لكم فيما يلي مجموعة من تمارين منزلية يُمكنك ممارستها خلال الحجر الصحي الذاتي:

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ألم العضلات

 تمارين المشي

يمكن لأي شخص في ظل قيامه بالانعزال الذاتي والحجر الصحي أن يقوم بممارسة تمرين المشي في المكان، إذ أنه يعتبر من أبسط أنواع التمارين الرياضية والتي تتلاءم مع مختلف الحالات ويمكن تطبيقها بسهولة.

فإن المشي بداخل المنزل سوف يساهم في التحسين من الحالة النفسية وكذلك الجسدية لأي شخص في الحجر الصحي حتى ولو قام بالمشي لمدة 5 دقائق بشكل يومي.

تكمن أهمية تمرين المشي في قدرته على التنشيط للدورة الدموية، والتعزيز من تدفق الدم بداخل الأوعية الدموية، كما أنه يدعم القدرة لدى الأشخاص على ضبط الوزن.

إذ أن المشي في المكان يحسن من عمليات الأيض وبالتالي يقلل من الشعور بالجوع الناجم عن الفراغ والمكوث لمدة 14 يوم في الحجر الصحي، فبالطبع جميعًا إن مكثنا في المنزل نقوم بالتنفيس عن انفعالاتنا السلبية بواسطة الأكل.

لذا فإذا كنت تبحث عن تمارين منزلية يُمكنك ممارستها خلال الحجر الصحي الذاتي لتحسين حالتك المزاجية، ومحاربة الاضطرابات الصحية الناتجة عن فيروس كورونا فإننا ننصحك بممارسة تمارين المشي في المكان.

تمرين البلانك

استكمالًا لما نعرضه عن تمارين منزلية يُمكنك ممارستها خلال الحجر الصحي الذاتي، فإننا فيما يلي سنعرض لكم تمرين أخر قد انتشر بشكل كبير وملحوظ في الفترة الأخيرة باعتباره من التمارين المشوقة والفعّالة وهو تمرين بلانك.

فإن تمرين بلانك من التمرينات التي يمكن تطبيقها بكل سهولة دون الحاجة للأدوات الرياضية، وإلى جانب قدرته على تعزيز مناعة الجسم أثناء الحجر الصحي، فإنه يحمل العديد من الفوائد والتي سوف نقوم بذكرها لكم فيما يلي:

  • يعتمد تمرين البلانك على التشغيل للعقل مع السيطرة والتحكم في العضلات، وبالتالي فهو تمرين جيد للتقليل من الضغط النفسي والتوتر في فترة الحجر الصحي.
  • يساهم في إعادة تأهيل الجسم وتوازنه.
  • من أعراض فيروس كورونا هو الشعور بالألم في مختلف عضلات الجسم والمفاصل، ولكن تمرين بلانك يمكنه التقليل من هذا الألم والتعزيز من عضلات الجسم.
  • يعمل بفاعلية على التحسين من الحالة المزاجية.
  • يحسن من عملية التنفس والتي قد تتأثر بسبب أعراض فيروس كورونا.
  • ينشط تمرين البلانك للدورة الدموية ويمد الجسم بالطاقة والحيوية.

 التمارين الرياضية لمنطقة الترابيس

تركز تلك التمارين على العضلات المتواجدة بين منطقة الكتف ومنطقة الرقبة، إذ أنه أكثر الأشخاص الذين يمارسون تلك التمارين هم لاعبي كمال الأجسام، ولكنها لا تقتصر عليهم فقط بل يمكن لأي شخص أن يمارسها حتى في المنزل.

فقد تحتاج في بادئ الأمر أن يكون لديك خلفية مسبقة عن تلك التمارين لكي تتمكن من أدائها بشكل صحيح دون إلحاق الضرر بعضلات الجسم، حيث يمكنك الاستعانة بمساعدة المدربين الاحترافين أون لاين على الإنترنت والتدرب معهم.

في حقيقة الأمر قد نجد قيود حول تمارين الترابيس إذ أنها تتطلب لممارستها وجود الأدوات الرياضية والمعدات كالحديد والدامبل، ولكن لا بأس في حالة عدم توافرهم يمكن حمل الأثقال من الأدوات المنزلية المتوافرة على أن تكون مقاربة لنفس وزن المعدات.

يوجد العديد من تمارين الترابيس حيث إننا سوف نذكر لكم بعضًا منها فيما يلي:

اقرأ أيضًا: أهم تمارين تقوية عضلة القلب

استخدام الحديد فوق الركبة في تمارين الترابيس

ضمن إطار عرضنا لمجموعة تمارين منزلية يُمكنك ممارستها خلال الحجر الصحي الذاتي، تجدر الإشارة إلى أنه حتى يتم تأدية هذا التمرين بشكل صحيح يشترط أن يقف الشخص الممارس له بشكل مستقيم في بادئ الأمر، ومن ثم ينحني لحمل الحديد باستخدام يديه وجعله بمحاذاة منطقة الركبة في الأسفل.

ثم يمكث الشخص لثواني إلى أن يتمكن من قدرته على حمل الحديد جيدًا ورفعه إلى فوق منطقة الركبة، ومن ثم الوقوف بشكل مستقيم مجددًا كما هو موضوح في الصور الآتية:

الدامبلز في تمارين الترابيس

إذا كنت تبحث عن تمارين منزلية يُمكنك ممارستها خلال الحجر الصحي الذاتي بسيطة وسهلة في التطبيق، فإن تمرين الترابيس الذي هو قائمًا على استخدام الدامبلز يعتبر من التمارين السهلة للغاية.

حيث إنه يتم من خلال استخدام الدامبلز لشد عضلات الكتفين وتقويتهم، ويكون ذلك من خلال وقوف الشخص مستقيماً وحمله للدامبل في قبضة راحة يديه مع التنفس الجيد بعمق وشد عضلات الكتف إلى أعلى ومن ثم تنزيلها لأسفل وإرخاء التنفس.

يكرر هذا التمرين عدة مرات، فهو يساهم في التخلص من الطاقة السلبية والإحباط الناتج عن الحجر الصحي الذاتي في المنزل لمدة 14 يوم، كما أنه يساهم في معالجة أي اضطرابات في الجهاز العضلي بسبب أعراض فيروس كورونا.

اليوجا

اشتهرت تمارين اليوجا بقدرتها على التحسين للحالة المزاجية والنفسية وكذلك الشعور بالاسترخاء، فإن هذه التمارين تعتبر أبسط التمارين التي يمكن ممارستها في المنزل حيث إنها لا تحتاج إلى أي أجهزة أو معدات خلالها.

كما أنها لا تعتمد على القيام بأي حركات صعبة أو البذل للمجهود الكبير، حيث إنها تكون عبارة عن حركات بسيطة ولكنها فاعلية تساهم في تحقيق نمط حياة صحي وخالي من الطاقة السلبية.

لذلك فإننا ننصح بممارسة اليوجا في فترة الحجر الصحي للتخفيف من الضغط النفسي الذي تزايد معدله بوضوح بمجرد انتشار فيروس كورونا.

 تمارين الكارديو الرياضية

تستطيع أداء تمارين الكارديو بكل سهولة باعتبارها تمارين منزلية يُمكنك ممارستها خلال الحجر الصحي الذاتي دون عناء أو مشقة، إذ أنها لا تتطلب استخدام أي أدوات رياضية.

فهي تمارين رياضية يتركز أدائها على حركة الجسم وزيادة الأداء الحركي بصفة عامة من أجل المحافظة على الصحة، والتحسين من الحالة المزاجية، وتسريع معدلات الحرق، وكذلك الضبط من عملية التنفس.

تعددت أنواع التمارين التي تصنف بأنها تمارين كارديو، حيث أن المشي السريع، والقفز، وركوب الدراجات، والجري، وكذلك السباحة ورقصة الزومبا جميعهم يعتبروا تمارين كارديو.

حيث إنهم يشتركوا جميعًا في قدرتهم على الحد من التوتر أثناء الحجر الصحي، وكذلك معالجة أخطر عرض من أعراض فيروس كورونا وهو ضيق التنفس.

اقرأ أيضًا: أفضل تمارين البطن في البيت

تمارين السويدي في الحجر الصحي

تعتبر تمارين السويدي هي أفضل التمارين المنزلية التي يمكن ممارستها أثناء الحجر الصحي، إذ أنها لها العديد من الأنواع والتي يمكن الاختيار بينهم والحصول على نفس الفائدة.

فإن تمارين السويدي تساهم في التعزيز من صحة الجهاز المناعي، وبالتالي في الوقاية من الأمراض أو من تفاقمها في حالة إثبات الإصابة بفيروس كورونا، كما أنها تشد من ترهلات الجسم الناتجة عن قلة الحركة بسبب الحجر الصحي.

من أشهر أنواع تمارين السويدي: تمرين العقلة، وتمرين الاسكوات، وكذلك تمرين الضغط، فجميعهم يمكن تطبيقهم بسهولة في المنزل والحصول على نتائج مرضية سواء في مظهر الجسم، أو في الحاجة المزاجية والنفسية.

 

على الرغم من أن فترة الحجر الصحي هي 14 يوم إلا أنها قد تكون طويلة بالنسبة للبعض ومملة، لذا فإننا ننصح بممارسة الرياضة المنزلية فهي الحياة بالنسبة لنا والمسؤولة عن الحفاظ على الصحة الجسدية، وكذلك اللياقة البدنية.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.