ديكورات احواض السمك المنزلية

تتعدد ديكورات احواض السمك المنزلية التي يُمكنك الاستعانة بها في حال رغبت في تزيين منزلك، وأنك محب للأسماك وأشكالها الجذابة التي تلفت انتباه الناظرين إليها، كما أن استخدام أحواض السمك في تزيين المنزل أصبح من الأمور الأكثر شيوعًا في وقتنا الحالي، حيث يوجد العديد من الأحجام والأشكال منها، لكن البعض يتشتت ولا يعرف كيفية الاختيار من بينهم، لذا من خلال موقع جربها سوف نعرض عدة ديكورات لأحواض الأسماك في المنزل.

ديكورات احواض السمك المنزلية

ديكورات احواض السمك المنزلية

نظرًا للتطور الحادث في كل شيء من حولنا في هذا العصر، فإن الإبداع ليس له نهاية، خاصةً في التصاميم الداخلية الحديثة للمنازل، وفي ظل هذا التطور أصبح وضع حوض السمك خيار مفضل لدى الكثيرين لتزيين المنزل، حيث تترك تلك القطعة لمسة جمال وجاذبية على الغرفة الموضوعة فيها.

كما أن هناك الكثير ممن يرغبون في اقتناء أحواض السمك في المنزل من أجل التمتع بالنظر إلى الأسماك الملونة، فهي تهدئ الأعصاب عند بعض الأشخاص، فهي ذات تأثير نفسي إيجابي، لذلك يتطلع الكثير إلى الاختيار بين ديكورات احواض السمك المنزلية المتعددة، ومن خلال السطور التالية سوف نوضح الأمر تفصيلًا:

1- أحواض السمك في غرفة النوم

ديكورات احواض السمك المنزلية يوجد الكثير من ديكورات احواض السمك المنزلية التي تناسب كل منطقة من مناطق المنزل المختلفة، منها غرفة النوم، التي يهتم كل من الزوجين بجعلها مكان للراحة والاسترخاء التام، ونظرًا لأن أحواض السمك تلعب دور هام في ذلك، فإن اختيار وضع أحدها في غرفة النوم سوف يضفي عليها شيئا من الجمال.

اقرأ أيضًا:  ديكورات مدخل البيت الخارجي

2- أحواض السمك في المطبخ

ديكورات احواض السمك المنزلية

أصبح أمر وضع ديكورات احواض السمك المنزلية في المطبخ أمر شائع، وبالرغم من وجود العديد من الطرق التي يُمكن استخدامها لوضع حوض سمك في المطبخ، إلا أنه غالبًا ما يحتاج الأمر إلى مطبخ ذو مساحة كبيرة، فيعطي له الحوض اللمسة الجمالية الخاصة به.

3- أحواض السمك في الحمام

ديكورات احواض السمك المنزلية

نظرًا للمسة الفاخرة والعصرية التي يضيفها وجود حوض السمك في مكان ما، فإن اختيار ديكور من ديكورات احواض السمك المنزلية التي توضع في الحمام، والتي قُمنا بتوضيح أغلبها من خلال الصور السابقة سوف يكون أمر جيد.

4- أحواض السمك الدائرية في وسط الغرفة

ديكورات احواض السمك المنزلية

تعمل ديكورات احواض السمك المنزلية على إضفاء لمسة جمالية على الغرفة الموضوعة فيها، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل إنها تمنح الناظر إليها الشعور بالراحة والاسترخاء، حيث يُذكره هذا المنظر بمظهر البحر وأجوائه، لذا فإن وضعه في وسط الغرفة سوف يكون خيار جيد، بدلًا من وضع الطاولة الوسطية في غرفة الضيوف.

5- أحواض السمك المعلقة

ديكورات احواض السمك المنزلية

يمكن الاعتماد على هذه الطريقة بدلًا من وضع الحوض على الأرض أو على أحد الرفوف، وذلك من خلال حوامل معدنية تربط بين السقف والحوض، ولا شك أن من أجمل الديكورات التي يُمكن الاستعانة بها لتجميل شكل الغرفة، فيصبح منظر الأسماك وكأنها تبحر في الهواء.

6- أحواض سمك في الخزائن

ديكورات احواض السمك المنزلية

يُمكن الاستعانة بأحد تصاميم احواض السمك المنزلية التي تأتي كجزء من الخزائن، مثل الموضح في الصورة السابقة، وجدير بالذكر أنها هذا الديكور من أحدث ديكورات احواض السمك في المنزل، والتي تخرج عن الإطار التقليدي لوضع أحواض السمك في المنزل تمامًا.

7- ديكورات أحواض سمك في الساعات البرجية

ديكورات احواض السمك المنزلية

ما زالت الساعات تشكل جزء هام من أجزاء الغرفة، لكن مع الصيحات الحديثة من الديكورات الداخلية للمنزل أصبح من الممكن استغلال الساعة البرجية ووضعها على شكل أحواض سمك، ليصبح شكل عصري وجذاب في نفس الوقت، ولا شك أن هذا الديكور من أهم ديكورات احواض السمك التي تُحدث اختلاف في مظهر الغرفة.

اقرأ أيضًا:  ديكورات غرف نوم صغيرة وبسيطة

8- أحواض السمك في طاولة القهوة

ديكورات احواض السمك المنزلية

غالبًا ما تهتم الأفراد بجعل غرفة الضيوف أجمل ما يُمكن، بحيث تلفت نظر كل من يأتي ليزور المنزل أو المسكن بشكل عام، ومن خلال ديكورات أحواض السمك الحديثة التي تأتي على شكل طاولة القهوة يُمكن تحقيق العصرية والجاذبية في آن واحد، سواء كانت الطاولة دائرية أو مربعة أو مستطيلة أو غير ذلك من الأشكال الهندسية المختلفة، فيُمكن الاستعانة بأي شكل من الأشكال الموضحة في الصور السابقة.

9- ديكورات احواض سمك مقسمة للغرفة

ديكورات احواض السمك المنزلية

أصبح من الشائع استخدام أحواض السمك المنزلية للفصل بين الغرف بشكل أنيق، دون الحاجة إلى عمل الجدران المصنوعة من الخشب أو الاسمنت، فيعطي هذا المقسم على شكل حوض سمك مظهر أنيق مع لمسة من الحيوية للمكان.

اقرأ أيضًا:  ديكورات صالون تجميل نسائي رقيقة وجذابة 

10- أحواض سمك جدارية

ديكورات احواض السمك المنزلية

إن جعل حوض السمك يبدو كجزء من الحائط هي حركة عصرية جذابة تعطي لمسة جمالية تزيد من أناقة الغرفة وفخامتها، كما أن استخدام هذا الديكور لن يحتاج إلى مساحة كبيرة من الغرفة فيجعلها تبدو أكثر ضيقًا، حيث يتم وضع حوض السمك بشكل داخلي في جدار الغرفة، سواء كانت غرفة النوم أو الضيوف أو الأطفال، لكن جدير بالذكر أن تنفيذ هذا التصميم يحتاج حتمًا إلى احترافية عالية.

كيفية صنع حوض سمك زينة في المنزل

قد تكون تكلفة ديكورات احواض السمك المنزلية مرتفعة بالنسبة للبعض، لذا يجدر بنا عرض الطريقة التي تمكن أي شخص من صناعة الحوض في المنزل، لكن لإتمام الأمر بشكل صحيح يجب التعرف على المواد المطلوبة ومن ثم طريقة الصنع نفسها، لذا في بداية الأمر عليك بتحضير المواد التالية:

  • مجموعة من الألواح الزجاجية تكفي لجوانب الحوض وقاعدته، سواء كانت مصنوعة من الزجاج أو الخشب.
  • مناشف ورقية جافة لإزالة الزوائد.
  • سيليكون للصق الأشياء ببعضها.
  • مسدس شمع أو سيليكون لتثبيت الألواح من خلاله.
  • فلتر يلائم حجم الحوض وخزان للمياه حتى يتم تغييرها بشكل تلقائي.
  • مجموعة من الحصى والرمل الذي يوضع داخل الحوض.
  • قماش سفرة كبير السُمك لإزالة الشوائب الموجودة على الحوض ومسح الزجاج وتنظيفه بشكل جيد.

عليك بإحضار كافة المواد المطلوبة للقيام بصنع حوض السمك، تجنبًا لمواجهة أي مشكلات أثناء تطبيق طريقة الصنع، والتي تتم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. أخذ مقاسات المكان الذي سيتم وضع حوض السمك به، ويتمثل ذلك في الطول والعرض، وذلك لشراء الألواح الزجاجية وفقًا لتلك المقاسات.
  2. وضع اللوح الزجاجي الخاص بقاعدة الحوض على سطح مستوي وتنظيفه جيدًا باستخدام المناشف الورقية، حتى تتأكد من أنه تم التخلص من كافة الأوساخ والأتربة التي من الممكن أن تعرقل تأثير السيليكون عليه في اللصق.
  3. عمل خط مستقيم من السيليكون على الجانب الأيسر من اللوح الزجاجي الذي يمثل قاعدة الحوض.
  4. وضع لوح الزجاج الجانبي على اللوح الذي تم وضع السيليكون عليه، مع الحرص على القيام بذلك قبل أن يجف السيليكون، أي أن الأمر يتطلب سرعة واحتراف.
  5. الاستمرار في الضغط على لوح الزجاج حتى يتثبت تمامًا على اللوح القاعدي، ثم تكرار نفس الأمر للصق الألواح الجانبية الثلاثة المتبقية.
  6. إزالة شوائب السيليكون الموجودة حول قاعدة الحوض.
  7. تثبيت الحواف الأربعة باستخدام الشريط اللاصق الخاص بإتمام هذا الأمر.
  8. ترك الحوض على نفس الوضع حتى يجف تمامًا، ويتطلب ذلك فترة تتراوح بين يوم إلى يومين كحد أدنى، لذا لا تتسرع في إتمام الأمر فيفسد منك.
  9. نقل الحوض إلى المكان الذي سيتم وضعه فيه دائمًا، مع الحرص على اختيار مكان جيد التهوية.
  10. تثبيت الفلتر داخل الحوض وتوصيله بخزان المياه من الخارج، ولا شك أنها من أهم الخطوات الضرورية لإكمال صنع حوض السمك المنزلي، حيث يعمل الفلتر على تنقية المياه بشكل مستمر للأسماك.
  11. وضع كمية مناسبة من الرمل والحصى داخل الحوض، والتي يجب أن تكون على ارتفاع يتراوح بين 5-10 سم بالحوض.
  12. إدخال الأسماك التي ترغب في تربيتها داخل الحوض.
  13. إغلاق الحوض من الأعلى بلوح زجاجي، وذلك بتطبيق نفس الطريقة المتبعة في إحكام تثبيت الألواح الأربعة الأخر، لكن بعد وضع الأنبوب المستخدم في توصيل الطعام للأسماك.

طريقة تنظيف حوض السمك في المنزل

إذا اخترت استخدام إحدى ديكورات احواض السمك في المنزل عليك بالتعرف على طريقة تنظيف حوض السمك، حيث يتم تنظيفه بشكل خاص حتى تحافظ عليه لأطول فترة ممكنة، لذا إليكَ طريقة التنظيف على شكل خطوات بسيطة:

  1. فصل كافة الأجهزة الكهربائية المتصلة بالحوض.
  2. إخراج الأسماك والزينة من الحوض لتنظيفها ثم وضعها في حوض آخر لمدة 30 دقيقة كحد أدنى بشكل مؤقت، على أن يكون الحوض الجديد محتوي على مزيج بين المياه القديمة والمياه الجديدة، حتى لا تصطدم الأسماك بالتغير في الماء بشكل مفاجئ.
  3. إفراغ الماء المتسخ وكافة الأشياء الموجودة في الحوض.
  4. تنظيف الحوض باستخدام إسفنجة مغموسة في الماء، مع الحرص على استخدام الماء الدافئ دون استخدام الصابون.
  5. استخدام قطعة قماشية لتنظيف زخرفة الحوض، مع الحرص على عدم إدخال أي مواد كيميائية في عملية التنظيف.
  6. إعادة الأسماك والأشياء المصاحبة لها إلى الحوض بعد إتمام عملية التنظيف.

اقرأ أيضًا:  تزيين السطح باقل التكاليف

أفكار لتزيين حوض السمك المنزلي

بعد اختيار ديكور من ديكورات احواض السمك المنزلية قد يتساءل البعض عن أفكار لتزيينها، مما يظهرها بشكل أفضل وأكثر جاذبية للناظرين إليها، ومن خلال السطور التالية سوف نعرفك على أكثر من فكرة لتزيين الحوض بشكل جميل:

  • وضع مجموعة من نباتات الزينة الخاصة بأحواض السمك ووضعها فيه.
  • التنويع بين الأنواع المختلفة من سمك الزينة، مثل سمك الكات فيش، والفايتر، والقرص، والبيتا سيامي.
  • الاستعانة ببعض الأحجار والإكسسوار الخاص بأحواض السمك لتزيينها، ويُفضل وضع بعض من الأحجار البلاستيكية التي تكون على شكل كهف، فهي تمنح الحوض لمسة جمالية جذابة.

أهمية وضع أحواض سمك الزينة في المنزل

وضع ديكور من ديكورات احواض السمك المنزلية في مكان ما في المنزل يحمل العديد من المميزات، فهو لا يكون قطعة ديكور فحسب، بل إنه يوفر المميزات المذكورة فيما يلي:

  • في حالة امتلاك الأطفال فإنهم سوف يتعلمون كيفية تحمل مسئولية الأرواح التي تعيش من حوله حتى ولو كانت نوع من أنواع الحيوانات، كما أنه سيتعلم الرفق بالحيوان وطريقة العناية به.
  • جدير بالمعرفة أن وضع أحواض السمك في المنزل تمتلك أثر نفسي على الناظر إليها، حيث بمجرد النظر إليها يُمكن أن يشعر الإنسان بالراحة والسعادة والسلام الداخلي.
  • لا شك أن أحواض سمك الزينة أحد أفضل الطرق المستخدمة في تزيين المنزل وجعله أكثر جاذبية، فيلفت نظر كل من يدخله، نظرًا للمسة الجمالية التي تمنحها أحواض السمك إليه.

اقرأ أيضًا:  أفكار تحت الدرج الداخلي

نصائح استخدام أحواض السمك المنزلية

يتطلب التعامل مع أحواض السمك بمختلف ديكوراتها المعرفة ببعض النصائح التي من شأنها المحافظة على الحوض لأطول وقت ممكن، وهي الموضحة فيما يلي:

  • الحرص على تنظيف الحوض بشكل مستمر، تجنبًا لتراكم الأوساخ والبكتيريا الضارة داخله، وهو الأمر الذي يُمكن أن يؤدي إلى موت الأسماك الموجودة داخل الحوض.
  • وضع الحوض في مكان لا تصل إليه أشعة الشمس بشكل مباشر، حيث يؤدي التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر إلى موت الأسماك.
  • التعرف على ما يُمكن وضعه مع بعضه البعض من أنواع السمك المختلفة، حيث يُمكن أن يتغذى بعضهم على بعض.
  • وضع مضخة هواء في حوض السمك لتغذية الماء بالأكسجين.
  • فحص درجة حرارة الماء والحفاظ عليها دافئة أو باردة، حيث يوجد بعض من أنواع السمك التي لا تحتمل درجة الحرارة المرتفعة، لذلك دائمًا ما يُفضل وضع سخان في حوض السمك حتى لا تقل درجة الحرارة عن 25 درجة مئوية، وهي درجة الحرارة المناسبة لعيش الأسماك.
  • صيانة الحوض بشكل منتظم، والتأكد من أنه لا يوجد مشكلة داخله.
  • وضع طعام السمك مرتين بشكل يومي.
  • عدم وضع ماء الصنبور في الحوض، حيث يحتوي على الكلور الذي لا يصلح لعيش الأسماك الملونة.
  • يُفضل وضع أكثر من فلتر في حوض السمك لتسريع وظيفته والحفاظ على المياه نظيفة طوال الوقت.

أصبح حوض السمك جزء لا يتجزأ من ديكور المنزل، لذا إذا كنت من محبين عالم البحار فإنك ستحب ديكورات احواض السمك المنزلية كثيرًا، والتي تتوفر بالعديد من الأشكال والأنواع والأحجام لكافة أرجاء المنزل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.