علاج الاستفراغ عند الأطفال بسبب البرد بالاعشاب

علاج الاستفراغ عند الأطفال بسبب البرد بالاعشاب يساهم في التقليل من حدته وعدد مرّاته، حيث إنها تحتوي على المواد والعناصر الطبيعية التي يحتاجها الجسم من أجل مقاومة تلك المشكلة بالجهاز الهضمي، وفيما يلي نتناول أسمائها عبر موقع جربها وكيفية التعامل أثناء إصابة الطفل بنزلة برد تجعله يتقيأ بكثرة.

علاج الاستفراغ عند الأطفال بسبب البرد بالاعشاب

إن المشكلات الصحية التي تصيب الأطفال دائمًا ما تتسبب في الذعر لدى الآباء، ولكن يعد التقيؤ من المشكلات التي يمكن التعامل معها بكل سهولة في المنزل دون الحاجة إلى استخدام الأدوية ما دام لم يصفها الطبيب، أما في حالة كان وصفها فأيضًا استخدامها جانبها قد يساعد بشكل كبير في تحسن أعراض البرد.

يكمن علاج الاستفراغ عند الأطفال بسبب البرد بالأعشاب في بعض الأنواع من المنتجات التي تتواجد في المنزل، حيث إنها تساهم في تحسن أعراض البرد المؤرقة، فغالبًا ما يصاحب التقيؤ الإصابة بالإسهال وفقدان الشهية أو الرغبة في تناول الحلوى مع ارتفاع في درجة الحرارة ومنها:

1- شاي الزنجبيل

إحدى المشروبات العشبية الهامة للطفل لعلاج مشكلة الاستفراغ الناتج عن البرد، حيث إن الزنجبيل يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على علاج الالتهابات بالجسم ومكفاحتها، ويمكن أن يتم إعداده ككوب الشاي.

اقرأ أيضًا: علاج الإسهال والاستفراغ والسخونة عند الأطفال

2- عصير النعناع

النعناع من الأعشاب التي لها مذاق شهي كما أنه يحوي مواد تساعد في مكافحة تقيؤ الطفل، ومن الممكن تقديمه للطفل طازجًا كعصير من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. إضافة ملعقة من سيروم النعناع في وعاء.
  2. ضعي أوراق النعناع في الخلاط الكهربائي.
  3. أضيفي إلى الخليط مقدار من السكر بسيط.
  4. ضعي أوراق من النعناع.
  5. امزجي الخليط بالشكل الجيد للحصول على قوام العصير المتجانس.
  6. يمكن استبدال السكر بالعسل كي يكون العصير صحيًا للطفل.

كذلك من الممكن تقديم النعناع إلى الطفل ساخنًا بدلًا من استخدامه كعصير، وهو ما يساعد في تفتيح الشعب الهوائية لديه، ويعمل على زيادة قدرته على التنفس بشكل طبيعي، والتخلص من المخاط والترجيع.

3- شاي القرنفل

إحدى طرق علاج الاستفراغ عند الأطفال بسبب البرد بالأعشاب، حيث إن القرنفل سهل الهضم كما أنه يوفر راحة للطفل من القيء والأعراض المؤرقة الأخرى للبرد، ويمكن إعطاؤه للطفل من خلال غلي القرنفل في الماء وتقديمه للطفل مع ملعقة من العسل كمشروب دافئ.

4- بذور الكمون

إحدى الطرق لعلاج الاستفراغ عند الأطفال بسبب البرد بالاعشاب، حيث إنها تساهم في تحفيز إفراز الجسم لإنزيمات البنكرياس، وتوفر بدورها الراحة إلى الجسم والجهاز الهضمي، فتقل مشكلة التقيؤ لدى الطفل.

يمكن تقديم بذور الكمون للطفل من خلال إضافة ملعقة من بذور الكمون أو مسحوقها إلى الماء الساخن، وإضافة القليل من جوزة الطيب وملعقة من العسل للتحلية، مع تقديمه للطفل كمشروب دافئ.

5- ماء الأرز

من ضمن الطرق التي تساعد في التخلص من مشكلة التقيؤ لدى الأطفال نتيجة الإصابة بالبرد هو ماء الأرز، وذلك لأن له خصائص لها القدرة على علاج التهاب المعدة لدى الطفل، والأرز الأبيض يكون أفضل من البني في تلك الحالة.

يمكن استخدامه من خلال وضع كوب من الأرز الأبيض المغسول جيدًا في وعاء وسكب عليه كوبين من الماء، ومن ثم غلي الأرز وتصفية الماء والنشا الزائد، وجعل الطفل يتناول ذلك الماء لكي يتم توقف القيء.

6- بذور الشمر

يعد الشمر من ضمن طرق علاج الاستفراغ عند الأطفال بسبب البرد بالاعشاب، حيث إنه يحتوي على خواص تهدئ من التهاب الجهاز الهضمي، كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا، فتساعد في التقليل من حدة مشكلة القيء لدى الأطفال.

يمكن إعطاء الطفل بذور الشمر من خلال غلي ملعقة من البذور في الماء عشر دقائق، ومن ثم تصفيتها مع إعطائها للطفل من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم للحصول على النتيجة الفعالة.

7- عصير البصل مع الزنجبيل

في حالة كان الطفل من محبي البصل فإن تلك الطريقة لعلاج الاستفراغ عند الأطفال بسبب البرد بالاعشاب هي الأنسب، حيث إن البصل من المصادر الغنية بالمضادات الحيوية الطبيعية، والزنجبيل من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة.

ذلك ما يجعل عصيرهم سويًا يساعد في تعزيز صحة الطفل بالشكل الجيد، ويمكن إعداده من خلال وضع كمية من البصل والزنجبيل متساوية، ومن ثم خلطهم جيدًا في الخلاط وترك الطفل يشرب من ذلك العصير على مدار اليوم، ومن الممكن إضافة العسل إلى العصير للحصول على الطعم اللذيذ.

8- شاي البابونج

إحدى طرق علاج الاستفراغ عند الأطفال بسبب البرد بالاعشاب هو شاي البابونج، وذلك لاحتوائه على نسبة من مضادات الأكسدة، التي تساعد في التخفيف من التهاب الجهاز الهضمي ويهدئ من مشكلة التقيؤ.

يعد البابونج من أشهر الأعشاب في مجال تهدئة الأطفال أو البالغين للنوم، ويمكن إعداده للطفل ككوب الشاي مع إضافة ملعقة من العسل إليه للتحلية، ويُتناول في اليوم من مرتين إلى ثلاث مرات.

اقرأ أيضًا: علاج الاستفراغ عند الأطفال عمر سبع سنوات

9- زيت اللافندر

من ضمن الأعشاب التي يمكن الاعتماد عليها في التقليل من مشكلة التقيؤ لدى الطفل هي اللافندر، حيث إن له خصائص مضادة للغثيان والبكتيريا، وتساعد في التقليل من الصداع وتجعله يأخذ القسط الكافي من الراحة دون عناء.

يمكن استخدام زيت اللافندر لذلك الغرض من خلال صب بضعة قطرات من الزيت على الوسادة الخاصة بالطفل، أو المنديل لكي يقوم باستنشاقه ومن ثم سوف تلاحظ التحسن في حالته الصحية.

10- خل التفاح

من إحدى الطرق المنزلية للتخلص من مشكلة تقيؤ الطفل لإصابته بالبرد هي خل التفاح، وذلك لأن له خصائص مضادة للبكتيريا وهو ما يمنع من التقيؤ ويهدئ المعدة، ويمكن إعطاؤه للطفل من خلال مزج ملعقة منه مع كوب من الماء وملعقة من العسل ومن ثم تركه ليتناولها.

11- بذور الهيل

أكثر طرق علاج الاستفراغ عند الأطفال بسبب البرد بالاعشاب فاعلية هي استخدام بذور الهيل، وذلك لما لها من تأثير قوي على تهدئة معدة الطفل، كما أنها تعمل على التخفيف من حدة التقيؤ والأعراض المؤرقة المصاحبة له.

يمكن إعداده للطفل من خلال طحن نصف ملعقة من البذور وإضافة بعض من السكر إليها للتحلية، مع الكمية الوفيرة من الماء ومن ثم إعطائه للطفل لملاحظة التحسن في أعراض التقيؤ والبرد.

12- مشروب القرفة

إحدى الطرق العلاجية للتقليل من تقيؤ الطفل بعد إصابته بالبرد هي القرفة، حيث إن لها خصائص مضادة للبكتيريا والأكسدة ولذلك فإن تناول الطفل مقدار كوب منها من شأنه التفتح في شعبه الهوائية والتقليل من حدة الألم في البطن والتقيؤ.

13- ماء جوز الهند

في حالة كانت مشكلة التقيؤ لدى الطفل مصاحبة بالإصابة بالإسهال، فإن إعطاءك ماء جوز الهند له من شأنه التحسين من فقده للسوائل من الجسم، والتقليل من حدة التقيؤ والإسهال، حيث يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها.

طعام الطفل في نزلة البرد

النظام الغذائي الخاص بالطفل في فترة إصابته بنزلة البرد من شأنه المساهمة بشكل كبير في مقاومته لأعراضه المؤرقة، لذلك بجانب استخدامك للأعشاب لعلاج التقيؤ، عليك الانتباه أن يخلو طبقه اليومي من الأطعمة التي تثير التقيؤ لديه.

مع الحرص على إعطائه المواد الغذائية التي تساهم في تعزيز صحته، ومقاومة عرض التقيؤ ذلك، وتكون الأطعمة الصلبة هي المناسبة في تلك الحالة بشكل كبير، وفيما يلي أهمها:

1- أصابع الموز

في بداية نزلة البرد يكره الأطفال تناول الطعام ويفقدون الشهية، ولكن هرس الموز في حالة كان رضيع أو إعطائه إياه من شأنه زيادة تحسين مشكلة عسر الهضم لديه، ويمكنك إعطاءه بجانبه عصير القرفة، للتخفيف من حدة الإسهال.

2- الأطعمة المسلوقة

احرصي على إعطاء الطفل الطعام المسلوق واللين بدلًا من المحتوي على الدهون أو المسبب للتشنجات وزيادة التقيؤ.

3- البسكويت المملح

إحدى الأطعمة التي يمكنك إعطاءها للطفل أثناء إصابته بنزلة برد وشعوره بالتعب الشديد أو التقيؤ، حيث إنه يخفف من تعرضه للجفاف، فيحتفظ بالماء المتواجد في الجسم والسوائل.

اقرأ أيضًا: علاج القولون العصبي بالأعشاب مجرب

نصائح علاج التقيؤ لدى الأطفال

بجانب استخدام طرق علاج الاستفراغ عند الأطفال بسبب البرد بالاعشاب، فهناك بعض الإرشادات التي تساهم في تعزيز صحة الطفل، ووقايته من تفاقم أعراض البرد، ومن ضمنها ما يلي:

  • احرصي على تقديم السوائل إلى الطفل الدافئة والباردة، وذلك لتعويض ما ينقص من جسمه.
  • من الهام أن تكون العصائر المقدمة للطفل في المنزل طازجة، وأن تخلو من أي المحليات كالسكر.
  • لا تقدمي أي من المشروبات التي تحتوي على الكافيين للطفل.
  • احرصي على أن يتم استشارة الطبيب في حالة استمرار حالة التقيؤ لأكثر من يوم.
  • ينبغي الاهتمام بنظافة ملابس الطفل والمكان الجالس فيه، وذلك لتجنب انتقال العدوى إلى إخوته أو أحد الآباء.
  • أدخلي التوست في نظام الطفل الغذائي اليومي للتقليل من التشنجات أو الغازات التي تكون مصاحبة للتقيؤ.
  • من الهام ملاحظة عدد مرات ذهاب الطفل إلى الحمام، للتمكن من معرفة إن كان أصيب بمشكلة الجفاف أم أنه سليم.
  • احرص على تقديم الحساء الدافئ للطفل أثناء فترة مرضه، وذلك للتقليل من مشكلة التقيؤ وارتفاع درجة الحرارة.
  • استخدام الكمادات الفاترة من شأنها التقليل من حرارة الطفل التي ترتفع مصاحبة لعرض التقيؤ.
  • أعطي الطفل بعض الأطعمة البسيطة التي تحتوي على العناصر الغذائية المساهمة في تحسين صحته.

استخدام الأعشاب لعلاج مشكلة التقيؤ لدى الطفل في حالة إصابته بالبرد من شأنها التقليل من حدته، واحرصي ألا يتم إجبار الطفل على أي منها طالما لم تروقه، وأضيفي العسل إليها للتحلية بدلًا من السكر دومًا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.