علاج جفاف المهبل بالاعشاب

هل تعلمين كيف يتم علاج جفاف المهبل بالاعشاب؟ وما هي أسباب جفافه؟ لأن كثيرًا ما يتعرض المهبل إلى العديد من المشكلات المختلفة نتيجة للعديد من الأسباب والعوامل التي تؤثر عليه بشكل مباشر، مما يجعل المرأة تبحث عن الطرق الطبيعية التي تساهم في علاج هذه المشكلات بشكل طبيعي وآمن على الصحة، وذلك ما سوف نتعرف عليه اليوم من خلال موقع جربها في السطور القادمة.

علاج جفاف المهبل بالاعشاب

تنتشر مشكلة جفاف المهبل بين الكثير من السيدات باختلاف أعمارهم، والتي قد تجعلهم يشعرون بالقلق فور ظهورها نظرًا لأنها يمكن أن تتسبب في ظهور المشكلات الصحية الأخرى للمهبل، لذا من خلال موضوعنا اليوم سوف نقدم لكم كيفية علاج جفاف المهبل الأعشاب وذلك من خلال اتباع ما يلي:

1- أعشاب الجينسنج

عادة ما يحدث الجفاف في المهبل نظرًا لانخفاض مستوى الأستروجين في الجسم، الأمر الذي قد يحدث في فترة انقطاع الطمث أو في مراحل اضطرابات الهرمونات في الجسم، ومن خلال عرضنا إلى علاج جفاف المهبل الأعشاب قد نجد أن أعشاب الجينسنج تمتلك الدور الفعال في التحسن من مستويات هرمون الأستروجين في الجسم، وذلك من خلال تناوله بشكل منتظم على مدار اليوم.

لكن يجب مراعاة تناوله بالكميات المعتدلة، حيث الإفراط به من شأنه أن يؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية في الجسم والتي من بينها الإسهال المزمن، والأرق بالإضافة إلى ارتفاع مستويات ضغط الدم، والخفقان.

اقرأ أيضًا: علاج الاستحاضة بالطب النبوي

2- عشبة الحلبة

الحلبة من أكثر الأعشاب التي تستخدم لمد جسم المرأة بالعديد من الفوائد الصحية، نظرًا لكونها تمتلك التركيبة الفعالة والقوية، حيث كوب واحد من منقوع الحلبة بشكل يومي من شأنه أن يعمل على تنظيم عمل الهرمونات في الجسم وبشكل خاص هرمون الأستروجين المسؤول عن جفاف المهبل، مما يعمل على علاج المشكلة بشكل طبيعي وآمن وصحي.

لكن وجب التنبيه أنه لا يمكن تناولها بشكل مستمر في حالة المرأة التي تعاني من سرطان الثدي أو المرأة الحامل، وذلك لأنها قد تتسبب في الأضرار الوخيمة على الصحة.

3- أعشاب الماكا

ثبت من خلال الكثير من التجارب السابقة أن أعشاب الماكا من شأنها أن تستخدم لعلاج المشكلات الجنسية التي تواجه المرأة بشكل عام، وذلك لأنها تمتلك الدور الفعال الذي يعمل على موازنة هرمونات الأنوثة في الجسم، وبشكل خاص خلال فترة توقف الحيض.

لذا من ضمن عرضنا اليوم إلى علاج جفاف المهبل الأعشاب، فقد وجد أنها تعمل على التقليل من أعراض وفرص إصابة المهبل بالجفاف، بالإضافة إلى الأعراض المصاحبة له، والتي قد تتمثل فيما يلي (هشاشة العظام، والتقلبات المزاجية والهبات الساخنة).

4- الفول صويا

يحتوي الفول صويا على نسبة مرتفعة من الفيتواستروجين والذي من شأنه أن يعمل على تعويض النقص الحادث في هرمون الأستروجين في الجسم، وبشكل خاص في حالة انقطاع الدورة الشهرية، لذا قد نجد أن كثيرًا من الأطباء ينصحون بتناول أعشاب فول الصويا بالإضافة إلى كافة المنتجات التي تتعلق بها والتي من شأنها أن تساهم في علاج الأعراض المصاحبة إلى اضطرابات هرمونات الجسم، وعلى رأسها مشكلة جفاف المهبل.

5- بذور الكتان

قد وجد من خلال العديد من الدراسات المختلفة أن أعشاب بذور الكتان تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية بالإضافة إلى الأيسوفلافون، والتي تعد من أهم المواد التي يجب أن يحصل عليها جسم المرأة في حالة وصوله إلى مرحلة انقطاع الطمث، لذا ينصح بتناول أعشاب بذور الكتان للتخلص من أعراض جفاف المهبل.

6- الكوهش الأسود

في صدد الحديث المستمر حول علاج جفاف المهبل الأعشاب، فقد نجد أن أعشاب الكوهش الأسود من شأنها أن تستخدم منذ العصور القديمة في علاج الكثير من الأعراض التي تصيب جسم المرأة بشكل عام، وخاصة بعد انقطاع الدورة الشهرية، ويعود الأمر في ذلك إلى أن هذه الأعشاب تحتوي على النسبة الكبيرة من مادة الأيسوفلافون والتي تمتلك الدور الفعال في زيادة هرمون الأستروجين في الجسم، وذلك من شأنه أن يساهم بشكل عام في التقليل من الأعراض المصاحبة إلى جفاف المهبل.

7- أزهار الكانديولا

قد ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة أن خلاصة أزهار الكانديولا من شأنها أن تعالج جفاف المهبل لدى المرأة، بالإضافة إلى العديد من الأعراض الأخرى التي تصيب المهبل بشكل عام ومن ضمنها الحكة والآلام التي تتعرض لها المرأة خلال ممارسة العلاقة الزوجية، لذا عادة ما ينصح بتناولها لمدة قد تصل إلى 4 أسابيع للحصول على النتائج المبهرة.

بالإضافة إلى ما قد سبق ذكره فهي تمتلك القدرة على علاج الأعراض الناتجة عن إصابة المهبل بالالتهابات البكتيرية والفيروسية.

8- أعشاب اليام بري

استكمالًا لعرضنا إلى علاج جفاف المهبل الأعشاب، نجد أن هناك العديد من الأعشاب الطبيعية المختلفة التي من شأنها أن تساهم في الحفاظ على صحة المهبل من التعرض إلى المشكلات المختلفة، ومن أهمها الجفاف، والتي من ضمنها أعشاب اليام بري، نظرًا لأنها تعد مصدر غني بهرمون الأستروجين الطبيعي الهام لجسم المرأة.

اقرأ أيضًا: علاج التهابات المهبل بالملح

الزيوت الطبيعية لعلاج جفاف المهبل

بعد أن قدمنا لكم كيفية علاج جفاف المهبل بالأعشاب الطبيعية، نتعرف من خلال هذه الفقرة على أهم الزيوت الطبيعية التي من شأنها أن تساهم في علاج جفاف المهبل، وذلك ما سوف نتعرف عليه من خلال هذه الفقرة كما يلي:

1- زيت الزيتون

نظرًا لأن زيت الزيتون يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية والتي من شأنها أن تساهم في ترطيب المهبل وبالتالي التخلص من جفاف الأنسجة الخارجية للمهبل، وقد ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة أنه من المواد الفعالة لمشكلات المهبل المختلفة.

2- زيت الجوجوبا

هناك العديد من أنواع الزيوت الطبيعية التي تساعد على علاج جفاف المهبل وعلى رأسها زيت الجوجوبا، ويعود الأمر في ذلك إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم، بالإضافة إلى كونه لا يمتلك الرائحة ولطيف على البشرة، مما يساعد على ترطيب المهبل من الداخل والخارج بشكل كبير، لذا ينصح باستخدامه في حالة الإصابة بجفاف المهبل.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج لالتهاب المهبل الفطري

3- زيت جوز الهند

أثبتت نتائج الأبحاث المختلفة أن زيت جوز الهند يحتوي على نسبة مرتفعة من حمض اللينوليك، والذي يمتلك الدور الفعال في ترطيب البشرة بشكل جيد من الأعماق، ومن ضمن عرضنا اليوم إلى علاج جفاف المهبل الأعشاب، فقد وجد أنه يساهم في التقليل من أعراض الحكة والحرق الذي يصاحب جفاف المهبل بشكل عام.

4- زيت فيتامين هـ

قد وجد أن زيت فيتامين هـ من الزيوت الطبيعية التي بها نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، وبالتالي من شأنه أن يقلل من شدة الالتهابات في المهبل، وعلاج مشكلات التهيج فضلًا عن علاج جفاف المهبل، وذلك من خلال استخدامه بشكل يومي في ترطيب المهبل من الداخل والخارج.

أسباب جفاف المهبل

بعد أن تعرفنا بشكل مفصل حول علاج جفاف المهبل الأعشاب، دعونا نتطرق من خلال هذه الفقرة للتعرف على أسباب جفاف المهبل وذلك كما يلي:

  • التقدم في العمر، والذي يتسبب في فقدان نسبة كبيرة من هرمون الأستروجين في الجسم.
  • دخول المرأة في مرحلة سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية.
  • في حالة إذا كانت المرأة تمر بفترة الرضاعة الطبيعية.
  • دخول المرأة في مرحلة الاكتئاب ما بعد الولادة.
  • تدخين السجائر بشكل مفرط.
  • إصابة الجسم بمشكلات صحية في الجهاز المناعي.
  • الخضوع إلى عمليات استئصال المبايض.
  • ممارسة التمارين الرياضية اليومية بشكل عنيف.
  • عدم قيام الزوج بمداعبة مهبل زوجته قبل الجماع.
  • إصابة المرأة بالحساسية في المهبل.
  • استخدام منتجات رديئة للعناية بالمهبل، بالإضافة على الاهتمام باستخدام الدش المهبلي.

اقرأ أيضًا: علاج حرقة البول عند النساء في المنزل

كيفية الوقاية من جفاف المهبل

نقدم لكِ من خلال هذه الفقرة عدة نصائح ذهبية تساعدك على الوقاية من الإصابة بجفاف المهبل، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة المهبل بشكل عام، وذلك كما يلي:

  • يجب تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم، وذلك لأنها تساهم في تدفق الدم إلى المهبل، وبالتالي منحه الرطوبة اللازمة.
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هرمون الأستروجين، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية وأحماض الأوميجا 3 مثل بذور السمسم والأسماك.
  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومين وذلك لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • الحفاظ على ممارسة العلاقة الزوجية بشكل مستمر، وذلك لأنها تساهم في تدفق الدم إلى المهبل بشكل طبيعي.
  • في بعض الأحيان قد ينصح باستخدام الكريمات المرطبة إلى المهبل، وذلك في الحالات المستعصية.

جفاف المهبل من المشكلات التي تؤثر بشكل عام على صحة المرأة الجنسية، وعادة ما يكون ذلك ناتج عن نقص مستويات هرمون الأستروجين في الجسم، ويمكن التغلب عليها من خلال الأعشاب والطرق الطبيعية الآمنة على صحة الجسم.