علاج سخونة القدمين بالأعشاب

كيف يمكن علاج سخونة القدمين بالأعشاب؟ وما أسبابها؟ إن سخونة القدمين من الممكن أن تكون جيدة إذا كانت دافئة في فصل الشتاء ولكن إذا كانت ساخنة لسبب مرضي أو اتباع عادات يومية سيئة فسوف يكون الأمر مزعج، وأحد العلاجات التي يتم اللجوء لها من قِبل المصابين بسخونة القدم هو العلاج بالأعشاب فهو يقع تحت عنوان الطب البديل، وهذا ما سنعرفه من خلال موقع جربها.

علاج سخونة القدمين بالأعشاب

هناك من ينفرون من العقاقير الطبية ويفضلون استبدال الأعشاب عوضًا عنها، لذا فيجدوا في الطب البديل حل لكل مشكلاتهم ومن هذه المشكلات سخونة القدمين التي يمكن علاجها بأكثر من نوع من الأعشاب سنوضحها فيما يلي:

1- عشبة البابونج

يعتبر البابونج من الأعشاب التي تحتوي على عناصر تعمل على تخفيف آلام وسخونة القدمين ويمكن تناول البابونج عن طريق وضع ملعقتين صغيرتين منه في كوب من الماء الساخن ويغطى ويترك لبضعة دقائق ثم يتم تناوله.

اقرأ أيضًا: علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

2- عشبة الحلبة

لا يخفى على أحد أن الحلبة لها العديد من الفوائد للجسم ولكن من الممكن أن يخفى على الكثيرين أن الحلبة يمكن أن تُأخذ كعلاج سخونة القدمين بالأعشاب وذلك عن طريق غليها في الماء وتناول 3 أكواب منها يوميًا حتى يتم الشعور بالتحسن.

3- أعشاب الزنجبيل

أظهرت الكثير من الدراسات أن الزنجبيل من الأعشاب التي لها قدرة على علاج سخونة القدمين، حيث يحتوي على بعض العناصر تعمل كمضادات للالتهاب مما يساعد على تقليل الشعور بالألم والحرارة، ويمكنك استخدامه عن طريق إضافته إلى كوب من الماء الساخن وتقليبه ثم يتم تناوله بالإضافة إلى أنه يُمكن وضع ملعقة عسل فيه لتحليته.

4- عشبة الخردل

من الضروري أن نتعامل مع الخردل كعلاج سخونة القدمين بالأعشاب لأنه يساعد على التخلص من سخونة القدمين وذلك عن طريق وضع ملعقة كبيرة منه في أربعة لترات من الماء وتقليبهم، ثم وضع القدمين في الخليط لمدة نصف ساعة ثم شطفها بالماء النظيف.

5- أعشاب المرمرية

تناول شاي المرمرية من شأنه أن يساعد على علاج سخونة القدم ويمكن عمل هذا الشاي عن طريق وضع ملعقة من المرمرية في كوب من الماء الساخن وتقليبهم معًا ثم ترك الخليط لمدة 10 دقائق ثم تناوله وينصح أن يكرر تناول هذا الشاي مرتين يوميًا.

6- مسحوق الكركم

في صدد حديثنا عن علاج سخونة القدمين بالأعشاب ينبغي أن نوضح أن الكركم من أفضل الأعشاب التي من الممكن استخدامها في العلاج حيث يساعد على علاج تلف الأعصاب والضعف والوخز بالإضافة إلى أن له القدرة على القضاء على التخدير ويخفف من الشعور بالسخونة في القدم، يمكن تناوله عن طريق وضع ملعقة منه على كوب من الحليب وتحليته بالعسل قبل النوم.

7- العلاج بالحناء

من الممكن أن تساعد الحناء بشكل كبير على التخفيف من سخونة القدمين بالإضافة إلى أنها تسحب السموم فتجلب الشعور بالراحة والاسترخاء ويمكن استعمالها عن طريق خلطها بكوب من الماء وبضعة قطرات من عصير الليمون ثم يطبق على الجلد ويغطى بكيس بلاستيك.

تترك الحناء حينها على الجلد لمدة 20 دقيقة أو حتى تجف وفي الأخير يتم شطف القدمين وتجفيفهما بشكل جيد، للحصول على النتائج المرجوة ينبغي تكرار هذه الوصفة أسبوعيًا.

8- قشور البلوط

إذا كنت تعاني من سخونة في القدمين فيمكن أن تعالج الأمر باستخدام قشور البلوط، كل ما عليك فعله هو أن تضع ملعقة كبيرة من مسحوق قشور البلوط مع لترين من الماء وتضعهم على النار حتى الغليان ثم تتركها لتبرد وبعد ذلك تضع قدميك في هذا المحلول لبعض الوقت.

9- الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من أكثر الأعشاب التي تحتوي على العديد من الخصائص المفيدة للجسم فهو مصدر هام لمضادات الأكسدة بالإضافة إلى أنه يحتوي على الفيتامينات، ومن أهم الفوائد التي يعطيها الشاي الأخضر للجسم هو أنه يعمل على تهدئة أعصاب الجسم مما يخفف من سخونة القدمين.

10- مسحوق الكاكاو

يساعد الكاكاو على علاج تهيج الأعصاب الذي ينتج عنه سخونة القدمين لذلك فإنه ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكاكاو بالإضافة إلى تناول كوب من الكاكاو يوميًا.

اقرأ أيضًا: علاج حرارة القدمين عند النوم

طرق علاج سخونة القدمين

في إطار حديثنا عن علاج سخونة القدمين بالأعشاب فإنه يجب علينا أن نوضح أن هناك بعض المواد الغذائية الأخرى التي من شأنها أن تعالج سخونة القدم ومن أهم هذه المصادر ما يلي:

أولا: العلاج بالخل الأبيض

يمكن إضافة نصف لتر من الخل الأبيض إلى لتر من الماء البارد ونقع قدميك بهذا المحلول لمدة 15 دقيقة على الأقل لأن ذلك من شأنه أن يقلل من سخونة قدميك بشكل فعال.

ثانيًا: الليمون

يعتبر الليمون أحد المكونات الغذائية التي يمكن تناولها كعلاج سخونة القدمين بالأعشاب وخاصةً لمرضى السكري، حيث يحتوي على فيتامين سي الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة وبالتالي يقلل من الشعور بالسخونة في القدمين، ويمكن تناول الليمون كعلاج عن طريق تقطيعه لشرائح ثم غليه في الماء ثم تناوله.

ثالثًا: خل التفاح

يمكنك أن تقلل من الآلام التي تشعر بها في قدميك وكذلك السخونة الموجودة بها عن طريق خلط القليل من خل التفاح مع الماء الفاتر ونقع القدم بها لبعض الدقائق قبل النوم فسوف يساعدك ذلك على النوم بشكل أفضل.

رابعًا: الحليب

في صدد توضيحنا لعلاج سخونة القدمين بالأعشاب فعلينا أن نوضح أن الحليب من أهم المصادر الغذائية التي تساعد على تقليل آلام القدمين وخفض السخونة بهما وذلك عن طريق تدليك القدمين بالحليب البارد لمدة 10 دقائق تقريبًا.

هذه الوصفة من أهم الوصفات التي تساعد مرضى السكري على التخلص من هذه الأعراض وكذلك فإن تناول كوب من الحليب البارد يوميًا سوف يجعلك تنام بشكل عميق وكذلك سوف يقلل من سخونة قدمك.

خامسًا: زيت الزيتون

في حالة أنك تعاني من سخونة القدمين وقمت باتباع علاج سخونة القدمين بالأعشاب ولم تكن نتائجه فعالة فيمكنك أن تجرب دهن باطن قدمك بالقليل من زيت الزيتون لأن ذلك من شأنه أن يخفض من هذه السخونة.

سادسًا: النشا

من المعروف أن للنشا الكثير من الخصائص التي يفيد بها البشرة بشكل عام وكذلك يقلل من الاحمرار وتهيج الجلد في القدمين مما يساعد بشكل كبير على تقليل الألم والسخونة في باطن القدمين.

كل ما عليك فعله حتى تستخدم النشا بالطريقة الصحيحة هو أن تضع 3 ملاعق كبيرة من النشا في كمية من الماء البارد وتضع قدميك بهذا الخليط لمدة 20 دقيقة ثم تقوم بغسل قدميك وتجفيفهم جيدًا.

سابعًا: زيت زهرة الربيع المسائية

يساعد هذا الزيت عن طريق دهن القليل منه على باطن القدم على تقليل الأعراض التي تصاحب تلف الأعصاب بما في ذلك سخونة القدمين.

ثامنًا: البصل

إن تناول بصلة على الغذاء وأخرى على العشاء من شأنه أن يجنبك علاج سخونة القدمين بالأعشاب لأن البصل سيخلصك من هذه الأعراض لما يحتوي عليه من خصائص تجعله يعمل عمل المضادات الحيوية.

اقرأ أيضًا: علاج الخوف والوسواس عرق الخباط

أسباب سخونة القدمين

بما أننا قد تحدثنا فيما سبق عن علاج سخونة القدمين بالأعشاب فإنه ينبغي علينا أن نعرف أن سخونة القدمين هو عرض يمكن أن يكون له الكثير من الأسباب سوف نوضحها فيما يلي:

1- أمراض الكلى المزمنة

عندما تصاب الكلى بتلف فإنها تصبح عاجزة عن إتمام المهام الموكلة لها والتي تخص طرد السموم من الجسم فتتراكم هذه السموم مما يؤدي إلى إصابة الجسم بالاعتلال العصبي الذي يتسبب بدوره في شعور المريض بسخونة في قدميه.

2- بعض الحالات الصحية

هناك بعض الأمراض التي من شأنها أن تتسبب للمريض في سخونة القدمين وهذه الأمراض كالتالي:

  • احمرار الأطراف المؤلم.
  • مرض الساركويد.
  • متلازمة غيلان باريه.
  • التهاب الأوعية الدموية.

3- سوء التغذية

إن سوء التغذية وعدم توفير العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها الجسم بشكل كافي من شأنه أن يلحق الضرر بالأعصاب أو في أفضل الظروف فإنه سوف يزيد من فرص إصابتها بالضرر مما سوف يؤدي إلى حدوث حالة سخونة القدمين بالإضافة إلى أن نقص عنصري الكبريت وفيتامين ب 12 في الجسم من شأنهم أن يؤدوا إلى الإصابة بمرض اعتلال الأطراف المحيطية.

4- الإفراط في تناول الكحوليات

من المعروف أن تناول المشروبات الكحولية يضر الجسم بشكل كبير وواحد من أسوأ أضراره هو اعتلال الأعصاب الكحولي الذي يؤثر على قدرة الجسم في أن يمتص العناصر الغذائية التي تمكنه من القيام بوظائفه الحيوية بشكل جيد.

ذلك بالإضافة إلى أن الكحول مادة سامة تؤثر على الأعصاب بشكل كبير لذا فإن تناول المشروبات الكحولية بإفراط من الطبيعي أن يتسبب في سخونة القدمين.

5- اعتلال الأعصاب السكري

يعتبر اعتلال الأعصاب السكرى أكثر الأسباب التي تؤدي إلى سخونة القدمين وذلك لأن مرض السكري من النوع الأول والثاني من شأنه أن يلحق الضرر بالأعصاب وهو من الأمور الشائعة مما يتسبب في سخونة القدمين ويصاحبها الشعور بالألم والوخز والخدر.

6- مرض الإيدز

يتسبب مرض الإيدز بضرر وتلف تدريجي للأعصاب مما يتسبب في شعور المريض بسخونة في القدمين.

7- فترة الحمل

من الممكن أن تصاب المرأة الحامل بسخونة القدمين وذلك لاضطراب الهرمونات في جسمها والتي تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل عام بالإضافة إلى الوزن الزائد التي تكتسبه المرأة أثناء فترة حملها وهذين العاملين من شأنهما أن يتسببا في سخونة القدمين عند الحامل.

8- قصور الغدة الدرقية

إن حالة قصور الغدة الدرقية هي حالة تحدث عندما ينقص إنتاج الغدة الدرقية للهرمونات ويتسبب ذلك في تلف الأعصاب مما يؤدي إلى شعور المريض بالخدر والألم وكذلك السخونة في قدميه.

9- مرحلة انقطاع الطمث

يتسبب مرور المرأة بمرحلة انقطاع الطمث في اضطراب للهرمونات مما يجعل درجة حرارة جسمها مرتفعة وبالتالي تصاب بسخونة في القدمين.

اقرأ أيضًا: مرهم لعلاج قرح الفراش وبعض النصائح للحد من الإصابة بها

10- مرض اعتلال الأعصاب الوراثي

يعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض العصبية الشائعة والتي تتسبب بدورها في إصابة المريض بسخونة القدمين.

11- الملوثات الفطرية

غالبًا ما يصاب من 15 إلى 25% من الأشخاص على مستوى العالم في مرحلة ما من حياتهم بحالة صحية تسمى القدم الرياضي وهي عبارة عن التهابات فطرية شائعة تتسبب في سخونة القدمين تحتاج إلى سرعة التوجه للطبيب وعلاجها لأنها من الإصابات التي قد تتفاقم وتضر الجسم بأكمله أو تضر الآخرين.

12- العلاج الكيميائي

من المعروف أن العلاج الكيميائي يكون مدمر للخلايا السرطانية التي تنمو بسرعة لكنه مع ذلك هو أيضًا يؤثر على الأعصاب مما يتسبب في سخونة القدمين.

13- التعرض المستمر للمعادن الثقيلة

يمكن أن يتسبب تعرض الشخص بشكل مستمر للمعادن الثقيلة مثل الرصاص والزرنيخ والزئبق إلى أن يصاب بسخونة في القدمين وكذلك يشعر ببعض الحرقة في قدميه ويديه وذلك بسبب تراكم هذه المواد في جسمه وتعرضه المستمر لها مما يجعلها تصل لنسبة سامة ومضرة للأعصاب مما ينتج عنه عدة مشكلات.

اقرأ أيضًا: أسباب ارتفاع حرارة كف اليد

نصائح للتخلص من سخونة القدمين

هناك بعض النصائح التي ينبغي عليك اِتباعها حتى تتخلص من سخونة القدمين وسوف نوضحها فيما يلي:

  • ابتعد عن الوقوف لفترات طويلة خلال اليوم بل نوع ما بين الجلوس والوقوف.
  • ينبغي عليك التوجه للطبيب لعلاج المرض المتسبب في إصابتك بسخونة القدمين وذلك حتى لا تتفاقم الإصابة.
  • ارتدي الأحذية المريحة واستخدم الجوارب الضاغطة إذا لزم الأمر.
  • دلك قدميك يوميًا قبل النوم.
  • ضع زوج من الجوارب في الثلاجة أو المبرد وارتديه قبل النوم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها جسمك.
  • تجنب ارتداء الجوارب والأحذية المبللة واستخدم بودرة القدمين لتمتص رطوبة قدميك.
  • إذا شعرت بسخونة قدميك أثناء النوم فاخرج قدميك من تحت الغطاء وضع مروحة أمامهم إذا لزم الأمر.
  • تناول الأعشاب والأطعمة التي من شأنها أن تخفف من سخونة قدمك.
  • تجنب الزيادة في الوزن واتبع حمية غذائية إذا كان وزنك زائد بالفعل.

إن علاج سخونة القدمين بالأعشاب أحد طرق العلاج التي يفضل اتباعها الكثيرين للتخفيف من شدة هذا العرض ولكن ينبغي أن ننوه على ضرورة اللجوء للطبيب حيث إن سخونة القدمين هي عرض وليس مرض.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.