علاج تاكل عظام الفك بالاعشاب

علاج تاكل عظام الفك بالاعشاب أو العناصر الطبيعية يحتاج منك أن تتعرف إلى السبب الرئيسي للإصابة، حتى تمتنع من تنفيذه خلال فترة العلاج وبعدها، حيث إن تلك المشكلة ناتجة من اضطرابات اللثة التي سمحت للفطريات الضارة بالنمو بها، لذلك يفضل اتباع العلاج المذكور من خلال موقع جربها.

علاج تاكل عظام الفك بالاعشاب

التعرض إلى مشكلة تآكل عظام الفك يكون ناتج من أسباب متعددة أدت إلى موت الخلايا المتواجدة بالفك العلوي والسفلي، مما جعل اللثة غير قادرة على تغطية عظام الفك المتواجدة داخلها، وبالتالي يبدأ لونها بالتغير وملمسها يصبح أكثر مرونة من السابق.

بالرغم من أن مواجه مشكلة تآكل العظام يكون نادر، إلا إنه خطير ويمكن أن يفقد الشخص أسنانه، فحتى يتمكن الطبيب من تحديد أنك مصاب بها يجب أن تنتظر 8 أسابيع لدراسة حالتك تدريجيًا، لهذا ينصح بتلك الفترة أن تتبع علاج تاكل عظام الفك بالاعشاب، لتقلل من حدة الإصابة قدر المستطاع، ويتم ذلك عن طريق اللجوء إلى أحد الأعشاب الآتية:

1- علاج مشاكل الفم بعشب القرنفل

عشب القرنفل الذي يتكون من عيدان صغيرة يتم سحقها له دور هام في تسكين الألم، وذلك لاحتوائه على مواد تؤثر على الأنسجة الرخوة بالفم مما يجعلها تتخدر بشكل مؤقت، وامتلاكه لتلك الصفة مع قتله للجراثيم يجعل عظام الفم تلتئم.

اقرأ أيضًاعلاج الفك السفلي المتراجع بدون عملية

2- الشاي الأخضر لعلاج التآكل

احتواء الشاي الأخضر على مضادات للأكسدة وقيم غذائية أخرى لها تأثير عالي، جعله من أفضل الأعشاب التي يمكن بها علاج تآكل عظام الفك بشكل نهائي، وذلك عن طريق المضمضة به وتركه على المنطقة المصابة لدقائق، حتى تتمكن اللثة من امتصاصه.

بعد الاستمرار على استخدامه لعدة أسابيع ستلاحظ أن اللون يختفي تدريجًا وتعود اللثة إلى مظهرها الطبيعي، والسبب وراء ذلك أنه كافح الفطريات وعالج التمدد مما زاد من ارتباط اللثة بالأسنان وتقليل عمق جيوبها.

3- عشبة الزنجبيل لعلاج عظام الفك

السبب الأساسي في الإصابة بتآكل عظام الفك هو وصول البكتيريا إليها، لهذا يكون استخدام عشبة الزنجبيل حل أمثل للقضاء عليها، مما يساعد في تقليل التورم ومكافحة العدوى وجعل اوردة اللثة مشدودة وعلاج الالتهابات الحادثة بالفم نتيجة التآكل.

4- التخلص من تآكل الفك بعشبة الزعتر

علاج تاكل عظام الفك بالاعشاب يوجب عليك استخدام الزعتر، وهذا لوجود به مضادات للفطريات تساعد في التخلص من الالتهابات التي تسبب التآكل في وجودها، ويمكن أن يتم تنفيذه من خلال وضع كمية من الزعتر بالماء المغلي وترك الماء يبرد ووضع قطرات منه على المنطقة المصابة.

عناصر طبيعية تعالج تآكل عظام الفك

اللجوء إلى استخدام علاج طبيعي للتخلص من مشكلة تآكل عظام الفك لا يرتبط بالأعشاب فقط، فهناك الزيوت والجل وغيرها من العناصر التي تساعدك في ملاحظة نتائج جيدة في أسرع وقت ممكن، وفي كلتا الأحوال فإن رغبتك بالعلاج دون استخدام المواد الكيميائية التي لها آثار جانبية أمر جيد، حيث تتمثل هذه العناصر في الآتي:

1- التخلص من تأكل الفك بزيت السمسم

يعتبر زيت السمسم من الزيوت الطبيعية التي تساعد في قتل البكتيريا وعلاج الالتهابات بشكل سريع، مما يجعله جل فعال لتآكل عظام الفك فأنت تحتاج فقط المضمضة بالزيت لمدة 10 دقائق، وبعدها تطرده من الفم دون بلعه حتى لا تتضاعف الإصابة.

سوف يقوم بعلاج التسوس وجعل رائحة الفم أفضل، وبعدها يكافح الفطريات الضارة المتواجدة به، مما يدفع اللثة إلى التحسين من نشاطها وجعل الدم يسير بها بمقدار أفضل، ومع الوقت سيتم التئام العظام.

2- علاج تآكل الفك بجل الصبار

يستخدم جل الصبار في صناعة العديد من منتجات العناية بالفم سواء كان معجون الأسنان أو الغسول أو غيره، وهذا يؤكد أن له أهمية كبيرة بسبب قدرته على مكافحة البكتيريا الضارة التي تنمو بالفم، لهذا ينصح بوضع كمية منه على المنطقة المصابة وتركه لدقائق حتى يجف.

3- زيت الليمون وعلاقته بتآكل عظام الفك

الليمون من العناصر الغذائية التي لا يمكن الاستغناء عنها، فهو يساعد في مكافحة الفطريات والبكتيريا التي تنمو على سطح اللثة، ولكن امتصاصها للزيت سريعًا جعله يعمل كمطهر مع شد التمدد الحادث بها لوجود به مواد قابضة.

إن شعرت بالاحتراق الشديد نتيجة إصابتك بالتهابات اللثة ولا تتمكن من استخدام زيت الليمون، فيفضل أن تضع قطرات منه على ربع كوب ماء وتحتفظ بهم في الفم لدقائق ثم تطرده وتأخذ كمية أخرى فمع الاستمرار ستعود إلى حالتها الطبيعية.

اقرأ أيضًاتجربتي مع زراعة عظم الفك

علامات الإصابة بتآكل عظام الفك

تظهر مشكلة تآكل عظام الفم نتيجة وجود الفطريات والبكتيريا به لمدة طويلة، سواء كانت نافعة أو ضارة فنلاحظ أن الأشخاص الغير مهتمين بنظافتهم الشخصية هو أكثر عرضة للإصابة عن غيرهم.

مما يجعل بعض العلامات تظهر على الفم وتؤكد أنك مصاب العظام بها تآكل، لهذا يجب استشارة الطبيب إن تم علاج تاكل عظام الفك بالاعشاب ولم تلاحظ نتيجة سريعة حتى لا تزداد المخاطر والعلامات التي تتمثل في الآتي:

  • تغير لون اللثة إلى أحمر داكن.
  • حدوث تورم في بعض الأماكن باللثة.
  • وجود رائحة كريهة تصدر من الفم ولا تقل في حدتها مهما بلغ التنظيف.
  • الشعور بتحسس من العناصر الغذائية سواء كانت باردة أو ساخنة.
  • في بعض الأوقات يمكن أن يلاحظ الشخص نزيف، تحديدًا عند تناول الطعام أو خلال وقت التنظيف.
  • ملاحظة ظهور فجوات بين الأسنان ومن الممكن عند ملامستها أن تلاحظ تحركها.
  • الشعور بألم عند مضغ الطعام.
  • إن تعرضت إلى إجراء جراحي بالأسنان أو اللثة، فسوف تلاحظ أن شفائك يأخذ الكثير من الوقت.
  • إن تسبب التآكل في رؤيتك للعظام أسفله، فسوف تجد أن ذلك المكان يخرج منه إفرازات قيحية.

أسباب الإصابة بتآكل عظام الفك

هناك بعض الأسباب التي تدفعك إلى علاج تاكل عظام الفك بالاعشاب، فإن اللثة الطبيعية لن تتعرض للتلف إلا إذا كان الشخص يسمح للبكتيريا والفطريات بالوصول إليها بشكل سريع، لهذا يجب أن تمتنع بعد العلاج للعودة إلى تلك الأسباب المتمثلة في الآتي:

  • تناول الأدوية التي تحتوي على مادة البيسفوسفونات أو دينوسوماب، فإن لكل منها تأثير سلبي يظهر بشكل سريع على العظام الضعيفة المتواجدة بالجسم.
  • الإصابة بالسكري المزمن أو التعرض لعلاج كيميائي.
  • التقدم في العمر وعدم الاهتمام بالروتين الغذائي.
  • الإفراط في التدخين الذي يزيد من نشاط البكتيريا بالجسم.
  • الإصابة بأحد أنواع السرطانات.
  • تركيب طقم أسنان لفترة طويلة.
  • ترك فضلات الطعام بين الأسنان لفترة طويلة دون تنظيفها.

اقرأ أيضًاتجربتي مع تمارين تعريض الفك

نصائح تتبع أثناء علاج تآكل عظام الفك

بالرغم من أن علاج تاكل عظام الفك بالاعشاب له نتائج فعالة، إلا أنك تحتاج إلى استشارة الطبيب إن كنت في مرحلة متأخرة من الإصابة، وهذا لتفادي المضاعفات التي يمكن أن تفقد جميع أسنانك، فيجب في فترة العلاج أن تتبع بعض النصائح مثل الاهتمام بتنظيفها باستمرار، وفحص طاقم الأسنان إن وجد والمتابعة الطبية.

اللجوء إلى استخدام الأعشاب في علاج تآكل عظام الفك أمر جيد في حالة كنت بالمراحل الأولى من الإصابة، وهذا لاحتوائهم على مضادات للبكتيريا تساعد في قتلها وجعل اللثة تعود لمظهرها الطبيعي.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.