جدول أكل صحي للاطفال

جدول أكل صحي للاطفال يساعد على توفير العناصر الغذائية الضرورية لهم، حيث تعد التغذية من أكثر الأمور التي تهتم بها جميع الأمهات، فهي تمكن أي طفل من النوم بصورة سليمة، وخاصةً في السن الصغير الذي يحتاج إلى أطعمة ذات قيمة غذائية عالية، ومن خلال موقع جربها سنعرض لكم أفضل جدول يحمل أكلات صحية للأطفال.

جدول أكل صحي للاطفال

تعتبر مرحلة الطفولة مرحلة تأسيس الجسم وبنائها، فخلالها يحصل الطفل على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها من الأطعمة المتنوعة، حيث يجب أن تشتمل كافة الوجبات التي يحصل عليها على أكل صحي مفيد.

ناهيك عن أنه لا بُدَّ وأن تحتوي الوجبات الثلاث الرئيسية على مجموعة من العناصر مثل البروتينات والكربوهيدرات والحبوب الكاملة، ونستعرض بعض الأمثلة على النظام المثالي لطفلكِ في الآتي:

1- وجبة الإفطار

تُعرف وجبة الإفطار بأنها وجبة رئيسية لا غنى عنها، وحتى تتأكدي من منح طفلكِ الأطعمة المناسبة له يمكنكِ الاستعانة بما يلي:

نوع الطعام الكمية
الفاكهة كوبان أو ثمرة من التفاح
الخبز أو الشوفان شريحتان
البيض المسلوق واحدة
الحبوب الكاملة (فشار أو كورن فليكس) نصف كوب
الحليب كوب

 

اقرأ أيضًا: الأكل الذي يحتوي على الحديد

2- الوجبة الخفيفة بين الفطور والغداء

يجب أن تحرصي على إطعام طفلكِ وجبة خفيفة في منتصف الوقت في حالة شعوره بالجوع، أو الحاجة إلى مصدر طاقة، ويمكنكِ تقديم إحدى الأطعمة التالية في هذه الحالة:

نوع الطعام الكمية
العصير الطبيعي نصف كوب
موز أو تمر ثمرة، 3 حبات
زبادي كوب
المكسرات 7 حبات

 

3- وجبة الغداء

تحمل الأطعمة المتوافرة في وجبة الغداء عدد كبير من العناصر الغذائية التي يكون طفلكِ بحاجة لها حتى يكتمل نموه بصورة طبيعية، ومن الأطعمة التي توفر له هذه العناصر الآتي:

نوع الطعام الكمية
الأرز/ المعكرونة نصف طبق
دجاجة أو اللحم المسلوق ربع قطعة
الخضار السوتيه “المطبوخ على البخار” طبق
سلطة خضراء طبق
الخبز قطعة صغيرة

 

4- وجبة خفيفة بين العشاء والغداء

من منطلق ذكر جدول أكل صحي للاطفال يجدر بنا ذكر الوجبة الخفيفة بين العشاء والغداء وهذا لأهميتها الكبرى، وتنحصر الأطعمة المرشحة لهذه الوجبة في الآتي:

نوع الطعام الكمية
زبادي كوب
الحليب كامل الدسم كوب
الفاكهة كوبان، أو ثمرة كبيرة مقطعة
المكسرات من 7-10 حبات
العصير الطبيعي نصف كوب

 

5- وجبة العشاء

ينصح الأطباء بضرورة اختيار الأطعمة الخفيفة على معدة الطفل في العشاء، وهذا لتجنب إصابته بأي مشكلة صحية، وتتمثل أطعمة وجبة العشاء في الآتي:

نوع الطعام الكمية
التوست البني شريحة
الجبن شريحة صغيرة
الزبادي أو قطعة من الكيك المنزلي علبة
شرائح من الخضار الطازج كوب
العصير/ الحليب كوب

المواد الغذائية الهامة للطفل

من خلال التعرف إلى جدول أكل صحي للاطفال نتعرف إلى المواد الغذائية الهامة للطفل، حيث يمكنكِ تعويد طفلكِ على الأطعمة الصحية، وعادات الأكل السليمة خلال مرحلة الطفولة، وهذا لضمان نموه بصورة سليمة، وتتلخص أهم المواد الغذائية اللازمة لطفلكِ في النقاط التالية:

1- الخضراوات الطازجة

تعد الخضراوات من الأطعمة الهامة لصحة طفلكِ حتى يحصل على الطاقة التي يحتاجها، فهي تجعله في حالة نشاط ويقظة، كما أنها تعتبر علاج لمشكلات الإمساك بسبب ما تحتوي عليه من مضادات أكسدة وألياف، فتساهم في الوقاية من المشكلات الصحية وتقضي على مشكلات الهضم، بالإضافة إلى تنوعها، وينصح أطباء الأطفال بتناول كميات كبيرة منها.

2- الحبوب الكاملة

من النصائح التي تُقال دائمًا للأمهات هي إعطاء الطفل الحبوب الكاملة والأطعمة المصنعة منها مثل الكينوا والقمح الكامل والأرز الأسمر والمعكرونة والخبز المصنع منها، وهذا لأنهم يؤثرون بصورة بسيطة على مستويات سكر الدم عند مقارنتهم بالحبوب المكررة، أو المصنعة مثل الأرز الأبيض والبيتزا وغيرهم.

اقرأ أيضًا: وصفات أكل صحي خالي من الدهون

3- البروتينات المختلفة

تتنوع مصادر البروتينات الصحية التي يمكنكِ منحها لطفلكِ في مرحلة الطفولة ما بين البيض والأسماك واللحوم والدواجن والمكسرات والبازلاء والفاصوليا وغيرهم، بالإضافة إلى المصادر البروتينية التي يمكن الاستعانة بها.

كما ينصح بضرورة الحد من مستوى اللحوم الحمراء مثل لحم الضأن، ولحم العجول، والبعد تمامًا عن اللحوم المصنعة مثل النقانق.

4- الحليب ومشتقاته

من النقاط الهامة التي يجب أن تنتبه لها الأمهات في التغذية الحليب، وهذا لوجود بعض الأطفال المصابين بحساسية اللبن، وعدم القدرة على تحمل اللاكتوز، ولكن في حالة كان طفلكِ لا يعاني من هذه الحالات يمكنه تناول الحليب ومشتقاته بأمان، حيث يحتوي الحليب على الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام والأسنان.

ينصح بضرورة اختيار النوع الغير منكه والحليب العادي وغيرهم من منتجات الحليب الغير محلاة، بالإضافة إلى إعطاء الطفل كميات قليلة من الجبن، ويجب التنويه أنه لا يمكن تحديد الكمية المناسبة للطفل منها حتى الآن، ولكن في حالة كان الطفل لا يتناول كميات كافية من الحليب وقليلة منه قد يكون بحاجة إلى تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د.

5- الدهون المتنوعة

تعتبر الدهون من العناصر الضرورية بالنظام الغذائي، ولكن مع الحرص على اختيار الأنواع الصيحة منها، فيجب اختيار الدهون الصحية والغير مشبعة مثل البذور والمكسرات والأسماك، واستعمال الزيوت النباتية في عملية الطهي مثل زيت الزيتون البكر وزيت دوار الشمس وزيت الذرة وزيت الفول السوداني، والكانولا.

يمكنكِ إضافتها إلى السلطة والخضراوات أيضًا، ويجب الانتباه إلى التقليل من استخدام الزبدة والأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من الدهون المشبعة، وخصوصًا اللحوم الحمراء والدهون المتحولة التي تنتج عن الزيوت المهدرجة بصورة جزئية.

6- تناول الماء

ينصح بضرورة شرب الماء خلال الوجبات الرئيسية والخفيفة وحالات ممارسة أي نشاط بدني، فهو الحل الأمثل للتخلص من العطش، كما أنه يخلو من السكر، ويفضل البعد عن استبداله بالمشروبات السكرية أو الغازية أو مشروبات الطاقة، والتي تعتبر ذات سعرات حرارية مرتفعة.

يقل مستوى العناصر الغذائية الهامة بها، بالإضافة إلى أن استخدامها المستمر يؤدي إلى اكتساب المزيد من الوزن وزيادة خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية، مثل السكري من النوع الثاني والقلب، وغيرهم.

7- الفواكه المختلفة

تناول الفواكه أحد الأمور الهامة عند وضع جدول أكل صحي للأطفال، وهذا لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن والألياف الهامة، بالإضافة إلى أنها أحد مصادر السكر الطبيعي العالية.

تعمل على تقوية جهاز الطفل المعاني وحمايته من الكثير من الأمراض من حوله، ينصح بتناولها كاملة أو مقطعة في صورة شرائح، والابتعاد عن إزالة القشور أو لبها حتى لا تفقد العناصر التي تحتوي عليها.

اقرأ أيضًا: أفضل كورن فلکس صحي

نصائح عند تغذية الطفل

نحن نعلم جيدًا أن جعل الطفل يعتاد على اتباع نظام غذائي صحي من الأمور التي قد تحتاج المزيد من الوقت، ولكنه هام للحفاظ على صحته ووزنه لفترة طويلة، وترتكز هذه النصائح في النقاط التالية:

  • الحرص على تقديم أطعمة متوازنة ومتنوعة من كافة العناصر الغذائية التي ذكرت مسبقًا.
  • إعطاء الطفل الأطعمة الصحية بالتدريج في حالة كان يميل إلى الوجبات الجاهزة ولا الحلويات حتى لا يكرهها.
  • الاعتماد في طهي الأطعمة على السلق، أو الشوي في الفرن.
  • البعد عن منح الطفل الماء أو العصير قبل الوجبة بصورة مباشرة حتى لا يشعر بالشبع.
  • صنع الوجبات بنفسكِ منزليًا عوضًا عن شراء الأطعمة المصنعة، والتي عادةً ما تكون مليئة بالسعرات الحرارية والدهون والأملاح ويقل مستوى الألياف بها.
  • تقديم العصائر الطبيعية المعدة في المنزل، ومنع المشروبات الغازية، والعصائر المصنعة بسبب نسبة السكر الكبيرة التي تحتوي عليه.
  • اعرضي عليه الخيارات الصحية عند تناول الطعام في مكان خارج المنزل.
  • تحديد أوقات منتظمة وثابتة للوجبات الرئيسية والخفيفة على شرط أن تتناسب مع جميع أفراد الأسرة.
  • التنويع في طريقة تقديم الأكل حتى يشعر الطفل بالملل، وبالتالي يمتنع عن تناول الأطعمة الصحية.

تناول الطعام الصحي من الأمور الضرورية خاصةً منذ مرحلة الطفولة، ووضع جدول أكل صحي للاطفال قد يسهل عليكِ هذه المهمة ويجعلها تتم بسهولة دون أي مشكلة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.