آيات الشفاء من الأمراض الجسدية

ما هي أهم آيات الشفاء من الأمراض الجسدية؟ وما الأدعية المخصصة للشفاء من المرض؟ يواجه الكثير من الأشخاص صعوبات عديدة في حياتهم، وقد تتمثل تلك الصعوبات في الإصابة بمرض خطير، فأغلب تلك الأمراض من الممكن أن يقف الطب عاجزًا عن إيجاد دواء فعال لها، ولكن لا يمكن أن يستعصي أي شيء عن قدرة الله عز وجل، لذا سوف نقوم بذكر مجموعة من الآيات القرآنية التي تساعد في الشفاء من الأمراض، من خلال موقع جربها.

آيات الشفاء من الأمراض الجسدية

يعتبر القرآن الكريم هو الحل السحري لجميع المشكلات التي تواجهنا في الحياة، لذا يلجأ إليه الكثير من الأشخاص يوميًا في جميع الدول الإسلامية لقدرته الهائلة في الشفاء من الأمراض الخطيرة والمستعصية، ولكن من الضروري ألا يعتمد الإنسان المسلم على القرآن فقط، بل عليه أيضًا أن يأخذ بالأسباب ويبحث عن سبب الإصابة بذلك المرض.

العلاج بالقرآن الكريم لا يمكنه أن يتعارض مع العلاج باستخدام الأدوية والعقاقير الطبية، ولكنه بمثابة حبل من النور يمكنه إيصال شكوى العِباد إلى رب العالمين، وسوف نقوم بذكر أهم آيات الشفاء من الأمراض الجسدية من خلال النقاط التالية:

  • تحتوي سورة الشعراء على آية بها شفاء من أمراض كثيرة، قال تعالى: {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ}.
  • سورة الأعراف واحدة من أفضل السور التي يمكن اللجوء إليها للشفاء من أمراض عديدة خاصة الآية «إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ*ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ»، (الأعراف: 65-54).
  • يمكن أيضًا اللجوء إلى قراءة تلك الآية من سورة التوبة للشفاء، قال تعالى: {وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ}، وأيضًا قول الله تعالى: «قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ». (سورة التوبة: الآية 14).
  • أيضًا بعض الآيات الموجودة في سورة البقرة يمكنها شفاء الإنسان، «وإلهكم إلهٌ واحدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ» (البقرة: 163-165).
  • تحتوي سورة الإسراء على معجزات في الشفاء من جميع الأمراض، خاصة عند قراءة تلك الآية، قال تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ}. (سورة الإسراء: الآية 82).
  • لا يمكن التغافل عن قراءة بعض آيات سورة يونس لِما بها من شفاء من جميع الأمراض، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ}. (سورة يونس: الآية 57).
  • تحتوي سورة آل عمران على آيات الشفاء من الأمراض الجسدية، قال تعالى: (الم*اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ*نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ*مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَام*إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء) (آل عمران: 5-1).
  • عند البحث عن آيات الشفاء من الأمراض الجسدية يمكن قراءة سورة الفاتحة لِما لها من فضائل كبيرة في الشفاء، «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ  مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ  اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ  صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ»
  • في حال الإصابة بمرض خطير يمكن الاستعانة بالقرآن الكريم لِما فيه من شفاء للناس، ومن أفضل السور التي يمكن قراءتها سورة النحل، خاصة تلك الآية، قال تعالى: {يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}، (سورة النحل: الآية 69).
  • « وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ » (سورة فصلت، الآية 44).
  • تعتبر المعوذتين من أفضل آيات الشفاء من الأمراض الجسدية والحسد، قال تعالى: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ، صدق الله العظيم، بسم الله الرحمن الرحيم “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ. صدق الله العظيم.
  • يمكن اللجوء إلى سورة الحشر للشفاء من الأمراض، قال تعالى: (لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ*هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ*هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ*هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) (الحشر: 24-21).

اقرأ أيضًا: السورة التي تشفي من الأمراض النفسية

أفضل الأدعية للشفاء من الأمراض المستعصية

لا يقتصر علاج الأمراض بالقرآن الكريم على قراءة آيات الشفاء من الأمراض الجسدية فقط، بل إنه من الواجب الدعاء إلى الله عز وجل، وليس الدعاء فقط بل يجب التوسل فيه، حيث إن كل تلك الأشياء من شأنها تقريب العبد من ربه بشكل أفضل، لذا سوف نقوم بذكر مجموعة من أفضل الأدعية التي يمكن قولها وقت المرض كما يلي:

  • اللهم إني أسألك الشفاء بعظيم قدرتك، وسعة كرمك، أشفني يارب العالمين، اللهم إني أسألك بأسمائك الحُسنى، والأسماء التي أخفيتها عِندك أن ترفع عني الوباء، ولا تدع بي جرحًا إلا داويته، يا إلهي العالمين إنك على كل شيء قدير.
  • الدعاء الأشهر، والصيغة الأفضل وقت المرض هو ذلك الدعاء “إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير”.
  • اللهم أسألك بلطفك الذي لا يُضام، وعزتك وجلالك، بحق أسمائك الحُسنى، وخلق الدنيا في ستة أيام وقدرتك على فعل المعجزات، أن تشفيني شفاء لا يغادر سقما.
  • يارب ألبسني لِباس العافية والصحة، اللهم إنك قادر على فعل المعجزات، فأفعل ما لم يستطع العلم فعله، إنك وحدك القدير الحكيم.
  • اللهم يا مُسهل الشدائد، ومُجيب الدعوات، ويا مُنجز الوعيد كُلها، بحق كٌن فيكون أشفيني وأرفع عني المرض، وأجعل العافية تسير في جسدي، إنك على كل شيء قدير، يا إله العالمين.
  • أخرجني ربي من الضيق إلى الفرج، يا مُفرج الكرب، ويا كاشف الغم ويا مُجيب دعوة المضطرين، أجب دعوتي واشفيني شفاء لا يغادر سقمًا أبدًا.
  • أعوذ بك ربي من الشيطان الرجيم، وأسألك بحق تسعة وتسعون اسم أن تُشفيني.
  • تعتبر صيغة الدعاء من الأدعية الجميلة والتي تستخدم في الرقية الشرعية، “أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلّا طارقًا يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ”.
  • أفوض أمري لله الذي لا يغفل ولا ينام، أسألك ربي أن تُلبسني لِباس الصحة والعافية، وأن ترفعني درجات في الجنة، إنك أنت الرحيم المطلع على كل شيء، ولا يخفى عليك أي أمر.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيني شفاء لا يغادر سقمًا، ويسري العافية في جسدي ويجعل أيام مرضي وحزني في ميزان حسناتي.
  • ربي إني عبدك، ابن عبدك، أنت الذي خلقتني، ووحدك من قدرت ذلك المرض، فاللهم يا مجيب الدعوات أجب دعوتي واشفني.
  • من الأدعية الرائعة التي يمكن قراءتها للشفاء الصيغة التالية: اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم وَأَنْتَ الْمُسْتَعَانُ، وَعَلَيْكَ الْبَلَاغُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ.
  • اللهم اشفني وأشفي مرضى المسلمين، اللهم عافني في بصري، وفي سمعي، وأجعل العافية تسير في كامل أنحاء جسدي، إنك على كل شيء قدير.

اقرأ أيضًا: آيات قرآنية وأحاديث عن بر الأبناء

كيفية تحصين النفس من المرض

بعد أن تمكنا من التعرف على آيات الشفاء من الأمراض الجسدية، سوف نقوم بذكر الطريقة الصحيحة التي يجب على كل مسلم ومسلمة اتباعها لتحصين النفس من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة، سواء كانت ناتجة عن حسد، أو بلاي مُقدر من الله تعالى، ولتحصين النفس قواعد هامة منها ما يلي:

  • يجب الرجوع إلى الله عز وجل في كل الأمور التي يقوم المرء المسلم بفعلها.
  • المداومة على الصلاة من أكثر الأشياء التي من شأنها تحصين المسلم من الوقوع في المخاطر المختلفة، والتي تقوم بدورها في إصابته بالعديد من الأمراض.
  • تفويض جميع الأمور التي تحدث في الدنيا لله عز وجل.
  • التوبة عن جميع المعاصي تجعل الإنسان يرجع كالطفل الصغير الخالي من الذنوب.
  • استحضار النية الكاملة في أن الشفاء يأتي من عِند الله عز وجل.
  • تدبر الآيات القرآنية جيدًا، خاصة الآيات المخصصة للشفاء وتحصين المسلم، ومن أهمها سورة الإخلاص، وآية الكرسي، وسورة الفاتحة، والمعوذتين.
  • من أهم الأمور التي تسهم في تحصين المرء المسلم من جميع الأمراض التي يمكن أن تصيبه، هي الالتزام بقراءة الرقية الشرعية الصحيحة.
  • لا يجب الاستعجال في الشفاء، فإن كل شيء قدره الله تعالى قادرًا على علاجه، واليقين في أن الشفاء يأتي من عند الله يساهم في تحصين المسلم.

اقرأ أيضًا: دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل من القرآن الكريم

كُل إنسان معرض للإصابة  بالأمراض الجسدية الخطيرة، ويعتبر القرآن الكريم بمثابة الحل السحري لكل تلك الأمراض، لِما فيه من آيات خاصة بالشفاء، ولكن لا يجب الاكتفاء بها فقط، يلزم أيضًا الرجوع إلى الطب فيجعله الله وسيلة للشفاء.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.