فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وأهم السنن المستحبة

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة عظيم لذلك جاءت أحاديث كثيرة تؤكد هذا الفضل، وخير دليل على أهمية سورة الكهف أنها كانت من السنن النبوية الملازمة لسيد الخلق محمد عليه أفضل الصلاة والسلام والصحابة من بعده مثل عبد الله بن عمر، ونبذة مختصرة عن فضلها فهي تُعد نوراً لمن يقرأها تضيء لها ما بين الجمعتين، وتقية من فتن المسيح الدجال ويوم القيامة، فلا يوجد شيء ورد في السنة النبوية ليس له فوائد عظيمة تمس حياة كل مسلم على مر الزمان وفي أي مكان، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع جربها.

ومن هنا سنتعرف على: سورة تزيل الهم والقلق والخوف وتريح القلب

نبذة عن سورة الكهف

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وقبل الدخول في الحديث عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة نتحدث قليلاً عن سورة الكهف وفضلها:

  • سورة الكهف من السور العظيمة التي تحتوي على عظات وإرشادات تهم كل مسلم، وهي سورة مكية تصل عدد آياتها إلى مائة وعشر آيات، وحسب ترتيب المصحف الشريف فهي تحتل المرتبة الثامنة عشرة بين سور القرآن الكريم.
  • وهي من السور التي بدأت بالحمد لله من بين سور خمس بدأت تلك البداية.
  • وسميت السورة بسورة الكهف نسبة لقصة أهل الكهف التي وردت في ثناياها، والتي تحدثت عن قصة مجموعة من الفتية الذين هداهم الله إلى الحق، وهربوا من بطش الملك الذي كان يؤذيهم، فأووا إلى كهف بعيد في الجبال وألقى الله عليهم النوم ثلاثمائة وتسع سنوات ثم أيقظهم الله لتكون قصتهم آية من آيات الله تعالى.
  • ولم تكن قصة أهل الكهف هي التي وردت فقط في سورة الكهف وإنما وردت أيضًا قصة موسى والخضر بتفاصيلها الكاملة وما تحويه من عظات وعبر ودروس.
  • كما وردت في سورة الكهف أيضًا قصة أصحاب الجنتين، وما فعله الله تعالى بهم لأنهم لم يلتزموا بالعهد الذي أخذوه على أنفسهم ولم يخرجوا حق الفقراء، فأتلف الله تعالى جنتيهم.
  • كما وردت أيضًا قصة ذي القرنين الحاكم المعروف بعدله وما فعله من بناء السد يحجز قوم يأجوج ومأجوج من الإفساد في الأرض، والذي سيكون خروجهم  ونفوذهم من السد علامة من علامات الساعة.

فضل قراءة سورة الكهف

  • وسورة الكهف نبراس وهداية لكل مسلم، فهي تمنع المسلم من ارتكاب المعاصي والذنوب، فيها زجر وإرشاد ووعد ووعيد وذكر للنعيم وذكر للعذاب.
  • وهي تحفظ قارئها عموما من فتنة المسيح الدجال كما أخبر بذلك النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال: (من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصمه الله من فتنة المسيح الدجال)، وهناك حديث آخر يشير إلى فضل أواخرها حيث يقول الرسول – صلى الله عليه وسلم -: ( من قرأ عشر آيات من آخر سورة الكهف عصم من الدجال)، وفي حديث آخر يقول النبي – صلى الله عليه وسلم -: (من أدركه منكم –أي المسيح الدجال- فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف).

ومن هنا يمكنكم التعرف على: أسرار سورة البقرة الروحانية وفضل قراءتها في قيام الليل

فضل يوم الجمعة على الأيام

  • في معرض حديثنا عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لابد أن نذكر شيئًا عن فضائل يوم الجمعة، والسنن التي سنها النبي عليه الصلاة والسلام يوم الجمعة.
  • فيوم الجمعة يوم عظيم مبارك فهو عيد المسلمين الأسبوعي، وهو خير يوم طلعت عليه الشمس كما أخبرنا النبي عليه الصلاة والسلام.
  • وهو من خصوصيات أمة المسلمين، ولم يهد أمة من الأمم إليه إلا أمة المسلمين لفضل هذا اليوم وفضل هذه الأمة، ففي الحديث المروي عن أبي هريرة رضي الله عنه برواية الإمام مسلم يقول النبي – عليه أفضل الصلاة والسلام -: (نحن الآخرون ونحن السابقون يوم القيامة بيد أن كل أمة أوتيت الكتاب من قبلنا وأوتينا الكتاب من بعدهم، ثم هذا اليوم الذي كتبه الله علينا، هدانا الله له، فالناس لنا فيه تبع، اليهود غدا، والنصارى بعد غد)، وهناك روايات كثيرة لهذا الحديث تحمل نفس المعنى.
  • ومن فضل يوم الجمعة أن الله تعالى يقبل فيه الدعاء من عبيده المؤمنين المخلصين، حيث إن هناك ساعة في نهار يوم الجمعة، أخفاها الله عز وجل ليجتهد المسلمون في العبادة في هذا اليوم وأخبرنا النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه يقبل فيها الدعاء.
  • ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – ذكر يوم الجمعة فقال: (فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئًا إلا أعطاه الله إياه)، يقول الراوي: وأشار بيده صلى الله عليه وسلم يقللها أي الساعة، أي أنها وقت قصير، حتى يحرص المسلمون على اغتنامها في الذكر والدعاء.

السنن المستحبة يوم الجمعة

  • هو يوم يستحب فيه التطهر والتطيب والذهاب مبكرًا إلى المسجد، وأن يشغل وقته بالذكر والصلاة والسلام على المصطفى صلى الله عليه وسلم، وقد وردت أحاديث كثيرة تدل على فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.
  • ومن الأحاديث التي تدل على ذلك ما رواه البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: إن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (أكثروا علي من الصلاة في يوم الجمعة وليلة الجمعة فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا)، وهناك رواية أخرى للحديث حيث يقول عليه الصلاة والسلام: (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي، فقيل كيف تعرض علينا صلاتك وقد مت – أي في المستقبل – قال: (إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء).
  • ومن أفضل الأعمال الصالحة التي يسن للمسلم ويستحب فعلها في يوم الجمعة قراءة القرآن، ولا سيما سورة الكهف، لما ورد في فضل قراءتها من أحاديث صحيحة، وكان الصحابة والسلف الصالحون حريصين على قراءتها في هذا اليوم.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: أسرار سورة البقرة الروحانية وفضل قراءتها في قيام الليل

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

  • من السنن المؤكدات التي يستحب القيام بها يوم الجمعة المداومة على قراءة سورة الكهف؛ فقرأتها نور يهدي الله صاحبها إلى الخير والحق، وهناك كثير من الأحاديث النبوية الصحيحة المروية في هذا الشأن، فمن ذلك: قوله – صلى الله عليه وسلم -: (من قرأ سورة الكهف كما أنزلت كانت له نورًا يوم القيامة من مقامه إلى مكة، ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضرّه).
  • وقد تواترت الأحاديث النبوية التي يعزز بعضهًا بعضًا والتي تدل على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من ذلك ما رواه العلامة السيوطي في جامعه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قرأ سورة الكهف أضاء الله له ما بينه وبين البيت العتيق)، وعن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه أنه- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين).
  • كما أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أخبرنا النبي –صلى الله عليه وسلم- بأنه سوف يتحول إلى نور محسوس يراه الإنسان يوم القيامة عند مداومته على قراءتها، حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء به يوم القيامة وغفر له ما بين الجمعتين).
  • وبالرغم من أن ما ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من أحاديث ليس قوي الإسناد، إلا أن العلماء قرروا أن الأحاديث الواردة يعزز ويقوي بعضها بعضًا فلا بأس من قراءتها، فقد كان الكثيرون من السلف حريصون على قراءتها يوم الجمعة، وعلى رأسهم عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.

أفضل توقيت لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة

  • لم يرد تحديد معين بوقت محدد من يوم الجمعة لقراءة سورة الكهف، يوم الجمعة من مطلع شمسه، إلى غروب شمسه يستحق قراءة سورة الكهف فيه.
  • كما أنه لم يرد تفضيل مكان معين لقراءتها، فيجوز قراءتها في المسجد، أو في المنزل أو أثناء السير في الطريق أو في السيارة.
  • وقيل إن فضل قراءتها يوم الجمعة يبدأ من ليلة الخميس لفضل يوم الجمعة وليلته، والله أعلم.

ومن هنا سنتعرف على: حديث الرسول عن محمد الفاتح هل هو صحيح الرواية والسند أم لا؟

وفي ختام هذا المقال عن  فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة نتمنى أن نكون أحطنا بالموضوع مع تمنياتنا بأن يتقبل الله الأعمال الصالحة من الجميع، وأن يلهمهم طريق الرشاد.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.