قوانين كرة اليد بالصور

ما هي قوانين كرة اليد بالصور؟ وما أنواع الرميات في مباراة كرة اليد؟ هناك العديد من أنواع الرياضة المتنوعة التي يمكن أن يختار منها الفرد ما يتناسب مع هوايته، ولكن من الجدير بالذكر أنه عند البدء في أي رياضة يجب الإلمام بكافة قوانينها وشروطها جيدًا، وذلك حتى لا تقع في أي خطأ؛ لذلك من هنا سنعرض القوانين الخاصة بكرة اليد عن طريق موقع جربها.

قوانين كرة اليد بالصور

تعتبر كرة اليد من إحدى أنواع الرياضات الجماعية التي يقوم فيها فريقين بالتنافس على تحقيق أهداف أكثر حتى يتم الفوز بالمباراة، ويتم استخدام اليدين فقط في التسديد والتمرير والمراوغة.

مع العلم كون فريق كرة اليد الواحد يتكون من 7 لاعبين داخل الملعب، ومن بينهم حارس المرمى، وهناك 6 لاعبين بدلاء يمكن استبدالهم باللاعبين داخل الملعب طول المباراة.

لذلك يكون من المهم أن يعلم كل شخص يرغب في ممارسة هذه الرياضة أن يعلم جيدًا أن لها مجموعة من القواعد التي لا بد أن يلتزم بها كل لاعب داخل الملعب أثناء المباراة، وسنوضح قوانين كرة اليد بالصور خلال النقاط التالية:

  • يُسمح باستبدال اللاعبين خلال المباراة بشكل غير محدود.
  • إذا دخل اللاعب البديل على أرض الملعب دون أن يخرج اللاعب المُبدل أو حدث تدخل من اللاعب بصورة غير قانونية في أرض الملعب، فيتم طرده لمدة دقيقتين.
  • يجب أن يقف اللاعب على قدم واحدة وليس كلا القدمين أثناء رميه للكرة.

قوانين كرة اليد بالصور

  • الفريق المخالف يتم معاقبته بطرد لاعب منه لمدة دقيقتين.
  • عند استبدال اللاعب في الملعب فلا ينبغي إبلاغ الحكام بذلك طالما خرج اللاعب الآخر من أرض الملعب، كما أن هناك مكان مخصص داخل الملعب يتم فيه التبديل.
  • بإمكان اللاعب أن يستلم الكرة أو يرميها من خلال استخدام ذراعيه أو جسده العلوي أو رأسه.

  • يجب على اللاعب عدم سحب الكرة أو لمسها عندما تكون بيد لاعب آخر.

  • من الضروري أن يسعى كلا الفريقين إلى المحافظة على الكرة داخل حدود الملعب، والحرص على عدم رميها للخارج بصورة مقصودة.
  • لا يُسمح للاعب بالاحتفاظ بالكرة لأكثر من 3 ثواني دون رميها أرضًا، أو الاحتفاظ بها لأكثر من 3 خطوات متتالية أثناء المباراة.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح لاعب كرة قدم محترف

القواعد الأساسية لكرة القدم

بعد النظر إلى قوانين كرة اليد بالصور لا بد من توضيح القواعد الأساسية التي لا يُمكن اللعب إلا بعد الإلمام بها، والالتزام بها دائمًا خلال المباراة، وسنذكرها عبر السطور الآتية:

1- خط الستة أمتار

لا يُسمح للاعبين كرة اليد باستثناء حارس المرمى بالوجود داخل خط الـ 6 أمتار، والاستثناءات تتم بعد تنفيذ تسديدة على المرمى، وعندما يقفز اللاعب في المنطقة ويُسدد الكرة قبل أن يهبط في منطقة المرمى.

2- التنطيط المزدوج

لا يجوز أن يقوم اللاعب عندما يستلم الكرة أن يضربها على الأرض من ثم الإمساك بها وإعادة ضربها مرة أخرى دون أي يخطو أي خطوة، حيث إن هذا يُعرف “بالتنطيط المزدوج” وذلك مخالف لقوانين المباراة.

3- ركل الكرة

من الضروري أن يحرص لاعبي كرة اليد ما عدا حارس المرمى من عدم ركل الكرة، فإذا حدث ولمست قدم اللاعب الكرة فيأخذها الفريق الآخر “الخصم”؛ لأن من قوانينها ألا يلمس اللاعب الكرة ألا برأسه أو بجسده العلوي ويديه فقط.

4- أخطاء شائعة في كرة اليد

توجد مجموعة من الأخطاء الشائعة التي لا يُسمح بارتكابها داخل ملعب كرة اليد أثناء المباراة، والتي منها ما يلي:

قوانين كرة اليد بالصور

  • الدفع.
  • الضرب.
  • الإمساك بالكرة بكلتا اليدين.
  • التعثر.

5- الرميات الحرة في كرة اليد

يتمكن الفريق من تسديد الرميات الحرة إذا خالف الفريق الآخر قوانين اللعبة اثناء المباراة، ويتواجد كافة المدافعين على بُعد 3 أمتار من اللاعب الذي سيُسدد الرمة الحرة من الفريق الخصم.

6- عقوبات كرة اليد

إذا ارتكب إحدى الفريقين أي مخالفات لقوانين كرة اليد بالصور فيبدأ الحاكم بمنح بعض الإنذارات للاعبين، وهي إما أن تكون بطاقة صفراء وهي للتحذير فقط، أو تعليق مشاركة اللاعب لمدة دقيقتين خارج الملعب، أو منح اللاعب بطاقة حمراء وهي تعنى الطرد من الملعب طوال المباراة.

7- رميات المرمى

يتم منح الفريق المدافع رميات المرمى وهذا في حال تخطت الكرة حارس المرمى وتجاوزت خط المرمى دون أن يلمسها أي لاعب من هذا الفريق، فيتم تنفيذ تلك الرميات من قِبل الحارس من داخل منطقته وعدم الخروج منها.

اقرأ أيضًا: من اخترع كرة القدم وما هو تاريخها

أنواع الرميات

بعد الاطلاع على قوانين كرة اليد بالصور، فمن الجدير بالذكر أن نوضح أنواع الرميات داخل ملعب كرة اليد، حيث إن هناك عدة أنواع لها ويتم الحصول عليها خلال مباريات كرة اليد، وهي تتمثل فيما يلي:

1- الرمية الجانبية

يحصل الفريق على رمية جانبية في حال أخرج الفريق الخصم الكرة خارج حدود الملعب المحددة، ويقوم اللاعب بتسديدها من مكان خروجها من أرض الملعب، وخلال تلك الرمية فيجب أن يقف كافة لاعبي الفريق الآخر على بُعد 3 أقدام كحد أدنى من اللاعب الذي يقوم بالتنفيذ.

2- الرمية الحرة

إذا تعرض أحد لاعبي الفريق لخطأ أو مخالفة بسيطة من قِبل لاعبي الفريق المنافس خلال المباراة فيكتب الفريق الأول رمية حرة، ويتم تسديدها من مكان حدوث الخطأ.

3- رمية الجزاء

قوانين كرة اليد بالصور

إذا ارتكب أحد لاعبي الفريق خطأ يُسبب ضياع فرصة التسجيل بشكل واضح، أو إذا حمل حارس مرمى الفريق الكرة وعاد بها إلى منطقة المرمى الخاصة به، أو مهاجمة لاعب الدفاع خلال وجوده داخل منطقة المرمى التابعة لفريق لاعب الهجوم الذي لديه الكرة، ففي تلك الحالات يُمنح الفريق الآخر فرصة تسديد رمية جزاء.

اقرأ أيضًا: كم مرة يجب ممارسة الرياضة في الأسبوع

الأخطاء والعقوبات

بعد التطلع إلى قوانين كرة اليد بالصور، فتجدر الإشارة إلى أن هناك الكثير من الأخطاء التي يقع فيها لاعبي كرة اليد، ولكل خطأ عقابه المناسب له ويتم إصداره من قِبل الحكم داخل المباراة، وسنعرض الأخطاء التي يُعاقب عليها اللاعب بشكل مباشر لمدة دقيقتين خلال النقاط التالية:

  • إذا قام اللاعب بتوجيه ضربة قاسية ضد ذراع اللاعب الآخر عند رميه للكرة.
  • ارتكاب مخالفة ضد لاعب منافس يجري بسرعة.
  • مسك أحد لاعبي الفريق المنافس لمدة طويلة أو سحبه.

قوانين كرة اليد بالصور

  • التعمد في جعل اللاعب من الفريق المنافس يفقد سيطرته وتحكمه في جسمه أثناء رميه للكرة.
  • الوثب أو الجري بشكل سريع باتجاه المنافس.

بالإضافة إلى أن هناك مجموعة من الأخطاء التي يتم المُعاقبة عليها باستبعاد اللاعب نهائيًا من تلك المباراة، وتتمثل هذه الأخطاء فيما يلي:

  • تهور اللاعب بصورة كبيرة عند ارتكابه لمخالفة ما.
  • عدم قدرة اللاعب على التحكم الفعلي في جسده خلال رميه للكرة، أو أثناء الوثب أو الجري.
  • الهجوم على جزء من جسم اللاعب الخصم بصورة عنيفة جدًا، بالأخص إذا كان الهجوم على منطقة الرقبة أو العنق.

مدة مباراة كرة اليد

تبعًا لقوانين وقواعد كرة اليد الدولية، فإن مباراة كرة اليد تتألف من شوطين، وتكون مُدة كل شوط على حدا 30 دقيقة، وهذا يعنى أن المباراة تستمر لمدة ساعة، وتوجد استراحة عقب انتهاء الشوط الأول مدتها 10 دقائق.

علاوة على ذلك فإن المباراة التي تنتهي بتعادل الفريقين فيتم احتساب وقت إضافي يتألف من شوطين كل واحد منهما مدته حوالي 5 دقائق مع استراحة بينهما مدتها دقيقة واحدة.

إذا انتهت مرة أخرى بالتعادل أيضًا بينهما، فتكون ركلات الترجيح هي التي سوف تُحدد من الفائز النهائي بالمباراة، وهُناك بعض المُباريات التي يتم اللجوء إلى إعادتها في حالة التعادل، وما يُشكل الفارق هُنا هو قانون البطولة.

اقرأ أيضًا: قوانين التحكيم في كرة القدم بالتفصيل

معلومات هامة عن لعبة كرة اليد

ظهرت هذه اللعبة إلى النور في نهاية القرن التاسع عشر، ومع مرور الوقت حدث لها تطور من حيث هيئة الملعب، وقواعدها وقوانينها، ونوضح بعض تلك المعلومات عبر النقاط التالية:

  • أول ظهور لكرة اليد: كان في عام 1915م.
  • الهيئة العليا المنظمة: الاتحاد الدولي لكرة اليد.
  • عدد أفراد الفريق: 12 لاعب.
  • عدد الحكام: 2 حكم.
  • الأدوات المستخدمة: كرة اليد.
  • تصنيف اللعبة: من ضمن الرياضات الأولمبية الجماعية.

كان ظهور لكرة اليد كان في أوروبا الشمالية في أواخر القرن التاسع عشر، بينما بدايتها كانت في ألمانيا والدانمارك، ومنذ عام 1898م قام الدنماركي “هولجر نيلسن” بوضع قواعد رياضة كرة اليد ونشرها في عام 1906م.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.