عدد حكام كرة اليد

ما هو عدد حكام كرة اليد؟ وما هي مهاماتهم؟ من منا لا يرغب في معرفة كل شيء يتعلق باللعبة الرياضية التي يُفضلها ويحب مشاهدتها كثيرًا، فبعض الأشخاص المُستحدثين في مشاهدة الألعاب الرياضية يخلطون بين اللاعبين والحُكام وهكذا، لذا سنوضح عدد الحكام من خلال موقع جربها، حتى نُزيل هذا الخطأ من الأذهان بشكل عام.

عدد حكام كرة اليد

تُعد كرة اليد الوحيدة التي يتم إدارتها من خلال حكمين فقط، مع وجود حكمين آخرين يقومون بمساعدة من يديرون المباراة، ليُصبح الناتج الإجمالي أربع حكام للمباراة، فهي في الأساس مزيج بين كرة القدم، وكرة السلة، وكرة الشبكة، لتنتج في النهاية هذه اللعبة الرائعة.

من الجدير بالذكر أن المُتخصصين في هذه اللعبة يعلمون أن لكل حكم اسم خاص به، فالحكمين الرئيسيين يتم إطلاق على إحداهما اسم المُسجِل scorekeeper، والآخر الميقاتي timekeeper، ويكون لهؤلاء الرجلين نفس المهام تقريبًا.

أما بالنسبة للمُساعدين فهذا هو الاسم الخاص بهم، ولا يكون لديهم أي رأي في أي شيء بخصوص المباراة سوى بعد الرجوع إلى الحكمين الرئيسيين، يرتدي الحكام الزي الأسود على الدوام وذلك وفقاً لقوانين الاتحاد الدولي لهذا النوع من الكرة، وهو ما يُعرف باسم International Handball Federation.

كما سمح لهم الاتحاد باستخدام الأجهزة الإلكترونية، حتى يتمكنون من التواصل فيما بينهم بكل سهولة ويسر، ودون الحاجة إلى الحديث، وذلك للحُكام الرئيسيين والمُساعدين كذلك.

اقرأ أيضًا: مساحة ملعب كرة القدم الخماسي

مهام حُكام كرة اليد

بعد أن تعرفنا على عدد حكام كرة اليد، وجب علينا أن نعرض لكم المهام التي يقوم بها كلٍ منهم، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • تحكيم المباراة.
  • تدقيق الاستمارة الخاصة بالتسجيل للمباراة.
  • إصدار القرارات التحكيمية فيما بينهم والاتفاق عليها، من ثم تصعيدها.
  • تحديد العقوبة اللازمة لأي من اللاعبين في حالة ارتكابه خطأً ما، ومن الجدير بالذكر أنه يجب أن يتفق الحكمان الرئيسان على هذه العقوبة قبل إصدارها.
  • تسجيل المباراة، وهذه المهمة خاصة بالمُسجل، كما يقع على عاتقه مراقبة عدد الإداريين واللاعبين في دكة الاحتياط، مع مراجعة قوائم الفريقين والاستمارات الخاصة بهما.
  • مهمة الميقاتي هي حساب الزمن الخاص باللعب، مع خصم الأوقات المُستقطعة من الوقت الأساسي، ووقت إيقاف اللاعبين كذلك.

اقرأ أيضًا: قوانين التحكيم في كرة القدم بالتفصيل

إشارات الحُكام في كرة اليد ومعانيها

من المتعارف عليه أن هناك بعض الإشارات التي يقوم بها الحُكام ولا يفهمها الناس جيدًا، لذلك من خلال حديثنا حول عدد حكام كرة اليد، سنعرض لكم هذه الإشارات ومعانيها فيما يلي:

طريقة الإشارة معناها
مد الذراع بحيث تكون مستقيمة للأمام، مع غلق اليد في وضع البسط، وتكون مُنبسطة لأسفل دخول منطقة المرمى
وضع الذراعين في الجهة الأمامية في شكل مستقيم، ويجب أن تكون إحداهما أعلى من الأخرى مراوغة غير قانونية
وضع قبضتي اليد مقابل بعضهما البعض في اتجاه الصدر، مع ثني الذراعين الدفع، أو التحويط، أو المسك
وضع الذراعين أمام الصدر في وضع الثني، ليكونا بموازاة بعضهما البعض القيام بعدد خطوات أكثر من اللازم، أو الاحتفاظ بالكرة أكثر من الوقت المُحدد كحد أقصى وهو 3 ثواني
رفع الذراع لأعلى مع عمل إشارة بإصبع واحد ربح نقطة واحدة
رفع الذراع لأعلى مع الإشارة بإصبعين ربح نقطتين

اقرأ أيضًا: فوائد كرة السلة للطول

يختلف عدد حكام كرة اليد عن عددهم في أي لعبة أخرى، حيث تحتاج كل لعبة لعدد مُعين، وذلك حتى يتمكن من جعل المباراة تسير على نحو جيد، فبالتالي يجب التفريق بين هذه اللعبة وغيرها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.