حديث عن المولد النبوي الشريف

حديث عن المولد النبوي الشريف يعتبر المولد النبوي الشريف هو من المناسبات السعيدة التي تمر على المسلمين في كل البقاع والدول حول العالم، وهو بمثابة تذكير للمسلمين بضرورة اتباع سنة رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

حيث أن رسولنا الكريم قد جاء نوراً للعالمين، لذا يجب أن نتعرف على سيرته الطبية ونتبعها ونعلمها لأولادنا، وفي مقالة اليوم سوف نعرض لكم عبر موقع جربها حديث عن المولد النبوي الشريف.

اقرأ أيضًا: حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن عثيمين

مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم

مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم

ولد النبي عليه الصلاة والسلام في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، في عام الفيل، ولقد ولد النبي يتيماً حيث كان أبوه عبد الله بن عبد المطلب قد توفى، وأيضاً توفت أمه آمنة بنت وهب والتي كانت تنتمي إلى قبيلة بني زهرة، وكان أبوه من قبيلة بني هاشم.

وقد توفت والدته عندما أصبح عمره 6 سنوات، وتكفل به جده عبد المطلب، وعندما توفى قد تكفل به عمه أبو طالب.

حديث عن المولد النبوي الشريف

حديث عن المولد النبوي الشريف

يبحث الكثير منا عن موضوع حديث عن المولد النبوي الشريف لكي نعلمه لأولادنا في هذه الذكري السعيدة أو نقرأه في الإذاعة المدرسية، ومن أهم الأحاديث هو ما يلي:

“عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فضلت على الأنبياء بست: أعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وأحلت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض مسجدا، وطهورا، وأرسلت إلى الخلق كافة، وختم بي النبيون، صدق رسول الله صل الله عليه وسلم”.

“قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنَّ مِن أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقًا.

“كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يدعو فيقول: اللَّهُمَّ اهْدِني لأَحسَنِ الأخلاقِ لا يَهْدي لأَحسَنِها إلَّا أنتَ، اصرِفْ عنِّي سيِّئَها لا يَصرِفُ عنِّي سيِّئَها إلَّا أنتَ”.

“قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مكارمَ الأخلاقِ”.

“لم يَكن رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ بالطَّويلِ البائنِ، ولا بالقصيرِ المتردِّدِ ولا بالأبيضِ الأمْهَقِ، ولا بالآدَمِ، وليسَ بالجعدِ القطَطِ، ولا بالسَّبِطِ، بعثَهُ اللَّهُ على رأسِ أربعينَ سنةً فأقامَ بمَكَّةَ عشرَ سنينَ وبالمدينةِ عشرًا، وتوفَّاهُ اللَّهُ على رأسِ ستِّينَ سنةً، وليسَ في رأسِهِ ولحيتِهِ عشرونَ شعرةً بيضاءَ”.

“كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أحْسَنَ النَّاسِ وجْهًا وأَحْسَنَهُ خَلْقًا، ليسَ بالطَّوِيلِ البَائِنِ، ولَا بالقَصِيرِ”.

المولد النبوي الشريف في السنة

السنة النبوية مليئة بالأحاديث النافعة لنا وللأجيال من بعدنا، ومن أهم الأمور التي يجب القيام بها في المولد النبوي هو سرد الأحاديث عن رسولنا والتعرف عليها، ومن أهم الأحاديث عن رسولنا الكريم هو ما يلي:

  • روى مسلم رحمه الله عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

إن الله عز وجل كتب مقادير الخلق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، وكان عرشه على الماء، ومن جملة ما كتب في الذكر وهو أم الكتاب أن محمدا خاتم النبيئين.

وروى البغوي رحمه الله في شرح السنة عن العرباض بن سارية رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: إني عند الله مكتوب خاتم النبيئين وإن آدم لمجدل في طينته.

روى البيهقي رحمه الله في دلائل النبوة عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس ابن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وما افترق الناس فرقتين إلا جعلني الله في خيرهما، فأخرجت من بين أبوي فلم يصبني شيء من عهر الجاهلية، وخرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح من لدن آدم حتى انتهيت إلى أبي وأمي، فأنا خيركم نسبا وخيركم أبا.

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لما اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي، فقال الله: يا آدم كيف عرفت محمدا ولم أخلقه؟

قال: لأنك يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله، فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك.

فقال الله تعالى: صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي، وإذ سألتني بحقه قد غفرت لك، ولولا محمد ما خلقتك”، رواه البيهقي رحمه الله في الدلائل والحاكم رحمه الله وصححه.

اقرأ أيضًا: فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

أحاديث مباركة عن رسولنا الكريم

هناك الكثير من الفائدة التي تعود على المسلم عند التعرف على سنة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أهمها هو التعرف عن قرب على حياة النبي وكيف عانى في سبيل نشر الدعوة، ومن أهم الأحاديث هو ما يلي:

روى الشيخان رحمهما الله عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أنا فرط لكم، وأنا شهيد عليكم، وإني والله لأنظر إلى حوضي الآن، وإني قد أعطيت مفاتيح خزائن الأرض، وإني والله ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي، ولكن أخاف عليكم أن تنافسوا فيها.

روى مسلم رحمه الله عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: آتي بباب الجنة فأستفتح فيقول الخازن: من أنت؟ فأقول: محمد، فيقول: بك أمرت أن لا أفتح لأحد قبلك.

وفي رواية الطبراني رحمه الله: “فيقوم الخازن فيقول: أمرت أن لا أفتح لأحد قبلك ولا أقوم لأحد بعدك”.

روى ابن سعد رحمه الله عن عبد الرحمن بن جبلة الكلبي رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنا النبي الأمي الصادق الزكي، الويل كل الويل لمن كذبني وتولى عني وقاتلني، والخير كل الخير لمن آواني وآمن بي وصدق قولي وجاهد معي”.

وروى الخطيب البغدادي رحمه الله عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “بعثت بالحنفية السمحة ومن خالف سنتي فليس مني”.

روى مسلم رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا”.

عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بالبراق ليلة أسري به فاستصعب عليه، فقال له جبريل: أيا محمد تفعل هذا؟ فما ركبك أحد أكرم على الله منه فارفض عرقا، رواه القاضي عياض رحمه الله في الشفاء وغيره.

ورواه أيضا عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي فإنه من صلى علي مرة صلى الله عليه بها عشرا، ثم اسألوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل الله لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة”.

اقرأ أيضًا: بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم كامل

حديث عن ميلاد النبي الكريم

حديث عن ميلاد النبي الكريم

لقد جاء النبي إلى الكون بالهدى والضياء، وسوف نقدم لكم في هذا الجزء من المقال مجموعة هامة من الأحاديث التي تدور حول مولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أهم هذه الأحاديث هو ما يلي:

روى مسلم رحمه الله عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم.

روى الشيخان رحمهما الله عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إن لي أسماء أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي.

كما روى الدارمي رحمه الله عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله، كيف علمت أنك نبي حتى استيقظت؟، فقال: يا أبا ذر، أتاني ملكان وأنا ببعض بطحاء مكة، فوقع أحدهما إلى الأرض وكان الآخر بين السماء والأرض، فقال أحدهما لصاحبه: أهو هو؟، قال: نعم، قال: فزنه برجل، فوزنت به فوزنته، ثم قال: زنه بعشرة فوزنت بهم فرجحتهم، ثم قال: زنه بمائة فوزنت بهم فرجحتهم، ثم قال: زنه بألف فوزنت بهم فرجحتهم، كأني أنظر إليهم ينتثرون علي من خفة الميزان، قال: فقال أحدهم لصاحبه: لو وزنته بأمته لرجحها.

اقرأ أيضًا: سيرة ونسب وأولاد عم الرسول صلى الله عليه وسلم

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أثناء عرض حديث عن المولد النبوي الشريف، يمكن القول أن ذكرى المولد النبوي الشريف هي من المناسبات التي ينتظرها الكثير من المسلمين من أجل إحياء سنة رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.

ويجب أن يتم تذكير المسلمين في هذا اليوم بسنة النبي عليه الصلاة والسلام والإكثار من الصلاة عليه وفعل الخيرات مثل الصلاة في المسجد والدعاء للنفس والغير، وهذا اليوم هو عطلة في الكثير من الدول الإسلامية.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

هناك الكثير من الآراء التي اختلفت في حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، ولكن وفقاً لدار الإفتاء المصرية فإنها أوضحت جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

ومن مظاهر الاحتفال هو الحرص على إدخال الفرحة على قلب الأطفال والأسر من خلال الحلوى، والإكثار من الصلاة والسلام على رسولنا الكريم، كما يجوز الصيام في هذا اليوم، وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم حديث عن المولد النبوي الشريف.

اقرأ أيضًا: نسب النبي صلى الله عليه وسلم عن أبيه وأمه

 وفي نهاية مقالة حديث عن المولد النبوي الشريف نشير إلى ضرورة نشر سيرة رسولنا الكريم على أوسع نطاق خاصة بين الأجيال الناشئة حيث أن ذلك له دور كبير في تحسين أخلاقهم وتنوير بصيرتهم إلى الحق والهدى، ونتمنى أن تكون مقالة حديث عن المولد النبوي الشريف قد أفادتكم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.