اختراق الهاتف عن طريق رابط

اختراق الهاتف عن طريق رابط لقد انتشرت في الآونة الأخيرة، حيث يتم اختراق الهاتف عن طريق رابط وهمي يتم إرساله من خلال بعض وسائل التواصل الاجتماعي، ولا بد لجميع الأفراد أن يحذرون الوقوع في مثل هذه المشكلة، لذا قد اعددنا لكم مقال اليوم عبر موقع جربها .

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن جوالي مراقب من جهاز آخر

اختراق الهاتف عن طريق رابط

اختراق الهاتف عن طريق رابط

الكثير من مخترقي الأجهزة النقالة وأجهزة الكمبيوتر، يستخدمون أكثر الطرق المتطورة لاختراق الهاتف عن طريق رابط يتم إرساله للشخص المراد اختراق جهازه، حيث إنه مجرد أن يقوم على الفور بالدخول على هذا الرابط يتم اختراق الجهاز مباشرةً.

كما أن التطور في هذه الخاصية السيئة أصبح غير محدود الأفق، حيث نرى الكثير من الدروس التعليمية التي يتم تدريسها في كيفية صنع الروابط التي تقوم باختراق الأجهزة، وهذه الدروس تكون متنوعة، فنرى المجاني منها، ونرى المدفوع الأجر.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن جهازي مخترق

طرق اختراق الأجهزة الإلكترونية

إن كلمة اختراق في الأصل تعني القدرة على الوصول إلى هدف معين بالإكراه اتجاه شخص ما، ويتم التعرف على جميع المعلومات التي تخص هذا الفرد بشكل غير مشروع، وبدون علمه وبدون استئذان منه، ويوجد الكثير من الطرق المختلفة لاختراق الأجهزة وهي:

  • يعتبر اختراق الهاتف عن طريق رابط يُرسَل على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي حتى يفتحه صاحب الجهاز ويتم اختراقه بمجرد فتحه له من أشهر طرق الاختراق وأسهلها.
  • يمكن أيضًا اختراق الأجهزة من خلال الكاميرا الخاصة بالجهاز سواءً كانت الأمامية أو الخلفية.
  • من الممكن أيضًا أن يتم اختراق الهاتف بسبب تلقي مكالمة هاتفية من رقم مجهول، ولكن هذه الأرقام التجسسية عادةً ما يكون لها شكل معين مبهم وغير مفهوم، فعليك أن تتحرى الدقة جيدًا قبل الرد على الهاتف.
  • من الممكن أن يتم اختراق الهاتف أيضًا من خلال الجيميل، أو البريد الإلكتروني، وخاصةً إذا لم يكن مسجلا برقم سري قوي يعمل على تأمينه جيدًا.
  • الاختراق من خلال شبكة الواي فاي، وهي أيضًا من الطرق الشائعة، التي يستطيع من خلالها الهاكر من الوصول إلى جميع المعلومات الشخصية المتصلة بالواي فاي المهَكَّر هذا، مما يجعل جميع معلومات في قبضة يده.

آلية اختراق الجهاز من خلال الانترنت

آلية اختراق الجهاز من خلال الانترنت

هذه الظاهرة قد انتشرت في الفترة الأخيرة في الكثير من المتجسسين، ويستطيع الشخص الهاكر السيطرة على الجهاز الإلكتروني المستهدَف من خلال عمل رابط ملغَّم، يقوم بإرساله لهذا الشخص الذي يرغب في التجسس عليه، ويقوم هذا المخترِق بالاختراق بإحدى الطريقتين التاليتين:

1- الاختراق من خلال الجيميل

ويتم من خلال الخطوات التالية:

  • يقوم أولا بعمل صفحة مزورة للجيميل لصحاب الهاتف المراد اختراقه.
  • لا بد أن تكون هذه الصفحة طبقًا لصفحة المخترَق تماما، حتى يستطيع تسجيل الدخول بسهولة إلى حساب الجيميل الخاص به.
  • يتم استخدام الجيميل تحديدًا لأنه هو الجهة المتعارَف عليها أنها يتم التسجيل من خلالها للهواتف النقالة.
  • وبعد عمل هذا الحساب الوهمي يصبح المتجسس جاهزًا للدخول على الهاتف الجوال للفرد صاحب هذا الإيميل الذي تم ربطه فالهاتف.

2- الاختراق من خلال الرابط الملغم

وهذه الطريقة تعتمد على صنع رابط بطريقة معينة، من خلال إنشاء سيرفر خبيث، ويتم رفعه على مواقع تصفح الانترنت المختلفة، أو إرساله إلى الأشخاص في الواتس آب أو الماسنجر.

وعادةً ما يتم تتميز هذه الروابط برسائل جاذبة، مثل: (احصل على هدية عند فتح هذا الرابط)، (هدايا مجانية عند دخول هذه المسابقة)، (احصل على جائزة بقيمة 20 ألف دولار) إلى آخر ذلك من الرسائل ذات العبارات الترويجية، حتى تشجع الأفراد على الدخول إلى الرابط للاشتراك في المسابقات.

وهذه طريقة من أشهر الطرق في الاختراق، ومن أهمها كذلك، ويستطيع الهاكر الدخول على جهازك بأكمله، ويستطيع أيضًا فتح الكاميرا، ويصبح هاتفك مشاعًا له يطلع على جميع الصور والملفات والخصوصيات الخاصة بصاحب الجهاز.

اقرأ أيضًا: التجسس على أي هاتف عن طريق رقم هاتفه فقط بالخطوات

الاختراق من خلال البرامج

الكثير من البرامج الوهمية التي تظهر لنا أثناء التصفح على الانترنت، تظهر لنا على هيئة برامج مهمة، وكأنها الشيطان الخفي، فمثلا تظهر كبرنامج لتنظيف الفيروسات وتخبرنا الرسالة المنبثقة أنه من أفضل البرامج وسوف يعمل على تنظيف هاتفك المحمول بشكلٍ كامل، ومنذ أن يتم تحميل البرنامج يصبح الجهاز كتابًا مفتوحًا للمخترِق.

لذلك فعلينا الحذر من تحميل البرامج أو التطبيقات المجانية المجهولة الاسم والمصدر، ونحن نرى أن جميع الهواتف سواف كانت التي تعمل بنظام الأندرويد أو بنظام الآبل، تعتمد على فكرة غلق إمكانية تحميل أي برامج أو تطبيقات من خارج المتجر الخاص بالموبيل، ولتحميل هذا البرنامج لا بد من السماح للجهاز بتحميل الروابط الغير موثوقة.

ومثل هذه البرامج تعتمد على اختراق قائمة الهاتف الخاصة بصاحب الجهاز، والصور، والرسائل، وجميع التطبيقات مثل فيس بوك وتويتر وانستغرام وفيس بوك وإلى غير ذلك من برامج التواصل الاجتماعي، كما تعمل هذه البرامج على اختراق مكالمات الهاتف التي تُجرَى بينك وبينك الآخرين.

كيفية حماية أجهزة الجوال من الاختراق

لا بد لنا مع هذه الأجواء الغير آمنة أن نحاول على تأمين أجهزتها المحمولة من الاختراق، والابتعاد عن اختراق الهاتف عن طريق رابط، أو حتى الاختراق بأي طريقة أخرى، وهذه بعض أهم الوسائل الوقائية لحماية التجسس على الهاتف:

  • أولًا لا بد أن تهتم بالدرجة الأولى بالجيميل الذي يسجَّل به الهاتف المحمول؛ لأنه من أسهل الطرق للاختراق، وذلك يتم تأمينه من خلال فقط إنشاء كلمة مرور قوية جدًّا، لا يمكن للهاكر معرفتها ولا تخمينها.
  • تجنب استخدام الجيميل الخاص بك على أجهزة نقالة مختلفة، وخصوصًا أجهزة الأصدقاء أو الآخرين، أو مثلا أن تقوم بفتحه على أجهزة كمبيوتر العمل، ولا تقوم بتسجيل الخروج وهكذا.
  • قم بحماية جهازك من خلال قفل الجهاز تمامًا، وهذا من خلال الإيميل الخاص بجهازك، عن طريق الملف التعريفي الخاص بك، فعليك أن تفعل اختيار الأمان، ثم قفل الشاشة، ثم اختيار رقم تعريفي للجهاز.
  • لا تفعل خاصية إلغاء عدم قبول التطبيقات من المواقع الغير موثوقة، وحاول أن تحصر جميع التطبيقات التي تعمل على تحميلها أن تكون فقط من متجرك الخاص بجهازك.
  • الحرص على عمل تحديثات للهاتف باستمرار، حيث إن هذه التحديثات تعمل على تنظيف الفيروسات أول بأول، وتقي الجهاز من جميع المآمرات الخطرة التي من الوارد أن يواجهها الجهاز، وتسبب الاختراق.

حماية أجهزة الكمبيوتر من الاختراق

حماية أجهزة الكمبيوتر من الاختراق

لا بد من حماية الحاسوب أيضًا من الاختراقات التي تسبب التجسس على الخصوصيات، وإليك طرق الحماية التالية:

  • أولا لا بد من تحميل برامج مكافحة للتجسس، وبرامج حماية من الفيروسات الخطيرة التي تهدد الجهاز؛ لأن التجسس يعتبر من أخطر الفيروسات التي تدخل على الجهاز وتقوم بتدميره.
  • لا بد أن يتم الاهتمام عندما تقوم بتحميل برامج لمكافحة التجسس أن تكون برامج أصلية وغير مزورة أو وهمية؛ لأنها من الوارد بشكل كبير أن تكون نفسها البرامج التي سوف تهكر جهازك من خلال استخدام محتوى الحماية من التجسس.
  • عندما تقوم بالبحث أو تصفع جوجل ومواقع الويب احذر الضغط على الإعلانات التي تظهر على هيئة إشعارات منبثقة فجائية؛ لأنها في أكثر الأوقات ما تكون مواقع تجسس على هيئة إعلانات إجبارية الظهور.
  • عدم الضغط على كلمة موافق عند ظهور الروابط الفجائية الغير مرغوب فيها، وللتخلص من مثل هذه الإشعارات المزعجة قم بالضغط على النافذة على F4+Alt ثم اختر علامة (×) التي تظهر باللون الأحمر.
  • تحديث جميع أنظمة التشغيل على أجهزة الكمبيوتر باستمرار، لأنها تعمل على تحسين سياسية الأمان، وترسل الإشعارات المختلفة عن تأكيد الحساب، وزيادة أمان كلمات المرور وإلى غير ذلك.
  • أيضًا من المهم أن يتم تحديث جميع المتصفحات والتطبيقات والألعاب الكبيرة مثل ببجي وألعاب كرة القدم كلعبة (البيس) لأنها من أكثر الألعاب المشهورة والتي من السهل اختراقها، فإن تحديث المتصفح والتطبيق يسعى إلى حل الكثير من الثغرات البرمجية التي يتبعها المتجسسون في اختراق الأجهزة لسرقة المعلومات.
  • العمل على تحديث الويندوز أيضًا، وهذا من أهم التحديثات؛ لأنه هو المنظم الذي يعمل على توجيه جميع تطبيقات الجهاز وأدواته، فإن شركة مايكروسوفت تسعى إلى تحقيق الأمان لعملائها، فتقوم بعمل وتطبيق التحديثات المختلفة بأنظمة التشغيل، والانترنت إكسبلور، والأوت لوك، إلى غير ذلك من سبل الأمان.

اقرأ أيضًا: كيف احمي جهازي من الهكر

إن ظاهرة اختراق الهاتف عن طريق رابط أصبحت من الظواهر المنتشرة في جميع الأجهزة الإلكترونية، وليت بالهواتف فقط، بل إنها تصيب أجهزة الكمبيوتر أيضًا، ولا بد من الحذر من مثل هذه الروابط الوهمية.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.