ماسك الشاي الاخضر للوجه

ماسك الشاي الاخضر للوجه له العديد من الفوائد التي تدعم صحة الوجه بصفة عامة كما أنه من أكثر أنواع الماسكات سهلة التحضير ولا تتطلب الكثير من المكونات ويعمل ذلك جنبًا إلى جنب مع فوائده المُتعددة التي جعلت استخدامه أمرًا ضروريًا لا غنى عنه، فيُمكن استخدامه بمفرده أو بإضافته إلى أنواع أخرى من الماسكات لزيادة فعاليته، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع جربها.

ماسك الشاي الاخضر للوجه

يُعتبر الشاي الأخضر الطبيعي بديل فعال للمنتجات الصناعية التي تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية التي تضر بصحة البشرة بشكل كبير حيث يتحكم الشاي الأخضر في إنتاج دهون البشرة وتنظيف المسام وتهدئة الحبوب، تزداد فعالية ماسك الشاي الاخضر للوجه بإضافته للعديد من المكونات التي تُعزز وظائفه، فمثلا إضافة الشاي الأخضر إلى ماء الأرز يعمل بشكل كبير على تنظيم وضبط درجات حموضة البشرة.

اقرأ أيضًا: ماسك تحت العين بالشاي الأخضر

كيفية صُنع ماسك الشاي الاخضر للوجه

يُمكن تحضير قناع الشاي الأخضر بسهولة في البيت باتباع الخطوات الآتية:

  1. يتم تحضير كوب من الشاي ويُترك كيس الشاي الأخضر منقوعًا في الماء المغلي لمدة ساعة إلى ساعتين، وبعد أن يبرد يتم فصل أوراق الشاي الأخضر من داخل الكيس.
  2. تُوضع أوراق الشاي الأخضر أو مسحوق الشاي الأخضر في وعاء الخلط حيث يُمكن إضافة إليه صودا الخبز والعسل وتخفيف الخليط بالماء أو عصير الليمون.
  3. يتم تنظيف البشرة جيدًا قبل فرد الخليط ليصبح أكثر فعالية ثم يتم فركه على البشرة لإزالة جميع خلايا الجلد الميتة، ويُترك لمدة عشرة دقائق ثم يُغسل بالماء.

تونر الشاي الأخضر للوجه

يُمكن تحضير تونر الشاي الأخضر باتباع ما يلي:

  1. يتم وضع كمية من الماء فى وعاء على الموقد وتركها حتى يصل الماء إلى درجة الغليان.
  2. بمجرد غليان الماء يتم إضافة ملعقتين إلى ثلاثة إلى الماء المغلي وتهدئة اللهب.
  3. يُترك لمدة خمس دقائق ثم تطفأ النار.
  4. تم تصفية ماء الشاي الأخضر ووضعها في بخاخ أو زجاج رذاذ، كما يُمكن إضافة إليه ملعقتين كبيرتين أو ثلاثة من ماء الأرز.

فوائد ماسك الشاي الاخضر للوجه

يلعب الشاي الأخضر دور كبير في الحفاظ على صحة الجلد لما له من خصائص علاجية متنوعة مما دفع الكثير إلى التفكير في استخدامه كماسك، ومن فوائد ماسك الشاي الاخضر للوجه والجلد بصفة عامة ما يلي:

1- تأخير ظهور الشيخوخة المبكرة

يستخدم الشاي الأخضر في محاربة الشيخوخة المُبكرة، حيث يحتوي على فيتامين B2وكذلك فيتامين E الذي يعمل مع الاستخدام المنتظم على:

  • الحفاظ على صحة بشرة أكثر شبابًا ويجعلها تُقاوم ظهور أعراض وعلامات الشيخوخة.
  • الحفاظ على الكولاجين بمُعدلاته الطبيعية التي تعمل على زيادة تماسك البشرة و إزالة الخطوط والتجاعيد بشكل كبير، كما يعمل على زيادة مرونة الجلد.

كما يحتوي ماسك الشاي الأخضر على العديد من الخصائص المُضادة للأكسدة التي تلعب دور فعال في تجديد خلايا الجلد باستمرار وإعادة حيوية الجلد ونضارته مرة أخري وخاصة الخلايا التالفة الكبيرة في السن.

2- علاج حب الشباب

يعمل الشاي الأخضر على علاج حب الشباب بشكل كبير وذلك للأسباب الآتية:

  • يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول التي تعمل على السيطرة على النمو البكتيري ومكافحة العدوى عن طريق قتل وإتلاف الخلايا البكتيرية التي تتسبب في ظهور حب الشباب وتدهور حالة البشرة.
  • خصائص الشاي الأخضر المُضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والميكروبات تُمثل علاج فعال لحب الشباب وخاصة للبشرة الدهنية حيث تعمل مادة البوليفينول علي تقليل إفراز الدهون و بالتالي الحد من تفاقم حب الشباب بصورة كبيرة، كما يعمل بشكل فعال كعلاج لمشاكل البشرة مثل البثور حيث أنه يحتوي على الكافيين الذي يعمل على زيادة تدفق الدم بشكل يسمح بالتعافي السريع للبثور والعمل على غلق المسام بتضييق الأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: ماسك للهالات السوداء تحت العين سريع المفعول

3- الوقاية من سرطان الجلد

يحمي الشاي الأخضر الجلد من الإصابة بالسرطان وإصلاح التلف الخلوي باستمرار لما به من العديد من المكونات بالإضافة إلى البوليفينول التي ترفع من خصائصه المضادة للأكسدة التي يُمكنها أن تعمل أيضًا علي إصلاح التلف الحادث في الحمض النووي لخلايا الجلد مما يحد بشكل كبير من حدوث السرطان.

4- معالجة خشونة الجلد

يعمل الشاي الأخضر على الترطيب العميق للجلد وإزالة خشونة الجلد لما به من العديد من الفيتامينات وخاصة فيتامين  Eالذي يعمل على تغذية البشرة وترطيبها بشكل كبير.

5- علاج حروق الشمس

يساعد ماسك الشاي الاخضر للوجه على تلطيف البشرة لما له من خصائص مُضادة للالتهاب تعمل على تقليل تهيج الجلد والحكة واحمرار الجلد والتورم كما تعمل على علاج حروق الشمس و تهدئة الجروح لذلك أصبح يُستخدم بشكل كبير كعلاج موضعي طبيعي للعديد من الأمراض الجلدية.

6- علاج الانتفاخ

يستخدم ماسك الشاي الأخضر بخصائصه المضادة للالتهاب في علاج وتقليل الالتهاب حول العين وكذلك يُحسن من حالة الهالات السوداء بنسبة كبيرة، وذلك عن طريق استخدام كيس الشاي الأخضر ثم يوضع على العين مكان الانتفاخ أو الهالات لمدة ربع ساعة يوميًا.

وصفات للعناية بالوجه باستخدام الشاي الأخضر

يُمكن تحضير العديد من الأقنعة للبشرة باستخدام الشاي الأخضر ومنها ما يلي:

1- ماسك الشاي الأخضر مع قشر البرتقال

إضافة قشر البرتقال إلى الشاي الأخضر يجعله فعال للبشرة الجافة والباهتة، ويتم تحضيره عن طريق خلط كمية من الشاي الأخضر مع ملعقتين من العسل ثم يضاف للخليط كمية مناسبة من مسحوق قشر البرتقال ويُترك على البشرة لمدة عشر دقائق ثم يتم شطفه بالماء.

2- ماسك الشاي الأخضر مع دقيق الأرز

إضافة دقيق الأرز إلى قناع الشاي الأخضريُضيف إليه المزيد من الخصائص العلاجية للبشرة الدهنية، ويتم تحضيره عن طريق وضع كمية من الشاي الأخضر في وعاء ثم يتم إضافة إليه ملعقتين من دقيق الأرز بالإضافة إلى ملعقة من عصير الليمون وخلطهم جيدًا ثم يتم فرد القناع علي الوجه ويُترك حتي يجف ويُشطف بالماء الفاتر.

3- ماسك الشاي الأخضر مع النعناع

إضافة النعناع إلى الشاي الأخضر يجعله فعال بشكل خاص للبشرة العادية إلى المُختلطة، ويتم تحضيره عن طريق طحن أوراق النعناع ثم يتم إضافة إليها كمية مناسبة من الشاي الأخضر وملعقتين من العسل ثم يتم فرد الخليط على الوجه ويترك لمدة عشرة دقائق حتى يجف ثم يتم غسل الوجه وترطيبه.

اقرأ أيضًا: ماسكات لتفتيح البشرة المختلطة

نصائح للاعتناء بالبشرة

هناك العديد من النصائح والعادات الصحية التي يجب اتباعها والانتظام عليها ودمجها في روتين العناية اليومي بالبشرة وذلك للحفاظ على صحة البشرة وحمايتها بقدر الإمكان، ومن تلك النصائح يُمكن إجمال ما يلي:

  • استخدام نوع الغسول المُناسب لنوع البشرة وتنظيف البشرة باستمرار، كما يُمكن عمل تقشير للبشرة مرة أسبوعيًا.
  • غلق مسام الوجه بعد التنظيف باستخدام تونر الشاي الأخضر.
  • عدم استخدام منتجات كثيرة دفعة واحدة حيث يعمل ذلك على زيادة تشققات الجلد بشكل كبير وانسداد المسام وتصبح البشرة مُجهدة.
  • الحرص على ترطيب البشرة باستمرار وخاصة البشرة الجافة وذلك باستخدام نوع المُرطب المُناسب الخالي من المواد الكيميائية والعطور الثقيلة.
  • تجنب وضع اليد على الوجه حيث يتسبب ذلك فى العدوى و زيادة انتشار البكتيريا التي تعمل على زيادة معدلات البثور وحب الشباب.
  • حماية البشرة من أشعة الشمس باستخدام الواقي المناسب.
  • إتباع نظام غذائي صحي مُتوازن يدعم صحة بشرتك وزيادة نضارتها وتناول الخضروات والفواكه بجانب الوجبات الأساسية.
  • إمداد البشرة بالفيتامينات الضرورية وخاصة فيتامين سي.
  • محاولة التقليل من استخدام المكياج وغيرها من المنتجات الثقيلة التي تضر بصحة البشرة.

إن ماسك الشاي الاخضر للوجه من أكثر أنواع الماسكات الخفيفة على الوجه التي تُساعد في حل أغلب مشاكل البشرة وعلاجها واستعادة نضارتها مرة أخرى، لذا ينصح باستخدامه.

قد يعجبك أيضًا