خدمات google play لا تعمل على جهازك

خدمات google play لا تعمل على جهازك قد تكون تلك الجملة هي التي تظهر لك في بعض الأحيان التي تريد فيها تثبيت أحد التطبيقات، وهي واحدة من المشكلات التي تجعل عملية التحميل تفشل قبل أن تبدأ من الأصل والتي في الغالب ترتبط بمشكلات لها علاقة بالنظام أو الشبكة كما سنوضح لك اليوم بموقع جربها.

خدمات google play لا تعمل على جهازك

إن عبارة خدمات google play لا تعمل على جهازك التي تظهر لديك في ستارة الهاتف أو في القائمة المنسدلة لديك هي واحدة من الرسائل التحذيرية التي تدل على أنه لا يمكنك إجراء عمليات التثبيت لأي تطبيق تريد تحميله من على متجر جوجل بلاي قبل أن تقوم بحل تلك المشكلة التي تمنع بدء عملية التحميل.

حيث عن حل تلك المشكلة يرتبط في الأساس بحل المسبب لها، بمعنى أخر أن تلك العبارة تظهر فقط في حالة وجود أحد المشكلات المتصلة بالشبكة أو بنظام الأندرويد للهاتف.

لذا يمكن أولًا تحديد سبب المشكلات لحلها، ويكون ذلك إما من خلال:

  • التحقق من توفر اتصال قوي بشبكة الواي فاي أو اتصال بيانات الجوال، وذلك من خلال توفير اتصال جيد بالإنترنت ومن الأفضل أن يكون من خلال شبكة الواي فاي.
  • التأكد من أن هناك مساحة للتخزين كافية، فقد تكون المساحة الخالية غير كافية خاصةً إن تلقيت إشعار بشأن مساحة التخزين أو إن كان لديك أقل من 1 جيجا بايت.
  • التحقق من وجود تحديثات لنظام الأندرويد من خلال إعدادات الهاتف وتحديث النظام.

جدير بالذكر أنه من الممكن التعرف على المشكلة التي تدفع إلى ظهور عبارة خدمات google play لا تعمل على جهازك والعمل على حلها في نفس التطبيق من خلال زيارته والبحث عن التطبيق الذي تريد تحميله فمن الممكن أن يكون هذا التطبيق غير متاح لجهازك.

كذلك هناك العديد من الطرق الأخرى التي أشار إليها من تعرضوا لتلك المشكلة من قبل، لذا سنعرضها لك لإجراء كافة المحاولات التي تكشف لك سبب ظهور تلك العبارة وبالتالي يمكن العمل على حلها بكل سهولة من خلال ما يلي:

1- محو بيانات خدمات Google Play وذاكرة التخزين المؤقت

من الممكن التخلص من تلك المشكلة دون التخلي عن أي شيء موجود على هاتفك، وذلك من خلال التخلص من تلك البيانات المخزنة في الذاكرة المؤقتة، وفي الغالب قد لا تحتاج إليها، لأنها بمثابة ذاكرة تحتوي على كافة ما قمت بإجرائه في الفترة الأخيرة منذ أن قمت بمسحها في المرة السابقة.

أما إن كنت لم تقم من قبل بعمل ذلك فمن الممكن بالتأكيد أن تواجه مشكلة ظهور عبارة خدمات google play لا تعمل على جهازك، ولحل تلك المشكلة ما عليك إلا أن تدخل إلى الإعدادات الخاصة بالهاتف ومنها قم بالنقر على خيار التطبيقات ومنها قم بالدخول إلى كل تطبيق على حدا أطلب مسح البيانات المؤقتة الموجودة به.

اقرأ أيضًا: إنشاء حساب متجر play على الكمبيوتر

2- تحديث متجر جوجل بلاي وخدمات جوجل

في بعض الأحيان من الممكن أن يكون الإصدار القديم هو السبب في ظهور تلك العبارة لديك، والقصد هنا هو إصدار تطبيق جوجل بلاي أو حتى تلك الخدمات الخاصة باستخدامك لجوجل تتعرض لحدوث مشكلة ما وعليك أن تقوم بتحديثها.

في تلك الحالة من الضروري أن تبحث عن التحديثات لكلًا من متجر جوجل بلاي أو تلك الأنواع الأخرى من التطبيقات التابعة لجوجل، حتى تتمكن من استخدامه بكل سلاسة دون أن تواجهك تلك الرسالة المزعجة.

3- التغيير من بيانات الهاتف إلى شبكة الواي فاي أو العكس

في حالة إن كان اتصالك بالإنترنت ضعيفًا من الممكن أن تظهر لك تلك الرسالة، والتي تخبرك أنه قد توقف عمل متجر جوجل بلاي عن العمل، وفي بعض الأحيان الأخرى من الممكن ألا ترى ذلك الإشعار حتى.

في ذلك الوقت من الممكن أن تفشل عملية تثبيت أي تطبيق تريد تحميله من خلال متجر جوجل بلاي ومن الممكن أن يكون ذلك في منتصف عملية التحميل، أو أن يقوم بالرفض تمامًا، وفي كلتا الحالتين يحتاج الامر إلى إصلاح بسيط.

إذا كنت متصل الآن بشبكة الواي فاي من الممكن أن تنتقل إلى شبكة البيانات أو أن تجرب شبكة واي فاي آخرى حتى تتعرف على تلك التغييرات التي يمكن أن تحدث في الشبكة وتعرقل عملية فتح المتجر.

اقرأ أيضًا: تسجيل الدخول إلى حساب جوجل بالخطوات والشرح

4- تصحيح الوقت والتاريخ للهاتف

يعتبر الوقت من أكثر الأجزاء الهامة والبيانات التي يتوقف عليها عمل الكثير من البرامج والخدمات بالهاتف، لذا من الممكن أن تتأكد من أن التاريخ والوقت مضبوط وصحيح فلعل تلك الرسالة تظهر نتيجة وجود مشكلة متصلة به.

عند تصحيحها يمكن أن تقوم بالدخول إلى الإعدادات وتحدد النظام التابع لك، ثم تختار التاريخ والوقت من ضمن القائمة وقم بتفعيله.

لكن من الضروري أن تكون متأكد أن هاتفك يلتقط التوقيت المناسب إن كنت مفعل خاصية الموقع، أما إن ما زلت تواجه نفس المشكلة من الممكن أن تلجأ إلى ضبط الوقت بصورة يدوية، ثم أغلق الجهاز وأعد تشغيله وجرب تحميل التطبيق الذي تريده مرة أخرى.

5- الرجوع إلى إصدار أقدم من متجر جوجل بلاي

من الممكن أن تقوم بالرجوع إلى إصدار متجر جوجل بلاي للتعرف على تلك المشكلة التي هي سبب في منع عملية التحميل من خلال المتجر ذاته.

6- إزالة حساب جوجل الخاص بك

عادةً ما يكون السبب في ظهور رسالة خدمات google play لا تعمل على جهازك، حيث تفشل بعض أجهزة اندرويد في إضافة حساب المستخدم في جوجل بالصورة الصحيحة، وفي تلك الحالة يعتبر الحل الوحيد هو أن تلجأ إلى الخروج من الحساب والتسجيل بحساب آخر أو حتى التأكد من صحة تلك البيانات التي تقوم بإدخالها.

لكن من الضروري أن تكون متأكد من أنك قد قمت بعمل نسخة احتياطية من كافة الأشياء المتزامنة من الحساب حتى لا تتعرض إلى فقدانها بشكل نهائي وقد يكون من الصعب استرجاعها إن كانت هناك مشكلة في الحساب ذاته او قد تم اختراقه وتغيير بياناته.

اقرأ أيضًا: تحميل برنامج جوجل بلاي للهاتف والكمبيوتر واللابتوب

7- اعادة ضبط المصنع للهاتف

إجراء ضبط المصنع قد يكون الخيار الأخير للتخلص من تلك المشكلة بعد أن قومت بكافة تلك المحاولات السابقة دون جدوى، وفي تلك الحالة من الممكن أن تقوم بمسح كافة البيانات الموجودة بنظام الهاتف وإرجاعه إلى حالته الأولى التي كان عليها عند شراؤه أول مرة.

لكن من الضروري أن تكون على علم بأن تلك الطريقة من الممكن أن تكون سبب في فقدان كافة البيانات الموجودة على الهاتف من صور وبرامج قد قمت بتنزيلها من قبل أو حتى تلك الملفات، لذا من الضروري أن تقوم بعمل نسخة احتياطية على فلاشه أو على اللاب توب قبل اتباع تلك الطريقة.

مشكلة عدم قدرة متجر جوجل بلاي من أكثر المشكلات التي تصادف الكثير منا لكن بالكاد ترتبط ببعض الأمور التي يواجهها الهاتف لذا يعتبر حلها متوقف على حل مسببها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.