بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير

بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير من الأدعية الجميلة عند الزواج، فمن المستحب في ليلة الزواج أن يقوم الحاضرين بالدعاء للعروسين بهذا الدعاء حتى يرضى عنهم الله عز وجل ويغمرهم بالحب والبركة، لذلك سوف نتعرف عن معنى هذا الدعاء بالتفصيل عبر موقع جربها .

اقرأ أيضًا: أدعية للزواج من شخص معين

بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير

بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير

لقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تزوج أحدكم قال: (بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما على خير) فقد كان الأشخاص في الجاهلية يهنئون الأزواج ويقولون لهم بالرفاء والبنين.

لكن بعد دخول الإسلام تبين أن هذا الدعاء غير مستحب وينبغي قول بارك الله لكما وبارك عليكما، ومعنى هذا الدعاء هو أن الشخص يتمنى الخير والبركة للعروسين منذ اليوم الأول من الزواج طوال حياتهم.

وما جعله من أفضل الأدعية التي تقال للعروسين أنه يوضح ويعبر عن حسن المعاشرة، كما أنه يزيد من الحب والبركة والخير لهما طوال حياتهم الزوجية

لذلك فمن المستحب أن يتم الدعاء به، ومن أجمل معاني هذا الدعاء أنه يزيد من الحب والمودة والألفة بين الزوجين، وبهذا نكون قد أوضحنا معنى دعاء بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما على خير.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحوقلة للزواج

فضل دعاء بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير

فضل دعاء بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير

يوجد العديد من الأدلة الدينية التي توضح فضل هذا الدعاء على الزوجين، والأدلة هي كالآتي:

  • لقد حدثنا ابن المنير أن الرسول صلى الله عليه وسلم حثنا على قول هذا الدعاء للعروسين، كما منعنا من قول بالرفاء والبنين فهذه أمنية للتفائل وليست دعاء.
  • ومن أفضل الأدلة التي توضح مدى جمال هذا الحديث أنه قد أخرجه أصحاب السنن وقد صححه الترمذي، وابن حيان وبن هريرة رضي الله عنه.

(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفأ إنساناً قال: بارك الله لك وبارك عليكما وجمع بينكما في خير) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • كما حدثنا سليمان بن حرب بن ثابت عن أنس رضي الله عنهما جميعاً

(أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قد رأى علي عبد الرحمن بن عوف أثر صقرة، فقال ما هذا قال إني تزوجت امرأة على وزن نواة من ذهب ثم قال: بارك الله لك).

  • وهناك قصة مؤثرة توضح أهمية هذا الدعاء، عندما تزوج عبد الرحمن بن عوف كان يرد على الناس عند تهنئته بالرفاء والبنين، لكن عندما علم رسول الله صلى الله عليه وسلم منع ونهى عن هذا القول.
  • وقد روى بقي بن مخلد عن الحسن عن رجل من بني تميم قال:

(كنا نقول في الجاهلية بالرفاء والبنين) فلما جاء الإسلام علمنا نبينا صلوات الله وسلامه عليه، وأنه قال: قالوا بارك الله لكم وبارك فيكما وبارك عليكما).

ثم قال في تلك اللحظة أن خير دعاء للعروسين هما بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما على خير.

وقد ورد عن الحسن بن عقيل بن أبي طالب أنه قدم من البصرة وتزوج من امرأة فقالوا له بالرفاء والبنين، لكنه قال: لا تقولوا هذا الدعاء، وقولوا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم بارك لهم وبارك عليهم.

  • فكلمة بالرفاء تعد من أكثر الكلمات المشهورة في الجاهلية وهي تعني الدفء والالتئام بين العروسين، لكن الدعاء لابد أن يكون فيه حمد وشكر لله عز وجل والتقرب من الله عز وجل حتى يزداد الحب والمودة بينهم.
  • وأخيراً دعاء الجاهلية بالرفاء والبنين فهذا دليل على مدى كره الأشخاص للبنات، فهذا الدعاء يتضمن البنين فقط.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية للزواج

في الختام لقد تناولنا بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير، كما أوضحنا بعض الأدلة الدينية التي توضح فضل هذا الدعاء على العروسين وعلى حياتهم المستقبلية.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.