صابونة الجلسرين للبشرة الدهنية

لم تكن فوائد صابونة الجلسرين للبشرة الدهنية معروفة بشكل شائع، وذلك نظرًا لما يعرفه عدد كبير من الناس عن قدرة الجلسرين في ترطيب البشرة بعمق، مما جعلهم يعتقدون بأنه مناسب للبشرة الجافة فقط، لكنه اعتقاد خاطئ حيث يقدم الجلسرين فوائد متعددة للبشرة الدهنية، والتي لا يناسبها أي منتج، بل إن لها بعض المنتجات الخاصة بها دونًا عن غيرها، لذا من خلال موقع جربها سوف نتناول الحديث عن فوائد صابونة الجلسرين للبشرة الدهنية.

صابونة الجلسرين للبشرة الدهنية

يعتبر الجلسرين أحد المركبات الكيميائية المشتقة من الزيوت الطبيعية لبعض النباتات، ويعتبر الجلسرين هو الاسم الأكثر شيوعًا له، نظرًا لأن هناك اسم آخر له وهو الغليسرول، وبالرغم من كثافة قوامه إلا أنه عديم الرائحة واللون، ويُمكن إذابته في الماء.

نظرًا لأن الجليسرين هو مادة طبيعية بشكل كامل أصبح من السهل إدخاله في صناعة الصابون، وهو ما حدث بالتحديد في منتصف التسعينات، فأصبح عنصر أساسي في صناعته، وبمرور الأيام أصبح عدد كبير من الأطباء المختصين بأمراض الجلد ينصحون باستخدام صابونة الجلسرين للبشرة الدهنية بشكل خاص.

تُعرف البشرة الدهنية بأنها دائمًا ما تتعرض إلى المشكلات، وقد يكون السبب وراء ذلك هو احتوائها على نسبة كبيرة من الزيوت، وهو الأمر الذي يسبب الإزعاج لصاحبها، حيث غالبًا ما تظهر البشرة بشكل لامع زائد عن الحد الطبيعي، كما أنه يكون من السهل إفراز كمية كبيرة من الزيوت في فصل الصيف بشكل خاص.

في حالة أنك كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية سوف تفهمين ما أتحدث عنه بالتحديد، حيث يوجد العديد من المشكلات الأخرى التي تواجهها بشرتك باستمرار مثل انسداد المسام، وظهور الحبوب، والإصابة بالتهابات البشرة، مما يجعلك في حاجة ملحة إلى التعرف على فوائد استخدام صابون الجلسرين للبشرة الدهنية بشكل خاص، وهو ما سنتحدث عنه بشيء من التفصيل في السطور التالية.

اقرأ أيضًا: افضل صابونة للبشرة المختلطة

فوائد صابونة الجلسرين للبشرة الدهنية

تتعدد فوائد صابونة الجلسرين للبشرة الدهنية بشكل رائع، حيث تساعدك على التخلص من مشاكل متعددة تتعرض لها بشرتك دون إلحاق الضرر بها، ونظرًا لأن أصحاب البشرة الدهنية دائمًا ما يكونوا في حاجة إلى وصفات طبيعية لحل مشكلات البشرة، سوف نذكر فيما يلي كافة فوائد استخدام صابونة الجلسرين للبشرة الدهنية بشيء من التفصيل.

1- ترطيب البشرة

يعتقد عدد كبير من الناس أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى الترطيب تمامًا، نظرًا لما تحتوي عليه وتفرزه من زيوت متعددة، لكن جدير بالذكر أنه اعتقاد خاطئ، حيث البشرة الدهنية إلى قدر من الترطيب مثل الباقي من أنواع البشرة المختلفة، ويعتبر احتواء البشرة الدهنية على الكثير من الزيوت سبب وجيه لهذا الاعتقاد، لكن قد تصيبك الحيرة إذا عرفتي أنه هو السبب الذي يجعلها في حاجة إلى الترطيب، ومن خلال استخدام صابون الجلسرين بشكل خاص.

حيث يساعد على الرطوبة الداخلية للبشرة، ومن ثم يمنع تبخر الماء بداخلها، مما يجعلها على درجة مرضية من الترطيب مع موازنة إنتاج الزيوت فيها في نفس الوقت.

2- الوقاية من أضرار أشعة الشمس

لم يقتصر استخدام الجلسرين في صناعة الصابون فحسب، بل إنه أصبح مكون أساسي في بعض المنتجات ومستحضرات التجميل، وخاصةً الكريمات الواقية من الشمس، وجدير بالذكر أنها واحدة من أهم فوائده.

حيث يمنع تعرض البشرة للضرر الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، التي تُعد من أبرز عوامل الخطورة على البشرة الدهنية بشكل أشد ضررًا عن باقي أنواع البشرة، لذا يمكنك التخلص من هذا الضرر من خلال الانتظام في استخدام صابونة الجلسرين بهدف الوقاية من الشمس.

3- الحد من ظهور الحبوب

يُعد ظهور الحبوب من أبرز المشكلات التي تتعرض لها البشرة الدهنية بشكل متكرر وأكثرهم إزعاجًا لصاحبتها، فتأتي صابونة الجلسرين بدورها الكبير في الحد من ظهور تلك الحبوب، ويرجع السبب وراء قدرة صابونة الجلسرين على ذلك إلى احتوائه على خوص مضادات البكتيريا، حيث إنه السبب الأكثر شيوعًا لظهور الحبوب في البشرة هو تكون المواد البكتيرية فيها.

لذلك يُعد استخدام صابونة الجلسرين عامل مساعد للحد من تكاثر تلك المواد المسببة للحبوب، كما أنه يقلل من الاحمرار والالتهاب الذين يكونوا مصاحبين للحبوب.

4- تهدئة التهابات البشرة

يعاني معظم أصحاب البشرة الدهنية من الحساسية، حيث يسهل إصابتها بالالتهابات بشكل متكرر، بالإضافة إلى تحول لونها إلى الأحمر بشكل قد يثير القلق لدى الكثير من النساء، حتى إنهم يعتقدون أنهم مُصابون بمرض جلدي، وفي ظل الحديث عن فوائد صابونة الجلسرين للبشرة الدهنية يجدر بالذكر أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، والتي تجعل منه عامل مساعد بشكل أساسي في تهدئة البشرة ومعالجة التهيج الحادث فيها.

تتميز صابونة الجلسرين بأنها خالية من المواد الكحولية والعطرية والكيميائية، مما يجعلها اختيار أمثل لمن يعانون من حساسية البشرة، حيث تهدئ الالتهابات وتحد من ظهور البشرة باللون الأحمر بعد إصابتها بها، وذلك بالإضافة إلى أهميتها الكبيرة ومدى فاعليّتها ودرجة أمانها في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما وحب الشباب، حيث يُعرفون بأعراضهم التي تتمثل في التهاب البشرة واحمرارها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع صابون الجلسرين

5- تنظيف البشرة

يعتبر احتواء البشرة الدهنية على كمية زائدة من الزيوت هو السبب في انسداد مسامها، ويجب العلم بأن انسداد المسام بشكل دائم يُمكن أن يؤدي إلى الكثير من المشكلات في البشرة، كما أن الزيوت الزائدة تعمل على جذب كمية كبيرة من الأتربة والأوساخ، وتساعد على التعرض للعوامل الخارجية للبيئة بشكل أكبر، وهو الأمر الذي يؤدي بدوره إلى ظهور البشرة بشكل بهتان غير صحي نظرًا لتراكم تلك الأتربة والأوساخ فيها، ومع الاستمرار في انسداد مسامها قد يصبح الوضع أكثر سوءًا.

لذا من المهم المعرفة بدور صابونة الجلسرين في تنظيف البشرة بعمق، وذلك من خلال تنقية المسام بشكل صحي، وهو ما يساعد على ظهور البشرة بشكل نظيف مليء بالحيوية والنضارة، كما أنه من الممكن أن تستخدميها في إزالة المكياج وبقاياه الموجودة على البشرة.

6- التخلص من خلايا الجلد الميت

لا شك أن خلايا الجلد الميت الموجودة على سطح البشرة تعد عامل أساسي في انسداد المسام وبالتالي ظهور الحبوب، ومن الشائع أن عمل تقشير للبشرة هو ما يخلصها من تلك الخلايا، وفي سياق التحدث عن صابونة الجلسرين وأهميتها للبشرة الدهنية لابد من العلم بأنه يُمكن عمل هذا المقشر باستخدام الصابونة.

ذلك من خلال وضع قليل من مسحوق القهوة على رغوة الصابون قبل البدء في استخدامها، ثم تدليك البشرة بهذا المزيج الذي يعمل عمل المقشر، وبهذه الطريقة تكوني قد حصلتي على فوائد صابونة الجلسرين وتخلصتِ من خلايا الجلد الميت في نفس الوقت، والجدير بالذكر أن هناك وصفة من أفضل الوصفات التي يمكنك تطبيقها للتخلص من الجلد الميت باستخدام الجلسرين، لكنها تتطلب إحضار كمية قليلة من الجلسرين السائل وبعض المكونات الأخرى الموضحة فيما يلي مع ذكر الخطوات اللازمة لتطبيق الوصفة:

المكونات

  • ملعقة واحدة من الجلسرين السائل.
  • ملعقة كبيرة من العسل الأبيض.
  • ملعقة كبيرة من الحليب.
  • ملعقة صغيرة من الشوفان المطحون.

طريقة التحضير

  1. خلط كافة المكونات مع بعضها البعض حتى يصبح الخليط متجانس.
  2. توزيع كمية مناسبة من الخليط على البشرة.
  3. تدليك البشرة بالخليط بالحركات الدائرية.
  4. ترك الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة.
  5. غسل البشرة بالماء الفاتر.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع صابونة بيزلين للمنطقة الحساسة

7- تفتيح البشرة

تعتبر البشرة الفاتحة الناعمة من الأمور التي ترغب بها أي فتاة أو امرأة، حيث يُمكن ظهور المناطق الداكنة في البشرة لعدة أسباب، قد تكون أشعة الشمس، أو غير ذلك من الأسباب، ولابد من ذكر دور الجلسرين في حل هذه المشكلة التي تزعجهن كثيرًا.

فضلًا عن أهمية استخدام صابونة الجلسرين للبشرة الدهنية في تفتيح البشرة وتنعيمها، لابد من ذكر الوصفة التي يمكن تطبيقها باستخدام الجلسرين السائل في حالة الرغبة في الحصول على أقصى قدر ممكن من الاستفادة، وهي الوصفة الموضح تفاصيلها فيما يلي:

المكونات

  • ملعقتين كبار من زيت اللوز الحلو.
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الجلسرين

طريقة التحضير

  1. التأكد من أن البشرة نظيفة تمامًا من خلال غسلها بالماء والغسول.
  2. ترك البشرة حتى تجف بفعل الهواء المحيط.
  3. مزج كافة المكونات المذكورة سابقًا مع بعضها البعض في وعاء صغير مناسب حتى يتجانس الخليط تمامًا.
  4. توزيع كمية مناسبة من الخليط على الوجه بشكل لطيف.
  5. ترك الخليط على الوجه لمدة 60 دقيقة.
  6. غسل البشرة بالماء الدافئ.
  7. وضع كمية مناسبة من أي كريم مرطب يناسب البشرة الدهنية.
  8. تكرار الخطوات 3 مرات بشكل أسبوعي للحصول على نتائج فعّالة.

8- الحد من ظهور التجاعيد

يعتبر الجلسرين من المنتجات الطبيعية بشكل تام، ونظرًا لما يملكه من خصائص مضادات الأكسدة، فإنه فعّال في الحفاظ على النسبة الطبيعية من كولاجين البشرة، وهو السر وراء امتلاك بشرة حيوية تتمتع بالشباب والنضارة، لذلك تعتبر صابونة الجلسرين عامل مساعد بشكل كبير على إبطاء وتيرة ظهور علامات الشيخوخة على البشرة، وتُعد الصابونة إحدى المنتجات المصنعة منه، فهو يدخل في صناعة الكثير من المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة من كريمات ومراهم ومستحضرات تجميلية.

9- علاج الحروق الطفيفة

نظرًا لما يحتوي عليه الجلسرين من خصائص مضادة للالتهابات، فإنه ذو أهمية في علاج بعض الحروق البسيطة التي قد تُصابين بها أثناء الطهي أو ما يُشبه ذلك، لكن في حالة الإصابة بحرق شديد لابد من التوجه إلى الطبيب.

أضرار استخدام صابونة الجلسرين للبشرة الدهنية

في حالة أن كانت بشرتك من النوع الدهني الشديد فإن استخدام صابونة الجلسرين قد يزعجك كثيرًا، وبالرغم من أن استخدامها مناسب وآمن لمختلف الأنواع من أنواع البشرة حتى الحساسة منها التي يتطلب التعامل معها شكل خاص ومنتجات خاصة بها، إلا أنها قد تحمل بعض الأضرار للبشرة الدهنية.

وبعد التعرف المفصل على فوائد استخدام صابونة الجلسرين للبشرة الدهنية لابد لكِ أن تتعرفي على أضرارها، لتتمكني من تحديد ما إذا كانت مناسبة لكِ أم لا، ومن أبرز تلك الأضرار أنه يُمكن اكتساب البشرة المزيد من الدهون والزيوت.

أو وجود رد فعل تحسسي من الجلسرين، أو أحد المكونات الأخرى للصابونة، وهو الأمر الذي يؤدي بدوره إلى إصابة البشرة بالتهيج والاحمرار، وبالطبع لن ترغبي في حدوث ذلك، لذا عليكِ أن تكملي قراءة السطور التالية لتتعرفي على نصائح تمكنك من تجنب حدوث تلك الأضرار أثناء استخدامك صابونة الجلسرين.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع صابونة نابلسي شاهين للشعر

نصائح استخدام صابونة الجلسرين للبشرة الدهنية

يُمكنك الحصول على كافة فوائد صابونة الجلسرين للبشرة الدهنية دون إلحاق الضرر بها لكن وفقًا لبعض التعليمات التي تحمي بشرتك أثناء استخدام هذه الصابونة، حيث يمنع اتباع هذه التعليمات حدوث بعض المضاعفات لبشرتك خلال فترة استخدام صابونة الجلسرين، وهي النصائح المذكورة فيما يلي:

  • اختبار حساسية الجلد: في حالة أنها كانت المرة الأولى في استخدام صابونة الجلسرين عليكِ التأكد من أن هذا المكون الرئيسي لا يسبب لك أي ردود فعل تحسسية، وذلك من خلال وضع كمية قليلة من رغوة الصابونة على منطقة صغيرة من الجلد، وفي حالة ظهور أي أعراض تحسسية مثل الشعور بالتهيج أو الحكة، أو الاحمرار عليكِ تجنب استخدام صابونة الجلسرين بشكل تام، أما إذا لم تحصلي على أي نتائج تحسسية فإن استخدامها آمن على بشرتك.
  • اختبار مدى دهنية البشرة: هناك بعض الأنواع من البشرة التي تتصف بدرجة عالية من الدهنية، وفي تلك الحالة قد لا تفيد صابونة الجلسرين بقدر ما تضر، حيث تساعد الخصائص المرطبة الموجودة بها على إنتاج المزيد من الزيوت في البشرة، لذا عليك التأكد من هذا الأمر من خلال وضع كمية قليلة من رغوة الصابون على إحدى المناطق الدهنية بشكل مفرط مثل الذقن أو الأنف، وفي حالة ملاحظة أثر دهني بعد إزالة الرغوة، عليكِ ألا تبدئي في استخدام هذا النوع من الصابون.
  • تخزين الصابونة في مكان ذو درجة حرارة منخفضة: يحتوي الجلسرين على ثلاث مركبات هيدروكسيل كحولية، وهو السبب وراء إمكانية ذوبانه في الماء بشكل أسرع من الصابون التقليدي، لذا من المهم الاحتفاظ بصابونة الجلسرين في عبوة محكمة الغلق في مكان منخفض الحرارة.

كيفية استخدام صابونة الجلسرين للبشرة الدهنية

بعد التعرف على أضرار استخدام صابونة الجلسرين للبشرة الدهنية والنصائح اللازم اتباعها قبل البدء في استخدامها، وتأكدتِ من أن استخدامها آمن على بشرتك لابد من التعرف على طريقة الاستخدام الصحيحة لها حتى تتمكني من تحصيل فوائدها بشكل سليم.

حيث يُمكنك اعتبارها غسول للوجه يُستخدم مرتين يوميًا، مرة في الصباح لتحصلي على بشرة ناعمة مليئة بالحيوية، ومرة أخرى في المساء للتخلص من الشوائب التي تكونت على بشرتك من خلال التعرض للعوامل الخارجية، وإزالة المكياج في حالة وجوده، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. غسل الوجه بكمية قليلة من الماء الدافئ.
  2. فرك صابونة الجلسرين بشكل جيد حتى تتكون رغوة في يدك.
  3. تدليك الوجه برغوة الصابونة بحركات دائرية.
  4. في حالة أن كانت بشرتك مليئة بالمكياج أو الأوساخ بشكل عام يمكنك ترك الرغوة على وجهك لمدة دقيقتين كحد أقصى دون غسلها.
  5. غسل الوجه بالماء الدافئ.
  6. تجفيف الوجه باستخدام منشفة ناعمة مصنوعة من القطن.
  7. استخدام تونر عالي الجودة في مسح الوجه للتأكد من أن البشرة خالية تمامًا من الأوساخ.
  8. ترك البشرة لتجف في الهواء الرطب.
  9. وضع كمية مناسبة من كريم مرطب سريع الامتصاص يناسب البشرة الدهنية، لضمان قدر أكبر من الترطيب والنعومة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زيت اللوز الحلو للمنطقة الحساسة

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

تعتبر البشرة الدهنية من أنواع البشرة التي تحتاج إلى قدر كبير من العناية، حيث إنها غالبًا ما تتعرض إلى عدد كبير من المشكلات بشكل متكرر، لذا من المهم التعرف على بعض النصائح الخاصة بعناية البشرة الدهنية بجانب استخدام صابونة الجلسرين، وهي المذكورة فيما يلي:

  • استخدام كريم واقي الشمس: من المهم أن يتم استخدام كريم واقي الشمس حتى في فصل الشتاء، حيث يُمكن مرور جزء من أشعة الشمس الضارة إلى الجلد في هذا الوقت أيضًا.
  • غسل الوجه: تتمثل أغلب مشكلات البشرة الدهنية في المسام المسدودة، لذا من المهم أن يتم غسل البشرة مرتين بشكل يومي، للتخلص السهل من الأوساخ وخلايا الجلد الميتة التي تحجب المسام، وهو الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الإفرازات الدهنية.
  • استعمال مرطب للبشرة: تحتاج البشرة الدهنية إلى الكريم المرطب كغيرها من أنواع البشرة، لكن يجب الحرص على استعمال كريم خالي من الزيوت وألا يكون من الكريمات ذات القوام المائي.

قبل البدء في استخدام صابونة الجلسرين عليكِ أن تتأكدي من مصداقية المنتج الذي قُمتِ بشرائه، حيث يوجد العديد من التجار الذين يبيعون منتجات لا تحتوي على جلسرين طبيعي مما سوف يعرض بشرتك إلى الضرر.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.