بنات من استخدمت حبوب زورون

بنات من استخدمت حبوب زورون؟ وما هي موانع استخدامه؟ فدواء زورون يعمل على الارتباط بمستقبلات محددة للسيرتونين الموجود في الجهاز العصبي المركزي وفي أماكن أخري لكي يقوم بتثبيط عملية الغثيان ومنع القيء، فهل له أعراض جانبيه أو آمن على صحة الأم والجنين؟ هذا ما نوافيكم إياه في موقع جربها.

بنات من استخدمت حبوب زورون

كنت أعاني طوال فترة حملي من القيء والغثيان الشديد ولم اتحمل تناول أي شيء بسبب حاجتي الدائمة للاستفراغ، فقد كنت أشعر وكأن معدتي تعتصر من الألم وكأن هناك حبل يعتصر أمعاء من شدة الوجع.

كما أن الدوخة لم تفارقني، وخاصةً ولأنني مريضة الصداع النصفي والجميع قال لي هذا أعراض بداية الحمل والوحم لا تقلقي فسوف تنتهي مع مرور بعض الوقت أو حتى تعتادي عليها، فتحملت ما أشعر به على أمل أن تنتهي تلك الآلام.

مر الشهر الأول والثاني والأعراض في تزايد مستمر خفت أن يُصاب جنيني بشيء، والجميع أكد لي أن تلك الاعراض لن تؤثر على صحة جنيني ولكن خوفي والألم الذي كنت أشعر به لم يسمحوا لي بالتفكير بشكل جيد، فسألت بنات من استخدمت حبوب زورون على مجموعة على الفيس بوك:

بعضهن اقترحن علي أن أنام بشكل كافٍ ولكني لم أستطع فكلما حاولت النوم أشعر بدوران حولي وكأنني سوف أقع في أي لحظة، أو أن اشرب الكثير من السوائل ففعلت ولم تتحسن حالتي ولو قيد أنملة.

لم أستطيع التحمل أكثر فذهبت للطبيبة التي تتابع حالتي وشرحت لها ما أعاني منه، فكتبت لي حبوب زورون، انتظمت على ما وصفته لي لفترة من الوقت حتى أنني شعرت أن الأعراض تقل عن سابقتها بكثير شعرت بتحسن وأنني أستطيع النوم بشكل أفضل عن ذي قبل وهذا الأمر أسعدني كثيرًا.

اقرأ أيضًا: علاج حرقان المعدة مجرب

موانع استخدام زورون

كنت أعتقد أن الدواء إذا أجدي نفعًا معي فإنه سيكون مفيدًا للجميع وقد كتبت الاسم لأختي لأنها كانت تعاني من أعراض الحمل ولكن للأسف لم أكن أعرف أن له أعراض جانبية.

فأختي تعاني من تسارع ضربات القلب وعندما شرعت في أخذه بدأت تشعر بتسارع كبير في ضربات قلبها ولم تستطع التنفس بشكل جيد وكان ينتابها نعاس ودوار ودوخة بشكل مستمر حتى امتنعت عن تناوله.

عندما أخبرت الطبيب المتابع لحالتها، شرح لها سبب الأعراض التي انتابتها وأن الأعراض الجانبية للعلاج هو زيادة تسارع نبضات القلب وأختي تعاني من اعتلالات في نظم القلب.

  • إذا عانيت في أي وقت سابقًا من مشاكل قلبية كقصور القلب الاحتقاني الذي يسبب ضيق في التنفس وتورم الكاحلين.
  • في حالة كان لديك ضربات قلب غير منتظمة واعتلالات في نظم القلب.
  • وجود حساسية من الأدوية التي تشبه الدواء في المادة الفعالة له مثل لأوندانسيترون، بالونيسترون أو غرانيسترون
  • إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد، ومشاكل في انسداد الأمعاء.
  • إذا كان لديك مشاكل مع مستوى الأملاح في الدم، كالبوتاسيوم، والصوديوم، والماغنيسيوم.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع حبوب ريجيولون

التفاعلات الدوائية لحبوب زورون

عندما ذهبت كتبت لي طبيبتي هذه الحبوب قد سألتني عن جميع الأدوية التي أتناولها مسبقًا وما هي الأدوية أو الفيتامينات التي أقوم بتناولها لتعرف هل هذا الدواء التي سوف تكتبه لي يتعارض مع أي دواء آخر أقوم بتناوله.

  • أبومورفين Apomorphine: يسبب انخفاض شديد في ضغط الدم، وقد يؤدي للوفاة لذلك ننصح بعدم تناولهم معًا نهائيًا.
  • دواء فلوكستين Fluoxetine، ودواء باروكستينن Paroxetine: زيادة نسبة الأوندانسيترون Ondansetroالموجودة في الدم تزيد تعرض المريض للآثار الجانبية للحبوب.
  • مضادات الصرع مثل الفينيتوين Phenytoin، وكاربامازيبين Carbamazepin.
  • أدوية السل “دواء ريفامبين Rifampine“: تقليل نسبة الأوندانسيترون Ondansetron فتقل من مفعول العلاج.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع حبوب ياز بلس

جرعات حبوب زورون لغير الحامل

يحكي مريض عن استخدامه لحبوب زورو لأنه كان يتعرض لجلسات العلاج الكيميائي لمدة خمس أيام متتالية في كل شهر ولكن المرة الوحيدة التي شعر فيها المريض بالغثيان والدوخة كانت في المرة التي استخدم فيها هذا الدواء.

فوجد منشور بعنوان “بنات من استخدمت حبوب زورون”،ووجد الكثير من التجارب للحالات المُختلفة، ووجد أن جرعة منع الغثيان والقيء تستخدم بعد العلاج الكيميائي، وتعتمد على عمر المريض:

  • البالغون والأطفال من سن 12 حتى سن 17: 8 مجم قبل البدء في جلسات العلاج الكيميائي بنصف ساعة / 8 مجم أخرى بعد مرور 8 ساعات.
  • الأطفال من سن 4 أعوام حتى 11 عامًا: 4 مجم قبل الجلسة بنصف ساعة ويمكن أخذ قرص آخر بعد 4 أو 8 ساعات.

إن حبوب زورون لا تشكل خطر على صحة الجنين ولكن لم تتم الموافقة على الدواء بعد من قبِل هيئة الغذاء والدواء لاستخدامه خلال فترة الحمل، لذلك يجب عليكِ عدم تناوله إلا بعد استشارة الطبيب المعالج الخاص بك.