روتين النظافة الشخصية للبنات

روتين النظافة الشخصية للبنات تحتاج إليه الكثير من الفتيات، حيث تجهل الكثير منهم لهذا الروتين على الرغم من أهميته، وقد يعتقد البعض أن هذا الأمر مُعقد ويحتاج إلى شراء المنتجات باهظة الثمن لكنه على العكس فلا يتسم بالتعقيد، وهو ما سنوضحه من خلال موقع جربها.

روتين النظافة الشخصية للبنات

إن النظافة الشخصية من أهم الأمور التي تنشأ عليها الفتاة حتى الكِبَر، فعلى الأم الدور الأكبر في تعليم ابنتها منذ الصغر بالمحافظة على نظافتها الشخصية والعامة، وعليها اِتباع روتين النظافة الشخصية للبنات ويتمثل في اِتباع ما يلي:

1- الاستحمام اليومي

هل تعلمين أن البكتيريا تتغذى على العرق؟ كما أن تراكم خلايا الجلد الميتة المتراكمة على البشرة تتسبب في الرائحة الكريهة التي ينفر منها الكثير، لذا فإن الاستحمام اليومي هو أولى خطوات روتين النظافة الشخصية للبنات، وستتمكن من الشعور بالانتعاش والراحة.

كما ستتخلص من العديد من المشاكل المُتعلقة بالبشرة نظرًا للقضاء على خلايا الجلد الميت بالاستحمام بشكل يومي، لكن يجب مراعاة استعمال المنتجات الجيدة والموثوقة.. بجلب نوع شامبو مناسب للشعر إن كان جاف أو دهني، كذلك صابونة مُلائمة لنوع البشرة.

اقرأ أيضًا: مستلزمات النظافة الشخصية للبنات

2- الاعتناء بالشعر

من الجدير بالذكر أن الأطباء ينصحون بغسل الشعر بشكل عام مرتين في الأسبوع الواحد على الأكثر، لكن إن كان يُفرز الكثير من الزيوت فمن الأفضل غسلُه يوميًا بالشامبو المُناسب، فبدايةً بللي شعرك بشكل خفيف من ثم وضع الشامبو عدة دقائق ثم تجفيفه.

3- الاعتناء بالبشرة

إن البشرة من أكثر اهتمامات الفتيات بشكل عام، فترغب الكثير منهن في الحصول على البشرة النضرة الخالية من الشوائب والعلامات السيئة التي تُظهر البشرة بشكل أسوأ مما هي عليه، كما تتسبب في سوء الحالة النفسية لدى الفتاة، يرجع هذا إلى عدة أسباب مختلفة.

الجدير بالذكر هُنا أن واحدة من خطوات روتين النظافة الشخصية للبنات هي الاهتمام بالبشرة، كيف يتم ذلك؟ من خلال غسل الوجه بشكل يومي مرتين صباحًا ومساءً بالماء الفاتر والغسول المُناسب لنوع البشرة، مع وضع الماسكات والأقنعة التي تُناسب البشرة.

لكن تلك الماسكات ليست ضمن الروتين اليومي، فيكفي القيام بحمام بخار من أجل فتح المسامات ووضع الماسكات والأقنعة التي تُناسب البشرة، ذلك روتين أسبوعي حيث ينصح الأطباء بإجراءه مرة كُل أسبوع، ولكن عليكِ استخدام فوطة ناعمة ونظيفة.

الكثير من الفتيات تستخدم مستحضرات التجميل بشكل يومي الأمر الذي يتسبب في التأثير السلبي على البشرة، لذا يجب الحرص على استخدام المنتجات الآمنة والموثوقة، مع استخدام مزيل مكياج للتخلص من بقايا الميك آب في نهاية اليوم، مع وضع الكريمات الطبية الملائمة للبشرة لمنحها الترطيب والنضارة العميقة.

4- الاعتناء بالجسم

بعد أخذ الشاور الخاص بكِ يوميًا عليكِ عدم إهمال العناية بالجسم، فهذا من شأنه أن يُشعركِ بالانتعاش والمزيد من الطاقة والرائحة المُنعشة والجميلة، فعليكِ بعد الاستحمام وضع المخمرية الخاصة بكِ في ملابس المناطق الحساسة، من ثم وضع بادي لوشن المرغوب والمُحبب لها.

لا يجب أن تغفلي عن استخدام نوع مُزيل عرق جيد ويدوم لساعات طويلة تجنبًا للرائحة الكريهة، بالإضافة إلى استخدام نوع طبي موثوق به من أجل عدم الإصابة بالاسمرار في منطقة الإبط.

الجدير بالذكر أنه لابُد من الاستمرار على التخلص من الشعر الزائد بمرور أسبوعين، مع استخدام المنتجات الآمنة لذلك، والآلات المتوفرة في الأسواق في الآونة الأخيرة والتي من شأنها تسهيل الأمر على المرأة دون الضرر سواء بالمناطق الحساسة أو الجسم بشكل عام.

5- نظافة الأظافر

هل لديكِ فكرة أن الأظافر من أكثر الأماكن التي تتراكم بها الميكروبات والجراثيم؟ على الرغم من عدم امتلاك العديد من الفتيات الأظافر الطويلة إلا أنه ليس من الأمر الصعب، بدايةً في روتين العناية الشخصية للبنات عليكِ الاهتمام بنظافة أظافركِ يوميًا.

إن كنت تفتقدين الشكل الرائع للأظافر الطويلة فبإمكانك ببعض المكونات الطبيعية الحصول على هذا الشكل، فهناك عدة وصفات من شأنها توصيلك إلى مُرادك وأبرزها الثوم وزيت الزيتون، وعليكِ وضع مُرطب جيد لترطيب اليدين مع الأظافر.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع مغلي قشور البرتقال والليمون

6- روتين الأسنان

إن شكل الأسنان ونضارتها من أكثر الأجزاء المُبينة لمدى نظافة الفتاة لنفسها، فيجب عليكِ الاهتمام بنظافة الأسنان يوميًا باستخدام المعجون المُناسب والذي يمنحكِ البياض الناصع، الجدير بالذكر أنه يجب الابتعاد عم الوصفات المنتشرة لبياض الأسنان كالفحم وغيره من هذا القبيل فمن شأنه الضرر للثة وفقًا لِما ذكره الأطباء.

الجدير بالذكر هنا أنه يجب تغيير الفرشاة الخاصة بكِ بمرور ثلاثة أشهر لا أكثرتجنبًا للضرر بأسنانك، مع غسلها يوميًا قبل الخلود إلى النوم وفي الصباح الباكر.

7- نظافة القدم

يجب عليكِ المحافظة على قدميكِ ووضعها ضمن روتين النظافة الشخصية للبنات بشكل يومي كونها تتسبب في إصدار رائحة كريهة في حال إهمالها لذا يجب السيطرة على هذا، مع الحرص على تجفيفها قبل ارتداء الجوارب والأحذية.

لابُد ألا تغفلي عن تبديل الأحذية من حين لآخر وتنظيفها جيدًا مع تعرضها للهواء من أجل تهويتها ومنحها الرائحة الجيدة والمُنفس وعدم إصدار الرائحة الكريهة، إن أمكن فيُفضل اختيار الأحذية الطبية والجوارب القطنية.

8- العناية بالملابس

من أهم الأشياء الواجب مراعاتها وعدم الغفلة عنها في روتين النظافة الشخصية للبنات هي ارتداء الملابس النظيفة وخاصةً الداخلية، ودائمًا عليكِ تنظيف الملابس المتسخة وعدم ارتدائها لأنها غير مريحة وتصدر الروائح الكريهة بسبب العرق، ويُفضل ارتداء الملابس القطنية كونها تمنع التعرق.

9- تنظيف الأذن

إن الأذن مهم تنظيفها بشكل دوري من خلال أعواد القطن الطبية للأذن والتخلص من الأوساخ العالقة في الأذن والذي من شأنها الضرر بطبلة الأذن في حال تركها وإهمال تنظيفها.

العناية الشخصية خلال الدورة الشهرية

إن فترة الدورة الشهرية من أكثر الفترات التي تؤرق الفتاة بشكل كبير نظرًا للتغيرات الحادثة في جسدها والتقلبات المزاجية التي تتعرض لها خلال تلك الفترة، على الرغم من ذلك لابُد من الاعتناء بالنظافة الشخصية خلالها، لذا سنذكر بعض النصائح لكِ لتلك الفترة عبر النقاط الآتية:

  • عليكِ استبدال الفوط الصحية بانتظام بتغييرها 3 مرات يوميًا إلى 6 فوط صحية في حالة التدفق الغزير للدورة الشهرية واستخدم فوطة طويلة أثناء النوم.
  • لا تخجلي من تسرب الدم عن طريق الخطأ أثناء النوم، يحدث ذلك لمعظم النساء عادةً فقط أشطفِ القماش بالماء البارد وضعيه فورًا في الغسالة.
  • خلال فترة الطمث يجب ارتداء الملابس الداخلية الغامقة، حتى تكون البقع أقل وضوحًا.
  • يجب الاستحمام بانتظام أثناء فترة الطمث، لا مشكلة إطلاقًا في ذلك، كما يمكن للماء الدافئ أن يحد من تقلصات الدورة الشهرية.
  • عليكِ اِتباع روتين العناية الشخصية للبنات بانتظام خلال هذه الفترة فمن شأنه أن يُشعرك بالراحة والهدوء.
  • يُمكن شرب إحدى المشروبات العشبية فمن شأنها تهدئة الألم المُصاحب للدورة الشهرية، مع الابتعاد قدر الإمكان من تناول المسكنات الذي حذر منها الأطباء.
  • يجب اِتباع موعد الدورة الشهرية أي المتوسط وهو 28 يوم، لكن تختلف من امرأة لأخرى.

اقرأ أيضًا: وصفة طبيعية لإزالة سواد الرقبة ونتيجة مذهلة

أهمية اِتباع روتين العناية الشخصية

قد تجهل الكثير من الفتيات أهمية اِتباعها لروتين يومي للنظافة الشخصية، والاهتمام بالنظافة والمظهر الخارجي بشكل عام، فالأمر لا يقتصر على الظهور بمظهر جيد ولائق ورائحة جيد، بل هناك بعض الفوائد الصحية للجسم عند المحافظة على النظافة وهي كما يلي:

  • الوقاية من العدوى.
  • الحفاظ على رائحة الجسم جميلة وزكية.
  • الحصول على بشرة نقية وجميلة.
  • علاج بعض المشاكل الجلدية والوقاية منها.
  • الشعور بالطاقة الإيجابية والراحة.
  • التخلص من مشاكل الأسنان وغيرها.

ينبغي على كل فتاة وسيدة أن تتبع روتين النظافة الشخصية للبنات لكي تحافظ على جمالها، والتقليل من نمو الميكروبات والجراثيم لديها وتكون دائمًا بصحة جيدة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.