التخلص من الشعر الزائد عند الأطفال البنات

التخلص من الشعر الزائد عند الأطفال البنات بطرق سهلة، إن الفتيات في المنزل يملأن البيت بهجة، فهن كما ذكرهم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ المؤنسات الغاليات، وتمر الفتيات بالعديد من مراحل النمو التي تُحدث الكثير من التغييرات ومن أكثرها ظهورًا هو الشعر الزائد، لذلك تتساءل الأمهات عن كيفية التخلص من الشعر الزائد عند الأطفال البنات وهذا ما سوف نعرضه من خلال موقع جربها.

التخلص من الشعر الزائد عند الأطفال البنات

أول مرحلة تواجهها الأم مع طفلتها الصغيرة التي بدأت في النمو هي مرحلة البلوغ والتي تبدأ من عمر الثمان سنوات وتستمر حتى عمر الثالثة عشر سنة.

تحدث في تلك المرحلة بعض التغييرات التي تطرأ على جسد الفتاة وأكثرها ظهورًا هو بدء نمو الشعر في مناطق مختلفة من الجسم مثل الساقين، وتحت الإبط ومنطقة العانة.

هناك بعض الفتيات ينتبهن إلى ذلك الشعر الزائد الذي ظهر ويشعرون بالضيق منه، حتى أنهم يعلقون على ذلك ويبيحون لأمهاتهم بهذا الضيق، تقع بعض الأمهات في حيرة من الأمر هل من الأفضل أن تتركه ولا تعطي اهتمام لشكوى الفتاة لأنها مازالت صغيرة، أم تقوم بإزالته.

هناك رأيين يخصا هذا الموضوع وهما، أنه إذا كان الشعر قد زاد بشكل ملحوظ وأصبحت الفتاة تخجل منه، فمن الأفضل أن تساعديها في إزالته أولًا لأن ذلك نوع من أنواع النظافة شخصية خاصة في المناطق التي يُمكن أن تتكون فيها البكتيريا مثل تحت الإبط.

ثانيُا لأنها إذا كانت تخجل منه خاصة المناطق الظاهرة مثل منطقة الشنب أو اليدين، سوف يجعلها تشعر بعدم الثقة في نفسها، ويجب أن تتحدثي معها على أن إزالته هو للنظافة الشخصية الذي يجب أن تعتاد عليها، خاصة إذا كانت الفتاة في بداية مرحلة المراهقة.

في حالة كانت الفتاة مازالت صغيرة والشعر ليس بكثيف جدًا ولا يُسبب لها مشكلة، فمن الأفضل أن تتركيها على سجيتها.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الشعر الزائد نهائيا طبيعيا

طريقة إزالة الشعر الزائد

قبل أن تأخذ الأم القرار في إزالة الشعر الزائد من جسم ابنتها عليها التحدث معها بشأن ذلك وأنه ليس من الضروري أن تقوم بإزالته وأن ذلك لا يؤثر عليها وعلى جمالها كفتاة خاصة إذا كانت البنت مازالت صغيرة، ويجب أن تتأكد كأم من أن شعور ابنتها بالرغبة في إزالته ليس من أجل تقليد إحدى الفتيات.

كما أن هناك بعض الطرق التي يُمكن أن تقوم بها الأم من تخفيف مظهر الشعر الزائد دون إزالته، وسوف نقوم بعرض جميع تلك الطرق للإفادة وللاختيار من بينها الأنسب لك ولابنتك.

1-استخدام الشمع لإزالة الشعر

تًعد تلك الطريقة هي الأغلب اتباعًا لما لها من بعض المميزات التي سوف نقوم بذكرها، وطريقة استخدام الشمع كما يلي:

  1. قومي بتسخين الشمع من خلال جهاز خاص به، ويجب أن تراعي أن يتم التسخين حتى يذوب الشمع ويُصبح كالسائل حتى يتم فرده على الجسم بسهولة.
  2. افردي طبقة من الشمع على المنطقة التي سوف يتم إزالة الشعر منها.
  3. يكون مع الشمع بعض الأوراق الطبية التي يتم فردها فوق طبقة الشمع.
  4. قومي بنزع الورقة.
  5. سوف تجدين أن كل الشعر الزائد الموجود في الجسم قد تم إزالته، تتميز تلك الطريقة، أن الشعر سوف يأخذ وقتًا طويلًا في النمو من جديد، كما أنها سوف تقوم بإزالة كل الشعر حتى الشعيرات الصغيرة.

كما أن هناك أكثر من نوع من الشمع متوفر في الصيدليات يُمكنك الاختيار من بين تلك الأنواع، وإذا لم يكن لديك ذلك الجهاز ففي الصيدليات شرائح جاهزة من الشمع يُمكنك استخدامها بكل سهولة.

جديرًا بالذكر أن طريقة تنظيف الشمع من الجسم بعد الانتهاء من إزالة الشعر تكون عن طريق وضع القليل من الزيت على المنطقة التي تم استخدام الشمع فيها، وتدليكها بالزيت، حيث لا يتم استخدام الماء إلا بعد تلك الخطوة.

2- طريقة إزالة الشعر بالكريم

هناك بعض الكريمات المتواجدة في الصيدليات، يُمكن شراء أحد أنواع تلك الكريمات، حيث يقوم الكريم بإذابة الشعر وإزالته من على الجلد عند غسله.

يُمكن استخدام الكريم عن طريق فرد بعض منه على المنطقة التي سوف يتم إزالة الشعر منها وتركه لبعض الوقت، وسوف تجدين ذلك مدون بطريقة الاستخدام، ثُم يتم استخدام المقشط الموجود مع الكريم لإزالة الشعر، ثُم يتم غسل الجسم بالماء.

تتميز تلك الطريقة أنها لا تُسبب الشعور بالألم عند إزالة الشعر، ولكن من عيوبها أنه سوف يتم ظهور الشعر مرة أخرى بعد أيام قليلة.

يجب عند استخدام تلك الطريقة، لأن تتبعي التعليمات المدونة على العلبة الخاصة بطريقة الاستخدام.

اقرأ أيضًا: التخلص من رائحة الشعر بالنسكافيه

3- طريقة إزالة الشعر من خلال الشفرة

تُعد من الوسائل التي يقوم بها أكثر الأولاد في إزالة شعر العانة والشنب وتحت الإبط، وتستخدمها الفتيات أيضًا في بعض المناطق ولكن عند استخدام الشفرة يجب مراعاة بعض الأمور وهي:

  • أن يتم استخدام شفرة جديدة ونظيفة.
  • أثناء استخدام الشفرة، يتم غسلها في كل مرة بعد إزالة جزء من الشعر تحت الماء لتنظيف العالق فيها ثُم العودة من جديد لإزالة الشعر المتبقي.
  • يتم استخدام الشفرة في نفس اتجاه الشعر ويكون ذلك ببطْ حتى لا يتعرض الجلد للجرح أثناء الاستخدام.
  • من الأفضل أن يتم إزالة الشعر في وقت الاستحمام سوف يكون ذلك أفضل وأسهل لأن الشعر عندما يكون مبلل يسهل إزالته.
  • يجب استخدام كريم مرطب بعد الانتهاء من إزالة الشعر.
  • لا ينبغي أن يتم استخدام الشفرة على الجلد وهو جاف.

4- وصفة إزالة الشعر باستخدام زيت الأطفال

يُمكن استخدام تلك الوصفة للبنات من أجل التخلص من الشعر الزائد عند الأطفال البنات خاصة في منطقة الشنب فقط، ولا يُمكن استخدامها في أماكن أخرى من الجسم، ويتم ذلك من خلال تلك الخطوات:

  1. قومي بإحضار ملعقة من اليود 2% يُمكن الحصول عليه من الصيدلية.
  2. أي نوع من أنواع الزيوت التي تُستخدم للأطفال.
  3. قومي بمزج الزيت مع اليود في وعاء.
  4. ضعي المزيج على منطقة الشنب.
  5. اتركي هذا المزيج على الجلد لمدة خمس دقائق.
  6. قومي بإحضار قطعة من القماش المبلول وامسحي بها الزيت الموجود في منطقة الشنب.
  7. يُمكنك وضع بعض الكريم المرطب على تلك المنطقة.
  8. يُمكنك القيام بتلك الوصفة لمدة أسبوع بشكل يومي وسوف تلاحظين الفرق واختفاء الشعر من تلك المنطقة، وسوف يأخذ وقت طويل حتى ينمو من جديد.

اقرأ أيضًا: علاج انسداد بصيلات الشعر

5- إزالة الشعر بالليزر

من إحدى طرق التخلص من الشعر الزائد عند الأطفال البنات، حيث تُعد تلك الطريقة من التقنيات الحديثة في إزالة الشعر ومن مميزاتها أنها تُعد من الحلول الدائمة حيث إن الشعر لا ينمو مجددًا، ويُمكن أن يتم التخلص من جميع الشعر الموجود في الجسم في جلسة واحدة بالنسبة للفتاة الصغيرة لأنها بالفعل لا يكون الشعر لديها كثيف مثل الكبار.

أسباب ظهور الشعر الزائد عن البنات

تختلف كل فتاة عن الأخرى في كمية الشعر التي تظهر في الجسم، فهناك من يكون الشعر لديها خفيف جدًا لدرجة أنه لا يكون موجود أصلُا وهناك التي يكون الشعر لديها بكمية معقولة ويكون ذلك عند أغلب الفتيات، وهناك من يكون الشعر النامي في جسمها كثيف.

يختلف الأمر في ذلك على حسب بعض العوامل المؤثرة وهي:

1- العوامل الوراثية

يُعد هذا العامل من العوامل الرئيسية التي لها دور في كمية الشعر التي تظهر في الجسم، فإذا كان للفتاة فرد مشعرًا؛ فيُمكن أن ترث منه الفتاة تلك الصفة.

2- الولادة المبكرة

تم ملاحظة أنه غالبًا ما يتم ظهور الشعر الزائد في الأطفال الذين تمت ولادتهم بشكل مبكر، ولكن يتم اختفاء هذا الشعر بشكل تدريجي مع نمو الطفل.

3- فترة البلوغ

عندما تقترب الفتاة من مرحلة البلوغ يبدأ الشعر في الظهور في الجسم في أماكن مختلفة في الجسم.

4- الإصابة باضطراب في الغدة الكظرية

ويُعد هذا العامل من العوامل النادرة الحدوث، حيث إن اضطراب تلك الغدة يؤدي إلى زيادة نسبة إفراز الهرمونات في الجسم.

5- حدوث اضطراب في الغدة الدرقية

عندما يقل إفراز الغدة الدرقية في الجسم فذلك يؤدي إلى ظهور الشعر الزائد في الجسم، كما يُصاحب ذلك بعض الأعراض الأخرى مثل زيادة الوزن.

6- مشكلة في الحبل الشوكي

في حالة ملاحظة الأم وجود بعض البقع من الشعر تظهر على جانبي الحبل الشوكي فيجب التوجه إلى الطبيب لفحص الطفلة.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور الشعر على البطن عند النساء

7- الإصابة بمتلازمة الذئب

تؤدي تلك المتلازمة إلى نمو شعر كثيف للغاية حتى أنه يغطي مناطق كبيرة من الجسم، كما أنه يغطي جفن العين، ولكن يُعد هذا المرض نادر جدًا.

يُعد التخلص من الشعر الزائد عند الأطفال البنات من الإجراءات التي سوف تتم أجلًا أم عاجلًا، وذلك من خلال العديد من الطرق التي أوضحناها يُمكنك أن تختاري من بينها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.