التخلص من طنين الأذن نهائياً

التخلص من طنين الأذن نهائياً هو الأمر الذي كثر عليه البحث من قبل الأشخاص الذين يعانون من هذا الأمر، فالبعض منا لا يعرف ما هو طنين الأذن أي أنه الشعور بسماع صوت صرير أو صفير أو أي صوت آخر داخل الأذن.

وهذا الأمر يسبب انزعاج وقلق للشخص المصاب به، ويمكن سماع هذا الصوت بشكل متقطع أو مستمر وفي هذا المقال عبر موقع جربها سنحرص على تقديم كل ما يتعلق بشأن طنين الأذن.

اقرأ أيضًا: أفضل قطرة لعلاج طنين الأذن

التخلص من طنين الأذن نهائياً

التخلص من طنين الأذن نهائياً

الكثير منا يحتاج إلى التعرف عن طرق التخلص من طنين الأذن نهائياً، نظراً لأن مشكلة طنين الأذن من المشاكل الشائعة التي تسبب قلقاً وانزعاجاً لدى الكثيرين مما يجعلهم يلجئون إلى استشارة الطبيب المختص، ففي بداية الأمر يتم تحديد سبب الإصابة بطنين الأذن المستمر حتى يتم العلاج.

وإليكم في السطور القادمة علاج طنين الأذن تبعاً للمسبب:

  • التهاب الأذن، وهو من أبرز أسباب الإصابة بطنين الأذن ويتم علاجه من خلال المضادات الحيوية، كما يمكنكم استخدام قطرات الهيدروكورتيزون للتخفيف من الحكة.
  • خلل المفصل الصدغي الفكي، وهذا السبب يسبب ألماَ شديداً في الأذن مما يجعل الأشخاص المصابة به دائماً تشعر بصوت الصرير والصفير في الأذن، ويتم علاج هذا السبب من خلال اللجوء إلى طبيب الأسنان.
  • تراكم الشمع بالأذن، يتم العلاج من خلال غسل الأذن بالماء الدافئ.
  • الإصابة بحالات نادرة من الأورام على سبيل المثال تصلب الأذن الوسطى أو الأكياس، ويتم علاج هذه الحالات من خلال اللجوء إلى الجراحة.
  • تناول بعض الأدوية، طنين الأذن من الممكن أن يكون من أحد الآثار الجانبية لتناول بعض من الأدوية المختلفة ولذلك من الضروري إيقاف تناول هذه الأدوية.

في بعض الحالات يظل طنين الأذن مستمراً على الرغم من استخدام العلاجات السابقة، وفي هذه الحالات أيضاً لن نتمكن من علاجه بشكل فعلي بل يتم اللجوء إلى بعض من الطرق الأخرى أو الأجهزة المستخدمة للتخفيف من طنين الأذن.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع طنين الأذن

طرق علاج طنين الأذن

طرق علاج طنين الأذن

في بداية الأمر يجب أن تقوم بإخبار طبيبك بكافة الأدوية التي قمت بتناولها منذ فترة قصيرة، لأن من الممكن أن تكون هذه الأدوية سبباً للإصابة بطنين الأذن وإليكم في السطور القادمة طرق التخلص من طنين الأذن نهائياً:

1_ علاج الحالة الصحية الكامنة

الطبيب المختص يقوم في بداية العلاج بالكشف عن الحالة الصحية الكامنة والرنين يعتبر من أحد أعراضها، وبعد ذلك يقوم بتحديد المشكلة من ثم اتباعه لعدة طرق والتي من خلالها يتم التخفيف من طنين الأذن:

  • يقوم الطبيب بإزالة شمع الأذن من داخل الأذن المصابة بالطنين، وهذه الخطوة لها دور فعال من التقليل من أعراض طنين الأذن المزعجة.
  • يتم علاج اضطرابات الأوعية الدموية من خلال رسم خطة علاجية مناسبة، وهذه الخطة تتمثل في استخدام العلاجات أو الأدوية أي على حسب حالة المريض.
  • يقوم الطبيب بتغيير نوع الأدوية التي يتناولها الشخص المصاب بطنين الأذن، لأن هذه الأدوية يكون طنين الأذن من أحد آثارها الجانبية.
  • وصف المضادات الحيوية وقطرات الأذن التي تشمل الهيدروكورتيزون، فهذا النوع من الأدوية لها دور في التخفيف من العدوى والحكة.
  • الجراحة من أغلب الطرق التي يلجأ الطبيب إليها في الحالات النادرة والتي منها الكيسات أو الأورام.

2_ قمع الضوضاء

ينصح الطبيب المختص في بعض الحالات باستخدام قمع الضوضاء في قمع الصوت من أجل التقليل من أصوات الأذن المزعجة، ويوجد أجهزة إلكترونية لقمع الضوضاء وتشمل الآتي:

  • مساعدات السمع تستخدم إذا كنت تعاني من أحد المشكلات الخاصة بالسمع على رأسها مشكلة طنين الأذن.
  • آلات الضوضاء البيضاء، وهذه الأجهزة تستخدم في إنتاج أصواتاً محاكيه لأصوات البيئة المحيطة على سبيل المثال أمواج البحر أو سقوط الأمر، بالإضافة إلى أنها لها دور في علاج طنين الأذن.

3_ الأدوية

على الرغم من أنه لن ينصح بتناول الأدوية ولكن في بعض الحالات تساعد الأدوية في التقليل من مضاعفات وأعراض طنين الاذن، ومن هذه الأدوية ما يلي:

  • يمكننا استخدام أدوية علاج القلق والتي منها دواء أبرازولام وهذه الأدوية لها دور في التقليل من طنين الاذن وعلى الرغم من مدى فائدة هذا الدواء إلا أنه له عدة آثار جانبية والتي منها النعاس والغثيان.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات على سبيل المثال دواء نورتريبتيلين ودواء أميتريبتيلين، هذه الأدوية تستخدم بشكل عام لعلاج طنين الأذن الشديد ويوجد لهم عدة آثار جانبية والتي منها مشاكل القلب والإصابة بالإمساك وجفاف الفم.

اقرأ أيضًا: ما هو علاج التهاب الأذن

4_ علاج المشاكل المتعلقة بالأسنان

ذكرنا لكم في السابق أن التخلص من طنين الأذن نهائياً يرتبط بعلاج المشاكل المتعلقة بالأسنان، فالأطباء أثبتوا أن طنين الأذن يمكن أن يكون سبب الإصابة به التعرض إلى مشكلة في المفصل الصدغي الفكي وهي المنطقة التي تقوم بربط عظمة الفك بالرأس.

ولهذا الأمر يجب علاج الأسنان من أجل التخفيف من الأعراض المصاحبة لطنين الاذن.

5_ نمط الحياة والعلاج المنزلي

في أغلب الحالات يمكن للكثير التخفيف من أعراض طنين الأذن من خلال إتباع عدة نصائح ومنها الآتي:

  • ينصح بتجنب الكحول، لأنه سبباً في الزيادة من معدل ضغط الدم وذلك من خلال توسيع الأوعية الدموية مما يؤدي الأمر إلى زيادة تدفق الدم بالأخص في منطقة الأذن.
  • التوتر والإجهاد سببان للإصابة بطنين الأذن، ولذلك يفضل السيطرة عليهم من خلال القيام بالتمارين الرياضية أو الاسترخاء أو الارتجاع البيولوجي.
  • تجنب التعرض إلى الأشياء التي تزيد من حدة طنين الأذن ومن هذه الأشياء الكافيين أو النيكوتين أو الأصوات العالية.
  • كما ينصح بالاستماع إلى أصوات الموسيقى الهادئة أو المكيف أو صوت المراوح عند الذهاب إلى النوم بالأخص.

6_ علاجات الطب البديل

أثبت من قبل الكثير أن علاجات الطب البديل وسيلة جيدة لعلاج طنين الأذن، ومن هذه العلاجات ما يلي:

  • فيتامين ب.
  • العلاج باستخدام الإبر.
  • التنويم المغناطيسي.
  • الميلاتونين.
  • مكملات الزنك.

إذا لم تتوصلون إلى مصدر المشكلة الأساسي فينصح بالذهاب إلى أخصائي طب الأنف والأذن والحنجرة من أجل أن يقوم بإجراء اختبارات السمع والأعصاب، وينصح أيضاً باللجوء إلى استخدام تقنية التصوير من أجل التعرف على أي مشكلة هيكلية مثل الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الأذن الوسطى عند الكبار

طريقة علاج طنين الأذن بزيت الزيتون والقرنفل

طريقة علاج طنين الأذن بزيت الزيتون والقرنفل

يمكننا علاج طنين الأذن باستخدام زيت الزيتون فكل ما عليكم فعله هو وضع كمية قليلة من زيت الزيتون على منديل ورقي وانتظري لمدة 5 دقائق على الأقل حتى يتطاير الكحول من الزيت.

وزيت الزيتون يعرف بأنه مطهر قوي ومناسب لعلاج طنين الأذن، وينصح بالاستمرار في هذا العلاج لمدة أسبوع على الأقل، بالإضافة إلى أن القرنفل له دور قوي في التخفيف من طنين الأذن، ويوجد طريقتين لاستخدام القرنفل للعلاج وهما:

  • الطريقة الأولى، وضع القرنفل بشكل مباشر في الأذن وتأكيد من سقوطه في طبلة الاذن.
  • الطريقة الثانية، وهي غلي القرنفل بشكل جيد من ثم غمس القطنة به وعصرها في الأذن.

اقرأ أيضًا: هل التهاب الأذن يسبب تنميل في الرأس

وفي نهاية المقال نكون تعرفنا على طرق التخلص من طنين الأذن نهائياً، كما يمكنكم الاستفادة من التعرف على طرق علاج طنين الأذن بزيت الزيتون والقرنفل ونتمنى أن يكون قد نال المقال إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.