أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها

أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها الجميلة يجب على كل شخص مهتم بمجال الفن والتشكيل التعرف إليها، نظرًا إلى أن الأحجار الكريمة من الأشياء التي يتبارك بها الأشخاص، فسنهتم اليوم من خلال موقع جربها بعرض أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها.

أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها

هناك عدد كبير من الأحجار الكريمة التي يتم استخلاصها من المناطق النفيسة الموجودة في باطن الأرض، والتي لا يتم اكتشافها إلا بعد أن تحدث الانفجارات أو الزلازل، كما أنه من الممكن أن يتم العثور الأحجار الكريمة في قاع البحار والأنهار، وفي بعض الأحيان تكون فوق سطح الأرض، وسنوضح فيما يلي أبرز أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها:

  • أكتينوليت المعروف باسم عين القط.
  • العقيق المعروف باسم القوة).
  • امازونيتي المعروف باسم المهدئ.
  • جمشت يعرف ب الوضوح.
  • الأباتيت المعروف باسم التواصل.
  • الزبرجد المعروف باسم الشجاعة.
  • الياقوت المعروف باسم السلام.
  • افينتورين المعروف باسم الاسترخاء.
  • العقيق الأبيض المعروف باسم توفير التوازن.
  • التوباز الأزرق المعروف باسم التفكير.
  • الماس المعروف باسم القوة.
  • السترين المعروف باسم التفاؤل.
  • الزمرد المعروف باسم تحقيق الأحلام.
  • ديوبسيدي المعروف باسم الحب.
  • فلوريت المعروف باسم التوازن.

اقرأ أيضًا: الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية

معاني الأحجار الكريمة

بعد أن ذكرنا في السابق أسماء الأحجار الكريمة الذي تم التوصل إليها حتى الآن، سنوضح فيما يلي معاني تلك الأسماء والتي تتمثل في الآتي:

1- حجر الأكتينوليت

هذا الحجر يتم استخدامه للشفاء وبالأخص الأمراض التي تصيب الروح والجسد، ويساهم في إنتاج الطاقات الإيجابية بصورة كبيرة ويعمل على تنظيم الطاقة الروحية أيضًا.

2- حجر العقيق

يرمز هذ الحجر إلى القوة والحماية والأمان، حيث إنه يساعد على حماية أحلام الإنسان، ويمتلك القدرة على تنظيم الطاقة الإيجابية والسلبية والمحافظة على التوازن بينهما.

3- حجر جمشت

يطلق عليه حجر الوضوح، وذلك لأنه يساعد الإنسان في أن تكون أفكاره واضحة  والتخلص من الوسواس القهري الذي يصاحبه في كثير من المواقف، كما أنه يساهم بصورة كبيرة في التخلص من إدمان المشروبات الكحولية الضارة، وله دور كبير وفعال في التخلص من الهواجس.

4- حجر الأباتيت

هو الذي يدل على التواصل ويساعد في التغلب على الحزن والسيطرة على كافة الأمور الغير محمودة والتي من ضمنها الفيروسات، كما أنه يقوم بالمساهمة في التخلص من المزاج السيئ ويحوله إلى مزاج جيد.

5- حجر الزبرجد

يشير إلى الشجاعة حيث إنه يساهم في الحد من القلق والتوتر والخوف من المستقبل، علاوة على أنه يساعد الإنسان على أخذ قسط من الهدوء خلال السفر والمسافات البعيدة، ويمتلك فائدة خاصة في وقاية البحَار طوال رحلته، وهذا يمثل العقل الفعلي له.

6- حجر الياقوت

أما عن حجر الياقوت فهو الحجر الذي يمكن من خلالها التنبؤ بالمستقبل (في نظر العلماء حيث إنه لا يعلم الغيب إلا الله عز وجل) وبناءً على هذا فيعتقد الناس أن هذا الحجر يهدي الإنسان إلى الاختيار الصائب في حياته، ويهديه إلى التقرب من الله سبحانه وتعالى والمحافظة على الصلوات علاوة على إنه ينزل عليه الإلهام ويمكنهُ من التنبؤ بالمستقبل.

7- حجر العقيق الأبيض

يساهم بصورة كبيرة في المساواة بين الأشخاص ويزيد حسن الظن بينهما، وهذا ما يتم اعتقاده من قبل الأمريكتين بالإضافة إلى أنه الحجر المقدس لدى الأمريكان وبالتالي يقومون بالكثير من الطقوس له وإقامة المقدسات.

8- حجر التوباز الأزرق

يخلص الإنسان من الوسواس والمخاوف التي يقع فيها الأفراد، ولذا يتم استخدامه لزيادة شجاعة الأفراد وزيادة تفكيرهم الإيجابي، كما أنه يساعد بصورة كبيرة في غرس القيم الأخلاقية داخل الفرد ومن أمثلة هذه القيم الحب والصدق والإخلاص.

9- حجرالسترين

هذا الحجر هو الحجر الذي يشير إلى التفاؤل، فيرى الكثير من الأشخاص أنه من الأحجار التي تجلب الأفكار الجيدة إلى أصحابها، كما أنها تعمل على تنظيم القلق والتوتر الذي يتعرض له الإنسان على مدار يومه، ولذلك يجب أن يحتقظ الإنسان بذلك الحجر معه طوال اليوم.

الجدير بالذكر أن هذا الحجر يمنح الإنسان الطاقة الإيجابية التي تجعله يكمل يومه، ومن المستحب أن يتم إضافة هذا الحجر وسط الأموال، حيث إن وجوده يعمل على المحافظة على هذه الثروة، ولذا يطلق عليه في بعض الأحيان حجر التجار.

اقرأ أيضًا: كيفية التنقيب عن الأحجار الكريمة

10- حجر أفينتورين

يعرف هذا الحجر بأنه حجر الاسترخاء، أو حجر الفرصة، حيث إن هناك الكثير من الأشخاص الذين يظنون أنه يأتي إلى صاحبه بالحظ، فعلى سبيل المثال عندما يذهب الشخص إلى أداء مهمة معينة كان يحلم بالحصول عليها كثيرًا فإنه ينبغي عليه أن يضع هذا الحجر في الجهة اليسرى من جيب الملابس التي يرتديها.

11- حجر الماس

هو الحجر الذي يمنح الشخص القوة التي تساعده على التخلص من أفكاره السلبية ويمنحه كمية كبيرة من الطاقة لكي يتمكن من تكملة حياته، والجدير بالذكر ان هذ الحجر ينقي الجسم من السموم ومن جميع الأفكار السيئة التي تخطر على ذهن الإنسان.

12- حجر أمازونيتي

هو الحجر الذي يساعد في التخلص من الطاقة السلبية ويساعد في إبعاد الإنسان عن جميع الأشياء التي تزعجه وتستهلك طاقته الإيجابية.

13- حجر الزمرد

يعتبر الزمرد من الأحجار العادية ولكن على الرغم من ذلك فإنه يمتلك فائدة كبيرة تمنح صاحبه القوة النفسية الكبيرة التي تمكنه من استقبال حياته، ومع الوقت يصبح هذا الشخص قادر على تغيير معتقداته السلبية والمخاوف الكثيرة التي يمر بها من حين إلى آخر، والزمرد له دور كبير أيضًا في التخلص من الإكتئاب والمساعدة في دخول الأفكار الجديدة التي تساهم في غرس الروح من جديد وكذلك الطموح الذي يعيد للشخصية توازنها وقدرتها على الصبر والمكافحة.

14- حجر ديوبسيدي

هو أحد الأحجار الرومانسية التي يعتقد الكثيرون أنه يساهم في التخلص من الصدمات التي يمر بها الإنسان وبالأخص تلك الرومانسية، كما أنه يعمل على تطهير النفس وزرع في الروح الحب والإخلاص بالإضافة إلى الالتزام والإبداع وبالأخص لمن يرتدي الحجر.

15- حجر فلوريت

من يرتدي حجر الفلوريت يعتقد أنه يعمل على تحقيق الاستقرار النفسي والأسرة، كما أنه يساعد في تعزيز القدرة على التركيز ويعطي الإحساس بالقدرة على التعلم والإبداع والتفكير الجيد.

الجدير بالذكر أيضًا أن حجر الفلوريت من الأحجار التي تساهم في القدرة على تحقيق الحدس، ويساعد في التعلم الجيد بالإضافة إلى التفكير الإيجابي، ويتم ارتداء حجر الفلوريت من أجل تحسين القدرة على التركيز والإبداع.

اقرأ أيضًا: أماكن بيع الأحجار الكريمة في السعودية

أفضل خصائص الأحجار الكريمة

في ضوء التعرف إلى أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها، سنوضح فيما يلي أبرز الخصائص التي تتمتع بها الأحجار الكريمة:

  • الأحجار الكريمة التي تستخدم بصورة كبيرة هي الماس والزمرد والياقوت بالإضافة إلى المرجان، وكل هذه الأحجار ألوانها هادئة وخفيفة وناعمة بالإضافة إلى أنها تمتاز بذوقها الرائع الذي يعجب كلًا من يراها.
  • الألماس هو واحد من الأحجار الكريمة التي تتميز بلونها الشفاف وصلابته العالية للغاية ولذا فهو واحد من أغلى الأحجار.
  • درجات الأحجار تختلف على حسب اختلاف صفته ودرجته، فمثلًا حجر العتيق الأخضر يعتبر أفضل من حجر الزمرد في الجودة وشدة الصلابة.
  • يمكن تسمية الأحجار الكريمة على اسم حيوان أو لون أو اسم شخص، أمثلة على ذلك وجود أحجار تسمى بحجر نيلي والحجر الأبيض وحجر الحية أو يسمى على حسب البلد كما مسمى الحجر الحبشي والحجر الأرماني.

أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها كثيرة ويمكن التعرف إليها من خلال قراءة الكثير من المعلومات عن أماكن استخراجها وتاريخ اكتشاف كل حجر وخواصه، كما أن يجب الاستفادة من مفعول كل حجر من الأحجار المذكورة سالفًا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.