نظام غذائي للتخسيس بدون تكاليف

نظام غذائي للتخسيس بدون تكاليف مجرب وفعال، يعتبر اتباع حمية غذائية للتخسيس خطوة مثالية لفقدان الوزن حيث يوجد الكثير من وصفات والمشروبات التي تساعد على التخلص من السمنة، في هذا الموضوع يقدم لكم موقع جربها أبرز الأنظمة الغذائية التي تساعد على خسارة الوزن والوصفات والمشروبات الغير مكلفة للحصول على وزن مثالي بطرق بسيطة.

نظام غذائي للتخسيس بدون تكاليف

السمنة هي امتلاك الجسم أنسجة دهنية زائدة عن الحاجة وأن يكون مؤشر كتلة الجسم أكبر من 30، يعتمد مؤشر كتلة الجسم على مقارنة الوزن مع الطول، قد تسبب الانسجة الدهنية الزائدة كثير من العواقب الصحية الضارة مثل مرض السكري وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

تعتبر السمنة هي أكثر المشاكل شيوعًا في مختلف المجتمعات وأكثرها صعوبة في محاولة العلاج وفقدان الوزن، لم تقدم الدراسات أي نجاحًا نسبيًا في محاولة علاج السمنة إلا من خلال طرق تغيير نمط الحياة أي تغيير النظام الغذائي واتباع نظام غذائي للتخسيس بدون تكاليف.

يعتبر النظام الغذائي السليم هو الحل الأمثل للحصول على جسم رشيق ووزن مثالي، في أغلب الأحيان يقوم الأطباء بتقديم لمرضى السمنة أنظمة غذائية مكلفة لا تتناسب مع جميع الشرائح المختلفة مما يؤدي إلى عدم قدرة المرضى على الالتزام بها، وفي الواقع أنه ليس من الضروري أن يكون النظام الغذائي معقد أو عالي التكلفة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب التخسيس من اي هيرب

أفضل الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن

يوجد الكثير من الأنظمة الغذائية المثالية للتخسيس غير المكلفة من الممكن أن يتبعها الفرد دون أن تشكل له صعوبات كما أنه لا تقتصر هذه الأنظمة الغذائية على من يعانون من زيادة الوزن فقط ولكن يمكن للأشخاص الأصحاء الالتزام بهذه الأنظمة للمحافظة على صحة جيدة ووزن مثالي، في هذه الفقرة نوضح لكم أبرز الأنظمة الغذائية لخسارة الوزن:

المثال الأول على أنظمة التخسيس

أشار خبراء اللياقة البدنية والتخسيس أن كل من يرغب في فقدان الوزن وخسارة الدهون الزائدة عليه أن يعرف أن ذلك لن يتحقق إلا من خلال الحرمان لكي يؤثر النظام الغذائي ويأتي بثماره وفيما يلي الوجبات الرئيسية التي يجب أن يتبعها الفرد:

1- وجبة الإفطار

أكثر الوجبات الرئيسية في اليوم أهمية هي وجبة الإفطار لأنها أول ما يأكله الفرد في يومه ويجب تثبيت وجبة الإفطار في هذا النظام الغذائي على النحو التالي:

  • ينبغي على الفرد تناول وجبة الإفطار في الفترة الزمنية بين الساعة 7 صباحًا إلى الساعة 10 صباحًا.
  • تتكون وجبة الإفطار من نصف رغيف من الخبز الأسمر إلى جانب ملعقتين من الفول مع كوب من الشاي الأخضر.

2- وجبة الغذاء

تعتمد وجبة الغذاء على تثبيت طبق كبير من السلطة الخضراء أما الأطباق الرئيسية يتم تغييرها من يوم إلى آخر خلال الأسبوع كما يلي:

  • اليوم الأول: طبق من حساء الخضروات.
  • اليوم الثاني: علبة من سمك التونة خالية من الزيت أو الدهون مع شريحة من الخبز الأسمر.
  • اليوم الثالث: سمكتان مشويتان إلى جانب ثلاث معالق من الأرز.
  • اليوم الرابع: علبة من سمك السالمون مع شريحتين من الخبز الأسمر.
  • اليوم الخامس: ربع دجاجة مشوية ويفضل أن يكون من صدور الدجاج إلى جانب خمس معالق من المعكرونة.
  • اليوم السادس: طبق متوسط الحجم من حساء العدس الأصفر أو سبع معالق من الفول.
  • اليوم السابع: يعتبر هو اليوم الحر الذي يمكن للشخص تناول ما يريده من الطعام ولكن مع مراعاة حساب عدد السعرات الحرارية لكيلا تخل بالنظام وتضيع ما تم خلال الأسبوع.

موعد تناول هذه الوجبة يفضل أن يكون بين الساعة الثانية ظهرًا إلى الساعة الرابعة عصرًا.

3- وجبة العشاء

يتم تعيين موعد مخصص لتناول العشاء وهو ما بين الساعة السادسة ليلًا وحتى الساعة التاسعة وتنقسم إلى الآتي:

  • أول أربع أيام من الأسبوع: تناول شريحة من الجبن الخالي من الدسم إلى جانب شريحة من الخبز الأسمر مع قطع من الخيار أو يمكن استبدال شريحة الجبن بتناول بيضة مسلوقة.
  • آخر ثلاث أيام من الأسبوع: تناول ثمرة واحدة من أحد الفواكه مثل التفاح أو الكمثرى أو الجوافة أو البرتقال إلى جانب كوب من الزبادي اليوناني الخالي من الدسم.

الكثير من الأطباء يعتبرون هذا النظام الغذائي أفضل نظام غذائي للتخسيس بدون تكاليف وذلك لأن نتيجته فعالة ويساعد على فقدان الوزن بصورة كبيرة، ينصح الأطباء أيضًا بخصوص هذا النظام بتناول 3 أكواب من المياه قبل كل وجبة من وجبات اليوم بعشر دقائق وكذلك عن الشعور بالجوع.

اقرأ أيضًا: هل خبز النخالة يسمن

المثال الثاني على أنظمة التخسيس

من أهم الخصائص التي يجب أن تتواجد في الحمية الغذائية المخصصة للتخسيس أو فقدان الوزن أن تكون غير مكلفة وكذلك بسيطة وغير معقدة إلى جانب أن تكون منخفضة السعرات الحرارية وفيما يلي واحد من أفضل الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن في أسرع وقت:

1- وجبة الإفطار

تعتبر وجبة الإفطار هي أساس اليوم حيث تقدم ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية ويجب أن تكون كما يلي:

  • ثمرتين مختلفين من الفاكهة ما عدا التين، مثل العنب أو البلح أو الموز أو المانجو.
  • بالإضافة إلى تناول كوب من السوائل قد يكون شاي أو عصير برتقال أو قهوة أو ماء ليمون بدون سكر.

2- وجبة الغذاء

وجبة الغذاء يجب أن تحتوي على الكمية الكافية من البروتين الذي يحتاجه الجسم لذلك يجب أن تكون كما يلي:

  • يفضل تناول طبق من السلطة الخضراء قبل وجبة الغذاء لكي تساعد على سد الشهية وملء المعدة.
  • عدد 4 معالق من الخضار المسلوق بالإضافة إلى ربع فرخة مسلوقة أو قطعتين من اللحم بدون دهون.

3- وجبة العشاء

يجب أن تكون وجبة العشاء قبل النوم بفترة لا تقل عن ساعتين ويجب أن تتكون من الآتي:

  • قطعة من الجبنة القريش بدون أي إضافات مع شريحتين من الخبز الأسمر.
  • أو من الممكن تناول بيضة مسلوقة مع قليل من الملح والفلفل.
  • أو كوب من الزبادي المضاف إليه بعض من العسل.

يتطلب هذا النوع من الأنظمة الغذائية الكثير من الرغبة والإرادة والالتزام حتى يجدي النظام الغذائي نفعًا ويؤدي إلى فقدان الوزن إلى جانب تناول المياه بصورة كبيرة على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: متى تظهر نتائج الصيام المتقطع

أطعمة محدودة السعرات الحرارية

قد يمل البعض من المواظبة على نظام غذائي للتخسيس بدون تكاليف مما يؤدي إلى عدم القدرة على فقدان الوزن لذلك يفضل البعض معرفة الأطعمة التي تساعد على منع الشعور بالجوع وتعطي الإحساس بالشبع إلى جانب أن عدد سعراتها الحرارية قليل ومن ضمن هذه الأطعمة ما يلي:

  • الحبوب الكاملة الصحية: يفضل أطباء التخسيس تناول الحبوب الكاملة في الوجبات الأساسية وبالأخص في وجبة الإفطار حيث أنها تساعد على إنقاص الوزن وتعطي الجسم حاجته الكافية من الكربوهيدرات مثل الكينوا والشوفان الكامل والدقيق البني إلى جانب الذرة والشعير.
  • الأفوكادو والخضروات الورقية: يعتبر استهلاك السلطة الخضراء كوجبة أساسية وحدها مفيد جدًا للصحة حيث أن الخضروات تعطي الشعور بالشبع إلى جانب أنها مليئة بالعناصر الغذائية وينصح بإضافة الأفوكادو لطبق السلطة لأنه يساعد على امتصاص العناصر المضادة للأكسدة، كما يمكن تناوله كعصير.
  • مشروب الزنجبيل: للزنجبيل قدرة فائقة على التخسيس بالإضافة إلى أنه غني بالعناصر الغذائية الكثيرة التي تعطي الجسم حاجته الكافية والتي تساعد على رفع المناعة ويمكن تحضيره من خلال إضافة ملعقة من الزنجبيل المطحون على كوب من الماء المغلي وتناوله بعد كل وجبة.
  • اللبن والفواكه: يعتبر تناول اللبن المخلوط بالفواكه المقطعة أحد الوجبات الخفيفة الصحية واللذيذة التي يمكن تناولها على مدار اليوم وذلك لاحتواء اللبن على الكالسيوم وفيتامين د الذي يعد أحد أهم العوامل التي تساعد على إنقاص الوزن.
  • الخضروات المسلوقة والقرنبيط: تعتبر الخضروات المسلوقة أحد أهم عناصر الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن وذلك بسبب احتوائها على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، إلى جانب قدرة القرنبيط العالية في إنقاص الوزن حيث إنه لا يعمل على رفع مستويات السكر في الدم.
  • وجبات الحمص: يحتوي الحمص على كميات كبيرة من الألياف الغذائية والبروتينات اللازمة لحاجة الجسم إلى جانب احتواءه على مواد مضادة للأكسدة تساعد على فقدان الوزن ويمكن استخدام الحمص في الكثير من الوصفات مثل المقبلات والسلطات.
  • الشاي الأخضر: من المعروف عن الشاي الأخضر قدرته العالية على التخسيس وفقدان الوزن لذلك ينصح بتناوله خمس مرات يوميًا بين الوجبات إلى جانب عدم تحليته أو إضافة عسل النحل.

اقرأ أيضًا: وصفة سحرية لتخسيس الجسم كله

أهم تعليمات أطباء التخسيس لفقدان الوزن بسرعة

بعد التعرف على أفضل نظام غذائي للتخسيس بدون تكاليف يجب علينا معرفة أهم تعليمات خبراء السمنة المفرطة لاتباع النظام الغذائي بشكل سليم حتى تكون نتائجه فعالة ومؤثرة ومن هذه النصائح:

  • ممارسة الرياضة: يعتبر التخسيس عملية صعبة ولا يسهل أبدًا على الفرد فقدان الوزن من خلال فقط التقليل من كميات طعامه أو تناوله لأطعمة تحتوي على عدد قليل من السعرات ولكن يجب من ممارسة الرياضة وعلى الأقل المشي أو الركض لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميًا ويجب زيادة المدة تدريجيًا خلال الأسبوع الأول.
  • تناول الوجبات في مواعيد ثابتة: يؤدي تناول الوجبات في الأوقات المحددة لها بثبات إلى حرق السعرات الحرارية بصورة أكبر وتقليل احتمالية تناول الوجبات الخفيفة المليئة بالدهون خلال اليوم، كما يجب المحافظة على تناول وجبة الإفطار لأن إلغائها لا يساعد على التخسيس بدل يؤدي إلى الشعور بالشبع طيلة اليوم.
  • النوم الصحي: كل الأنظمة الغذائية التي تساعد على التخسيس بشكل عام يجب أن يتبع بجانبها عادات صحية كثيرة مثل النوم في مواعيد ثابتة والنوم مبكرًا وأخذ القسط الكافي من الراحة من خلال نوم 8 ساعات يوميًا حيث أن ذلك يساعد في تنظيم حرق السعرات الحرارية بشكل أفضل.
  • تقليل كميات الوجبات: ينتج عن تصغير الوجبات وتناول كميات قليلة من الطعام إلى تقليل السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها طوال اليوم لذلك يمكن أيضًا لتناول الطعام بسرعة بطيئة أن يساعد في إنقاص الوزن وذلك بسبب أن الجسم يشعر بالشبع بعد 20 دقيقة.
  • تناول السوائل: الاكثار من تناول السوائل وخاصةً المياه يساعد بصورة كبيرة على فقدان الوزن حيث من الممكن عند الشعور بالجوع تناول كوبان من المياه يساعد ذلك على الإحساس بالشبع.
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة: بسبب احتواء هذا النوع من الأطعمة على عدد كبير من السعرات الحرارية والدهون مما يصعب عملية فقدان الوزن، بالإضافة إلى تجنب المشروبات الغازية لوجود بها نسبة عالية من السكريات بجانب المواد الحافظة.

أفضل نظام غذائي للتخسيس بدون تكاليف هو الذي يساعد على فقدان الوزن بصورة سريعة وفعالة بأبسط الطرق إلى جانب احتوائه على العناصر الغذائية اللازمة للجسم بدون حرمان مبالغ فيه من الطعام.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.