رقم بلاغات النصب والاحتيال

إن معرفة رقم بلاغات النصب والاحتيال توفر لك الشعور بالأمان والتأكد من رجوع الحق لأصحابه والقصاص من المحتالين، فعلى الرغم من أن النصب هو من قديم الأزل منذ عصور رجل الكهف إلا أنه مع التقدم التكنولوجي أصبح أسهل وغير متوقع ومع هذا بدأت الحكومات والمؤسسات المهتمة بالأمر وضع حد لهذا فتابع معنا عبر موقع جربها.

رقم بلاغات النصب والاحتيال

يختلف رقم بلاغات النصب والاحتيال على حسب الهيئة المعنية بالأمر فرقم الاحتيال المالي أو البنكي يختلف الرقم المهتم برصد حالات النصب من خلال الهاتف المحمول، فمثلًا هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أتاحت رقم 330330 لجميع عملاء شركات الاتصال المتنوعة في السعودية لتلقي البلاغات.

ويمكن تقديم بلاغ عن الاحتيال المالي في السعودية من خلال الاتصال على رقم 1900 وكذلك هناك عدة طرق متاحة بشكل إلكتروني يمكنك بكل سهولة تقديم البلاغ من خلال منصة البنك المركزي السعودي.

إما شرطة أبوظبي فوفرت عبر منصتها الرسمية خدمة تتيح لجميع المواطنين التبليغ عن حالات النصب والاحتيال من خلال إدخال بعض البيانات كاسم مقدم البلاغ والرقم الذي تريد الإبلاغ عنه مع رفق مضمون رسالة النصب ويمكن تقديم البلاغ من هنا.

اقرأ أيضًا: طريقة الغاء بلاغ كلنا أمن

كيفية التبليغ عن الاحتيال المالي في السعودية

إذا لم تشعر بالراحة مع استخدام رقم بلاغات النصب والاحتيال فهناك طريقة متاحة لكافة عملاء البنوك السعودية حتى يتم تتبع الفاعل ومعاقبته طبقًا للقانون السعودي وذلك من خلال زيارة منصة الخدمة بشكل مباشر من خلال الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى نظام مكافحة الاحتيال المالي من هنا.
  2. تقديم الشكوى.
  3. ارسال الشكوى ليتم دراستها.
  4. تابع الشكوى واستفسر عن أخر المستجدات كما تريد.

كيف تحمى نفسك من الاحتيال المالي

من الطبيعي في هذه الأيام أن تتعارض للاحتيال المالي ولكن على الرغم من هذا فهناك بعض الطرق التي من شأنها أن تحميك من مثل هذه الجرائم ومنها ما يلي:

  • عدم الاستجابة للمكالمات الهاتفية المجهولة المصدر التي تطالب بالمعلومات البنكية الخاصة بك أو الرسائل المختلفة عبر موقع تطبيق واتساب.
  • لا يجب الإفصاح عن رمز التحقق الذي يصل إلى هاتفك من قبل الجهة المالية، أو الإفصاح عن كلمة المرور الخاصة بالبطاقة الائتمانية لك.
  • يُفضل عدم التعامل مع الجهات الغير مرخصة بشكل قانوني.
  • هناك بعض التطبيقات التي يمكنك تحميلها بمنتهى السهولة للحفاظ على جهاز الحاسب الآلى المحمول الخاص بك من الاختراق وتتيح له شبكة إنترنت أكثر آمانًا.
  • المتابعة المستمرة للإشعارات البنكية الخاصة بمعاملاتك المالية وكذلك كشف حساب البطاقة الائتمانية ومطابقتها مع المعاملات التي قمت بها في الأوقات الأخيرة.
  • بلغ البنك الذي تتعامل معه على الفور إذا تعرض إلى الاحتيال حتى تقوم بالإجراءات اللازمة لك وتحمى الآخرين من عمليات النصب المحتملة.
  • تغيير الرقم السري من خلال الإنترنت بصورة متكررة فإذا تعرض إلى النصب والاحتيال مرة لا تتعرض لها مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: هل يمكن سرقة الحساب البنكي عن طريق رقم الحساب

كيف يتم الاحتيال المالي

طرق السرقة معروفة حينما يدخل أحد الأشخاص يديه في معطفك ويأخذ منك الأموال في خفة يد وسرعة غير معهودة ولكن الاحتيال المالي يختلف قليلًا عن هذه السرقة ولكنه يتم في سرعة وخفة أيضًا ومن أبرز الطرق التي قد تتعرض لها من ثم تحتاج على رقم بلاغات النصب والاحتيال هي ما يلي:

  • يلجأ المحتالون إلى حيلة تحديث البيانات البنكية أو وجود خلل ما في حسابك المصرفي ويحتاجون إلى بعض البيانات الشخصية لكي ما يتم إصلاح الخلل ومنها رمز التحقق ويدعون أنهم مؤسسات حكومية أو رسمية.
  • لا يوجد من لا يحب الفوز بالجوائز المالية التي تحقيق الثراء وهؤلاء المحتالين يستغلون هذا الشعور ويقنعون الضحية بفوز جائزة مالية قيمة ويريدون البيانات الشخصية لتحويل هذا المبلغ لحسابه البنكي.
  • بعض المؤسسات الغير مرخصة التي تقنعك بعروض وخدمات وقروض أفضل بكثير ومن تلك التي يقدمها البنك وكذلك يسهلون طريقة السداد بل ويقنعوك أنهم قد يسددون عنك في المقابل يستغلون الحاجة الشديدة للمواطنين للتوقيع على مستندات تجعلك تدفع مبالغ أكبر.
  • عند استخدام المواقع الإلكترونية الغير مسوقة للشراء فإن هذا يعرض البيانات الشخصية البنكية لك للخطر التسريب.

ما هو نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة

هذا النظام يضمن العقوبة الصارمة لمن تجرأ على أخذ مال غيره بدون وجه حق، أو من أختلس من المال العام أو حتى من قام بتحريض غيره على احتيال غيره أو تجاوز إحدى القوانين المنصوص عليها.

وكذلك من شرع في ارتكاب الجرائم ومصادرة الآلات المستخدمة في النصب أو التزوير والمتحصلات وكذلك يعاقب الفاعل بالتشهير بالإضافة على السجن لمدة لا تزيد عن سبع سنوات.

ومن سلم إليه المال بحكم العمل أو الأمانة وقام بإحداث الضرر به أو تصرف بسوء نية يعاقب بالسجن لمدة خمس سنوات، أما من يحرض غيره على ارتكاب الجرائم السابقة الذكر فيتم سجنه لمدة لا تزيد عن خمس سنوات.

ومن شرع في القيام بهذه الجرائم فتكون العقوبة المناسبة له لا تزيد عن نصف الحد الأعلى للعقوبة أي لا تزيد عن ثلاث سنوات ونصف.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن تخصّص الأمن السيبراني

الإبلاغ عن النصب والاحتيال في مصر

ترفض الحكومات تعرض بياناتها للنصب أو الاحتيال فتضع المعايير التي تضبط الرسائل التي تحتوي على العروض الترويجية بحيث لا يمكن أن تحدث إلا بعد إرسال العميل كود يفيد بأنه موافق على الاشتراك في العرض.

هذا بالحديث عن العروض فمال بال بالحديث عن البيانات الشخصية أو البنكية لذلك يجب على المواطنين الذين تعرضوا إلى النصب أو الاحتيال إرسال الشكوى إلى الرقم المخصص لهذا وهو 155.

حتى تستطيع الحكومة تعقب المجرمين واتخاذ الإجراءات ت اللازمة لمنع انتشار الفساد والاحتيال بين المواطنين.

الصمت عن المحتالين يساعدهم على الاستمرار فما يفعلون فاختار الطريقة المناسبة لك وقدم البلاغ عنهم ودافع عن حقك وحق الوطن والمواطنين الآخرين، ولتكن أنت من قاد التغيير وتقدم بالوطن خطوة للأمام.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.