أغذية تساعد على سيولة الدم للحامل

أغذية تساعد على سيولة الدم للحامل مهمة بالنسبة لها، لأن النساء الحوامل هم معرضات بشكل كبير للإصابة بالجلطات الدموية وخاصةً في الشهور الأولى من الحمل، وتؤدي هذه الحالة إلى الإصابة بالإجهاض، لذلك يجب عليهن تناول الأطعمة التي تمنع حدوث هذه الجلطات، والتي سوف نوضحها لكم من خلال موقع جربها.

أغذية تساعد على سيولة الدم للحامل

يجب على النساء الحوامل الاهتمام بالكثير من الأمور خلال فترة الحمل، ومن ضمن هذه الأمور هي سيولة الدم، وذلك لأن انخفاض نسبة السيولة في الدم بشكل كبير له مخاطر عديدة على حياة الجنين، لذلك بعض النساء يبحثن عن أغذية تساعد على سيولة الدم للحامل، وتتمثل هذه الأغذية في:

1- سمك السلمون

يعد سمك السلمون من الأطعمة التي تساعد على سيولة الدم لدى النساء الحوامل، وخاصةً لأنه يتميز باحتوائه على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3، بالإضافة إلى أنه يساعد خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

اقرأ أيضًا: الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول

2- الكركم

يتميز الكركم باحتوائه على مادة الكركمين التي تعتبر من مضادات التخثر وتقي من الإصابة بتجلط الدم، لذا يعتبر من ضمن أغذية تساعد على سيولة الدم للحامل.

3- الزنجبيل

يتميز الزنجبيل باحتوائه على مادة الساليسيلات والتي تعتبر من مضادات الالتهابات، والتي تقي من الإصابة بتخثر الدم، لذلك يجب على النساء الحوامل استخدام الزنجبيل حتى تساعدهن على سيولة الدم.

لذا يمكنك إضافة الزنجبيل إلى بعض المأكولات، أو يمكنك إضافته على الشاي وتناوله في الصباح.

4- الفلفل الأحمر

من ضمن أغذية تساعد على سيولة الدم للحامل هو الفلفل الأحمر، وخاصةً لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من مادة الساليسيلات، بالإضافة إلى أنه يساعد على خفض نسبة الضغط الموجودة في الدم.

يساعد الفلفل الأحمر أيضًا على تعزيز الدورة الدموية، ولكن يجب عدم الإكثار من تناوله لأنه حار بشكل كبير.

5- فاكهة الأناناس

يتميز الأناناس باحتوائه على إنزيم يسمى بالبروميلين والذي يستخدم في علاج الكثير من الأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنه يساعد على خفض مستوى الضغط في الدم، وينضم أيضًا الأناناس إلى مجموعة أغذية تساعد على سيولة الدم للحامل، وذلك لأنه يساعد على تخفيف الدم وتكسير الجلطات الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى أنه يقي من تكوين هذه الجلطات.

6- الثوم

هناك الكثير من الدراسات التي أثبتت أن الثوم يحتوي على الخصائص التي تساعد على التي تعتبر من مضادات التخثر، والتي تقي من الإصابة بجلطات الدم.

7- مستخلص بذور العنب

هناك الكثير من الدراسات التي تؤكد فوائد مستخلص بذور العنب للنساء الحوامل، وخاصةً لأنه يساعد على تعزيز وظائف القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنه يتميز باحتوائه على مضادات الأكسدة، مما يقي أيضًا من ارتفاع مستوى الضغط في الدم، ويقي من انخفاض نسبة السيولة في الجسم، مما يقي من الإصابة بتجلط الدم.

اقرأ أيضًا: كمية الزنجبيل المسموح بها يوميا

8- اللوز

يتميز اللوز باحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين ه الذي يعتبر من مضادات التجلط، بالإضافة إلى أنه يساعد على زيادة نسبة السيولة في الدم لذلك يعتبر مفيد بنسبة كبيرة للنساء الحوامل.

9- الكيوي

يقي الكيوي من الإصابة بجلطات الدم لذلك يعتبر من أفضل أغذية تساعد على سيولة الدم للحامل، وذلك من خلال طرد الدهون الزائدة من الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنه يساعد على زيادة سيولة الدم.

10- التوت البري

يتميز التوت البري باحتوائه على نسبة كافية من فيتامين ه الذي يقي من الإصابة بجلطات الدم، لأنه يساعد على زيادة سيولة الدم لذا يعتبر من الفواكه الهامة بشكل كبير للنساء الحوامل، وينصح بتناوله أثناء فترة الحمل.

11- القرفة

تتميز القرفة باحتوائها على نسبة كافية من مادة الكومارين التي تقي من الإصابة بجلطات الدم، بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج الكثير من الأمراض الأخرى مثل ارتفاع مستوى الضغط في الدم، ويساعد على علاج الإصابة بالتهابات المفاصل.

لذلك يعتبر من الأعشاب الهامة للنساء الحوامل، ولكن أولًا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله لتحديد الجرعة المناسبة لكل حالة، لتجنب الإصابة بمخاطر عديدة.

12- عصير الرمان

تتميز بذور الرمان باحتوائها على الكثير من المواد الغذائية الهامة للجسم، فهي تساعد على تعزيز صحة القلب، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالكثير من الأمراض القلبية كالإصابة بتصلب الشرايين، بالإضافة إلى أنها تساعد على سيولة الدم وتقي من الإصابة بالجلطات، لذلك يجب على النساء الحوامل تناول هذا العصير.

اقرأ أيضًا: رجيم الحامل في الأشهر الأولى

13- البصل

يحتوي البصل على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تساعد على توسعة الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنه يساعد على زيادة سيولة الدم لدى النساء الحوامل مما يقي من إصابتهن بالجلطات في الشهور الأولى من الحمل، بالإضافة إلى أنه يقي من الإصابة بالكثير من الأمراض القلبية.

14- الشمندر

يتميز الشمندر باحتوائه على مادة النترات التي تساعد على تعزيز الأكسجين في الأنسجة، مما يؤدي إلى زيادة نسبة السيولة في الدم لدى النساء الحوامل ويقي من الإصابة بالجلطات.

15- زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أكثر الزيوت التي تساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وخاصةً لأنه يساعد على التقليل من تكون الجلطات في الدم، وينصح بإضافة زيت الزيتون في المأكولات بسبب أهميته الكبيرة للنساء الحوامل.

16- الزعتر

يعد الزعتر من الأعشاب التي تساعد على سيولة الدم للمرأة الحامل، مما يقي من إصابتها بالجلطات، بالإضافة إلى أنه يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ويجب على النساء الحوامل إضافته إلى الأطعمة.

17- بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3، والتي تساعد على سيولة الدم للنساء الحوامل والوقاية من الإصابة بالجلطات، لذلك ينصح باستخدامها في الوجبات من قبل الحوامل.

18- الليمون

يحتوي الليمون على نسبة كبيرة من فيتامين سي ويعتبر من مضادات البكتيريا، بالإضافة إلى أنه يساعد على تدفق الدم بشكل كبير مما يقي من الإصابة بالجلطات ويساعد على زيادة سيولة الدم، لذلك يعتبر الليمون من الثمار المفيدة بشكل كبير للنساء الحوامل ويجب إضافته إلى وجباتهن.

اقرأ أيضًا: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول

الأغذية التي تحتوي على فيتامين ه

كما أوضحنا لكم من قبل أن فيتامين ه يساعد على زيادة السيولة في الدم للنساء الحوامل لذلك يجب عليهن تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، ومن ضمن هذه الأطعمة:

  • السبانخ
  • الجوز
  • الأفوكادو
  • البطاطا الحلوة
  • الحبوب الكاملة
  • اللفت

أعراض انخفاض نسبة سيولة الدم

قد يتسبب انخفاض نسبة السيولة في الدم في الإصابة بنزيف داخلي في الجمجمة، لذلك يجب عليكم أن تكونوا على دراية بأعراض هذه الحالة لتجنب الإصابة بأمور خطيرة، وتتمثل هذه الأعراض في:

  • الإصابة بآلام شديدة في الدماغ.
  • التقيؤ لأوقات عديدة.
  • فقدان الوزن بدون سبب.
  • عدم القدرة على نطق الكلام بشكل سهل.
  • عدم القدرة على الرؤية بشكل جيد.

أعراض الإصابة بسيولة الدم

هناك أعراض مختلفة تظهر على الأشخاص المصابين بسيولة الدم، فإذا كنت تمتلك أي من هذه الأعراض يجب عليك الذهاب إلى الطبيب على الفور، وتتمثل هذه الأعراض في:

  • الإصابة بالنزيف لساعات طويلة بعد التعرض لجرح ما، فإذا كان الشخص لا يعاني من سيولة الدم سوف يتوقف النزيف بعد فترة قصيرة.
  • التعرض للإصابة بنزيف الأنف لعدة مرات دون سبب.
  • الإصابة بنزيف في اللثة لفترات طويلة.
  • الشعور بآلام شديدة في المفاصل، والذي قد يدل أيضًا على الإصابة بنزيف داخلي في المفاصل.

أهمية تحليل سيولة الدم للحامل

يجب على النساء الحوامل الالتزام بعمل تحليل سيولة الدم للاطمئنان على نفسها وعلى الجنين، لذلك سوف نوضح لكم أهمية هذا التحليل من خلال النقاط الآتية:

  • قد يتعرضن النساء الحوامل للإصابة بجلطات الدم في الشهور الأولى من الحمل مقارنةً بأي شخص آخر.
  • قد يتسبب تخثر الدم في موت الكثير من النساء أثناء فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: التمر للحامل في الشهور الأولى

نصائح لتجنب الإصابة بتجلط الدم أثناء الحمل

من خلال عرضنا لموضوع أغذية تساعد على سيولة الدم للحامل، هناك بعض النصائح التي يجب الالتزام بها لتجنب الإصابة بتجلط الدم، وإليكم تلك النصائح:

  • إذا كنتِ تعانين من الوزن الزائد سوف تكونين أكثر عرضة للإصابة بتجلط الدم، لذلك يجب عليكِ التحرك لأوقات عديدة لتجنب حدوث ذلك.
  • إذا سوف تسافرين بالطائرة لساعات عديدة، يجب عليكِ ألا تنامي وأن تتحركي كل ساعة أو ساعتين كحد أقصى.
  • ينصح أيضًا بارتداء الجوارب الضاغطة التي تقي من الإصابة بتجلط الدم للنساء الحوامل، بالإضافة إلى أنها تساعد أيضًا على تعزيز الدورة الدموية، وقلل من إصابة الساق بالتورم.
  • ينصح يجب تناول كمية كبيرة من الماء على مدار اليوم طوال فترة الحمل.
  • يجب استشارة الطبيب المختص عند الشعور بأي أعراض غريبة.
  • تناول كمية قليلة من الخضروات الورقية، وذلك لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين ك الذي يساعد على تخثر الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بالجلطات.
  • يجب الامتناع عن تناول الدهون الغير صحية، والتي تتسبب في حدوث انسداد في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى الإصابة بجلطات الدم والكثير من الأمراض القلبية.
  • تناول المشروبات والسوائل الكثيرة على مدار اليوم.

أغذية تساعد على سيولة الدم للحامل وتقي من الإصابة بالكثير من المخاطر نظرًا للعناصر الغذائية الهامة الموجودة به.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.