الاطعمة التي لا تسبب الغازات

الاطعمة التي لا تسبب الغازات هي الأطعمة المفيدة جدًا للجسم بشكل عام، بالإضافة إلى أنها طبيعية في أغلب الأحيان، كما أنها تعمل على تقليل أعراض الانتفاخ ومعالجة الغازات كذلك، ويفضل الإكثار منها من قبل من يعانون من مشكلات القولون والغازات الكثيرة، ويمكننا التعرف عليها الآن من خلال موقع جربها.

الاطعمة التي لا تسبب الغازات

نتناول فيما يلي عدد من الأطعمة المختلفة والتي تحد تمامًا من حدوث الغازات، كما أنها متنوعة فمنها الفاكهة والمكسرات والمشروبات والخضراوات وغيرها كما يلي:

1ـ الزبادي والبروبيوتيك

تعتبر بعض منتجات الألبان وبخاصة الزبادي واللبن الرائب، من أكثر الاطعمة التي لا تسبب غازات، بل على العكس تستخدم كعلاج أصلًا للانتفاخ، نظرًا لاحتوائها على البروبيوتيك والذي يقوم بتغذية الأمعاء.

اقرأ أيضًا: أسباب خروج الغازات بصوت عالي

2ـ اللوز من المكسرات

واحدة من المكسرات التي لا تسبب غازات هو اللوز، كما أنه مفيد للأمعاء، ويعد خفيف ويحتوي على العديد من الألياف، والتي كذلك بدورها تزيد من صحة وعمل الجهاز الهضمي، كما يمكن الحصول على الزبدة الخاصة بها، إن كنت لا ترغب في تناول حباتها.

3ـ التوت والبرتقال والعنب

يعد من أفضل الفواكه التي لا تسبب الغازات كما أنها تزيد من صحة الأمعاء هي كل من البرتقال والتوت، حيث يحتوي البرتقال على نسب عالية من الماء والألياف، مما يعمل على زيادة ترطيب الجسم والبشرة، كما أنه يقلل من الانتفاخ، كما أن به عدد من الأحماض التي تساعد على الهضم.

بينما يحتوي التوت على فيتامين سي، وعدد من العناصر الهامة الأخرى والتي تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي، ولا يسبب الغازات وخاصة التوت الأزرق، والعنب كذلك يمكن تناوله بجانب الإفطار صباحًا.

4ـ البابايا والموز

هناك بعض الدراسات الطبية التي كشفت عن إفراز البابايا إنزيمات تسمى الباباين، والتي تحلل البروتينات المترسبة في الجهاز الهضمي، مما يزيد من أداء عملية الهضم، وبالتالي التخلص من الغازات، بينما يحتوي الموز على العديد من عنصر البوتاسيوم، والذي يساعد من تنظيم مستوى الصوديوم كذلك، وبالتالي يتخلص من مشكلة احتباس الماء وكذلك الغازات، كما أنه يقي من الإمساك.

5ـ الفراخ والبيض

يعد البيض واحدًا من مصادر البروتين وهو من الاطعمة التي لا تسبب الغازات وأيضًا لا تسبب انتفاخًا، وكذلك الفراخ مصدر أساسي للبروتين ولكنها لا تسبب أي من اضطرابات الجهاز الهضمي.

6ـ بعض أنواع السمك

يحتوي كل من سمك السلمون وسمكة التونة، والبلطي على العديد من البروتينات دون الكربوهيدرات، وبالتالي يمكنك تناول ما تشاء منهم، ولا تخشى التعرض لأي من مشكلات الجهاز الهضمي.

7ـ الكيميتشي الكوري

هي وجبة كورية تعد من الاطعمة التي لا تسبب الغازات بها عدد من العناصر والتي تحتوي على البروبيوتيك والذي يعمل على تحسين صحة الأمعاء، كما أنه لا يسبب أي انتفاخ أو غازات.

8ـ الجزر والخيار

يتمتع الجزر بعدد كبير من الفيتامينات والألياف، والمعادن أيضًا مثل البوتاسيوم، والبيتاكاروتين، ويمكن تناوله بعدد من الصور والأشكال إما على السلطة أو مطبوخًا أو كفاكهة، والذي يعد آمن جدًا على الأمعاء، بينما يحتوي الخيار على نسب عالية من الماء وبالتالي يعمل على محاربة الانتفاخ، ولكن يجب تجنبه في حال ما كنت تعاني من مشكلات في القولون.

9ـ دقيق الشوفان

واحد من أكثر الأنواع الصحية في الدقيق، هو دقيق الشوفان، نظرًا لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، والتي تقوم بعدد من الوظائف الهامة للجسم، ومنها تحسين أداء الجهاز الهضمي ومحاربة مشكلاته، وبالتالي ما يدخل في تصنيعه الدقيق يعد من الاطعمة التي لا تسبب الغازات.

10ـ نبات الشمر

ينتمي إلى الفئة الطاردة للغازات، ويعمل كمطهر للمعدة وكذلك الفم، حيث إن به العديد من المواد الحيوية، والتي تعمل على تغذية البكتيريا الجيدة وتتخلص من السيئة، ويحد كذلك من حالات انتفاخ البطن، ويمكن الحصول عليه من خلال السلطة أو كمشروب شاي.

11ـ ماء الليمون

هو عبارة عن وضع بعض شرائح الليمون في الماء وتركه منقوع قليلًا ومن ثم شربه، فيعد مشروب جيد جدًا للتخلص من مشكلة الغازات ويعمل على تطهير المعدة، ويساعد على الهضم فهو يمد الجسم بالفيتامينات التي يحتوي عليها الليمون بما فيها فيتامين سي.

12ـ نبات النعناع

يتمتع بالعديد من الخصائص والتي تمنحه قدرة على التخلص من الغازات، ويمكن إضافته على عصير الليمون أو تناوله كأوراق أو الحصول عليه مع الشاي، أو غليه بشكل فردي، ولكن يراعى استخدامه في حالات الأشخاص المصابين بارتجاع في المريء.

13ـ القرفة والزنجبيل

يعد الزنجبيل من المشروبات اللطيفة جدًا على المعدة وكذلك العلاجية، حيث يعمل على طرد الغازات، ويزيد من صحة الجهاز الهضمي، كما يمكن الحصول عليه بعدد من الأشكال إما مغلي، أو يتم مضغه ولكن يصبح حامي نوعًا ما، أو إضافته كتوابل على مختلف الوجبات، كما أن القرفة تعمل على محاربة الانتفاخات، ويتم الحصول عليها بنفس كيفية الزنجبيل.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم خروج الغازات من البطن

الأطعمة التي تسبب الغازات

بعدما تعرفنا على الاطعمة التي لا تسبب الغازات، لا بد من توضيح البعض الآخر والذي يسبب الغازات، لمحاولة تجنبه قدر الإمكان أو عدم الإكثار منه، ومنها ما يلي:

  • البروكلي.
  • الفاصولياء.
  • الكرنب والقرنبيط.
  • البقوليات مثل العدس والفول.
  • الخوخ والتفاح.
  • الزبيب.
  • الأطعمة التي تحتوي على السوربيتول مثل المحليات الصناعية، أو الفركتوز.
  • ما يحتوي على اللاكتوز مثل الحليب.
  • الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات العالية، مثل المعكرونة والبطاطس، إلخ.
  • كذلك كافة المشروبات الغازية.
  • تناول العلكة والتي تسبب دخول الكثير من الهواء للمعدة.

علاج الغازات

هناك بعض الوسائل التي تستطيع من خلالها معالجة مشكلة الغازات، وهي على النحو التالي:

  • في حال ما إنك تعاني منها بالفعل، توقف عن تناول أي من الأطعمة التي تزيد منها، وأكثر من الاطعمة التي لا تسبب الغازات.
  • مراعاة النظام الغذائي الخاص بك وانتقاء الواجبات المناسبة والتي تعمل على تخلصك من المشكلات المعوية وتكون خفيفة على المعدة وصحية في ذات الوقت.
  • في حال مواجهتك صعوبات في الهضم حاول تقسيم وجباتك الثلاث الكبيرة على أكثر من ذلك على مدار اليوم للحصول على هضم جيد للطعام، وعدم حدوث انتفاخ.
  • تأكد من ممارستك للمضغ الجيد للطعام، وعدم السرعة في تناوله لأنها تزيد من تسبب الغازات.
  • حاول عدم الجلوس أو النوم مباشرة بعد تناول الطعام واعمل على الحركة او أداء بعض التمارين الرياضية والمشي بعد الأكل بقليل، وشرب المشروبات التي تساعد على الهضم كذلك.
  • كما يمكنك الحصول على أقراص الفحم التي تساعد من امتصاص الغازات في المعدة وتحسين أداء الجهاز الهضمي.
  • التأكد من معالجة أي مرض يعاني منه الجسم تظهر الغازات والانتفاخات كعرض له.

اقرأ أيضًا: أسباب كثرة الغازات وانتفاخ البطن

أسباب غازات البطن

هناك أسباب عديدة تكمن وراء حدوث الانتفاخ أو الغازات ونتعرف على بعض منها فيما يلي:

  • الإصابة بمرض ما يعيق من العمل السليم للجهاز الهضمي مثل أمراض القولون أو الانتفاخ الوظيفي.
  • الدورة الشهرية لدى بعض السيدات ويعد عرضًا طبيعيًا تمامًا.
  • تناول الأطعمة التي تسبب تراكم العديد من الغازات في المعدة.
  • الممارسات الخاطئة في كيفية تناول الطعام.
  • تناول كميات كبيرة جدًا من الطعام في فترة قصيرة.
  • تناول نسب عالية من مصادر الكربوهيدرات والسكريات.
  • فعل الأشياء التي تزيد من دخول الهواء للمعدة مثل مضغ العلكة فترات طويلة أو الحصول على النفس من خلال الفم.

الغازات ليست ظاهرة سيئة وإنما من الصحي حصولها ولكن بمقدار محدد يوميًا، وفي حالة تجاوز ذلك عليك معالجة الأمر بالطرق المنزلية أولًا أو اللجوء لمختص يتمكن من وضع العلاج المناسب لك.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.