الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات وعدد الكربوهيدرات التي نحتاجها

الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات بسيطة ومكررة أسهل في تناولها أكثر من الكربوهيدرات الجيدة والمعقدة الأخرى المليئة بالألياف والعناصر الغذائية الأخرى وهنا سوف نتعرف علي هذه الأطعمة وكم عدد الكربوهيدرات التي نحتاجها من خلال موقع جربها.

اقرأ من هنا : حمض الفوليك للحامل كم جرام وما هي أهم الأطعمة التي تحتوي عليه

الكربوهيدرات

  • يمكن أن يساعد تناول الكربوهيدرات الصحية بانتظام مثل الحبوب الكاملة والفواكه ومنتجات الألبان في تعزيز التمارين الرياضية في الجسم والحفاظ على نسبة السكر في الدم وتزويد عقلك بوظائفه بأعلى مستوى من الكفاءة ومنح جسمك الطاقة لحرق الدهون لفقدان الوزن.
  • عندما يتم تناول القليل من الكربوهيدرات في نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، فإن فقدان الوزن السريع غالبًا ما يكون نتيجة لتفتيت الجسم للبروتين في الأنسجة العضلية.
  • ستجد الكربوهيدرات في الحلويات والمشروبات السكرية والتوابل ومنتجات الألبان المحلاة والحبوب البيضاء المكررة مثل الأرز والمعكرونة والخبز.
  • بينما تتحلل جميع الكربوهيدرات إلى جلوكوز، فإن أفضل الكربوهيدرات لصحتك هي تلك التي تتناولها في أقرب حالتها إلى الطبيعة قدر الإمكان مثل: الخضروات، والفواكه، والبقول، والبقوليات، ومنتجات الألبان غير المحلاة، والحبوب الكاملة 100٪ ، مثل الأرز البني والكينوا والقمح والشوفان.
  • كما توفر منتجات الألبان أيضًا البروتين بالإضافة إلى الكربوهيدرات من سكر اللاكتوز الطبيعي وسوف نتناول فيما بعد الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات.

اقرأ من هنا : هل الحليب يسبب إمساك وكيف أعرف إذا كنت اتحسس تجاه الألبان؟

كم عدد الكربوهيدرات التي نحتاجها؟

  • توصي الإرشادات الغذائية بأن نستهلك حوالي نصف إجمالي السعرات الحرارية في اليوم على شكل كربوهيدرات.
  • وكلما تمكنا من اختيار الأطعمة الغنية بالمغذيات، كان من الأسهل الشعور بالرضا بالفعل ونريد القليل من الكربوهيدرات غير المغذية التي تجد طريقها إلى يومنا بطرق متسترة.

اقرأ من هنا : الأكل المسموح به للحمل بولد والعوامل المساعدة في ذلك

الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات؟

الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات
الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات

1.      الشوفان

  • تساعد الألياف البريبايوتيكية الموجودة في الشوفان على تغذية البروبيوتيك في الجسم، وهي البكتيريا الصديقة التي تعيش في الجهاز الهضمي.
  • بالإضافة إلى ذلك، ربطت الأبحاث بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الشوفان، بخفض الكوليسترول.

2.      البطاطس

  • تعتبر البطاطس من مصادر الطاقة الغذائية حيث أنها تحتوي على ما يصل إلى 4 جرامات من البروتين النباتي، وحوالي 5 جرامات من الألياف، و 25٪ من البوتاسيوم الذي تحتاجه في اليوم.

3.      الكينوا

  • الكينوا هي حبوب غنية بالبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن وهو ما يعطيه قوة غذائية مقارنة بالحبوب الأخرى؟ حيث إنه أعلى بفيتامينات ب مقارنة بالحبوب مثل الشعير والأرز والذرة وهي من الأطعمة التي تساعد في تحويل الطعام الذي تتناوله إلى الوقود الذي تستخدمه للحصول على الطاقة.

4.      الخوخ

  • الخوخ هو مليء بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، والخوخ يشبه هدية الطبيعة لعظامنا فهي تساعد على جعل عظامك أقوى وتحافظ على سلامة المسالك المعوية الخاصة بك وانتظام ضغط الدم حيث أنها تمد الجسم بالمعادن الأساسية.
  • يمكن أن يساعد تناول الخوخ المجفف بانتظام مع الأطعمة المليئة بالألياف والمليئة بالمعادن في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني خاصة وأن المزيد من المغنيسيوم في نظامك الغذائي يمكن أن يساعدك على استقلاب الجلوكوز بكفاءة أكبر.

5.      البقوليات المختلفة

  • البقول من بذور الفول والعدس والحمص والبازلاء الجافة الصالحة للأكل تكون موجودة في كل مكان هذه الأيام، ولا يمكننا أن نكون أكثر سعادة حيال ذلك.
  • إنه بروتين نباتي ومليء بالألياف والمعادن وفيتامينات ب، التي تساعد نظامك العصبي والعضلي على العمل.

6.      اليقطين

  • كوب واحد من هريس اليقطين العادي يحتوي على فيتامين أ أكثر من كوب من الكرنب والبوتاسيوم أكثر من الموز مقابل 83 سعرًا حراريًا وحوالي نصف جرام من الدهون، بالإضافة إلى محتواه من الحديد، فإن اليقطين مليء أيضًا بالبيتا كاروتين، وهو عنصر مهم.
  • ومن خلال كافة المعلومات التي تم سردها نستطيع التعرف على كافة الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات.

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

  1. يمكن أن يؤدي القيام بتناول الكربوهيدرات السيئة بانتظام بمرور الوقت إلى زيادة الوزن.
  2. الكربوهيدرات هي مصدر للوقود في الجسم.
  3. الكربوهيدرات هي مكون ضروري للحفاظ على الوظيفة الخلوية المناسبة للجسم.
  4. عند تناول الكربوهيدرات بشكل استراتيجي من حيث الكمية والنوع، يمكن أن تلعب دورًا رئيسيًا ليس فقط في فقدان الوزن ولكن في الحفاظ على فقدان الوزن.
  5. يعتقد الناس أن الأطعمة النشوية هي المصدر الرئيسي للكربوهيدرات وهذا خطأ.
  6. الفاكهة وبعض منتجات الألبان يمكن أن تكون أيضًا مصادر كربوهيدراتية مهمة.
  7. من السهل الإفراط في تناول الكربوهيدرات لأنها تمتص بسهولة في مجرى الدم.