اشكال الفوم بديل الجبس

اشكال الفوم بديل الجبس يمكن أن تكون خيارك الأفضل لما تمتلكه من مميزات عديدة وما توفره من مظهر رائع بالإضافة إلى إمكانية الحصول على بديل لقوالب الجبس التقليدية بل إنها تتخذ أشكال زخرفية أفضل منها لهذا يمكن بعد أن تشاهد تلك الأشكال المصنوعة من الفوم التي سأعرضها لك اليوم بموقع جربها أن تجعلها هي خيارك الأول.

اشكال الفوم بديل الجبس

في الوقت الحالي، يستخدم الكثير من الناس الزخارف المصنوعة من الفوم في المنزل لتزيين المنازل والجدران والديكورات الداخلية لأن الرغوة تزودهم بالعديد من التصاميم الجميلة والمزايا المتنوعة.

الفوم الزخرفي للجدران عبارة عن لوح رقيق مصنوع من مادة تسمى البولي يوريثين ومثل بديل للرخام يمكن تركيب الألواح الفوم داخل الجدران من خلال مادة تسمى السيليكون، حيث يعتبر تركيب هذه المادة سهلاً ولكنها تتطلب إتقان ودقة، ويجب أن يتمتع العاملون المسؤولون عن التركيب بالمهارة لتحقيق تشطيب جيد وفاخر دون أي عيوب.

اشكال الفوم بديل الجبس

الرغوة عبارة عن قطعة مشذبه مصنوعة من الستايروفوم، وعادة ما تكون رغوة معمارية، حيث إنه خفيف الوزن وسهل التركيب على الأسطح الملساء، وقد تجد بعض كتل الرغوة منقوشة بدقة ويمكن تخصيصها لتناسب احتياجات ديكور منزلك.

اشكال الفوم بديل الجبس

أيضًا يوجد ما يعرف ببرويز الفوم أو تلك البانوهات وهو واحد من اشكال الفوم بديل الجبس التي يتم تركيبها في الحائط للحصول على مظهر مختلف ومميز بدلًا من أن تتخذ الحائط شكل واحد دون زخرفة.

اشكال الفوم بديل الجبس

اشكال الفوم بديل الجبس

حيث تعد هذه الألواح الطويلة المكونة من الفوم أحد الابتكارات المميزة من اشكال الفوم بديل الجبس التي يتخذها البعض بغرض تزين الحائط، ويتم تركيبها بشكل اللوحة، أو من خلال تثبيتها في الحائط ببعض المواد الخاصة للحصول على لمسة راقية وأنيقة لمساحة المنزل.

اشكال الفوم بديل الجبس

نظرًا لأن الفوم بديل الجبس من أكثر المواد الخفيفة، يعتبر أفضل بكثير عن الجبس للأسقف، وكذلك للحصول على أسقف معلقة، حيث يتم لصقها بطريقة اللصق العازل.

اشكال الفوم بديل الجبس

يمكن التحكم في حجمها وسمكها بكل سهولة، حيث إنها تتميز بالكثافة العالية التي تجعلها الخيار الأفضل لأن تستمر فترة طويلة خاصةً عند المقارنة بينها وبين الأنواع الأخرى من المواد العازلة.

اقرأ أيضًا: أرخص طرق عزل الأسطح

طريقة لصق وتثبيت الفوم على الحائط

حتى تحصل على المظهر الملائم من الفوم من الممكن أن تتبع تلك الخطوات التالية لتتعرف على الطريقة الأمثل للصق الفوم وتثبيته، وهي على النحو التالي:

1- تحديد الشكل والرسم

شكل قالب الفوم لا يتناسب مع ديكور منزلك، لهذا ستحتاج إلى دهانه قبل تثبيته، ثم اترك الوقت ليجف القالب قبل تثبيته على الحائط.

2- لون القالب

هذا إجراء غير ضروري، فقط للقوالب غير المطلية، ضع طبقة واحدة من الطلاء التمهيدي متبوعًا بطبقتين من طلاء اللاتكس شبه اللامع بفرشاة بزاوية، ولكن إذا كان لديك طلاء بالرش يمكنك استخدامه بدلاً من الفرشاة.

3- قم بتثبيت الزوايا أولاً

أولى الأجزاء التي يتم تثبيتها هي زوايا الغرفة أولًا، وقد لا يكون هناك حاجة إلى أن تستخدم تلك المسامير أو المطارق، فما عليك إلا أن تستخدم مادة الغراء اللاصقة التي تستخدم للصق ورق الحائط في خلف قالب الفوم ثم الضغط عليه بالمكان الذي تريد لصقه فيه.

4- قياس الفجوة

قم بأخذ شريط قياس للعثور على المسافة بين قطعتين من الزاوية، ثم قم بقص قالب الفوم إلى الطول المطلوب بناءً على قياساتك.

باستخدام اللاصق الفوم، عد إلى كل منطقة حول الغرفة واملأها بالتراكم، ثم صنفرة حتى يصبح السطح أملسًا ومسطحًا، وبعد صنفرة اللحامات، ضع طبقة أخرى من الطلاء، واتركها تجف.

5– املأ طبقاتك

من خلال استخدام اللاصق الخاص بالفوم يمكن تثبيت القوالب ثم بعد ذلك قم بالرجوع إلى كل منطقة حول الغرفة واملأها بالتراكم وقم برملها باللحامات.

اقرأ أيضًا: طريقة دهان الجدران بالمعجون

6– سد الفجوات

أخر خطوة يمكن أن تقوم بها هي التي تتم من خلال الانتقال إلى الجزء العلوي من قالب الفوم وسد التماس الأفقي، ثم بعد ذلك انتقل بخط اللحام الأفقي السفلي، ولكن من الضروري أن تتأكد من مسح أي زوائد باستخدام سكين المعجون، وقطعة من القماش.

مميزات الفوم بديل الجبس

يمتلك الفوم مجموعة من المميزات التي تجعله الخيار الأفضل عن استخدام الجبس، وهو واحد من الطرق الحديثة التي يتم اللجوء إليها لعمل إطارات للغرف بديكورات وتصميمات مزخرفة ومختلفة تتناسب مع طبيعة المنزل من كونه يحتوي على أثاث مودرن أو كلاسيكي، حيث يتسم الفوم بتلك المميزات التالية:

  • أولى المميزات التي يمتلكها الفوم هو وزنه الخفيف الذي يجعله أفضل خيار لتركيبه في الأسقف.
  • أسهل بكثير عن الجبس في استخدامه وتركيبه بخطوات بسيطة للغاية.
  • لا يتحلل الفوم أو يتشقق بسهولة.
  • أقل تكاليف من استخدام الجبس التقليدي أو الديكورات الأخرى باهظة الثمن كما هو الحال عند تركيب الجبس بورد.
  • مقاوم للحشرات والرطوبة التي تتعرض لها غرف النوم.
  • لا يحتاج إلى تجديد طلاءه في المستقبل.
  • يتميز بسهولة تركيبه وتثبيته دون الحاجة إلى استخدام مناشير أو حتى مسامير أو أدوات تثبيت.
  • يمكن فكه من الحوائط والجدران بكل سهولة دون تعقيد في حالة التعرض لظروف طارئة، كما هو الحال بالنسبة لتسريب المياه إلى الجدران ولداخل الحوائط.
  • يتعدد أنماطه من حيث تلك البسيطة والمركبة أو التي تتخذ المظهر الجزئي بارتفاع 3.5 بوصة و4.5 بوصة وحوالي 6 بوصات أو أكثر.
  • من أفضل الاختيارات للأشخاص الذين لا يفضلون استخدام الأدوات الكهربائية في حالة إضافة لديه إضاءات صغيرة وهادئة.
  • لا يوجد فرق كبير بينه وبين الجبس بورد.
  • يمكن الحصول عليها بكل سهولة من محلات الديكورات او من خلال شراؤها من أحد مواقع التسويق بالإنترنت.
  • يستطيع أن يتحمل الضغط والرطوبة وهو ما يجعله مناسب للأرضيات ومقاوم للبكتيريا.

اقرأ أيضًا: طريقة تركيب الستائر في السقف

عيوب نعلات الفوم

على الرغم من أن الفوم يحتوي على عدد كبير من المزايا والمواصفات التي تجعلك تختاره حتى وإن كان أمامك العديد من الخيارات الأخرى، لكنه أيضًا يحتوي على مجموعة من العيوب التي يجب أن تكون على علم بها قبل أن تقوم بشرائه حتى تحدد ما تريد:

  • لا يمكن للفوم أن يقاوم الحريق بل إنه يمكن أن يزيد من نسبة الاشتعال إن حدثت أحد الظروف الطارئة، حيث إنه يحتوي على مجموعة من المواد التي تساعد بشكل كبير على استمرار الحريق، وانبعاث مجموعة من الغازات والأبخرة الخطرة.
  • يحتوي على مادة البولسترين الهشة وهو ما يتطلب تنظيفه بعناية كبيرة من خلال إضافة محلول التنظيف المخفف بالماء.
  • قد يكون الحفاظ عليه أصعب من الحفاظ على البلاط لأنه سريع الامتصاص للبقع أو تلك المواد التي تسقط عليه.

إن كنت تريد الحصول على نفس مظهر الجبس في الأسقف بأسعار مناسبة لك وبطرق بسيطة في التركيب من الممكن أن تختار ما يلائمك من اشكال الفوم بديل الجبس.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.