مراحل التشطيب بالتفصيل

مراحل التشطيب بالتفصيل توضح لنا أهمية تشطيب المنزل قبل المكوث فيه، حيث إذا لم تقم بعمل هذه العملية، سوف يكون منزلك في حالة يُرثى لها، ومن الجدير بالذكر أن التشطيب يُعد المرحلة الثانية لتأسيس المنزل، فالمرحلة الأولى هي التي تختص بالشراء، ويجب العلم أن هذه المرحلة يُمكن أن يتخطى سعرها ثمن شراء الشقة من الأساس، والآن سنعرض لكم المراحل الخاصة بها من خلال موقع جربها.

مراحل التشطيب بالتفصيل

تتآلف هذه العملية من خطوات عديدة ويجب أن تمر بها الشقة جميعها حتى تكون جاهزة للسكن، ولكن يُمكن أن تحتاج بعض الشقق مراحل بسيطة منها وليس جميعها، والآن سنعرض لكم هذه مراحل التشطيب بالتفصيل من خلال الفقرات التالية:

1- مرحلة الكهرباء

تُعد هذه المرحلة هي أولى مراحل التشطيب بالتفصيل، حيث يجب أن نقوم بتركيب الكهرباء قبل البدء في عمل الديكور الخاص بالشقة، وذلك لأن لها بعض المواسير والأسلاك ذات المظهر السيئ، لذلك يتم تغطيتها بالدهان الذي ستقوم بتغطية جدران منزلك به.

من الجدير بالذكر أنه يجب عليك أن تقوم بوضع خطة للكهرباء والإضاءة حتى تتمكن من إحضار جميع المستلزمات التي تحتاجها الشقة بشكل عام، بالإضافة إلى توفير الأماكن الخاصة بالمواسير السابق ذكرها في الفقرة السابقة التي يمر من خلالها الأسلاك في الجدران بعد القيام بعملية تكسير المحارة.

في البداية يجب أن يقوم العامل بتكسير المحارة حتى يكون لديه مساحة كافية ليقوم بوضع الأسلاك كما يشاء، بعد ذلك يتم وضع المواسير، أو الخراطيم الكهربائية التي يتم تمديد الأسلاك فيها فيما بعد، كما يتم عمل في هذه المرحلة مخرج للكهرباء، ومخارج للإضاءة في جميع الغرف التي تحتاج لها.

يجب أن تكون هذه المخارج في المنطقة التي ترغب في وضع الإضاءة فيها بالفعل، حيث لن تتمكن من تعديل المكان إلا بالعودة للمرحلة الأولى مرة أخرى، وهي تكسير المحارة.

قم بوضع المفاتيح الكهربائية في المناطق أيضًا التي ترغب فيها، مع إمكانية وضع مفاتيح احتياطية وذلك حتى تتمكن من استخدامها ويتمكن العمال من هذا كذلك، مع ضرورة عمل مخارج لمفاتيح كهربائية احتياطية حتى تتمكن من تغيير مكان المفاتيح كما تشاء فيما بعد.

اقرأ أيضًا: طريقة عزل الأسطح من الماء والحرارة

2- أعمال السباكة

تتماشى هذه المرحلة مع مرحلة الكهرباء وهما يندرجان أسفل مراحل التشطيب بالتفصيل، حيث يجب أن نقوم بوضع أساسات السباكة قبل البدء في عمل أي شيء في الشقة، فهي يتم عملها بعد تكسير المحارة كذلك، ونقصد هنا بأعمال السباكة كل شيء خاص بالمياه والصرف الصحي.

كما يجب أن تقوم بتحديد وأخذ مقاسات الأجهزة الكهربائية التي ستقوم باستخدامها كالثلاجة، والغسالة، والبوتاجاز على سبيل المثال، حيث لا يُمكن تغير أماكن ومقاسات هذه الأشياء على الإطلاق، إلا عند تكسير المحارة مرة أخرى، وهذا سيتطلب عناء وأموال طائلة.

تشتمل أعمال السباكة على تركيب الأدوات الصحية كذلك من حوض المطبخ، والبانيو، والمواسير الخاصة بهم وهكذا، ومن الجدير بالذكر أنه يجب عليك الحرص على نوع مادة العزل التي ستقوم بعزل الحمام بها، حيث إن كانت مادة رخيصة وسيئة.

سيكون عليك في المستقبل أن تقوم بتكسير السيراميك المستخدم حتى تتمكن من تصليح البنية الخاصة بالحمام التي تشربت أو تسربت منها الماء، بسبب سوء المادة العازلة.

3-أعمال الجبس والأسقف

هي من أهم مراحل التشطيب بالتفصيل، وذلك لأن الكثير من الأشخاص يفضلون عمل الأشكال التي يتم عملها بالجبس في الأسقف، لما يكون لها شكل ومظهر رائع، كالجبسن بورد، أو الكرانيش على سبيل المثال.

فمن الجدير بالذكر أن هذه الأعمال تختلف كثيرًا من حيث أشكالها وأنواعها، بالإضافة على التكلفة الخاصة بها فمنها الرخيصة والغالية والمعقولة، حيث يُمكنك اختيار الأشكال التي تتناسب مع ذوقك ومع الميزانية الخاصة بك.

تشتمل عملية الجبس، تكوين المصيص أو المونة التي يتم من خلالها بناء الشكل الذي ترغب فيه، ومن ثم تصميم الشكل، وتثبيته على السقف، كما يُمكن استخدام هذه التصاميم في عمل بيوت للنور، أو أماكن لوضع التلفاز والزينة في الحائط على سبيل المثال.

4- أعمال النقاشة المبدئية

من المتعارف عليه أن أعمال النقاشة هي من أهم وأكبر مراحل التشطيب بالتفصيل، وذلك لأنها تأخذ وقت طويل للغاية حتى تكتمل، حيث يتم عملها على عدة أوجه، وتتم الأعمال المبدئية بعمل محارة للحوائط بأكملها بدلًا عن المحارة التي تم تكسيرها حتى يتم عمل الكهرباء والسباكة.

من ثم يجب أن نقوم بدهن الحائط بوجه من المعجون، ومن ثم الانتظار حتى يجف هذا الوجه، وبعد ذلك إعطاء الحائط وجه آخر من المعجون، كما يجب أن نقوم في هذه المرحلة بتركيب الحلوق الخشبية الخاصة بالمنافذ المتواجدة في المنزل.

اقرأ أيضًا: هل الاسمنت الأبيض عازل للماء

5- أعمال الأرضيات

تختص هذه الخطوة بتركيب الأرضيات التي ترغب فيها، سواء كنت ترغب في تركيب سيراميك في الأرض، أو بورسلان، أو أي شيء من الأنواع المتعارف عليها التي يكون اختيارها تبعًا لرغبتك.

بالإضافة إلى أنها تشتمل على تركيب السيراميك الخاص بجدران الحمام والمطبخ كذلك، ويجب عليك متابعة العمال تحديدًا في هذه المرحلة، وذلك لأنها يحدث بها الكثير من الأخطاء الشائعة بين العمال.

كتركيب ألوان غير متناسقة مع بعضها البعض على سبيل المثال، مما يؤدي إلى تخريب التصميم الذي كنت ترغب في عمله بشكل عام، لذا يجب علينا متابعة أعمالهم خطوة بخطوة.

6- مرحلة النقاشة الثانية

في هذه المرحلة يتم استكمال الأعمال التي تم القيام بها في مرحلة النقاشة المبدئية، حيث يتم اختيار ألوان الدهانات التي ترغب في دهن منزلك بها، ومن الجدير بالذكر أنه في هذه الخطوة يجب أن تقوم باختيار الأثاث الخاص بك، حتى تتمكن من اختيار الألوان التي تتناسب معه لدهن الحوائط

لكن قبل البدء في دهان الحوائط يجب أن يتم عمل وجه ثالث من المعجون كتدعيم لها، ومن ثم بعد أن تجف طبقة المعجون علينا البدء في الدهان على الفور، ومن الجدير بالذكر أنه يستلزم عليك في هذه الخطوة أيضًا أن تقوم بمتابعة العمال، حيث يحدث دائمًا أخطاء في تدرجات الألوان.

كما يُمكنك شراء الألوان التي ترغب فيها بالدرجات المُفضلة لديك منذ البداية، بحيث تكون جاهزة على الدهن على الفور، مما يعمل على تخفيف حدوث المشاكل، ومن الممكن أن تقوم بعمل جميع الحوائط سادة، وحائط واحد به تعريجات، أو تداخل في الألوان، سيكون مظهر المنزل جميل للغاية.

7- مرحلة الكهرباء النهائية

بالطبع كما توجد مرحلتين للكهرباء سيكون هناك مرحلتين كذلك للسباكة أيضًا، فكما سبق القول إنهما مرحلتين متتابعتين بشكل عام، حيث يتم في المراحل النهائية الخاصة بكلٍ منهما أن نقوم بوضع اللمسات الأخيرة على المنزل التي تختص بهما.

من حيث تركيب النجف، وتركيب البرايز، وتقفيل علب الكهرباء والإضاءات المتواجدة في المنزل، وهذا بالنسبة للكهرباء، مع تقفيل مكونات الحمام التي تم وضعها كالحوض والبانيو وهكذا على سبيل المثال حتى تكون جاهزة للاستخدام.

اقرأ أيضًا: طريقة عزل الصوت في الغرف

8- تركيب الشبابيك والأبواب

تُعد هذه المرحلة أيضًا من اللمسات الأخيرة التي تتم من مراحل التشطيب بالتفصيل، وذلك لأنه يستلزم أن نقوم بتركيب الشبابيك والأبواب بعد الانتهاء من تشطيب البيت بالكامل، حتى لا تعترض الدهان أو الأعمال الخاصة به.

من المتعارف عليه أن هناك الكثير من أنواع الأبواب والشبابيك، حيث يوجد الشبابيك الألومنيوم والخشمنيوم على سبيل المثال، فيُمكنك اختيار الأشكال والأنواع التي ترغب بها، ولكن يجب أن تكون ذات ألوان تتناسب مع ألوان الغرف والشقة بشكل عام.

لا تختلف كثيرًا مراحل التشطيب بالتفصيل لشقة عن الأخرى، وذلك لأنه يجب أن تمر جميع الشقق بنفس المراحل، حتى تكون خضعت لتشطيب جيد بشكل عام، كما لا يمكن الاستغناء عن أي شيء من التي يتم تركيبها أثناء هذه المراحل عند المكوث في المنزل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.