معرفة المواقع التي تم زيارتها بعد حذفها

معرفة المواقع التي تم زيارتها بعد حذفها صار يمتلك أكثر من طريقة، ويمكن تطبيقها على المتصفحات المختلفة، فإنه في الوقت الذي تظن فيه أنك قمت بحذف المواقع التي تتصفحها بالخطأ، فإنه يمكنك استرجاعها بسهولة، وسوف نخوض في هذا الموضوع بشيء من التفصيل من خلال موقع جربها.

معرفة المواقع التي تم زيارتها بعد حذفها

إن الاعتقاد بأن المواقع تم حذفها هو اعتقاد خاطئ فإن المتصفح يقوم بالاحتفاظ بنسخة بما كنت تفعله، وتتنوع الطرق التابعة لذلك الموضوع وسوف نتعرف على ذلك فيما يلي:

استخدام سجل التصفح لمعرفة المواقع التي تمت زيارتها

في حالة أن فقدت سجل المواقع التي تصفحتها من خلال google chrome فإنه يمكنك استعادة ما تم حذفه إذا كنت قد فعلت خاصية المزمنة الخاصة بجوجل، وكذلك في حالة تفعيل مزامنة جميع محفوظات الاستعراض في جوجل كروم.

عند توافر الشروط السابقة يمكنك القيام بالخطوات التالية لاسترجاع المحذوف:

  1. فتح جوجل كروم.
  2. الدخول إلى الإعدادات من خلال الضغط على الثلاثة خطوط الموجود بأعلى الشاشة.
  3. تسجيل الدخول لحساب جوجل.
  4. ستظهر لك قائمة باسم Chrome Bookmarks.
  5. بذلك سترى كل ما قام به هاتف الاندرويد بالوصول إليه أثناء التصفح.

معرفة المواقع التي تم زيارتها بعد حذفها

اقرأ أيضًا: طريقة معرفة من زار بروفايلك على تويتر بالخطوات

سجل المشاهدة في اليوتيوب لمعرفة المواقع التي تمت زيارتها

أيضًا اليوتيوب يمكنه الاحتفاظ بسجل المشاهدات التي قمت بها، كما أنه يسمح للمستخدم بحذف السجل بشكل مؤقت أو دائم، وعندما تقوم بالحذف المؤقت فإن السجل لن يظهر لك.

وللوصول لسجل المشاهدات الخاص بك على يوتيوب يجب تسجيل الدخول للحساب الخاص بك، ثم فتح موقع اليوتيوب، بعد ذلك يتم الضغط على الثلاثة خطوط الموجودين أعلى الشاشة، سيظهر قائمة تتضمن قسم للسجل الخاص بالتصفح.

معرفة المواقع التي تم زيارتها بعد حذفها

تطبيق Screen Time لمعرفة المواقع التي تم زيارتها

يمكن عرض المواقع السابقة التي تم زيارتها باستخدام تطبيق screen time وهذه الميزة لا ترتبط باستخدام المتصفحات، فهي تقوم بمعرفة المواقع التي تم زيارتها بعد حذفها.

تكمن قوة هذا التطبيق في أنه يعطي فوائد أخرى وإجراءات تفيد في الرقابة تظهر في إصدارات منتجات شركة أبل من الايفون والايباد والحاسب المحمول الخاص بهم، حيث تسمح للآباء بمتابعة ما يقوم الأبناء بمشاهدته، كذلك تمنح الصلاحية للمستخدم بحظر أي مواقع غير مرغوب فيها.

وفي حالة الرغبة في تحميل التطبيق يمكن تحميله من هنا، وفي التالي نتعرف على طريقة استخدام التطبيق:

  1. فتح الإعدادات الخاصة بجهاز الـ IOS.
  2. السحب لأسفل في الإعدادات حتى الوصول إلى Screen Time.
  3. الضغط على مشاهدة كل النشاط، وهذه الجملة موجودة أسفل الرسم البياني المعروض في هذه الصفحة.
  4. ستظهر قائمة بالتطبيقات الأكثر استخدامًا.
  5. الضغط على إظهار المزيد من البيانات، هذه الخطوة قد تتطلب الضغط عدة مرات.
  6. سيظهر المواقع التي يقوم صاحب الجهاز بتصفحها.

يمكن استخدام هذه الميزة لوضع حد يومي للاستخدام للمواقع التي يتم تصفحها كثيرًا، أو يمكن للمستخدم أن يقوم بحظر أي موقع غير مرغوب فيه وبذلك لن يمكن الوصول إليه من أي متصفح على الجهاز.

برنامج Revealer Keylogger لمعرفة المواقع التي تمت زيارتها

من الوسائل الذكية في معرفة المواقع التي تتم زيارتها بعد حذفها استخدام هذا البرنامج، إذ تقوم فكرته على تتبع لوحة المفاتيح وما يكتب عليها وعدد مرات الضغط على الأزرار المختلفة.

أيضًا يمكن استخدامه للقبض على المتطفلين الذين يمكن أن يقوموا باستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بغيرهم، والجدير بالذكر أن البرنامج يقوم بتسجيل الضغطات على الأزرار فور حدوثها بالوقت الدقيق وأيضًا تحدد التطبيق الذي تم في كتابة الكلمات.

من الأفعال الذكية التي يمكن للمستخدم القيام بها هي إخفاء التطبيق حتى لا يعرف من يتطفل أنه مُراقب، ويمكن بعد ذلك إظهار التطبيق من خلال لوحة المفاتيح من خلال الضغط على Ctrl + Alt + F9 ورؤية ما إن كان هناك أحد استخدم جهازك.

إذا كنت ترغب في تحميل التطبيق يمكن القيام بذلك من خلال الضغط هنا.

برنامج معرفة المواقع التي تمت زيارتها بعد حذفها

من الوسائل الفعالة في معرفة المواقع التي تم زيارتها بعد حذفها هي برنامج FlexiSpy الذي يتيح الوصول إلى المواقع التي يتصفحها الآخرون.

يمكن استخدامه في معرفة مواقع الويب التي يتصفحها الأبناء مما يرفع من درجة الأمان الخاصة بهم، كذلك يمكن استخدامه مع الموظفين في الشركة للوصول إلى أفكار ترفع من إنتاجية الفرد.

بمجرد أن يتم تثبيت هذا البرنامج على الجهاز المستهدف فإنه يقوم بمتابعة المواقع التي يتم فتحها من ذلك الجهاز ويحتفظ بنسخة آمنة منها يمكن الاطلاع عليها لاحقًا.

الجدير بالذكر أنه بعد تثبيت البرنامج على الجهاز يمكنك مراقبة ما يتصفحه الآخرون من خلال إدخال الحساب الخاص بك من خلال الضغط على البيانات واختيار بيانات الويب.

بعد القيام بذلك يمكنك الاطلاع على ما تم تصفحه وما تم وضع إشارة مرجعية بجانبه، كما أن البرنامج يقوم برصد المواقع التي تم تصفحها من خلال جهاز الكمبيوتر ومن خلال الهاتف المحمول.

وفي حالة الرغبة في إجراء تجربة مجانية للتطبيق أو شرائه يمكنك الضغط هنا.

اقرأ أيضًا: كيف اختراق الواي فاي من الموبايل

استرجع محفوظات الإنترنت المحذوفة من خلال استعادة النظام

من الطرق التي تساعد على معرفة المواقع التي تم زيارتها بعد حذفها إن كان على سبيل الخطأ أو العمد هي طريقة استعادة النظام بأكمله، ويمكن إجراء هذه الطريقة من خلال جهاز الكمبيوتر من دون أي تطبيقات، ويتم ذلك من خلال إجراء ما يلي:

  1. الضغط على ابدأ.
  2. الضغط على البرامج.
  3. الضغط على الملحقات.
  4. الضغط على أدوات النظام.
  5. الضغط على استعادة النظام.
  6. إختيار التاريخ الذي ترغب في استعادة المواقع المحذوفة فيه.

بذلك يبدأ الكمبيوتر في إعادة التشغيل واستعادة كل شيء كما كان.

برامج البحث على سطح المكتب

تعرفنا سابقًا على طريقة استعادة النظام وأنها من الطرق الفعالة في معرفة المواقع التي تم زيارتها بعد حذفها، ولكن في بعض أجهزة الكمبيوتر ذات الإصدار القديم تكون هذه الميزة ليست مفعلة.

يتم توفير بعض البرامج الأخرى التي يمكنها المساعدة في هذه الحالة، فهي برامج لا تتطلب سوى كتابة كلمة بحثية قريبة مما تريد استعادته وستقوم هذه البرامج باستعادة السجلات المحذوفة تلك.

ملفات تعريف الارتباط لمعرفة المواقع التي تم زيارتها

أيضًا طريقة أخرى لمعرفة المواقع التي تم زيارتها بعد حذفها، تقوم المتصفحات بعمل صندوق صغير يحتفظ بمعلومات المواقع التي يقوم المستخدم بتصفحها، تُعتبر من بعض الناس أن هذه الأداة انتهاك لخصوصية المستخدم لكنها فعالة في تحقيق الغرض.

في حالة الإمكانية للوصول لهذه الملفات من خلال المتصفحات المختلفة فيمكنك الوصول للسجل الذي تم حذفه.

الوصول إلى محفوظات Browing المحذوفة مع ملفات السجل

من الطرق التي يمكن اللجوء إليها لمعرفة المواقع التي تم زيارتها بعد حذفها، فهي تتضمن وجود ملف صغير على جهاز الكمبيوتر يحتوي على كافة المواقع التي قمت بزيارتها قبل ذلك.

هذه الوسيلة تناسب سجلات البحث الخاصة بفترات زمنية بعيدة، وهي موجودة لأي جهاز يستخدم نظام الويندوز، ولتطبيق هذه الوسيلة يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. الضغط على قائمة ابدأ
  2. اختيار الإعدادات.
  3. الانتقال إلى لوحة التحكم.
  4. النقر على خيارات المجلد.
  5. الضغط على تبويب عرض.
  6. الضغط على الإعدادات المتقدمة.
  7. الضغط على إظهار الملفات والمجلدات المخفية.
  8. إلغاء خيار إخفاء ملفات نظام التشغيل المحمية.
  9. اختيار موافق.

بعد الانتهاء من هذه الخطوات نقوم بالاتجاه إلى أيقونة My Computer وقم بالبحث عن index.dat في القسم C من خلال شريط البحث، بذلك تصل إلى الملف المرغوب الذي يضم بيانات المواقع التي قمت بتصفحها.

يجب التنويه إلى ضرورة القيام بإلغاء الخطوات التي تمت للوصول إلى ذلك الملف من خلال إعادة نفس الخطوات ولكن مع تحديد خيار إخفاء ملفات نظام تشغيل الحماية.

الجدير بالذكر أنه يمكن تجاهل الخطوات السابقة والاستعانة ببرامج لديها القدرة على الوصول إلى الملف المنشود، كما أنه يمكن الاستعانة بمواقع يمكنها تقديم ميزة قراءة ملفات index.dat مثل موقع CNET وSoftpedia

اقرأ أيضًا: طريقة حذف العناصر المحفوظة في جوجل

برنامج BullGuard

من البرامج التي توفر القدرة على الاطلاع على سجل البحث للغير هو برنامج BullGuard كما أنه من البرامج التي تعمل على مكافحة الفيروسات أيضًا.

يمكن للآباء الاستعانة به لمعرفة ما يقوم أطفالهم بمشاهدته وتصفحه، كما أنه يمكنه وضع كلمة سر خاصة على بعض المواقع تمنع الأبناء من فتح بعض المواقع الضارة أو الغير مرغوبة.

يمكن القيام بعمل نسخ احتياطي للبيانات والسجل بشكل دوري وذلك لتجنب فقدان المواقع فيما بعد لأي ظرف كان وهو ما يوفر العناء في محاولة استعادة ما تم حذفه.

إن معرفة المواقع التي تم حذفها لم يعد مشكلة كبيرة كما السابق، فالآن مع التطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده صار لكل المشاكل التقنية المختلفة حلول متنوعة، كما أنه يجب التنويه إلى ضرورة عدم استخدام الوسائل المذكورة في التجسس على الآخرين، فقد تم توفيرها للمساعدة في الخير لا الشر.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.