زيادة وزن الجنين في الشهر السابع

طرق زيادة وزن الجنين في الشهر السابع تحدث من خلال اتباع الأم لنظام غذائي صحي، بالإضافة إلى وجود بعض الأكلات التي تساعد على زيادة وزن الجنين في هذه المرحلة العمرية، وسوف نتعرف من خلال موقع جربها على أفضل الطرق التي تساعد على زيادة وزن الجنين في هذا الشهر من خلال السطور التالية.

زيادة وزن الجنين في الشهر السابع

إن وزن الجنين وصحته من أكثر الأمور التي تهم كل أم، لذا نجد أن الحامل تسعى إلى عمل كل الطرق لولادة طفل سليم يتمتع بصحة جيدة، وإذا كان وزن الطفل طبيعي في الشهر السابع، فإن هذا يعني أن الحمل والجنين بأمان، ونجد أن الجنين في هذا الشهر يبدأ في الاكتمال، بالإضافة إلى أن الحامل تقدر على معرفة وزنه ومتابعته، وذلك من باب الاطمئنان.

لذا في حال معرفة المرأة طفلها وزنه ليس صحيًا، تتجه إلى الطرق الطبيعية التي تساهم في زيادة وزن الجنين، ومن ضمن هذه الطرق الأكلات، وسوف نتعرف عليها من خلال الآتي:

1- تناول الخضروات

من ضمن الأكلات الجيدة التي يجب على المرأة تناولها في حال الرغبة بزيادة وزن الجنين في الشهر السابع هي: (البطاطس – البطاطا الحلوة – البازلاء – الطماطم والخيار – الجزر – الجرجير – السبانخ)، وهي من أنواع الخضروات المفيدة للغاية التي تمد الأم والجنين فائدة كبيرة، وتزيد من وزن الجنين بشكل فعال وطبيعي.

اقرأ أيضًا: زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن عن المعدل الطبيعي

2- البيض لزيادة وزن الجنين

أما البيض فهو من الأطعمة الهامة التي تساعد على زيادة وزن الجنين في الشهر السابع، بالإضافة إلى أنه لا يزيد من وزن الحامل، ويفضل تناوله مسلوقًا، حيث يحتوي على البروتين الهام الذي يعمل على تعزيز نمو الجنين بالشكل الأمثل، كما أنه من الأطعمة الغنية بالدهون ذات الفائدة الكبيرة التي تزيد من وزن الجنين بشكل صحي.

3- تناول الموز

إن الموز يعتبر من ضمن الأكلات الجيدة التي لها تأثير في زيادة وزن الجنين بالشهر السابع، ويعمل بشكل فعال أكثر إذا قامت الحامل بتناوله مع الزبادي المضاف إليه العسل، أو إذا كانت تأكله مع المكسرات والعسل، وترجع أهمية الموز إلى أنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم، الذي يساعد على منع تعرض الأم لارتفاع ضغط الدم.

4- اللحوم والأسماك

تناول اللحوم والأسماك من المأكولات الهامة التي تساعد بشكل كبير على زيادة وزن الجنين، حيث يجب الحرص على تناولها باستمرار على مدار الشهر السابع، حتى يمكن من خلالها زيادة وزن الجنين.

5- تناول البقوليات

ضمن الأطعمة الهامة التي تساعد على زيادة وزن الجنين بشكل فعال هي البقوليات، والحبوب الكاملة، وذلك لما تحتوي عليهم من فوائد كثيرة تعود على نمو الجنين، وتشمل هذه الحبوب ما يلي: (القمح – الشوفان – الشعير).

6- تناول بعض الفواكه

إن الفواكه من ضمن الأطعمة والأشياء الطبيعية التي تساعد بشكل ملحوظ على زيادة وزن الجنين، ويجب الحرص على تناولها بانتظام وبشكل جيد في الشهر السابع، للوصول إلى نتيجة ملحوظة.

7- الحليب ومشتقاته

تناول الحليب واللبن الرائب من المواد الطبيعية التي تساعد على زيادة وزن الجنين بشكل كبير، وذلك لأنها تحتوي على نسبة من البروتينات والدهون المفيدة للجسم التي تساهم في زيادة وزن الجنين.

8- تناول التمر

إن التمر من الأطعمة التي لها فوائد عديدة للغاية تعود على صحة الجنين بشكل جيد، كما أنها من ضمن المأكولات التي يمكن اللجوء لها في حال رغبة الأم بزيادة وزن جنينها، وذلك لأنها تعمل على تغذية الجنين بالشكل الأمثل، وتمده بالطاقة اللازمة، بالإضافة إلى دوره الكبير في وقاية المرأة الحامل من الإصابة بفقر الدم.

9- تناول المكسرات

تعتبر المكسرات من الأطعمة الغنية بالدهون الصحة الأحادية المشبعة، التي تعمل بدورها على زيادة وزن الجنين بشكل صحي وفعال، وهذه المكسرات تتمثل في الآتي: (البندق – اللوز – الكاجو – الفستق الحلبي – الجوز).

اقرأ أيضًا: علامات زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن

عوامل زيادة وزن الجنين بالشهر السابع

توجد عدة عوامل تساعد بشكل فعال على زيادة وزن الجنين بشكل كبير، وهذه العوامل تتمثل النقاط التالية:

  • المحافظة على بقاء الجسم رطبًا أي بعيدًا عن درجة الحرارة الشديدة، ويمكن ذلك من خلال تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية الهامة التي يقوم الطبيب بوصفها، كما يجب أن تهتم المرأة بإدخال 300 سعر حراري بكل يوم.
  • العمل على تقسيم الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة، لعل الطفل يكتسب وزنًا جيدًا، كما أن هذا الأمر يعود على الأم بالتأثير الجيد، ويجعلها تتجنب الحموضة والشعور بالامتلاء.
  • المتابعة الدورية بشكل أسبوعي عند الطبيب عند البدء بالشهر السابع، وذلك للاطمئنان على وزن الجنين، ومتابعة الحالة الصحية للأم، الأمر الذي يجعلها تتمكن من الاهتمام بزيادة وزن الجنين دون حائل يمنعها عن ذلك.
  • تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على كمية كافيين عالية، وعدم تناول الكحوليات، والأطعمة الدسمة التي تمتلئ بالدهون.
  • الحرص على تناول الفواكه والخضروات اللازمة التي تعمل على نمو الجنين، بالإضافة إلى تناول كميات كبيرة من الماء، بحيث لا تقل عن ثلاثة لترات كل يوم.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة.
  • عدم تناول الأطعمة الجاهزة والوجبات الخفيفة.
  • تناول ثلاثة أكواب من الحلبة كل يوم.
  • عدم تناول المشروبات الغازية.

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع

نجد أن الجنين منذ بداية الشهر السابع يتطور في كل أسبوع بشكل مختلف عن الآخر، والشهر السابع يبدأ من الأسبوع السابع والعشرين حتى الأسبوع الثلاثين من فترة الحمل، وتحد زيادة في وزن الجنين كل أسبوع، وسوف نتعرف على وزن الجنين في الشهر السابع بشكل مفصل من خلال الآتي:

1- أول أسبوع من الشهر السابع في الحمل

يتراوح وزن الجنين في الشهر السابع ما بين 800 غرام – 870 غرام، ومن الضروري متابعة وزن الجنين في بطن الأم، وذلك لأن هناك أطفال يولدون بوزن أقل من الوزن الطبيعي نتيجة لعدم تناول الأم الأطعمة الصحية الجيد، ونجد أنه في بعض الأحيان يتأثر الأطفال بهذا الضعف بشكل كبير.

2- ثاني أسبوع من الشهر السابع في الحمل

إن وزن الجنين في الأسبوع الـ 28 من الحمل إلى حوالي 1 كيلو جرام، ويصل طوله إلى 37.5 سم، كما يتم ملاحظة بدأ ظهور الرموش، كما يبدأ الجنين في الرمش بشكل ملحوظ، ويبدأ دماغه بالتطور.

3- ثالث أسبوع من الشهر السابع في الحمل

الوزن الطبيعي للجنين في الأسبوع الـ 29 من الحمل يصل إلى 1200 غرام، وطوله 38.5 سم، أي يتم ملاحظة ازدياد وزنه بمعدل 200 غرام بالمقارنة بالأسبوع الذي يسبقه، وهذا بسبب ظهور بعض الأعضاء التي لم تكن موجودة من قبل والتي تؤدي إلى زيادة وزنه، كما يظهر أيضًا شعر رأسه، وقد نجد في بعض الأحوال أن وزن الجنين يقل حوالي 50 غرام، وهذا النقصان لا يعتبر شيء مقلق.

4- رابع أسبوع من الشهر السابع في الحمل

يزيد وزن الجنين في الأسبوع الرابع من الشهر السابع للحمل بحوالي 1400 – 1500 غرام، في بعض الحالات قد تتعرض المرأة للولادة المبكرة في الشهر السابع، لذا هذا الأمر يستدعي من الطبيب أن يقوم بوضع الطفل في الحاضنة، وذلك كي يكتمل نموه بالشكل الصحيح.

اقرأ أيضًا: كيف يستطيع الرجل تحديد نوع الجنين

أسباب نقص وزن الجنين في الشهر السابع

هناك عدة عوامل تؤثر على وزن الجنين خلال الشهر السابع من الحمل بشكل كبير، وهذه العوامل تتمثل فيما يلي:

  • التعرض لتسمم الحمل.
  • معاناة الأم من مشاكل سابقة في الحمل مثل: الإجهاض.
  • مشاكل في المشيمة تجعل الجنين لا يحصل على التغذية المرجوة والأكسجين الكافي.
  • سوء تغذية المرأة الحامل.

إن متابعة وزن الجنين في كافة مراحل الحمل من الأمور الهامة التي لا يجب أن تغفل الأم عنها، وذلك لأن ولادة طفل ذو وزن منخفض يتسبب في العديد من المشاكل الصحية التي قد تؤثر على حياته.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.