تكلفة عملية تحديد نوع الجنين في السعودية

تكلفة عملية تحديد نوع الجنين في السعودية تختلف على حسب المركز الذي سوف يتم إجراؤها فيه، ولكن هناك نسبة قد تم الكشف عنها من خلال الإحصائيات عن ثمنها، وهو ما يكون باهظ بعض الشيء لذا سوف نتناول ما يخص عملية تحديد جنس المولود عبر موقع جربها والنصائح لنجاحها.

تكلفة عملية تحديد نوع الجنين في السعودية

يخوض بعض الأسر مشكلة إنجاب عدد من الذكور دون البنات أو العكس، وذلك ما قد يتسبب لهم في الرغبة لتحديد جنس المولود لإنجاب الفتاة الحنونة أو ولي العهد في الغالب، ووفقًا للتطور في الطب والعلم قد تواجدت بعض العمليات التي يمكنها تحسين القدرة الإنجابية بالإضافة إلى تحديد نوع الجنين.

فعلى الرغم من المبالغ الكبيرة التي يتكبدها الآباء لأجل إجراء تلك العملية إلا أن هناك فئة كبيرة تلجأ إلى القيام بها خاصةً في المملكة العربية السعودية، حيث إن تكلفة عملية تحديد نوع الجنين في السعودية تتراوح ما بين 20 – 30 ألف ريال سعودي.

كذلك من الهام التنويه أن التكلفة لتلك العملية تختلف من مركز لآخر، فإن الأمر يكمن في المكان الذي سوف تخضع فيه لإجرائها.

اقرأ أيضًا: نوع الجنين في الشهر الثامن من حركته

نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين

من الأمور الهام علمها قبل تكبد تكلفة عملية تحديد نوع الجنين في السعودية هي نسبة النجاح لتلك العملية وهل هي حقيقية أم لا، ففي الواقع إن التطور الطبي لم يجعلها من الأمور المستحيلة، حيث إن نسبة نجاح الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين أصبحت تتراوح ما بين 90 – 95 %

أدوية وتحاليل لعملية تحديد جنس المولود

من الجدير بالذكر هنا أن تكلفة عملية تحديد نوع الجنين في السعودية لا تنحصر في المصاريف الخاصة بالعملية ذاتها فقط، بل إن هناك رسوم أخرى يتم دفعها من أجل الأدوية والتحاليل التي يتم إجراؤها للمرأة أثناء خضوعها لها، وهي ما تختلف حسب استجابتها للمنشطات، وفي الغالب ما تتراوح قيمتها ما بين 3000 – 5000 ريال سعودي حسب المركز الطبي.

سعر عملية تحديد جنس المولود في الحبيب

يعد مجمع د/ سليمان الحبيب الطبي من أفضل المراكز الطبية الكبرى في مدينة الرياض بالسعودية، وهو ما يتواجد به نخبة من الأطباء من ضمنهم المختصين في مجال الحقن المجهري.

تكون تكلفة عملية تحديد نوع الجنين في السعودية في مجمع سليمان الحبيب بادئة من 20 ألف ريال فيما فوق، وهذا ما يعتمد على حالة المرأة والرجل الصحية، بالإضافة إلى التابعات الخاصة بالعملية، فإن تم طلب عمل اختبار فحص تشوهات الجنين يزداد الثمن الخاص بالعملية.

الحقن المجهري في مركز ذرية

يعد ذرية من المراكز الطبية الشهيرة في المملكة العربية السعودية، وهو متميز في مجال طب الوراثة والإنجاب وعلاج العقم، ويعمل بشكل دائم على الربط ما بين المعرفة والعلم مع الرعاية، لذلك نسبة النجاح لعمليات الحقن المجهري فيه عالية.

تكلفة عملية تحديد نوع الجنين في مركز ذرية بالمملكة تساوي 20 ألف ريال سعودي دون مصاريف التحاليل والأدوية الطبية، والتي قد تصل إلى 24000 حسب عدد الأجنة، وسعر الأدوية يكون من 3000 ريال كحد أدنى.

اقرأ أيضًا: معرفة نوع الجنين في الشهر الثامن بدون سونار

كيفية عملية تحديد جنس الطفل

قد أكد الأطباء أن جميع الرجال يحملموا السائل المنوي الخاص بهم نصف من الذكور والنصف الآخر من الإناث وأن المرأة لا علاقة لها بتحديد جنس الجنين، فهي فقط تتلقى السائل المنوي من الرجل ويتم التخصيب وفقًا لإرادة الله تعالى.

تتم عملية تحديد جنس المولود من خلال إعطاء المرأة بعض المنشطات والأدوية ومن ثم يتم سحب البويضات، وبعدها يؤخذ السائل المنوي من الرجل وتركيزه فتظهر الذكور في الأعلى بينما تبقى الإناث في الأسفل.

من ثم يتم وضع الحيوان المنوي في البويضات التي تم سحبها لأجل تخصيبها، ويتم ترك تلك البويضة ثلاث أيام وبالرابع أو الخامس تؤخذ خلية من كل جنين وترقيمه، وبعدها يتم زرع البويضة التي يرغب بها الآباء في رحم الأم.

الجدير بالذكر أن الأطباء أوضحوا أن تلك العملية لا تعد مضمونة بالشكل الكافي، ولكن الخطوة الخاصة بالانتظار على البويضة ثلاث أيام هي ما تمنح إمكانية معرفة إن كانت ذكر أم أنثى من ثم تصبح العملية ناجحة.

بشكل علميّ يتم إجراء تلك العملية من خلال تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية بشكل طبي من ثم زرعها مرة أخرى في الرحمن وتتم عن طريق فحص الأجنة وفصل كروموسومات السائل المنوي X و Y من ثم يتم تخصيبها في البويضات X لتحديد نوع الجنين.

هل من الممكن تحديد لون عين الجنين

بالحديث عن تكلفة عملية تحديد نوع الجنين بالمملكة السعودية فمن الجدير بالذكر أن بعض من الجهات العلمية والطبية أوضحت أنه وفقًا لعلم الأجنة والاستنساخ فإنه من الممكن إجراء عملية تحديد جنس المولود وتحديد لون عينيه.

متى يظهر نوع الجنين

من إحدى أشكال التطورات في المجال الطبي والتكنولوجيا هي إمكانية معرفة نوع الجنين بالشكل اليقيني بإجراء أشعة السونار “الموجات فوق الصوتية” وفي الغالب ما يبدأ نوع الجنين في الظهور من الشهر الخامس.

حكم تحديد جنس المولود

قد أوضحت دار الإفتاء أن تحديد جنس المولود من الأمور الجائزة شرعًا ولا إثم فيها على أن تكون تابعة لبعض الضوابط، فمن الهام أن تكون مُختصة لتحديد نسل العائلة وضبط مستوى المعيشة، أو في حالة وجود ضرورة لذلك لعدم قدرة المرأة على الإنجاب.

على أن تخلو تلك العملية من خلط السائل المنوي بآخر فهذا اختلاط أنساب وأمر حرام شرعًا، وأن يتم إجراؤها لدى مركز طبي معتمد أو طبيب خبير، ويراعى ألا يتم إجراء تلك العملية في بداية الزواج.

اقرأ أيضًا: هل يبان نوع الجنين في الأسبوع 13

أفضل أسماء أطباء لتحديد نوع الجنين في المملكة

من الأمور الهامة التي عليك الانتباه لها غير تكلفة عملية تحديد نوع الجنين في المملكة العربية السعودية هي المكان الذي سوف يتم إجراء تلك العملية فيه، واسم الطبيب حتى لا يكون هناك اختلاط في الأنساب أو مشكلة أثناء إجراءها، وفيما يلي بعض الأسماء لأطباء قد كانت تجارب السيدات معهم جيدة:

  • د/ فهد سليمان.
  • د/ راتب مصلح.
  • د/ سماهر الفرج.
  • د/ ليلى العنزي.
  • د/ معتز عبد اللطيف.

تعد عملية تحديد الجنس في المملكة العربية السعودية باهظة الثمن فقد تصل إلى 30 ألف ريال سعودي، وينصح ألا يتم إجراؤها في بداية الزواج واستشارة الطبيب الخبير قبل الخضوع لها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.