دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات pdf

دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات pdf يسهل من افتتاحها، فهو من أكثر المشروعات ربحًا بسبب انتشار السيارات بكثرة في الوقت الحالي، فكافة الأحياء السكنية تتضمن ما لا يقل عن 200 سيارة، والتي بالطبع تحتاج إلى العناية الكبيرة مقابل الأسعار القليلة، لذا نعرض لكم دراسة جدوى لذلك المشروع عبر موقع جربها.

دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات pdf

مغسلة السيارات من المشروعات التي يلجأ إليها الشباب بكثرة في الوقت الحالي لما لها من إدخال ربح كبير بعد الامتثال لبعض المعايير والإرشادات المساعدة بالحصول على المشروع الناجح المربح.

من أبرز تلك الإرشادات والمعايير هي دراسة الجدوى التي تتمثل بخطوات يتم عبرها الدراسة التفصيلية للمقومات والعوامل والأسس الأساسية لإنشاء مشروع المغسلة، للتعرف إلى مدى أهمية المشروع ومدى نجاحه أو فشله.

فأهمية ذلك المشروع تظهر من العدد الكبير لمختلف أنواع السيارات التي تحتاج للعدد الأكبر من المغاسل، كذلك رغبة مالكيها بغسلها بشكل محترف دون بذل الجهد وتضيع الوقت بغسلها بأنفسهم.

كما أن الغسل الدوري للسيارات يبعد الأعطال التي تنتج عن تراكم الأوساخ بها، بالإضافة إلى المحافظة على المنظر الجمالي لمختلف السيارات، مع العدد القليل لتلك المغاسل الحديثة المجهزة التي تجعل المشروع آهلا للمنافسة إلى جانب القدرة على تطوير المشروع وافتتاح الأفرع الأخرى مما يسهل من الربح، إلى جانب حاجة المناطق النائية لها يزيد من النجاح.

يوجد ثلاثة أنواع لمشروع مغسلة السيارات، حيث تكون مغسلة أوتوماتيكية أو يدوية أو تعمل بواسطة البخار، بناءً على ذلك نذكر دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات pdf بشكل تفصيلي للإمكان التعديل بها حسب حاجة المشروع ونوعه عبر الفقرات التالية:

1- تكلفة المشروع

تكلف مشروع مغسلة السيارات تستند إلى بعض العوامل التي تسيطر بالأخير على التكلفة الأخيرة، كما يمكن أن تطوع على أساس المقدرة، ونذكر تقسيمات التكلفة عبر الفقرات التالية:

1- رأس المال

يكون لرأس المال التأثير الكبير بتحديد هوية المشروع النهائية والإمكانيات المتاحة من قبل اختيار وسائل العمل والماكينات والجمهور المستهدف ومكان التأسيس.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مزرعة دواجن

2- الماكينات التي ستستخدم

إن نوع وحالة الماكينات يؤثر على تكلفة المشروع الأخيرة، فيظهر ذلك عند اختيار نوع الماكينات سواء الأوتوماتيكية أو اليدوية بالإضافة إلى طرازها، وحالتها الجديدة أو المستعملة وإن كانت كذلك فما مدى استعمالها.

3- تجهيزات مغسلة السيارات

توجد بعض أنواع المغاسل التي تقدم بعض الخدمات الأخرى غير غسيل السيارات، حيث تغيير الزيوت وصيانة الإطارات، أو يمكن أن تكون مغسلة فقط.

4- توفير العمالة

العمالة المتطلبة في المغسلة اليدوية تختلف عن المحتاجة بالأوتوماتيكية، كما يختلف عدد المطلوب على أساس ساعات العمل الخاصة بالمغسلة.

5- منطقة مشروع المغسلة

يختلف تكوين وشكل وتجهيز وديكورات مغسلة السيارات من مركز إلى قرية إلى حي شعبي إلى منطقة سكنية متوسطة عن منطقة سكنية راقية، فكل منطقة تتضمن نوع معين من الجمهور المستهدف تقدم إليه الخدمات بالطريقة الملائمة له.

2- متطلبات إنشاء مشروع مغسلة سيارات

عبر سرد دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات pdf، فسواء يتم إنشاء مغسلة سيارات في النوع الأوتوماتيكي أو اليدوي، فتوجد بعض الأمور الخاصة بالمكان والمرافق وأشياء أخرى يجب أخذها في الاعتبار، ونذكرها بالفقرات الآتية:

1- مكان المغسلة

إن المكان من أهم الأمور التي يجب أن تختار بعناية لما له من مساهمة كبرى بنجاح المشروع والزيادة من الربح المتوقع له، لذا نذكر بعض العوامل المساعدة باختيار المكان في الفقرات التالية:

1- مساحة المغسلة

يحتاج ذلك المشروع إلى المكان ذو المساحة الجيدة التي تتراوح بين 70 إلى 150 متر2 فيما يخص المساحة الداخلية والخارجية له، كذلك يجب أن يخصص جزء منه للعمل والآخر للإدارة، وقد تتكون المغسلة من دور وأكثر.

2- موقع المغسلة

يجب الاختيار الدقيق لموقع المغسلة، حيث تكون قريبة من أماكن شراء أدوات السيارات أو مواقفها أو ورش الميكانيكا والصيانة، كما يمكن إنشاء المشروع المنفصل أو المتواجد بمحطة وقود أو مراكز توفير خدمات السيارات فكافة تلك المشروعات تلتحق بها مغسل السيارات بالوقت الراهن.

2- المرافق المتوفرة

في ذلك المشروع يجب ان يتواجد المصدر القوي للماء لكي تغسل به السيارات حتى وإن كانت المغسلة من النوع الأوتوماتيكي، كذلك تكون هناك للكهرباء القوية لتشغيل كافة الماكينات الكهربائية، بالإضافة إلى ذلك فإن المغسلة تحتاج إلى الإضاءة ونظام الصرف الجيد كي لا تسد عند تصريف المياه وبالتالي تعطل المكان.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

3- عدد العمال

مغاسل السيارات تحتاج كحد أدنى إلى عاملين بجانب صاحب المشروع، أو يتضمن العاملين صاحب المشروع وشخص آخر وذلك بحالة صغر حجم المشروع، أما في حالة كبره يزيد عدد العمال كذلك الزيادة بعدد العملاء يتحكم بعدد العمال المحتاجين، فالعدد الأكبر يحتاج عدد العمال الأكثر.

4- ديكورات المكان

يجب أن تجهز المغسلة بالأرض المسهلة لحركة المياه ناحية خط الرصف، كذلك يجب أن تصنع الجدران من السيراميك، ومن الأفضل أن تكون الأرضية من الأسمنت أو السيراميك.

كما يجب أن تتوافر الحوامل الأوتوماتيكية التي ترفع السيارات أو تأسيس الرافعات الأسمنتية لتصعد عليها السيارات خلال غسلها من الناحية الفلية لها، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تتجهز المغسلة بكاميرات المراقبة لكي تحمي العمال والعملاء.

5- ترخيص المغسلة

توجد بعض الخطوات التي يجب أن تتبع لكي تترخص مغسلة السيارات لإمكانية التنفيذ بالشكل القانوني، ونذكرها في النقاط التالية:

  • الذهاب لجهاز المدينة وتقديم طلب الموافقة الكتابية على تنفيذ مشروع مغسلة السيارات بمكان معين.
  • تواجد عقد إيجار أو ما يثبت الملكية والرسم الهندسي للمكان.
  • الحصول على بطاقة ضريبية وسجل تجاري ثم الرخصة الخاصة بالتشغيل.
  • الحصول على الموافقة من الحماية المدنية والبيئة والصحة.
  • تقديم بعض الأوراق الضرورية، مثل: نسخة من هوية صاحب المشروع والأصل للاطلاع عليها.

3- أدوات المشروع

بينما نعرض دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات pdf، فالمغسلة اليدوية لا تعني بالضرورة توفير المال عن تلك الأوتوماتيكية، فالمغاسل في النوع الأوتوماتيكي تتطلب ماكينة الغسيل المختلفة من نوع إلى آخر وبلد المنشأ، كما تكون هناك حاجة لجميع سبل النظافة العادية.

أما بالمغاسل اليدوية فيمكنها أن تتواجد بالقدرة فيمكن أن تنشأ بالمحلات أو الجراجات الصغيرة ذات المساحة الكافية لغسل السيارات، ولكن الأهم هو توافر بعض الأدوات الضرورية بذلك الصدد والتي نعرضها بالنقاط التالية:

  • جهاز كمبروسر يزيد من ضغط المياه ويساهم بدفع السوائل من أجل التنظيف.
  • مواد التلميع والغسيل، حيث إن تتوافر الأدوات المعقمة والملمعات بمختلف الفئات السعرية.
  • المكانس الكهربائية أو جهاز الهوفر اللذان يكونان بالأحجام الكبيرة وفي قوة الشفط العالية للتوصل إلى كافة الزوايا والأماكن.
  • قفازات.
  • مناشف.
  • فرش للتنظيف بأنواع مختلفة.

في حال إنشاء مغسلة بالبخار فتكون هناك الحاجة لجهاز الغسيل عبر البخار، أو الجهاز الخاص بالتعقيم، ولكن في حالة أن المشروع صغيرًا يتم إنشاؤه بقرية أو مركز فلا داعي لتلك الأدوات لتوفير النفقات.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك

4- طريقة زيادة ربح مغسلة سيارات

من خلال تناولنا دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات pdf، فإن أسعار غسل السيارات سواء من الداخل أو الخارج تختلف من مكان لآخر سواء مكان منفصل أو مترافق مع محطة وقود أو يتم غسل المحرك والشنطة أو لا.

كذلك يخلف الحساب في حالة تشميع السيارات، وكافة تلك الأرباح يتم تحقيقها على أساس التسعير المستند إلى المنطقة والخدمات والأدوات المستخدمة، بالإضافة إلى ذلك توجد بعض الطرق التي تزيد من ربح المشروع ونذكرها في الفقرات التالية:

1- توفير النفقات

يمكن أن يتم توفير النفقات في حالة القدرة على ذلك، ففي حالة إنشاء المشروع بمنطقة صغيرة فيمكن التوفير من نفقات الديكور والعمالة عند المقدرة على إنجاز بعض المهام بنفسك أو في العدد الأقل من العمال.

2- انتقاء المكان

القدرة على اختيار المكان الأفضل لها التأثير الإيجابي على الأرباح، فعلى الرغم من نفقات الإيجار المرتفعة ولكن مقابل ذلك يتم كسب الربح الأكبر، لذلك يجب اختيار المكان المميز ومن الأفضل أن يتبع مركز صيانة أو محطة وقود.

3- ركن المبيعات

يمكن الحصول على المزيد من الربح من بيع المعطرات والإكسسوارات والفوط والملمعات.

4- الخدمات المتنوعة

عند افتتاح مغسلة السيارات في محطة وقود أو الحصول على مكان منفصل ذو خدمات متكاملة فيمكن الحصول على الربح الجيد ولكنه يزيد مع توفير خدمات إصلاح الإطارات وتغييرها أو تغيير الزيت.

5- توفير الإعلانات

الإعلان المستمر عن المغسلة على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة على مجموعات السيارات بمختلف الأنواع يساهم بانتشار المشروع، كذلك يمكن توزيع الملصقات على السيارات أو دواساتها، أو فتح قناة على اليوتيوب تحمل عليها مقاطع غسل السيارة ونصائح للآخرين والمواد المستخدمة، فكل تلك الطرق تزيد من العملاء وبالتالي الربح

6- التعامل الجيد

المعاملة الجيدة مع العملاء من أفضل السبل بالتعبير عن نفسك ومشروعك ومستواه، ففي ذلك المحافظة على الزبائن طوال العمر.

7- العمل المتقن

النتيجة النهائية للعمل هي التي تظهر للعملاء العمل المتقن، فالعمل المميز يضمن رجوع العميل لك مرة أخرى مرارًا وتكرارًا، وربما ينصحون أقاربهم وأصدقائهم بالتعامل معك وتثبت لديك قاعدة من العملاء.

8- تقديم العروض

يجب من فترة لأخرى تقديم العروض على غسل السيارات ففي ذلك مساهمة بالزيادة من دائرة العملاء، ويتم الترويج لتلك العروض على الإنترنت وكافة مواقع التواصل الاجتماعي وعلى واجهة المغسلة ونشر الملصقات عن ذلك.

اقرأ أيضًا: كيف أبدأ مشروع عبايات

5- عيوب مغسلة السيارات

في إطار عرض دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات pdf، فيجب الأخذ بالاعتبار أن لكل مشروع العراقيل التي تواجه بالبداية، مثل: رأس المال القليل والصعوبة بكسب العملاء والترويج والحصول على التراخيص، ولكن تلك الصعوبات لا يمكنها التوقيف عن البدء بإنشاء المشروع.

إن مشروع مغسلة السيارات بسيط بخطوات الإنشاء على أساس بعض العوامل، لذلك ظهرت دراسة الجدوى التي تسهل من تأسيس المغسلة لتوفير الجهد والنفقات وكسب الربح الجيد بالنهاية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.