نباتات منزلية سريعة النمو

نباتات منزلية سريعة النمو بالتأكيد هي إضافة للمنزل لما تعطيه من منظر رائع وجذاب للمنزل، هذه النباتات تختلف اشكالها وألوانها وطبيعة سلوكها، وهو ما يجعل أمام الراغب عدة خيارات لتزيين منزله بالنباتات، وفيما يلي نتعرف على هذه النباتات المنزلية سريعة النمو بشكل أكثر تفصيلًا من خلال موقع جربها.

نباتات منزلية سريعة النمو

كما ذكرنا فإن النباتات سريعة النمو التي تصلح أن يتم تربيتها في المنزل تتنوع في أشكالها وألوانها وسلوكياتها، فنجد منها المتسلق للحائط ومنها من يمتلك لونًا غاية في الجاذبية، وفيما يلي نتعرف على أنواع هذه النباتات:

1 – نبات رأس السهم

نباتات منزلية سريعة النمو

عند التفكير في نباتات منزلية سريعة النمو يأتي هذا النبات في القائمة المُرشحة، فهو من النباتات التي تم زراعتها حديثًا وعلى الرغم من ذلك فهو يحمل شهرة واسعة، كما أنه سريع النمو في حالة وجود القليل من ضوء الشمس والماء، ويمتاز بعدة خصائص منها:

  • تأخذ أوراقه شكل السهم.
  • أوراقه مخططة ملونة بالأبيض والأخضر.
  • تتراوح ألوانه من الأخضر الفاتح إلى الوردي.

اقرأ أيضًا: نباتات تمتص ملوحة التربة

2 – نبات الهليون

نباتات منزلية سريعة النمو

من الاختيارات الجيدة عند البحث عن نباتات منزلية سريعة النمو، فهذا النبات يتميز بشكله الجذاب الجميل، كما أنه صالح لأن يؤكل، إضافة لما سبق فإن ظروف نموه ليست صعبة فهو لا يحتاج إلا بعض ضوء الشمس البسيط وحصة من الماء لأنه ينمو أكثر في البيئة الرطبة لا الجافة.

3 – نبات الصبار

نباتات منزلية سريعة النمو

من أشهر النباتات بشكل عام وأقلهم شهرة كنباتات منزلية سريعة النمو، هذا النبات يمكن زراعته في المنزل وينمو سريعًا، فقط يحتاج إلى القليل من ضوء الشمس والماء في الأجواء الحارة الجافة ولا يطلب إلا القليل منه في الأجواء الباردة.

إضافة لما سبق فهو يعود على زارعه بالنفع، فهو له العديد من الفوائد العلاجية منها القدرة على تخفيف آثار الحروق.

4 – شجرة الحب أو فيلوديندرون

نباتات منزلية سريعة النمو

من النباتات المنزلية سريعة النمو التي يتم ترشيحها لمن هم مبتدئون في الزراعة، فظروف نموه ليست صعبة، فلا يتطلب سوى ضوء شمس قوي ولكن غير مباشر والقليل من الماء من وقت لآخر لقدرته على تحمل الجفاف.

يتميز أيضًا بأن له الكثير من الأوراق، والأوراق الخاصة به تأخذ شكل قلب مما يعطي منظرًا جميلًا عند زراعته في المنزل.

5 – نبات البوتس أو بوثوس

نباتات منزلية سريعة النمو

يُسمى باسم إله الحب في الأساطير اليونانية القديمة، وهو من أكثر النباتات سرعة في النمو عند البحث عن نباتات منزلية سريعة النمو، كما أنه يمتاز بظروف نموه البسيطة المتواضعة والتي هي كميات معقولة من الماء وكذلك الضوء حتى تراه في أفضل حالاته.

الجدير بالذكر أنه يمكن أن ينمو حتى يصل طوله إلى ثمانية أقدام.

6 – نبات العاطفة الأرجواني

نباتات منزلية سريعة النمو

تتنوع صفات هذا النبات بين الجيد وبين السيء، ومع ذلك فإنه يحظى بحب الناس ويقومون بزراعته لما له من شكل جميل ولون رائع، ومن هذه الصفات التي يحملها ما يلي:

  • سريع النمو.
  • أوراقه ذات لون أرجواني.
  • أطراف أوراقه مسننة.
  • يحتاج إلى كمية متوسطة من الماء والضوء لينمو.
  • يزول اللون الأرجواني عندما يتقدم في العمر.
  • أزهاره تتخذ شكل العنكبوت.
  • تتميز الأزهار بلون أصفر وبرتقالي.
  • مخمل ملكي.
  • له رائحة كريهة.

اقرأ أيضًا: نباتات ذات رائحة عطرية

7 – دموع الملكة أو الرحيق الصافي أو نبات الصداقة

نباتات منزلية سريعة النمو

يتكون هذا النوع من النباتات من عدد من الأزهار التي تحمل أوراقًا خضراء ذات حواف زرقاء، وترى هذه الزهور مائلة فوق أوراق النبات معطية مظهرًا جذابًا.

كما أنه يتكاثر بشكل كبير لينتج عنه الكثير من الأزهار والأوراق، وعلى عكس ما سبقه من نباتات منزلية سريعة النمو فهو يحتاج إلى كمية كبيرة من الماء ولا يحتاج إلى سوى القليل من الشمس.

8 – نبات العنكبوت

نباتات منزلية سريعة النمو

عند البحث عن نباتات منزلية سريعة النمو ذات شكل مختلف فإننا نجد هذا النبات يتصدر القائمة، فهو له شكل مقوس مثل أرجل العناكب، كذلك يتضمن سيقان طويلة ذات لون أبيض يتفرع منها فروع تأخذ نفس الشكل المقوس.

موسم نمو هذا النبات يكون في الليل في فصل الخريف ويستمر لبضعة أسابيع، وذلك لا ينفي احتياجه للشمس والقليل من الماء.

9 – اللبلاب السويدي أو تشارلي الزاحف

نباتات منزلية سريعة النمو

جمال هذا النبات يكمن في الشكل الرائع الذي يمتلكه وكذلك للألوان الخاصة به، كما أن ظروف نموه طبيعية معروفة فلا يحتاج إلا لضوء الشمس الغير مباشر وكذلك كمية معقولة من المياه، ومن خصائصه ما يلي:

  • أوراقه خضراء مستديرة.
  • حواف الأوراق صدفية.
  • زهوره بيضاء اللون.

10 – كرمة السلحفاة

نباتات منزلية سريعة النمو

يتم تشبيه هذا النبات بالسلحفاة لأنه شديد البطء في النمو، على الرغم من ذلك إلا أنه مرن في ظروف نموه فلا يتطلب إلا كمية معقولة من الماء والتعرض للشمس وكذلك يستطيع أن ينمو في الظل، ومن خصائص هذا النبات:

  • أوراقه تحمل الألوان الأخضر والبرتقالي.
  • له أزهار بيضاء.
  • الأزهار تشبه الغاز في الهواء.

11- نبات الثعبان أو قنب الأفعى

نباتات منزلية سريعة النمو

يُطلق عليه هذا الاسم بسبب مظهره العجيب الزلق الذي يشبه الثعبان، يتميز بطوله الذي يمتد ليصل إلى ثلاثة أقدام وفي بعض الحالات يصل فيها إلى خمسة أقدام حسب ظروف الإضاءة المتاحة له.

12 – نبات الجاد أو اليشم

نباتات منزلية سريعة النمو

أصل هذا النبات يعود إلى موزمبيق وكاب الشرقية في جنوب إفريقيا ومقاطعة كوازولو ناتال، يحمل هذا النبات زهور بيضاء ووردية ليست كبيرة الحجم ولكنها جميلة الشكل.

يحتاج إلى الحرارة العالية نسبيًا في النهار والبرودة في الليل، كذلك أن يتم ريه بشكل أسبوعي وتخصيبه كل أسبوعين، ويمكن أن يصل طوله إلى خمسة أقدام عند توفر أشعة الشمس بشكل كافي.

اقرأ أيضًا: زراعة الفلفل في البلكونة

كيف أعتني بالنباتات المنزلية

بعد أن تعرفنا على قائمة بنباتات منزلية سريعة النمو نتعرف على طريقة العناية بها، فيجب العلم بأن تربية نبات في المنزل ليس أمرًا يسيرًا إنما يحتاج إلى عناية واهتمام حتى تضمن استمراره، وفي التالي نتعرف على التفاصيل الخاصة بذلك:

1 – توفير الضوء اللازم

من المعروض أن النبات يقوم بعملية البناء الضوئي لإنتاج الطاقة، والضوء هو أساس قيامه بهذه العملية، وتختلف النباتات في حاجتها للضوء فمنهم من يحتاج إلى كمية قليلة منه ومنهم من يحتاج أكثر ومنهم من يستطيع أن ينمو في أماكن معتمة.

يجب أن يعرف من يقتني أي نبات منزلي مقدار حاجة هذا النبات إلى الضوء، فإن كان يحتاج إلى ضوء كثير سيكون من الجيد وضعه في الشرفة، وإن كان يحتاج إلى القليل فيمكن وضعه بأي غرفة يصل إليها ضوء الشمس بشكل غير مباشر.

2 – درجة الحرارة

كما تحدثنا عن الضوء فالحرارة لها عامل في حياة النبات، فكل نبات يختلف احتياجه للحرارة عن الآخر، فبعضهم يفضل الحرارة المرتفعة وبعضهم يفضل المنخفضة وبعضهم يمكن أن يذبل في درجات الحرارة التي لا تناسبه.

كما يجب التحذير من ري النباتات أيًا كانت بالماء الساخن فبذلك تسبب الضرر للنبات ولا تنفعه.

3 – ماء الري

مما لا شك فيه أن النبات لا تستقيم حياته إلا بالماء، ولكن بمقدار الماء المناسب له، أي أنه لا يجب الإفراط في عملية الري بالكثير من الماء الذي يفوق حاجته، ولا الشح في الماء.

في الحالتين يمكن أن يُصاب النبات بالأمراض المختلفة بسبب الماء.

4 – التربة

الظاهر للجميع أن أي تربة يمكن أن تكون صالحة للزراعة، ولكن التربة لا تكون صالحة إلا إن كانت عناصرها متكاملة مع بعضها فتكون أرض ثابتة تسمح للنبات بالنمو فيها، كذلك يجب أن تكون ذات تهوية جيدة.

عند الاستعانة بأي تربة سبق أن تم استخدامها في أرض زراعية أو خلافه فمن الأفضل أن يتم وضعها في الفرن على حرارة عالية تصل إلى مائة وثمانون فهرنهايت لتصبح مُعقمة ونظيفة لا تحمل أي حشرات أو اوبئة.

5 – السماد

من المهم الاعتناء بتغذية النبات فكما ذكرنا أنه لا يجب الإفراط في الماء أثناء الري، فإنه لا يجب الإفراط في التسميد، لأن ذلك قد يسبب الضرر لا النفع.

كذلك يجب التحقق من السماد المستخدم من حيث كمية الأملاح المتواجدة به، حيث إن النسبة العالية من الأملاح تُحدث أضرارًا جسيمة.

إضافة لما سبق فيجب تجنب الإكثار من السماد في فصل الشتاء حيث لا ينمو فيه النبات، والإكثار منه في فصلي الصيف والخريف حيث أشعة الشمس القوية التي تساعد النبات على النمو.

يمكن الاستدلال على اكتفاء النبات من السماد ظهور طبقة على سطح التربة ذات لون أبيض، فعند ظهورها يجب التوقف عن وضع السماد.

اقرأ أيضًا: أسماء النباتات البرية بالصور

نصائح للحفاظ على النبات

من المعروف أن النبات يمكن أن يصاب بأمراض مختلفة، ويمكن اتباع بعض النصائح التي تساعد في علاج النبات في حالة وقوع المرض أو لتفادي وقوعه من الأساس، وهذه النصائح كما يلي:

  • إبعاد النبات عن الأماكن التي تحتوي على تلوث من مواد كيميائية وغيرها.
  • تقليم النبات بشكل دوري.
  • ري النبات بانتظام.
  • فحص التربة بين الحين والآخر وكذلك تهويتها.
  • توفير الإضاءة اللازمة للنبات.
  • الاهتمام بتسميد التربة في الأوقات المناسبة.
  • عند الاشتباه في إصابة ورقة من النبات يمكن المسح عليها بقطعة قماش ممزوجة بالكحول.
  • الاستعانة بأحد المتخصصين لرش التربة بالمبيد الحشري في حالة الحاجة إلى ذلك.
  • الاهتمام بتوفير الحرارة المناسبة والتهوية للنبات.
  • ضرورة اختيار مصدر ماء الري النظيف بحيث لا يكون مختلط به أي مواد ضارة.

من الجميل أن نهتم بزراعة النباتات في المنزل، فهي تعلم الصبر وتعلم الرحمة بالكائنات الأخرى، كذلك هي تعود علينا بنفع كبير بداية من المنظر الخلاب الذي تعطيه للمنزل انتهاءً بالبيئة الطبيعية الغير ملوثة حولنا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.