علاج ترهل الوجه في سن الأربعين

إن علاج ترهل الوجه في سن الأربعين يتنوع حسب الحالة التي عليها هذه الترهلات، فكل شدة من الترهلات يمكن استخدام علاج مختلف لها يتناسب مع شدتها، ونظرًا لشعور النساء في مُقتبل عُمر الأربعين بالإزعاج نتيجة ترهلات الوجه سنوضح الطرق المُتبعة من أجل التخلص منها عبر موقع جربها.

علاج ترهل الوجه في سن الأربعين

ترهلات الوجه هي مجموعة من التغيرات التي تحدث في بشرة المرأة عندما تكبر في السن، هذه التغيرات عبارة عن خطوط في الوجه بعضها عميقة وبعضها الآخر لا ولكنها تسبب في كل الأحوال تعرجًا في البشرة وتجعلها غير مرنة وتفقدها نعومتها التي كانت عليها.

تحدث هذه الحالة بسبب قلة الترطيب الطبيعي في بشرة الجلد عند سن الأربعين كما وتساعد قلة الكولاجين في البشرة على زيادة التجاعيد، ويبدأ الكولاجين بالاضمحلال في الجسم بداية من سن الثلاثين فقبل ذلك ينقص بنسبة 1% كل عام وعند بلوغ الثلاثين يبدأ الكولاجين في أن بنقص كل عام بمقدار 10%.

ليس نقص مكونات الجلد الطبيعية وحدها السبب في ذلك أيضًا تغيرات عظام الوجه تسهم كثيرًا في تشكل التجاعيد والخطوط، فالإنسان لا تبقى عظام وجهه على حالها طوال الوقت.

كما أن خسارة الوزن بشكل مفاجئ تساهم في ظهور التجاعيد بشكل مفاجئ أكبر، لذلك ينصح الأطباء أن من ترغب في خسارة الوزن أن تحاول فعل هذا بالتدريج وأن تبتعد عن الطرق التي تفقدها الوزن بسرعة حتى لا ينتهي بها الحال ببشرة متعبة ومليئة بالتجاعيد.

فترهل الوجه مشكلة تزعج الكثيرات من هم فوق الأربعين فالمرأة تحب دومًا أن تبقى جميلة مهما زاد عمرها، فعلى المرأة أن تتفادى تلك المشكلة قبل حدوثها باستخدام المرطبات والاهتمام ببشرتها حتى لا تصل لمرحلة يصعب العلاج عندها، وسنوضح الطرق المُتعددة لعلاج ترهل الوجه في سن الأربعين فيما يلي:

1ـ استخدام الجراحات

الجراحات هي من أقدم طرق علاج ترهل الوجه في سن الأربعين، وهي ليست بطريقة جديدة، فقد استخدمت قديمًا ولازالت تستخدم، فقديمًا كانت الجراحات تستدعي التفكير كثيرًا أما الآن مع التقدم الطبي لم يعد الأمر صعبًا كالسابق.

لكي يقوم الطبيب بهذه الجراحة التجميلية فيبدأ أولًا بالبنج الكلي للمريضة، ويبدأ الطبيب بعدها بعمل شقوق في أسفل الوجه ثم يقوم بشد الجلد من خلال تلك الشقوق ويعتمد نجاح هذه العملية على مهارة الطبيب في هذه الخطوة.

يقوم بعدها الطبيب بخياطة هذه الشقوق بخياطة تجميلية ويقوم بوضع الضمادات عليها، وبعد فترة تزال هذه الضمادات ولا يكون هناك أثر لهذه الشقوق بسبب الخياطة التجميلية التي أجريت لها.

اقرأ أيضًا: علاج الانتفاخ تحت العين طبيعيا في المنزل

2ـ استخدام الحُقن

للحُقن نوعان هما حُقن البوتوكس وحقن الفيلر، وحقن الفيلر هو عبارة عن حشو الفراغات التي تتركها التجاعيد باستخدامه تحت الجلد للحصول على جلد مشدود، أما البوتوكس هو عبارة عن سموم مستخلصة من مصادر طبيعية يتم حقنها تحت الجلد للتخلص من التجاعيد عن طريق إرخاء العضلات.

هناك أيضًا نوع من الحقن يسمى الحقن الذاتي، فالتجاعيد تصيب وجهك بسبب قلة الدهون به، لذا يمكن معالجة المشكلة عن طريق حقن بعض الدهون في البشرة عن طريق استخلاص بعض الدهون من مناطق معينة في الجسم وحقنها من جديد في بشرة الوجه بعد تنقيتها وتعقيمها من الشوائب.

3ـ العلاج بالليزر

يستخدم الليزر في شد الوجه أيضًا عن طريق تحفيز المواد المسؤولة عن مرونة البشرة وهي الكولاجين والأيلاستين، فتعود للبشرة مرونتها وتختفي التجاعيد، وهذه الطريقة تناسب أكثر الأشخاص الذين نسبة التجاعيد لديهم في مراحلها الأولى، وهي أبرز طرق علاج ترهل الوجه في سن الأربعين.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع خيوط شد الوجه

4ـ ماسكات لعلاج ترهل الوجه

يمكنك صناعة ماسك منزلي لتحفيز الكولاجين في بشرتك من أجل أن تصبح أكثر نضارة، هذا ما يتضح فيما يلي:

أولًا: ماسك بياض البيض

من المعروف أن البيض من المكونات التي تفيد البشرة بشكل كبير، ويمكن اِتباع الماسك من خلال ما يلي:

  1. خلط بياض البيض بدون الصفار حتى يصير لونه أبيض.
  2. يتم وضع بعض النشا حتى يتماسك قوامه.
  3. قُم بفرده على وجهك.
  4. يُترك 15 دقيقة حتى يجف ثم يتم شطفُه جيدًا.

ثانيًا: العسل والتوت البري

يمكنك علاج ترهل الوجه في سن الأربعين باستخدام العسل والتوت البري، فالتوت البري غني بالفيتامينات التي ترطب الجلد وتساعد على شد الجلد وخصوصًا في منطقة الشفاه، كما أن العسل مفيد للبشرة ويساعد على ترطيبها، ولصناعة ماسك العسل والتوت البري قُم باِتباع الآتي:

  1. يتم خلط ملعقتين من التوت البري في الخلاط حتى يصير القوام ناعمًا.
  2. ثم إضافة إليه ملعقة من العسل.
  3. حركه جيدًا حتى يصير الخليط ناعمًا.
  4. يتم وضعه على وجهك لمدة 15 ثم يُغسل جيدًا بالماء.

ثالثًا: البطاطا والحليب

يمكنك أيضًا استخدام البطاطا والحليب اللذان يساعدان على شد الوجه وتقليل التجاعيد به كما تساعد البطاطا أيضًا على تفتيح الوجه، لصنع ماسك البطاطا والحليب اتبع الخطوات التالية:

  1. ضعي نصف حبة بطاطا في الخلاط واخلطيها جيدًا.
  2. ثم إضافة 3 ملاعق من الحليب البارد.
  3. اخلطي جيدًا ثم ضعي الماسك على وجهك لمدة 15 دقيقة من بعدها عليكِ شطفة جيدًا ورطبي وجهك.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عملية شد الوجه جراحياً

5- اِتباع بعض النصائح

من أجل الحصول على نتيجة جيدة وعلاج ترهل الوجه في سن الأربعين، فبجانب الطرق السابقة هُناك بعض النصائح التي يُمكنكِ استبدالها بها، وهي كما يلي:

  • عليك البدء باستخدام غسول يحتوي على حمض الجليكوليك إن لم تكوني تفعلين من قبل فهو يساعد على تقشير الجلد، مما سيمنح جلدك نضارة وجمال، كما سيساعد على شد البشرة.
  • يجب استخدام كريم مرطب للوجه يحتوي على الهيالورونيك والأحماض الأمينية والكولاجين، كل هذا يساعد على تجديد خلايا البشرة، ويقلل من ظهور التجاعيد.
  • يمكنك استخدام سيروم الكولاجين وفيتامين A، C الذي يساعد على ترطيب البشرة وتجديد خلاياها.
  • الحرص على استخدام واقي شمس حيث يساعد على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تزيد من الخطوط والتجاعيد.
  • من الجيد استخدام كريم ليلي لأن البشرة تقوم بتجديد نفسها ليلًا، فعليك مساعدتها على تجديد نفسها ومكافحة الشيخوخة.
  • يمكنك استخدام الماسكات في شد البشرة التي تحتوي على مكونات مثل الكولاجين.
  • يمكنك اتباع نظام غذائي في سن الأربعين يساعد على تجديد خلايا البشرة مثل أكل الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 كالسردين والسلمون، عليك أيضًا الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالسليكا والخضروات والفواكه المليئة بالماء.
  • تجنب أكل السكريات في سن الأربعين فهي تزيد من ظهور التجاعيد في هذا العمر، لأن السكر عدو الكولاجين، فعندما يزيد مستوى السكر يبدأ في مهاجمة الكولاجين وخلايا البشرة مما يسبب التجاعيد.
  • عليك الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون فهي تزيد من التجاعيد لأن هذه الدهون تحتوي بكثرة على الهيدروجين الذي بدوره يؤثر على البشرة ويحد من مقدار الكولاجين بها.
  • عليك ممارسة الرياضة فإن نظرت للسيدات فوق الأربعين اللواتي يمارسن الرياضة سوف تجدين أن مقدار العيوب والتجاعيد في بشرتهن أقل بكثير.

ترهلات الوجه أمر يضايق معظم السيدات ولكن كل امرأة هي جميلة رغم كل شيء، أنتِ لا تحتاجين لجراحة لأن جمالك الداخلي يغطي على كل شيء.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.