حيوانات منقرضة وسبب انقراضها

حيوانات منقرضة وسبب انقراضها خلال الأعوام الماضية سوف نقدمه لكم عبر موقع جربها ، حيث ظهرت الكثير من الأنواع عبر التاريخ وانقرضت وتركت بعض الأثار التي أثبتت وجودها.

يحدث الانقراض للكثير من الحيوانات التي تتواجد على كوكب الأرض لأسباب مختلفة، وهو من الأمور الطبيعية ويمكن الاهتمام ببعض الأنواع المهددة بالانقراض للحفاظ عليها.

حيوانات منقرضة وسبب انقراضها

شهد كوكب الأرض وجود حيوانات منقرضة وسبب انقراضها في بعض الأحيان معروف للجميع، وفي البعض الأخر لا يتم التعرف عليه إلا بعد مرور فترة طويلة.

كما جاءت حالات الانقراض الجماعية التي حدثت خلال 540 مليون عام مضت لتقضي على 4/3 الأعداد المتواجدة من النوع الواحد في وقت قصير ومن أهم تلك الأنواع:

1 – دولفين نهر بيجي

تم تصنيف هذا الدولفين ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض خلال عام 1996 وقامت الجهات المسئولة عن البيئة ببذل الجهود للحفاظ على تلك الدلافين، وبالرغم من تلك الجهود إلا أنه انقرض وظيفيًا عام 2006.

ومنذ هذا التاريخ قام العلماء بالبحث داخل نهر اليانغتسي الصيني عن أي ناجي من هذا النوع، ولم يتم العثور على أي أثر له، ولهذا نجد أنه تم إدراجه داخل القائمة الخاصة بالحيوانات المنقرضة، وتتنوع أسباب انقراض هذا النوع لتكون كالتالي:

  • تلوث مياه الأنهار العذبة بسبب تطور الصناعة.
  • الصيد الجائر للأسماك.
  • حركة السفن المستمرة.
  • بناء الكثير من السدود.
  • التجريف مع تلوث البيئة.

اقرأ أيضا: تصنيف الحيوانات للأطفال

2 – ديناصور Tyrannosaurus Rex

من خلال موضوعنا عن حيوانات منقرضة وسبب انقراضها نوضع أن هذا النوع انقرض منذ 65 مليون عام، ويعد من أكبر الحيوانات التي تتغذى على اللحوم في كل العصور:

  • يصل طول هذا الحيوان إلى 43.3 قدم وتكون قامته 16.6 قدم.
  • كما تم تقدير وزنه بأنه يصل إلى 7 طن.
  • ويمتلك ديناصور تي ريكس قدمين مع جمجمة بحجم ضخم ولكن متوازن مع جسمه، مع ذيل كثيف وأيدي قصيرة.
  • تم العثور عليه في الحفريات التي كانت في التكوينات الصخرية داخل أمريكا الشمالية، ويرجع تاريخها لـ 3 ملايين عام أي في العصر الطباشيري منذ فترة تتراوح بين 65.5 حتى 68.5 مليون عام.
  • لم يجد العلماء أي أسباب علمية لانقراض هذا النوع من الديناصورات، إلا أن هناك بعض المعلومات التي توضح حدوث اصطدام كويكب بالأرض وتحطمه، مما تسبب في انقراض ذلك النوع.

3 – الماموث الصوفي

يعد الماموث من الثدييات التي تميزت بالضخامة وترتبط بالفيل، حيث قام بالهجرة من أفريقيا قبل 3.5 مليون عام تقريبًا، وقد انتقل إلى أمريكا الشمالية وشمال أوراسيا، وقد ظهر لأول مرة منذ 400 ألف عام ويمتاز بالآتي:

  • يصل ارتفاعه إلى 4 أمتار وأكثر من ذلك.
  • ويزن 6 أطنان وأكثر.
  • كما يمتاز بوجود فراء مع شعر طويل يغطي كامل أنحاء جسمه.
  • ويتواجد لديه آذان قصيرة وذيل يحميه من فقدان الحرارة المفاجئ ولذلك يمكنه الحياة في البيئة الباردة وقد تواجد في العصر الجليدي الأخير.
  • كما تظهر أنيابه بشكل منحني يصل طوله إلى 5 أمتار.
  • اختفى الماموث من البر الرئيسي من 10 آلاف عام.
  • ويرجع سبب الاختفاء إلى الصيد الجائر له من خلال البشر والتغيرات المناخية وذوبان الجليد وتحول بيئته.
  • ويعتقد العلماء أن الأعداد الأخيرة من الماموث اختفت على جزيرة رانجل التي تتواجد في المحيط الشمالي المتجمد خلال عام 1700 قبل الميلاد.

اقرأ أيضا: اسم يطلق على الحيوانات والطيور التي ألفت العيش في البيوت

4 – ضفدع Southern Gastric Brooding

الضفدع المفقس الجنوبي الذي يعد من الأنواع المائية التي تتواجد في الغابات المطيرة والأماكن الرطبة والمجاري الخاصة بالمياه العذبة التي تتواجد في استراليا منذ عام 1981، وذلك قبل الإعلان عن انقراضه نهائيًا.

كما أعلنت الجهات المسئولة عن البيئة انقراض هذا النوع من الضفادع خلال عام 2002، حيث واجه مشكلة قرحة المعدة، وبحث الكثير من العلماء عن طريقة إيقاف إنتاج حمض المعدة لتكون مفيدة للإنسان، ولكنه قد انقرض قبل تمكن العلماء من اكتشاف علاج لتلك الحالة.

ويعد من أشهر حيوانات منقرضة وسبب انقراضها حدوث بعض التغيرات في البيئة، حيث تم قطع الأخشاب وتواجد أنواع جديدة من الحيوانات والنباتات، كما أن المرض الذي كان يعاني منه يمكن أن يكون السبب في انقراضه.

5 – الوعل الايبيري

ينتمي هذا الوعل إلى 4 سلالات أخرى ويطلق عليه اسم الماعز الايبيري أو الوعل الاسباني، وتم العثور عليه في أول الأمر داخل شبه الجزيرة الايبيرية، ويفضل الحياة في البيئة الصخرية على المنحدرات الجبلية المرتفعة خلال الصيف والوديان في الشتاء ويمتاز بالآتي:

  • يمتاز هذا الوعل بوجود فرو باللون البني الرمادي يغطيه بالكامل خلال فصل الشتاء بسمك أكبر ولا سيما الذكور، كما يتواجد باللون الأسود على الوجه والأرجل والرقبة.
  • ويمتلك الذكر بوجود قرون سميكة وذلك بخلاف الإناث التي تمتلك قرون قصيرة وأرق.
  • كما يتراوح ارتفاع الوعل بين 60 حتى 70 سم للأكتاف، كما يتراوح وزنه بين 24 حتى 80 كيلو جرام.
  • ويتغذى على الأعشاب والحشائش بشكل أساسي.
  • السبب وراء انقراضه غير معروف، ومع بحث العلماء عن هذا السبب وجدوا بعض العوامل التي أدت إلى حدوث الانقراض، حيث ظهرت عمليات الصيد غير المشروع والأمراض وعدم قدرته على التنافس بين الثدييات الأخرى ليحصل على السكن والغذاء.

اقرأ أيضا: ما هو الحيوان الذي لا يلد ولا يبيض؟

6 – سلحفاة بنتا العملاقة

على الرغم من اختفائها منذ سنوات طويلة إلا أنها ظهرت في عام 1972 من خلال وجود عضو جديد منها، تم العمل على نقله لمركز أبحاث تشارلز داروين وتم تسميته جورج مع وجود أمل لإيجاد رفيق من نفس النوع له ولكن باءت محاولتهم بالفشل.

وفي النهاية توفى جورج وحيدًا وكان يزن 200 رطل مع طول 5 أقدام مع اعتقاد العلماء بوفاته بسبب نوبة قلبية وبالتالي وانقرض هذا النوع خلال عام 2012 مع وفاة الأخير في تلك السلالة، ويصل عمر سلحفاة البنتا إلى 200 عام.

7 – أسد الكهوف

يأتي ضمن سلالات الأسود المنقرضة، ويعد من أشهرها حيث تم العثور على الذكور البالغين منه خلال عام 1985 قريبًا من مدينة Siegsdorf في ألمانيا، ويصل ارتفاع أكتافه إلى 1.2 متر، ويصل طوله إلى 2.1 متر بدون الذيل.

وقد انقرض منذ 10000 عام أثناء العصر الجليدي، مع وجود الكثير من المؤشرات التي قامت بتوضيح تواجده في منطقة البلقان حتى عام 2000 إلى أن تم إثبات انقراضه خلال هذا العام.

8 – حيوان الكواجا

الذي يعد من الأنواع الفرعية التي تنحدر من سلالة الحمار الوحشي الشهيرة في أفريقيا وتزاوجه مع الحصان، ويحيا في السهول وتم العثور على أعداد كبيرة منه داخل مقاطعة الكاب المتواجدة في جنوب أفريقيا وداخل الجزء الجنوبي لولاية أورانج.

وقد اعتبره العلماء من ضمن الحمر الوحشية حيث يمتاز وجود علامات حية في الجزء الأمامي، إلى أن تم تصنيفه من الأنواع الفردية بعد ذلك وذلك قبل أن ينقرض خلال عام 1883، ونجد أنه ضمن قائمة حيوانات منقرضة وسبب انقراضها التغيرات البيئية والصيد الجائر للاستفادة من الجلود واللحوم.

9 – وحيد القرن الأبيض

كان يتواجد في العصور ما قبل التاريخ، ويعد ثاني أكبر الثدييات التي تم التعرف عليها، والثاني في الحجم بعد الفيل، وقد عرف عنه السرعة حيث وصلت سرعتهم إلى 40 ميل في الساعة لتخويف البشر والحيوانات.

وبالرغم من أنه من الأنواع النباتية اللطيفة إلا أنه يمتاز بالصرامة بين الحيوانات، وقد تقلصت أعداده حتى وصلت إلى 4 فقط من هذا النوع وكان معرض للخطر، إلى أن تم إعلان انقراضه خلال عام 2013 بسبب فقدان الكثير من القطيع والصيد الجائر للحصول على القرون وبيعها في السوق السوداء.

اقرأ أيضا: ماهو الحيوان الذي إذا جاع يأكل صغاره

10 – نمر ياوان

اشتهر بحجمه الصغير الذي يشبه القطط بحجمها الكبير قليلًا، ولا يتشابه مع أنواع ثانية للنمور، ويتراوح وزن الذكر منه بين 220 حتى 310 رطل، كما يتراوح وزن الأنثى بين 170 حتى 250 رطل، ولذلك تم تصنيفه ضمن أصغر الحيوانات المفترسة في إندونيسيا.

وقد أعلنت الجهات المسئولة انقراضه عام 2003 لعدة أسباب منها الصيد الجائر وعدم وجود فريسة مناسبة لحجمه، إلى أن تضاءلت أعداده وتم إدراجه ضمن قائمة حيوانات منقرضة وسبب انقراضها أحداث مختلفة والتي تتزايد في الآونة الأخيرة.

11 – النمر التسماني

يأتي هذا الحيوان ضمن الحيوانات الجرابية آكلة اللحوم في العصر الحديث وأكبرها حجمًا، وكان يتواجد في غينيا الجديدة وأستراليا وقد انقرض خلال القرن العشرين تحديدًا عام 1936.

وقد انقرض بسبب الاستيطان الأوروبي داخل القارة، بالرغم من النجاة من الهبوط الذي حدث داخل جزيرة تسمانيا مع أنواع أخرى.

إلا أن هناك بعض الأسباب الأخرى التي أدت إلى انقراضه مثل عمليات صيد جائر تمت في الجزيرة مع عوامل أخرى التي تتمثل في دخول الكلاب والأمراض والتعديات على البيئة التي يعيش بها.

اقرأ أيضا: أفضل أنواع القطط المنزلية

وبهذا نكون قد تعرفنا على أهم حيوانات منقرضة وسبب انقراضها بالإضافة إلى بعض المعلومات التي تتعلق بتلك الحيوانات والأماكن التي كانت تتواجد بها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.