من اول من شرح تركيب العين

من اول من شرح تركيب العين وما هي إنجازاته؟  فكثير ما قد تمر أمامنا بعض المعلومات حول تركيب العين، ولكن لا يتبادر إلى أذهاننا هذا السؤال فهناك العديد من المعلومات العلمية التي قد يجهلها الكثير من الأشخاص، من ضمنها التركيب الدقيق للعين ومن قام بشرح تفصيلاتها لذلك سوف نقوم من خلال موقع جربها بعرض الإجابة عمن أول من شرح تركيب العين.

من اول من شرح تركيب العين

أن الله سبحانه وتعالى قد أبدع في خلقه، وتكوين الإنسان من أعظم دلالات ذلك الإبداع الإلهي، فعند رؤية التشريح الخاص بكل جزء من أعضاء الجسم سوف نقف مذهولين أمام عظمة الخالق.

يُعد أول شخص قام بشرح تركيب العين هو العالم أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم، ولقد ولد هذا العالم الجليل في عام 965 في البصرة بالعراق.

جديرًا بالذكر أن تلك المسميات التي نطلقها على أجزاء العين مثل (الشبكية، والقرنية، والسائل المائي والسائل الزجاجي) هي مسنات أطلقها ابن الهيثم، ومازالت تلك المسميات يستخدمها علماء الطب والدارسين أثناء دراستهم.

اقرأ أيضًا: علاج غشاوة العين بالأعشاب

من هو ابن الهيثم وما هي إنجازاته

يُعد الحسن بن الهيثم من العلماء المعروفين نشأ بن الهيثم في مدينة البصرة بالعراق كما ذكرنا من قبل حيث تلقى علومه هناك وقد كان محبًا للاطلاع وقراءة الكتب العلمية، فأطلع على الكثير من الكتب العلمية في الكثير من المجالات والتخصصات المختلفة.

للحسن بن الهيثم الكثير من الدراسات في علم الرياضيات والفيزياء والفلك، كما أن له فضل كبير في تطوير علم البصريات، واكتشاف الإدراك البصري كما قد نشأ على يديه طب العيون وقد كتب الحسن بن الهيثم الكثير من الكتب العلمية التي أفادت الكثير من العلماء.

يُعد بن الهيثم هو أول من قام بتطبيق المنهج العلمي في إجراء التجارب المختلفة، كما انه استطاع تسجيل اكتشافاته وتجاربه المختلفة التي قام بها وله الكثير من الأعمال منها:

  • أول من أثبت كيفية حدوث الرؤية.
  • كتاب الجامع في أصول الحساب.
  • كتاب في تحليل المسائل الهندسية.
  • مقالة الشكوك على بطليموس.
  • كتاب شرح أصول أقليدس في الهندسة والعدد.
  • أول من طوّر علم البصريات.
  • ابتكار طريقة لتحديد ارتفاع القطب.
  • ألّف كتاب المناظر
  • رائد علم البصريات.
  • كتب بحوثاً حول تكبير العدسات
  • وضع نظرية حول تحركات الكواكب.
  • حل شكوك إقليدس.
  • أول من أثبت ماهية العدسة المحدبة.
  • أول من شرح تركيب العين.

شرح تركيب العين

يجب بعد إجابتنا عن سؤال من أول من شرح تركيب العين، أن نقوم بذكر الشرح الذي وضعه الحسن بن الهيثم لها، لقد استطاع بن الهيثم أن يُثبت أن هناك أشعة تخرج من الأجسام والأشياء المحيطة بنا تُصدر اشعة خاصة تعمل على اختراق العين، وترسم ذلك الجسم على الشبكة والتي تقوم بنقل تلك الصورة التي تم تكوينها إلى المركز الخاص بالرؤية الموجود في دماغ الإنسان.

جديرًا بالذكر أن تلك الأشعة التي تُصدرها الأجسام من حولنا لا تكون نابعة من الجسم نفسه بل هي مجرد انعكاس لأشعة أخرى، حيث تكون ناتجة عن انعكاس الضوء على جسم ما.

فعندما تسقط أشعة الضوء على الجسم الموجود يقوم الجسم بعكس تلك الأشعة إلى العين فتحدث الرؤية، وذلك هو السبب الرئيس في عدم رؤية الأشياء في الظلام.

بتلك النظرية التي أطلقها بن الهيثم من أن الأجسام هي التي تُطلق أشعة ما تصل إلى العين لتحقيق الرؤية وذلك هو الأمر الأكثر دقة لحدوث الرؤية، يكون مخالفًا لنظرية بطليموس وإقليدس التي كانت تذكر أن العين هي التي تُصدر نوع من أنواع الأشعة التي تسقط على الجسم مما يؤدي لحدوث الرؤية.

بعد الإجابة على سؤال من اول من شرح تركيب العين يجب أن نوضح العين تتكون من عدة أجزاء سوف نقوم بتوضيحها من خلال السطور التالية.

1-حدقة العين

يُطلق هذا الاسم على الدائرة الصغيرة والتي تكون داكنة اللون في منتصف العدسة الموجودة بالعين، حيث تكون تلك الحدقة داكنة مهما كان لون العدسة، فنرى أن هناك بعض الأشخاص الذين يمتلكون عيون ملونة، ولكننا نجد في منتصفها تلك الدائرة الصغيرة.

اكتشف بن الهيثم أن تلك الحدقة يُمكنها أن تتسع أو تتقلص على حسب استجابتها للضوء، ويحدث ذلك عندما تعمل على حماية العين أثناء التعرض للضوء القوي أو الساطع بشدة.

بينما تتسع الحدقة في حالة التواجد في أماكن مظلمة من أجل تحقيق رؤية أفضل، حيث يصل اتساعها إلى حوالي عشر مليمترات.

2- القزحية

تُسمى العدسة الملونة الموجودة في العين باسم القزحية، وتستطيع العدسة أن تتحكم في كمية الضوء الذي يصل إلى الشبكية.

3- العدسة

هي الجزء الذي يعمل على تركيز الضوء على الشبكية ويكون هذا الجزء شفاف اللون.

العضلة الهدبية هي عبارة عن حلقة عضلية على اتصال بمنطقة الشبكية مهمتها هي القيام بالتكيف العيني حيث تعمل على الانقباض والاسترخاء من حين لأخر على حسب المؤثرات التي تحدث.

اقرأ أيضًا: هل يمكن إزالة العدسة المزروعة في العين

4- القرنية

تُعد القرنية هي المسئولة عن قوة التركيز الخاصة بالعين، ولا تحتوي تلك الجزئية من العين على الاوعية الدموية ولكن لها الكثير من النهايات العصبية، يصف بن الهيثم القرنية بأنها عبارة عن طبقة كثيرة الشفافية، تشبه القبة ومن ضمن وظائفها أنها تعمل على تغطية الحجرة الأمامية للعين والقزحية والحدقة.

5- السائل العيني

يوجد في العين نوعان من السوائل هما السائل المائي الموجود في المنطقة الأمامية للعين والسائل الزجاجي ويتواجد في المنطقة الخلفية من العين، وهو عبارة عن سائل هلامي كثيف، ويُعد هذان السائلان مهمان للعين، حيث أنهما يعملان على توفير الغذاء اللازم للعين.

6- الشبكية

تحتوي الشبكية على حوالي 120 مليون خلية تعمل على استقبال الضوء، وللشبكية أهمية كبيرة حيث أنها تعمل على تحويل الضوء من أشعة إلى إشارات كهربائية، تقوم بإرسالها إلى المخ من أجل أن يتم معالجتها وتكوين الصورة التي تُحقق الرؤية.

تحتوي الشبكية على خلايا تقوم باستقبال الاشعة الضوئية، تُسمى تلك الخلايا باسم (العصيات والمخاريط) ولكلًا منهم وظيفته الخاصة، حيث تقوم المخاريط بتمييز الألوان، أما العصيات فهي لا تستطيع تمييز اللون، ولكنها تكون حساسة تجاه الضوء الخافت.

7-العصب البصري

من ضمن المكونات التي تحتويها العين هي الألياف العصبية، وهي تعمل على توصيل المعلومات الخاصة بالضوء إلى الدماغ حتى يُمكن تكوين الصورة الخاصة بالجسم، ويُسمى الجزء الذي يحتوي على تلك الألياف باسم البقعة العمياء، وذلك بسبب أنها لا تحتوي على خلايا العصيات والمخاريط.

جديرًا بالذكر أن نوضح أن تلك الألياف العصبية الموجودة بالعين، يوجد بها عدة أنواع، لكل نوع وظيفته المحددة التي يقوم بها، مثل اللون، والحركة، والشكل، والتباين، ثُم يتم نقل جميع المعلومات التي تم تكوينها إلى الدماغ لتكوين الصورة.

من ضمن الوظائف التي يقوم بها المركز المختص بالرؤية في الدماغ هو مقارنة الإشارات التي تصل من كلتا العينين، وذلك يُساعد على تكوين صورة كاملة ثلاثية الأبعاد.

8- الصلبة

يُطلق هذا الاسم على المنطقة البيضاء في العين، وتعمل الصلبة على الحفاظ على العين وشكلها الخارجي.

9- الملتحمة

هو عبارة عن طبقة رقيقة وشفافة يقوم بحماية العين من التلوث والجراثيم والميكروبات المختلفة، حيث أنها تحتوي على عدة أوعية دموية دقيقة.

10- المشيمية

يصل سمك المشيمية إلى 0.5 مليمتر وهو عبارة عن نسيج يتواجد بين الشبكية والصلبة يحتوي على بعض الخلايا الصبغية التي تعمل على امتصاص الضوء، وتلك الخلايا تُساعد على تقليل الانعكاسات التي تحدث في الشبكية.

اقرأ أيضًا: أفضل مسكن لآلام العين

11-الغدد الدمعية

لتلك الغدد أهمية في الحفاظ على صحة العين، حيث إنها توفر لها الرطوبة اللازمة، فيُساعد ذلك على حمايتها من الجفاف، وتتواجد تلك الغدد الدمعية في الجفن العلوي، وعندما يقوم الشخص بإغلاق عينية تعمل تلك الغدد على توزيع الدموع على سطح العين.

إن العالم المسلم بن الهيثم هو أول من شرح تركيب العين وقد تم تكريم هذا العالم الجليل عن طريق أن تم تسمية إحدى الفجوات البركانية الموجودة على القمر باسمه، كما تم تسمية إحدى الكويكبات.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.