شرح مناسك العمرة بالصور

شرح مناسك العمرة بالصور يمكن بطريقة بسيطة وسلسة، حيث وضع الله سبحانه وتعالى بعض الأسس والتعليمات التي يجب على المرء اتباعها جيدًا أثناء قيامه بالعمرة، بالإضافة إلى الجملة المتعارف عليها التي يلزم قولها أثناء الإحرام، وهي لبيك اللهم لبيك، والآن سنعرض لكم خطواتها كاملةً من خلال موقع جربها.

شرح مناسك العمرة بالصور

تُعد العمرة من الأعمال المُحببة لدى الله سبحانه وتعالى، فبالتالي سيكون يجب علينا أن نقوم بالمناسك الخاصة بها على أكمل وجه، والتي تتكون من أربع خطوات، سنعرضها لكم الآن أثناء الحديث عن شرح مناسك العمرة بالصور من خلال الفقرات التالية:

1- الإحرام

تُعد هذه الخطوة من أهم وأول الخطوات التي يجب البدء بها عند الذهاب إلى العمرة، ويتم هنا التلفظ بالمقولة الشهيرة:” لبيك عمرة لبيك عمرة”، ومن ثم يُحرم الرجل بلبس الملابس الخاصة بالإحرام، والتي تتكون من إزار ورداء غير مخيط ويكون باللون الأبيض.

من ثم عليه الاغتسال والتطيب وتنظيف الجسد جيدًا، حيث تُعد هذه الخطوات البسيطة من السنن التي يجب القيام بها قبل الإحرام، من ثم على المعتمر قول لبّيك اللهم لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إنّ الحمد والنّعمة لك والملك لا شريك لك”.

أما بالنسبة للمرأة فيكون لبسها عبارة عن عباءة بيضاء أو سوداء على حسب الرغبة، ولكن من غير المسموح أن ترتدي المرأة المُحرمة القفازين، وذلك لما ورد عن الرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم-:

” عن عبد الله بن عمر قال رسول الله لا تلبسوا القميصَ، ولا العمائمَ، ولا السراويلاتِ، ولا البرانسَ، ولا الخفافَ، إلا أحدٌ لا يجدَ النعلينِ، فلْيلْبسَ الخفَّينِ، ولْيقطعْهما أسفلَ من الكعبينِ، ولا تلبسوا من الثيابِ شيئًا مسَّه زعفرانٌ أو ورْسٌ، ولا تنتقبُ المرأةُ المحرمةُ، ولا تلبسُ القفَّازيْنِ” حديث صحيح.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين الحج والعمرة

2- الطواف

شرح مناسك العمرة بالصور

من خلال حديثنا حول شرح مناسك العمرة بالصور، فالخطوة التالية للإحرام، هي الطواف حيث هو عبارة عن سبعة أشواط يقوم بهم المُعتمر على مدار الكعبة، ومن الجدير بالذكر أن كل شوط من هذه الأشواط لا بد من أن يتم بدأه من أمام الحجر الأسود، وينتهي أيضًا من أمامه.

أما بالنسبة للكعبة فيجب أن تكون على اليسار بالنسبة للمعتمر، ومن المُفضل أن تتسارع خطوات المُتعمر وأن تتقارب خاصةً في الأشواط الثلاثة الأولى.

3- الصلاة عند المقام

شرح مناسك العمرة بالصور

تُعد هذه الخطوة من السنة التي يجب على المُعتمر القيام بها بشكل عام، وذلك لما ورد في القرآن الكريم:

{وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى} [سورة البقرة: الآية 125].

من الجدير بالذكر أن السنة تقول إنه من المفترض أن يقوم المُعتمر بصلاة ركعتين بعد إتمام الطواف بالكامل، من ثم يُمكنه تناول الماء من ماء زمزم، كما يُمكنه أيضًا بعد أداء الصلاة أن يقوم بلمس الحجر الأسود أيضًا، وبذلك يكون قد أتم هذه الخطوة الهامة على أكمل وجه.

4- السعي بين الصفا والمروة

يُعد السعي من أهم الأشياء التي يكون على المُعتمر أو الحاج القيام بها عامةً، وذلك لما ورد في السنة النبوية عندما قال الرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم-:

” إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ”.

من الجدير بالذكر أنه عليه القيام بهذا السعي في بداية الشوط الأول، وعند الوصول إلى الصفا ورؤيته للكعبة، سيكون عليه رفع يديه للدعاء، حيث يجب أن يقول:” الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده”.

اقرأ أيضًا: دعاء الانتهاء من العمرة

5- حلق الرأس والتقصير

شرح مناسك العمرة بالصور

تُعد هذه الخطوة هي الخطوة النهائية التي يقوم بها المُعتمر بعد انتهائه من إجراء جميع مناسك العمرة، ومن الممكن أن يقوم بحلق شعر الرأس أو تقصيره، حيث تلجأ أكثر النساء إلى قص آخر جزء من خصل شعرها، فالحلق مُحرم بالنسبة لها.

أما الرجال يكون عليهم الاختيار بين الحلق بالكامل أو الاقتصار على التقصير فقط، وهكذا نكون قد انتهينا من شرح مناسك العمرة بالصور.

اقرأ أيضًا: كيفية أداء مناسك العمرة

أدعية العمرة

بعد أن تعرفنا على شرح مناسك العمرة بالصور، وجب علينا أن نعرض لكم بعض من الأدعية الجميلة التي يجب قولها أثناء أداء العمرة، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • عبد الله بن عباس رضي الله عنه:” أن النبي صلى الله عليه وسلم طافَ بالبيتِ وهو على بعيرٍ، كلَّما أَتَى على الرُّكْنِ أشارَ إليهِ بشيٍء في يدهِ وكَبَّرَ”.
  • قول دعاء سيدنا مُحمد- عليه الصلاة والسلام-” ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ”.
  • قول الله سبحانه وتعالى: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ} [سورة البقرة: الآية 158].
  • ورد عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنه دعا عند الصفا فقال: “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ”.

الحج والعمرة من أركان الإسلام، التي يجب على جميع المسلمين القيام بهم، لكن من رحمة الله علينا خصص هذا الركن لمن يستطيع إليه سبيلًا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.