فسر الماء بعد الجهد بالماء و التعرف على السر وراء سبب وجود هذا المثل

فسر الماء بعد الجهد بالماء هي مقولة من المقولات الشهيرة نستطيع أن نعتبرها مثل من الأمثال التي ظهرت منذ آلاف السنين، وأخذت قصة هذا المثل تنتقل من جيل إلى جيل آخر إلى أن وصلت إلى أيامنا هذه، سوف نقدم كافة المعلومات التي تخص قصة فسر الماء بعد الجهد بالماء من خلال موقع جربها.

اقرأ من هنا : ما الحكمة من ايراد القصص القراني والدروس المستفادة؟

سبب وجود مثل فسر الماء بعد الجهد بالماء

  • كانت قديما تحدث العديد من الحكايات والقصص التي تنتهي ب حكمه أو مثل يتم تداوله بين الناس للتذكير بهذه القصة ووعظ الناس.
  • وظهرت مقولة فسر الماء بعد الجهد بالماء بعد قصة مشهورة حدثت بين أحد الملوك العظماء منذ آلاف السنوات وبين أحد العلماء.
  • أراد أحد الملوك منذ زمن بعيد عمل اختبار لأحد العلماء وقام بتوجيه سؤال ليس له أجابه وأمره بالإجابة عن هذا السؤال والى سوف يتم قطع رأس هذا العالم.  تدور أحداث هذه القصة بطريقه جذابة ومثيرة ومشوقة حيث يستغرق العالم وقت طويل في شرح تفسير هذا السؤال وفي النهاية يجيب إجابة معينة يتم إطلاق سراحه بها والانصراف عن أمر قطع رأسه.  ويرجع اختيار هذا المثل لهذه القصة نتيجة لما قام العالم بعمله من جهود كثيرة لتفسير الإجابة للملك وتوضيحها.
  • ومن خلال هذه النِّقَاط نستطيع معرفة سبب وجود مثل فسر الماء بعد الجهد بالماء.

اقرأ من هنا : ما هو كتاب شمس المعارف وحكم قراءة الكتاب في الإسلام

قصة ظهور مثل فسر الماء بعد الجهد بالماء

فسر الماء بعد الجهد بالماء
فسر الماء بعد الجهد بالماء
  • قديما كان هناك أحد الملوك العظماء الذين لهم سلطان كبير على الناس، حيث يحترمه الناس ويخافون منه، وكان يمتلك هذا الملك قصر كبير وحشية لا حصر لها وحراس ووزراء وغيرهم، مما جعل نفوذ هذا الملك كبير، وجعل أوامره كلها مجابة.
  • كان يتصف هذا الملك بالعقل الصغير الذي يجعله يأتي بأفكار طفولية ويقوم بتنفيذها على حاشيته طول الوقت، بل كان يصل الأمر إلى قتل العديد من الأشخاص دون أي أسباب، كل هذا نتيجة استهتار هذا الملك.
  • هذا الملك كان يحب اختراع الأسئلة التي لا إجابة لها، وبشكل مستمر يقوم بجمع حاشيته من علماء وأدباء ووزراء وغيرهم، ويقوم بإلقاء الكثير من الأسئلة التعجيزية الغريبة عليهم وأمرهم بالبحث عن إجابة مقنعة لها.
  • كان الملك يجد الإثارة والمتعة في هذا الأمر، ويحب الاستماع دائما إلى الإجابات المختلفة للأسئلة التي يلقيها على الناس، مما يجعله يتمادى في هذا الأمر أكثر فأكثر، ويقوم بعرض المزيد من الأسئلة بغرض التسلية والاستمتاع والضحك.
  • في أحد الأيام قام هذا الملك باختراع سؤال غريب في باله وفكر في إحضار أمهر العلماء الموجودين في البلاد، وقام باختيار أفضل عالم من بينهم، وأرسل إليه للحضور إلى قصره الخاص.
  • لم يكن العالم في ذلك الوقت يملك أي خِيار سوى أن يقوم بالذهاب على الفور وتلبية أوامر الملك وهو لا يعرف ما هي المسألة التي يحتاجه فيها هذا الملك ولا يستطيع الرفض.
  • قام العالم في صباح اليوم التالي بالذهاب إلى قصر الملك ومقابلته لكي يعرف ماذا يريد منه الملك، وهنا تقابل الملك هذا العالم وقام بإلقاء سؤال غريب عليه وأمره بالإجابة عن هذا السؤال، وفي حالة الفشل في إيجاد الإجابة المقنعة سوف يتم قطع رأس هذا العالم من قبل الحراس على الفور، وكان هذا السؤال(ما هو الماء؟ )، لم يكن الملك في ذلك الوقت في حاجة إلا للاستماع إلى إجابة غريبة ترضى فضوله.

اقرأ من هنا : قصة خيالية قصيرة عن القمر والفضاء للأطفال

كيف تصرف العالم مع الملك؟

  • عندما قام الملك بإلقاء سؤال (ما هو الماء؟ )على العالم وأمره بالإجابة وهدده بقطع رأسه لم يكن للعالم إلا أن صمت لفترة طويلة وأخذ يفكر في العديد من الأشياء.
  • قال العالم داخل نفسه إذا قمت بالرفض في الرد على إجابة هذا السؤال سوف أموت وليس لدي أي مفر من الموت إلا أن أقوم باختراع إجابة مؤثرة ومقنعة ألقيها على هذا الملك بكل ثقة ليعلم أني قادر على تفسير أي شيء ويصدر قرار العفو عني وأعود إلى بيتي مرة أخرى.
  • قال العالم للملك العظيم في نبرة صوت هادئة وبكل ثقة سمعا وطاعة لك يا مولاي، وسوف أقوم بالإجابة عليك في خلال وقت قصير، وسوف تكون إجابتي مقنعة لك، فقط عليك الاستماع إلى ما أقول والتركيز.
  • عندما سمع الملك هذا الرد تعجب في نفسه تعجب شديد، وقال أنا الذي قمت باختراع هذا السؤال وبالتأكيد ليست هناك أجابة مقنعة له، فكيف يقول هذا العالم بأنه قادر على إيجاد الحل المقنع؟ هل الماء له تعريف حقا ؟ أم أن هذا العالم كاذب ويقول هذا الكلام فقط حتى يهرب من الموت ؟  ولم يكن أمام الملك سوى الانتظار والاستماع إلى العالم، ليرى ماذا سوف يقول.

كيف استطاع العالم تفسير جملة فسر الماء بعد الجهد بالماء وكيف نجا من الموت؟

  • كان العالم يتميز بالذكاء شديد، ولهذا أخذ يجيب على سؤال (ما هو الماء؟ ) بكل حكمة وذكاء، فهو لا يعلم ما هي الإجابة الحقيقية على هذا السؤال، ولكنه قام بحصر جميع المعلومات التي يعرفها عن الماء، وعرضها على الملك، حيث شرح أمامه ما هي خصائص الماء، واستخداماته، ومما يتركب الماء، وكيف يتم استخدام الماء في عمل العديد من الأغراض، وغيرها الكثير من الأشياء.
  • أخذ العالم وقت طويل استغرق بضع ساعات في الشرح، وهو يشرح بكل ثقة أنها إجابة حقيقية لما يريد الملك معرفته، وأخذ الملك يستمع إليه بكل تركيز، فهو أيضا لا يعلم ما هي الإجابة الحقيقية لسؤاله.
  • وفي النهاية قال العالم جملة ( يا مولاي الماء هو الماء ) وهذه هي إجابتي على سؤالك.
  • اندهش الملك اندهاش عظيم أن العالم قد أتى بالإجابة المطلوبة، وقال لجميع الحاضرين إن العالم فسر الماء بعد الجهد بالماء، وهذا يعني أن العالم قام ببذل المجهود الكبير باستخدام خصائص ومميزات وصفات واستخدامات الماء لتفسير الماء نفسه، وهذا هو السبب في تسمية هذه القصة بذلك المثل الغريب.

الدروس المستفادة من قصة الملك والعالم

  • أراد الملك بطريقة ذكية أن يتخلص من عالم دون أي ذنب، وذلك من خلال عرض سؤال تعجيزي عليه وأمره بالإجابة على هذا السؤال، وظن الملك أن العالم غير قادر على حل هذا السؤال بالطريقة الصحيحة، مما يجعله يستسلم للموت ويتم قطع رأسه.
  • تعامل العالم بذكاء مع الملك، ولم يترك له الفرصة للتخلص منه، بل قام بخداعه بشكل غير مباشر، حيث حرص على تشتيت انتباه الملك من خلال التطويل في الكلام والشرح، وبالرغم من استخدام العالم للمعلومات الغير مفيدة بالنسبة للملك، إلا أنه استطاع بكل مهارة النجاة من الموت والانتصار على الملك.
  • أراد العالم أن يستخدم ذكائه لخداع الملك والنجاة من الموت، حيث إنه عندما فكر قبل الإجابة قال لنفسه إذا قلته الآن أن الماء هو الماء سوف يتم قطع راسي، وذلك لأن الملك في الانتظار لسماع إجابة مقنعة وفى حالة ثائرة، وإذا قمت بتطويل الكلام وإلقاء المعلومات التي ليس لها عِلاقة بالإجابة وبعد ذلك أقول الماء هو الماء سوف يكون الملك في هذه الحالة هادئ، وسوف يتقبل إجابتي، وهكذا تم خداع الملك.
  • (فسر الماء بعد الجهد بالماء)، هو المثل المستخدم في حالة إعداء أي شخص بأنه يعلم الكثير من الأشياء وهو لا يعلم أي شيء، حيث يقوم هذا الشخص بالاستعانة بالكلام الذي لا فائدة منه، وجلب المعلومات التي لا حاجة لها من أجل خداع الناس حتى يراه الناس على علم بكل شيء.
  • ومن خلال كافة النِّقَاط التي تم سردها نستطيع التعرف على كل ما يدور حول مقولة فسر الماء بعد الجهد بالماء.

خلاصة الموضوع في 6 نقاط

  1. ظهرت مقولة فسر الماء بعد الجهد بالماء بعد قصة دارك بين أحد الملوك وعالم ذكي.
  2. اتصف الملك صاحب ظهور هذه المقولة بأن عقله صغير ويميل إلى اختراع الأسئلة التي لا يوجد لها إجابة.
  3. هدد الملك بقطع رأس العالم في حالة عدم إجابته.
  4. قام العالم بحصر جميع المعلومات الخاصة بالإجابة وعرضها على الملك بثقة.
  5. تم شرح خصائص الماء واستخداماته من قبل العالم الذكي.
  6. الدروس المستفادة هو كيفية التعامل مع الأشياء حتى لو ظننت أنها مستحيلة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.