دواء طارد للبلغم للكبار ووصفات طبيعية لطرد البلغم

دواء طارد للبلغم للكبار نقدمه اليوم من خلال موقعنا جربها بسبب الظروف التي نعيشها الآن وانتشار الأمراض الصدرية وبخاصة فيروس كورونا، والذي يتسبب في حدوث سعال شديد لدى الشخص المصاب وخاصة كبار السن، ولهذا السبب فسوف نتحدث في هذا المقال عن مجموعة من الأدوية والتي تعمل كطارد للبلغم للكبار في السن، وكيف تعمل هذه الأدوية؟ وبعض الوصفات الطبيعية، إليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

دواء طارد للبلغم للكبار

أفضل_دواء_مذيب_للبلغم

يمكن أن يؤثر السعال على عملك ونومك، ويمكن أن يزعج الآخرين من حولك أيضًا، ولكن أي دواء طارد للبلغم للكبار هو شيء يساعد على تليين المخاط حتى تتمكن من السعال دون صعوبة أو إعاقة للتنفس، فيقوم بذلك عن طريق زيادة محتوى الماء في المخاط وتخفيفه، ومن ثم جعل السعال أكثر سلاسة في الخروج من مجرى التنفس.

وسوف نستعرض قائمة بأهم أدوية طاردة للبلغم للكبار، ونبذة عن كل دواء فيما يلي:

أولفنت

يعتبر أولفنت أحد أهم وأشهر الأدوية المستخدمة في طرد البلغم، هذا بالإضافة إلى أنه يعمل كموسع للشعب الهوائية، ومن هنا يحد من ضيق التنفس المصاحب لأغلب الأمراض الصدرية.

ميوكوسول

يعتبر شراب الميوكوسول من الأدوية أيضاً والتي تنعم بشهرة في طرد البلغم، كما أنه يعمل أيضاً على الحد من السعال الذي قد يصحب البلغم الشديد.

بنتامكس

إن دواء البنتامكس يتكون من خلاصة بعض الأعشاب الطبيعية والتي تعمل على التخلص من البلغم الزائد، بالإضافة إلى تهدئة السعال الموجود مع البلغم.

أوبلكس

يعتبر دواء الأوبلكس من الأدوية ذات الإستخدامات المتعددة، حيث يستخدم كدواء طارد للبلغم للكبار، والحد من السعال، والعمل على خفض الحرارة المصاحبة لنزلات البرد، كما يعمل على الحد من الإلتهابات، ولكنه قد يتسبب في حدوث خمول ونعاس للشخص الذي يتناوله.

توسين

يستخدم شراب التوسين بكثرة كدواء طارد للبلغم للكبار لدى الأشخاص المصابين بالربو، لأنه يعمل كمضاد للهيستامين والذي يتم إفرازه بغزارة في حالات الحساسية.

ويجب أن ننوه على أن معظم الأدوية التي تستخدم كدواء طارد للبلغم للكبار تكون عبارة عن محلول معلق، لذا يجب رجها جيداً قبل الإستخدام، وذلك حتى تتم الإستفادة منها على النحو المرجو، ولايتكرر إستخدامها للعديد من المرات، كما أن هذه الأدوية تعالج عرض فقط وهو البلغم الذي ينتج عن مرض قد أصاب الجهاز التنفسي، لذا يجب توجيه الجهد نحو علاج هذا المرض، وليس علاج العرض فقط.

وكل ماتم شرحه سابقاً هو عبارة عن أدوية إصطناعية، وهناك بعض المواد الطبيعية والتي تستخدم كدواء طارد للبلغم للكبار، وهو ما سوف نوضحه.

ونقدم أيضا لكم في هذا المقال أسماء أدوية تنشيط المبايض والتعرف على الاختبارات العلاجية

أدوية طاردة للبلغم للكبار من الطبيعة

أفضل_دواء_مذيب_للبلغم

الرطوبة

طريقة بسيطة وطبيعية لتخفيف احتقان الصدر عند الاستحمام بماء ساخن، فيمكن للهواء الدافئ والرطب أن يساعد في تخفيف السعال المستعصي عن طريق تفكيك البلغم في مجرى الهواء، كما يمكنك أيضًا تجربة استخدام جهاز ترطيب للأشخاص الكبار لإضافة الرطوبة إلى الهواء الذي تتنفسه.

الترطيب باستخدام السوائل

فالترطيب يساعد الحفاظ على رطوبة جسمك في العمل بأفضل حالاته، وعليه يجب أن تزد من تناول السوائل عند الإصابة بالسعال أو الزكام، فيعتبر شرب الماء أو شاي الأعشاب طريقة رائعة للحصول على المزيد من السوائل عند الكبار وخصوصا الذين لايتناولوون كميات وفيرة من الماء.

ولكن على هؤلاء الأشخاص الكبار تجنب شرب الكافيين والكحول والتدخين أثناء السعال، وبدلا من ذلك اختر الماء أو العصير، فلا يمثل الاستخدام المعتدل للكافيين مشكلة عندما تكون بصحة جيدة، طالما أنك تشرب كمية كافية من الماء.

العسل

لذيذ وطبيعي ومهدئ، قد يؤدي أيضًا إلى إرخاء البلغم في صدرك، ومع ذلك تم إجراء القليل من الدراسات لاختبار فعالية منتج النحل الحلو هذا في علاج السعال في الكبار، وقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي أن العسل يخفف السعال ويحسن النوم وخصوصاً في الأطفال.

ومع ذلك جمعت الدراسة البيانات العديد من الإستبيانات، والتي قد أوضحت أنه عندما تم تجريب خلط ملعقة صغيرة من العسل مع كوب من الحليب الدافئ أو الشاي أو تناول ملعقة صغيرة منه قبل النوم، فذلك يأتي بنتائج جيدة، ولايجب أخذه في الأطفال الأقل من سنة، ولكن العسل له العديد من الفوائد لعلاج العديد من الأمراض، فقد قال الله بارك وتعالى عنه في كتابه الكريم” فيه شفاءٌ للناس”.

النعناع الفلفلي

غالبًا ما يستخدم النعناع الفلفلي(Mentha piperita) كنكهة للثة ومعجون الأسنان والشاي، ولكنه قد يكون أيضًا ما كنت تبحث عنه لعلاج السعال وطرد البلغم، حيث يحتوي النعناع على مركب يعرف باسم المنثول، وقد يساعد المنثول على ترقيق المخاط وتخفيف البلغم.

ويتوفر شاي النعناع على نطاق واسع في كثير من المتاجر أو محلات العطارة وهو كذلك يعتبر آمنًا.
فيمكنك أيضًا إضافة القليل من أوراق النعناع الطازجة إلى الماء الساخن لصنع الشاي الخاص بك، وليس له أي آثار جانبية ولا يشكل أي خطر إلا إذا كنت تعاني من الحساسية، ومع ذلك فإن ردود الفعل التحسسية للنعناع ليست شائعة وفقا لدراسة واحدة.

ولكن يجب الحذر من المنثول النقي، حيث يعتبر المنثول النقي سامًا ولا يجب تناوله أبدًا.

أوراق اللبلاب

فقد ثبت أن أوراق نبات اللبلاب دائم الخضرة المتسلق(Hedera helix) مقشع فعال، ويعتقد الأطباء أن مادة الصابونين الموجود في أوراق اللبلاب يساعد في تقليل سماكة البلغم حتى تتمكن من السعال وطرد هذا البلغم، ويمكن العثور على شاي أوراق اللبلاب في محلات البقالة وكذا محلات العطارة.

وقد وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن مزيجًا من الأعشاب التي تتكون من مستخلص أوراق اللبلاب الجاف والزعتر واليانسون وجذر الخطمي يحسن أعراض السعال ويسهم في التخلص من البلغم.

مستخلص ورق الجوافة

حيث يساهم منقوع ورق الجوافة وشربه في التخلص من البلغم وطرده، وتحسين الحالة العامة للشخص المصاب، ويشتهر استخدام ورق الجوافة كدواء طارد للبلغم للكبار في القرى والأرياف، فهو يعتبر من الطب الشعبي القديم والمتوارث.

كما نقدم لكم أيضا في هذا المقال علاج الرشح عند الأطفال وأسبابه وأعراضه وبعض النصائح الهامة

المواد التي تعمل كطارد للبلغم للكبار

هناك مادتان أساسيتان لعلاج البلغم وطرده في الكبار وهما:

الجوافينيسين Guaifenesin

يستخدم الجوافينيسين في الغالب لعلاج السعال الصدري أو الرطب المنتج للبلغم، والذي يحدث عادةً مع نزلات البرد وحدوث العدوى.

يوديد البوتاسيوم

حيث يستخدم يوديد البوتاسيوم لزيادة محتوى الماء من الإفرازات وتحسين التنفس لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن أو انتفاخ الرئة.

ولكن لسوء الحظ فقد أظهرت الأبحاث أن الدواء طارد البلغم للكبار ليس فعالًا مثل أدوية المخاط عند استخدامه لعلاج بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن في الكبار، كما أن طارد للبلغم لن يعالج العدوى، وهذه النقطة يجب الانتباه إليها جيداً.

وعلى أية حال فهاتان المادتان بالتحديد هما الأكثر شيوعاً في الدخول في معظم أدوية طرد البلغم، وهناك بعض المواد الأخرى مثل الكودايين والذي كان له أثر بالغ في طرد البلغم والحد من السعال، ولكن حال الإستخدام السيء له كنوع من المكيفات التي يستخدمها المدمنون في الاستمرار في تصنيعه وانتشاره.
والآن سنتناول بعض من الأدوية التي توجد في الصيدليات كدواء طارد للبلغم للكبار.

ولمزيد من المعلومات أسباب التهاب الجهاز التنفسي العلوي وأعراضه وطرق علاجه

قدمنا لكم من خلال موقعنا جربها هذا المقال تحت عنوان دواء طارد للبلغم للكبار، وبعض الوصفات من الطبيعة التي تطرد البلغم، ولا يفوتنا أن نذكركم أعزائنا القراء أنه عند شعوركم بالتعب عليكم التوجه فورًا إلى الطبيب المختص.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.