أمثلة على الفعل المضارع

أمثلة على الفعل المضارع تفرق بينه وبين أفعال الأزمنة الأخرى، فلابد للإشارة إلى أن هناك أنواع من أزمنة الفعل والتي تتمثل في الفعل الماضي الذي قد وقعت أحداثه في الماضي وانتهت، بالإضافة إلى الفعل الأمر الذي يفيد أمر شخص بفعل شيء محدد، فيحرص موقع جربها على الاقتصار في التطرق خلال حديثنا عبر هذا المقال إلى توضيح الفعل المضارع بالأمثلة عبر ما يلي سرده في السطور القادمة.

أمثلة على الفعل المضارع

من الجدير بالذكر أن الفعل المضارع قد أطلق عليه هذا الاسم نظرًا لكونه يضارع أي يماثل اسم الفاعل في عدة أمور تتمثل في الحركات والإعراب والسكنات، ومن خلال هذا يُستدل على أن إعراب الفعل المضارع ليس جامدًا ولا مقتصرًا على إعراب معين بل هو فعل يشتمل في إعرابه على الثلاث حركات المعروفة، ومن خلال الآتي نتطرق إلى أمثلة له حسب حالة الإعراب:

1- المضارع المرفوع

يتم رفع الفعل المضارع الصحيح بالضمة الظاهرة وهذا في حالة عدم اتصاله بأيٍ من أدوات النصب أو الجزم، كما أنه يُرفع بالضمة المقدرة في حالة اشتمال الفعل على حرف علة في آخره ومن أشكال رفعه أيضًا أن يُرفع بثبوت النون إذا جاء على هيئة الأفعال الخمسة باتصال الفعل بألف الاثنين، واو الجماعة أو ياء المخاطبة، وتوضح أمثلة على الفعل المضارع على هذا من خلال الآتي:

  • يذهب أحمد إلى المدرسة كل يوم، يشرب الطفل اللبن، يلعب الولد بالكرة، تنام ليلى مبكرًا، يذاكر الولد دروسه.

ففي إعراب الأفعال، يذهب، يشرب، يلعب، تنام، يذاكر يأتي الإعراب فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

  • يسعى المؤمن إلى الاجتهاد في العبادة.

فيأتي الإعراب هنا لفعل يسعى، فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة بسبب وجود حرف علة الياء.

  • الأطفال يذهبون إلى الحضانة مبكرًا، الطالبان يجتهدان في دروسهما، هل تستمتعين بالحفلة؟ ففي الأفعال يذهبون، يجتهدان، تستمتعين.

يأتي إعرابها فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.

اقرأ أيضًا: أمثلة على أنواع الخبر من القرآن

2- المضارع المنصوب

نصب الفعل المضارع يرجع حسب تواجد أدوات محددة تسبق الفعل مباشرة يطلق عليها أدوات النصب، والتي تتمثل في أن، لن، كي، حتى، لام التعليل، لام الجحود، فاء السببية، وينصب بالفتحة، أما إذا تم إلحاقه بالأفعال الخمسة فيعرب بثبوت النون، ويمكن إيضاح هذا من خلال أمثلة على الفعل المضارع الآتية:

  • من المهم أن يجتهد الطالب في دراسته، لن أتنازل عن الحق أبدًا، يصلي المؤمن حتى يتقرب لله، اجتهد لتحقيق الأماني، يسعدني أن تقول الحق، لن تنجح إذا أهملت دروسك، اطع والديك حتى تدخل الجنة.

ففي الأفعال يجتهد، أتنازل، يتقرب، تحقيق، تقول، تنجح، تدخل، تأتي جميعها فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة لوجود أدوات النصب قبلهم.

  • من الواجب أن نخشى الله دائمًا، يجب أن يسعى الطالب للتفوق.

يأتي إعراب الفعلين نخشى، يسعى فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة بسبب وجود حرف العلة الياء بآخر الفعل.

  • قول الله تعالى “لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون“، في هذه الآية القرآنية جاء الفعلين، تنالا، تنفقوا فعل مضارع منصوب بحذف النون لكونهم من الأفعال الخمسة باشتمالهما على ألف الاثنين وواو الجماعة.

يستنتج من هذا أن الأفعال الخمسة المضارة ترفع بثبوت النون بينما تنصب بحذف النون بسبب وجود أدوات النصب، فلا يجوز قول لن تفلحون، بل الصحيح لن تفلحوا.

  • ذاكروا دروسكم لتنجحوا في الاختبارات.

الفعل لتنجحوا يعتبر من الأفعال الخمسة وهذا لاشتماله على واو الجماعة، فيعرب فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون.

اقرأ أيضًا: أدوات نصب الفعل المضارع

3- المضارع المجزوم

إن الفعل المضارع المجزوم هو الذي يسبقه أداة من أدوات الجزم التي تتمثل في، لم، لما، لام الأمر، لا الناهية وهذه الأدوات تجزم فعل واحد، بينما الأدوات التي تجزم فعلين تتمثل في إن، من، ما، مهما، أيّ، متى، أين، أيّان، أني، إذما، حيثما، كيفما، وفيما يلي عرض أمثلة على الفعل المضارع لكل أداة منهما:

  • لم ينتبه أحمد إلى أخوه، إن لم تحضر باكرًا سنتأخر، سنخبر المدير لمّا يصل إلى العمل، في الأفعال المضارعة السابقة ينتبه، تحضر، يصل.

يأتي إعرابها فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون بسبب وجود أدوات النصب، لم، لما.

  • لتأخذ مقلمتك معك، لنتناقش غدًا.

تأتي هذه الأفعال بعد أداة الجزم لام الأمر مما يجعل المضارع يأتي كالآتي، فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون لاتصاله بلام الأمر.

  • لا تقصر في أداء صلاتك، “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا“، لا تهمل دروسك، تأتي الأفعال تقصر، تؤاخذنا بعد أداة الجزم لا الناهية.

يأتي الإعراب فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون للاتصال بلا الناهية.

  • إن تذاكر تنجح، من يزره خيرًا يحصده، إن أعطيت أخذت، ما تصل من ود تلق جزائه.

في جميع الأفعال السابقة سبقتهم أداتي الجزم إن، ما اللذان يجزمان فعلان مضارعان فيأتي إعرابهم فعل مضارع مجزوم بإن أو ما وعلامة الجزم السكون.

  • متى يحل الصيف نرحل، أينما تذهب أذهب، إذ ما تجده تجدني، مهما حصدت زرعت، كيفما تُعامِل تُعامَل.

كل هذه الأفعال تأتي أفعال مضارعة مجزومة وعلامة جزمها السكون في حين أن المثل الواحد يشتمل على فعلين مجزومين نظرًا لوجود أدوات الجزم التي تجزم فعلين.

  • حيثما تكونوا تذكروني، لا تهملي واجباتك، لا تأتيا بالشر أبدًا، ففي هذه الأمثلة جاءت الأفعال من الأفعال الخمسة لاشتمالها على واو الجماعة، ياء المخاطبة، وألف الاثنين.

يأتي الإعراب فيهم كالآتي، فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة الجزم حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.

  • لا تخشَ قول الحق، متي يأتِ الشتاء تجد الخير وفيرًا.

في الأفعال المجزومة السابقة تأتي علامة إعرابها مختلفة وذلك حيث جاء آخر الفعلين حرف علة، لذا فيكون إعرابهم، فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة الياء.

اقرأ أيضًا: أمثلة على الحال في النحو

الفعل المضارع المبني

في خضم حديثنا حول موضوع أمثلة على الفعل المضارع لا بد لنا من ذكر أن الفعل المضارع كما يأتي معربًا، فإن له حالات بناء أيضًا تتمثل في حالتين فقط أولهما بناؤه على السكون إذا تم اتصاله بنون النسوة، أما الحالة الثانية يبنى على الفتح في حالة اتصاله بنون التوكيد ويمكن التعرف على هاتين الحالتين من خلال التطرق إلى الأمثلة التالية:

  • ألا تجتهدن في دروسكن، الأمهات يرفعن شأن الأمة، الطبيات يعالجن المرضى، الطالبات يقرأن الدرس، فالأفعال تجتهدن، يرفعن، يعالجن، يقرأن تأتي جميعها بإعراب فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ونون النسوة في محل رفع فاعل.
  • والله لأذاكرن الدرس، تالله لنعملّن على رفعة وطننا، والله لأجاهدن في سبيل الله، لا تأكلّن الوجبات السريعة، “ولَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ“، ففي الأفعال السابقة، لأذاكرن، لنعملّن، لأجاهدن، تأكلّن، لَيُسْجَنَنَّ، تأتي جميعها أفعال مضارعة مبنية على الفتح لاتصالها بنون التوكيد.

إن الفعل المضارع يعد هو الأكثر مرونة بين الأفعال الثلاثة لاحتوائه أكثر من وجه في الإعراب كما تضمنه لحالتي بناء، مما أدى إلى توافر العديد من الأمثلة لا حصر لها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.