خط التبخر في اختبار الحمل بالصور

خط التبخر في اختبار الحمل بالصور يساعدك في التفريق بينه وبين خط الحمل، حيث يختلط الأمر على الكثير من النساء ويتسبب هذا الخط في الشعور بالحيرة هل يوجد حمل أم لا؟ لذلك سوف نقوم من خلال موقع جربها بعرض صور لهذا الخط مع بعض المعلومات الهامة التي تخص الحمل.

خط التبخر في اختبار الحمل بالصور

الكثير من النساء تستخدم الاختبار المنزلي للكشف عن الحمل، حيث يُعد من الوسائل التي تؤكد حدوث الحمل لحين التوجه للطبيب النسائي، وبعض السيدات لا تعرف ما هو خط التبخر، فعند القيام بعمل الاختبار في المنزل يظهر خطين يكون واحد من كلا الخطين خفيف اللون، ولا يظهر مثل الخط الآخر، وهو المسمى بخط التبخر.

خط التبخر في اختبار الحمل بالصور

فكما هو موضح في الصورة سوف تجد أن هناك خطين أحدهما يظهر بوضوح والآخر يظهر بشكل أخف.

يجب توضيح أن اختبار الحمل يوجد منه نوعان هما الشريط، أو جهاز اختبار الحمل، ويقوم الاختبار بقياس نسبة هرمون الحمل الذي بدأ إفرازه بشكل زائد في الجسم نتيجة حدوث الحمل، ويتوفر هذا الجهاز في كافة الصيدليات ويتميز بأنه من السهل استخدامه.

لاستخدام الجهاز يجب على السيدة أن تقوم بوضع قطرة من البول في المكان المخصص في جهاز الاختبار على شرط أن يكون البول (بول صباحي) أي عند الاستيقاظ من النوم، لأنه في تلك الفترة يكون الهرمون الخاص بالحمل ظاهر ويوضح نتيجة تركيزه أثناء فترة النوم.

اقرأ ايضًا: هل خط التبخر يروح بالماء

ما دلالة ظهور خط التبخر في اختبار الحمل

يجب أن نوضح عند عرض موضوع خط التبخر في اختبار الحمل بالصور أن ظهور خطين في اختبار الحمل كما هو موضح في الصورة التالية، هو دليل على حدوث الحمل وأن الاختبار اكتشف وجود نسبة جيدة من هرمون الحمل (HCG) مما يؤكد حدوث الحمل.

خط التبخر في اختبار الحمل بالصور

أما في الصورة التالية فلا يظهر فيها خط الحمل الثاني بشكل واضح، وذلك يدل على عدم وجود حمل أو أن هناك احتمالية لحدوث إجهاض.

خط التبخر في اختبار الحمل بالصور

خط التبخر لا يؤكد حدوث الحمل لذا يجب التوجه للطبيب لعمل فحص الدم والتأكد من وجود حمل أم لا.

أسباب ظهور خط التبخر رغم وجود حمل

يظهر خط التبخر في الاختبار المنزلي بسبب وجود عدة عوامل هي:

  • قد تكون الكمية التي استخدمتها السيدة أثناء القيام بعمل التحليل ليست كافية.
  • في حالة حدوث جفاف للبول، مما يؤدي إلى أن يتبخر بشكل سريع من على جهاز اختبار الحمل المنزلي.
  • إذا قامت المرأة بعمل اختبار الحمل في وقت مبكر عن الطبيعي، فيكون هرمون الحمل لم يبدأ إفرازه بشكل جيد مما يُعطي نتيجة غير سليمة.
  • إذا تأخرت السيدة التي قامت بعمل التحليل في الاطلاع على النتيجة التي قامت الشركة بتوضيحها في المعلومات المدونة على الاختبار.

كيفية تجنب الحصول على خط التبخر

من أجل القيام باختبار الحمل بشكل سليم، يجب اتباع النصائح التالية:

  • قراءة كافة التعليمات بشكل جيد قبل البدء في إجراء التحليل.
  • معرفة الوقت المناسب الذي يجب فيه قراءة النتيجة، وسوف تجدين ذلك مدون ضمن التعليمات، فهناك اختبارات تظهر فيها النتيجة بعد وضع البول بدقيقتين، وهناك اختبارات أخرى تحتاج إلى خمس دقائق للحصول على النتيجة السليمة، يجب أن تعلمي أنه إذا تخطيتِ الوقت الموضح على الجهاز سوف يبدأ الخط في التبخر، حيث تعتقد بعض النساء أن الانتظار لفترة أطول سوف يُظهر نتيجة مؤكدة.
  • تأكدي أن الجهاز الذي قُمت بشرائه في مدة الصلاحية، حيث تقع الكثير من السيدات في هذا الخطأ نتيجة انتهاء مدة صلاحية الجهاز الذي يتم استخدامه.
  • في بعض الحالات تكون التركيبة الكيميائية للبول هي السبب في ظهور خط التبخر.
  • إذا أردت التحقق من خلال جهاز آخر عليك اختيار علامة تجارية مختلفة عن التي قُمت باستخدامها.
  • إجراء الاختبار في الصباح الباكر، حيث إنه إذا قُمت بعمل الاختبار في وقت آخر سوف تكون نسبة هرمون HCG أقل مما تكون عليه في فترة الصباح الباكر.

اقرأ ايضًا: تجربتي مع التبخر بالقسط الهندي

أفضل أجهزة لاختبار الحمل

إكمالًا لما نقوم بعرضه عن خط التبخر في اختبار الحمل بالصور، ونظرًا لأن نوع الجهاز المستخدم قد يكون أحد الأسباب المؤدية لنتيجة غير مؤكدة سوف نعرض أفضل أنواع أجهزة اختبار الحمل وهي:

First Response Early Result Pregnancy Test-  1  لاختبار الحمل

خط التبخر في اختبار الحمل بالصور

يُعد هذا الجهاز من أشهر الأجهزة المستخدمة، ويُمكن استخدامه قبل موعد الدورة الشهرية بستة أيام، وتظهر النتيجة خلال ثلاث دقائق.

Clearblue Rapid Detection Pregnancy Test-2

خط التبخر في اختبار الحمل بالصور

تظهر النتيجة على هذا الجهاز بشكل (+، -) بعد دقيقة واحدة منة إجراء التحليل إذا كان الاختبار يتم القيام به بعد موعد الدورة الشهرية، أما في حالة كان الموعد الذي يتم فيه اختبار الحمل قبل موعد الدورة فيجب عليك الانتظار لمدة ثلاث دقائق.

يتميز هذا الجهاز بدقته في إعطاء نتائج أكيدة، كما أنه يمكن عمل التحلل من خلاله قبل موعد الدورة بأربعة أيام، وتجدر الإشارة إلى أن النتيجة تظهر على شكل لون وردي.

First Response Triple Check Pregnancy Test KiT-3

خط التبخر في اختبار الحمل بالصور

يتميز هذا الجهاز بأنه يحتوي على ثلاث طرق لإجراء التحليل، ولذلك سوف تجدين ثلاث أنواع من الاختبارات لضمان الحصول على نتيجة أكيدة، ويمكن عمل التحليل قبل الدورة بستة أيام، وتصل دقة نتيجة الاختبار إلى 99 %.

4- جهاز. Clearblue Digital Pregnancy Test

خط التبخر في اختبار الحمل بالصور

يحتوي هذا النوع على خمسة اختبارات ويتميز الجهاز بوجود طرف عريض للامتصاص وذلك لتسهيل القيام بالاختبار، ويُمكن استخدامه قبل نزول الدورة الشهرية بخمس أيام.

5-جهاز Pregmate 50 Pregnancy Test Strips

خط التبخر في اختبار الحمل بالصور

يُعد من الشرائط المستخدمة لاختبار الحمل وتصل نسب الحصول على نتيجة سليمة من الاختبار إلى 99.8% وهي نسبة عالية مما يؤكد جودته ودقته في النتائج.

اقرأ ايضًا: مين طلع لها خط التبخر وطلعت حامل

6-جهاز Ovulation Test Strips

خط التبخر في اختبار الحمل بالصور

يُعد من أفضل أنواع الشرائط المستخدمة في الكشف عن وجود حمل، وتظهر النتيجة فيه على شكل خطين، وذلك معناه حدوث الحمل، أما في حالة ظهور خط واحد فهذا يعني عدم حدوث الحمل، ويُمكن القيام بعمل التحليل من خلال غمس الشريط في البول حتى ترتفع الصبغة في مكان النتيجة والانتظار لمدة خمس أو عشر ثوان.

يُعد تحليل الدم لفحص وجود حمل من الطرق الأكثر دقة، كما أنه من الأفضل في حالة استخدام اختبار الحمل المنزلي أن يتم القيام به بعد موعد الدورة، فذلك يضمن الحصول على نتائج أكثر دقة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.