موضوع تعبير عن البيئة

موضوع تعبير عن البيئة يوضح أهميتها للإنسان، حيث إن البيئة هي أمانة الله سبحانه وتعالى وبالتالي يجب عليه المحافظة عليها جيدًا من أي اعتداء، خاصة أنه في الفترة الأخيرة أصبح الإنسان نفسه هو المفسد لها، والواجب على الإنسان أن يكون واعٍ لأهمية الحفاظ عليها من أي ملوثات وإن كان هو نفسه، ومن خلال موقع جربها نساعدكم على معرفة البيئة بصورة أكبر.

موضوع تعبير عن البيئة

بيئتنا هي محيطنا الحي والسبب في عيشنا، لذلك يجب علينا الالتفات والانتباه لها، وذلك من أجل الحفاظ عليها، وفي ظل هذا التطور الذي يشهده العالم في مجالات الصناعة والتكنولوجيا أصبح هذا التطور اعتداء من البشر على البيئة، الأمر الذي يدفعنا إلى التوقف والتفكير مليًا في ذلك الشأن.

تعريف البيئة

في بداية الحديث عن موضوع تعبير عن البيئة، يجب أن يتم تعريف البيئة على أنها مجموعة الأشياء التي تحيط بالإنسان وتؤثر فيه، أو كما عرفها علماء الجيولوجيا بأنها مجموعة الأنظمة المتشابكة مع بعضها البعض لدرجة التعقيد والتي تؤثر على بقاء الإنسان في هذا العالم بشكل دوري.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن التلوث وأنواعه وأضراره

العوامل المؤثرة في البيئة

في إطار الحديث عن موضوع تعبير عن البيئة، هناك مجموعة من العوامل تؤثر بشكل كبير في البيئة يمكن استعراضهم في عدد من النقاط، وهي:

  • المحيط: يقصد به الطبيعة وما يحيطها من غلاف حيوي بكل مشتملاته.
  • العوامل الخارجية: هي المؤثرات الفيزيائية التي تحيط بكوكب الأرض في زمن ومكان معين، حيث إنه لا يمكن دراسة الكائن الحي وهو معزول عن بيئته.
  • الكائنات الحية: هي جميع الكائنات التي تتنفس وتعيش في البيئة مثل النباتات والحيوانات والبشر.

أنواع البيئة

يمكن التطرق إلى موضوع تعبير عن البيئة من خلال التعرف على أنواعها والمعروف أن للبيئة نوعين أساسين وهما:

  • البيئة المادية: وهي التي لا دخل للبشر بها بأي شكل كان مثل الماء والهواء والأرض.
  • البيئة البيولوجية: يمكن القول إنها الكائنات التي تستوطن البيئة المادية مثل الحيوانات والنباتات والإنسان.

عناصر البيئة

في إطار حديثنا عن موضوع تعبير عن البيئة، فإنه قد تنقسم البيئة في مفهومها الحديث إلى عدد من العناصر المتنوعة يمكن حصرها في الآتي:

  • الطبيعية: هي المظاهر الطبيعية التي لا دخل للكائن البشري بها مطلقًا لا في وجودها ولا استخداماتها وتكون مثل الأنهار والتضاريس والحياة النباتية والحيوانية.
  • المشيدة: هي البيئة الأساسية التي قام البشر ببنائها وإضافة النظم الاجتماعية والمؤسسات، وإقامة مجتمعات، وقامت هذه البيئة بإحداث تغييرات في البيئة الطبيعية لتناسب البشر.
  • الاجتماعية: يقصد هنا الإطار المعرفي الذي يحد العلاقات البشرية وماهية علاقته مع الجماعات الأخرى، وتكوين الحضارات وهو يعرف باسم النظم الاجتماعية والتي يستحدثها الإنسان بشكل دوري حتى يعمر الأرض واستطاع في الوقت الحالي غزو الفضاء.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة قصير

أسباب اختلال التوازن البيئي

هناك مجموعة من المسببات أدت إلى العيش حديثًا في نظام بيئي مختلف، وهذه الأسباب تتضح في الآتي:

  • تغييرات العوامل أو الظروف الطبيعية مثل جفاف أنهار أو حدوث خلل في الاستقرار النباتي.
  • تدخل الإنسان وتغييره في البيئة ليستطيع العيش كأن يقوم باقتلاع الأشجار.
  • انقراض بعض الكائنات الحية فعند انقراض أحد الحيوانات أو انتهاء سلالة كاملة قد يؤثر على باقي الهرم الغذائي مما يؤثر على البيئة ككل.
  • انسكاب النفط والزيوت في المياه مما قد يسبب موت الكائنات البحرية.
  • تصاعد الأبخرة والغازات الضارة التي تلوث البيئة مما يقلل من نسبة الأوكسجين في الهواء.
  • استخدام المواد الكيميائية في الزراعة يؤثر على الأجهزة التنفسية للكائنات الحية والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى موت الحيوانات والتأثير على السلسلة الغذائية.

تأثير الإنسان على البيئة

من خلال حديثنا عن موضوع تعبير عن البيئة، يتفاعل الإنسان مع البيئة بطرق متنوعة فهو يؤثر فيها ويتأثر بها أيضًا، ولكن الآن نتعرف على تأثير الإنسان في البيئة، ليكون فيما يلي:

1- الزيادة السكانية

مع انخفاض نسب الوفيات بسبب التطور في عدة مجالات، وتحسن الرعاية الصحية أدى ذلك إلى التأثير على البيئة بشكل سلبي، مما أدى إلى احتياج البشر لاستهلاك كميات أكبر من المياه والأشجار والعديد من الموارد الطبيعية والآن يفوق عدد السكان مقدرة البيئة على تلبية احتياجاتهم.

2- الاحتباس الحراري

تنتج نتيجة انبعاث كميات من غاز ثاني أكسيد الكربون بفعل مجموعة من الأنشطة البشرية، مما يساهم في ارتفاع درجة حرارة الأرض كاملة، ويؤدي إلى ذوبان القطبين وغرق الكوكب.

3- التغير المناخي

بسبب ارتفاع درجات الحرارة عالميًا ستطرأ مجموعة من التغيرات على أنماط الطقس وتصبح مواسم النمو أطول في العديد من المناطق، في حين سيكون هناك قحط واستنفاذ للموارد الطبيعية مما يؤدي إلى تدمير البيئة.

4- التعديلات الوراثية

استخدام الإنسان العديد من الكائنات المعدلة وراثيًا من أجل إنتاج مجموعة من المحاصيل الزراعية، ونتيجة تفاعل الغليفوسات المستخدمة في السماد وقد يكون الإنتاج الأعشاب الضارة والتي تهدد جفاف التربة.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن المال العام

5- تحمض المحيطات

يحدث ذلك نتيجة ذوبان ثاني أكسيد الكربون في مياه المحيط مكون حمض الكربونيك وفي آخر تقارير تم إثبات ارتفاع حموضة المحيطات بنسبة 30 % خلال 200 سنة الماضية، والكائنات البحرية التي تعيش في هذه البقع تعتبر تالفة وغير قابلة للإصلاح.

6- تلوث المياه

رمي المخلفات بجميع أنواعها أدى إلى تلوث المياه مما أدى إلى ارتفاع نسبة النيتروجين، والذي بدوره يصل حد نمو عوالق نباتية، كما أن المنتجات البلاستيكية تؤدي إلى حدوث مجاعات للكائنات البحرية أو اختناقها وموتهم.

7- المطر الحمضي

نتيجة العديد من الأنشطة البشرية المختلفة تصاعدت مجموعة من الغازات مثل ثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين إلى الغلاف الجوي لتتحد مع السحب وبدل من هبوط أمطار تهبط أمطار حمضية تلحق الضرر بالكائنات الحية والبحرية.

8- تحويل الغابات إلى طرق ممهدة

من أجل التوسع العمراني أبادت البشرية الكثير من الغابات وقامت باستخدام لحاء الخشب في العديد من الأمور البشرية، كما أدى إزالة الغابات إلى تمهيد العديد من الطرق من أجل تقصير الطرق بين المدن.

9- ثقب الأوزون

الأنشطة البشرية المتزايدة تقوم بإطلاق ملايين الملوثات التي أدت في النهاية إلى تمهيد طريق مواد الكلور والبروم للوصول إلى الأوزون وإنشاء ثقب فيه وهو موجود في الغلاف الجوي الذي يحمي الأرض من الكثير من المخاطر التي قد تحدث في الكون الشاسع، ولكن حدوث الثقب أدى إلى امتصاص الأشعة الفوق بنفسجية الضارة من قبل الكائنات الحية.

اقرأ أيضًا: كلمات تساعدك في كتابة تعبير عربي

الجهات المسئولة عن البيئة

مع اقتراب نهاية حديثنا في موضوع تعبير عن البيئة، تقع مسئولية الحفاظ على البيئة على عاتق جميع البشر ولكن بعض البشر لا يقدرون أهميتها، لذلك تم تأسيس مجموعة من المنظمات التي تساعد في ذلك، وهذه المنظمات هي:

1- وزارات البيئة في الدول

في كل دولة هناك وزارة مسئولة عن الحفاظ على البيئة وردع ومعاقبة كل من يقوم بقتلها أو إخلال التوازن البيئي، وتكون مكلفة من الحكومة بتقديم حملات التوعية بشأن البيئة وأهمية الحفاظ عليها.

2- الأمم المتحدة للبيئة

هي سلطة عالمية تضع جداول وتعزز من البعد البيئي كما أنها تقوم بتوفير القيادة استقطاب شركاء ليكون هدفهم الأوحد هو الحفاظ على البيئة، وتحسين حياة الإنسان دون المساس بالبيئة أو إضرارها.

3- الحملات المحلية الشعبية

يقوم مجموعة من أنصار البيئة بعمل حملات وأنشطة بهدف الحفاظ على البيئة أو بعض محاولات إصلاحها والحد من ضرر الإنسان عليها.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن المرافق العامة وأهميتها وطرق المحافظة عليها

طرق الحفاظ على البيئة

في نهاية موضوع تعبير عن البيئة، يمكن للأفراد منفصلين والمجتمعات الحفاظ على بيئاتهم من كل الملوثات عن طريق تطبيق مجموعة من الاقتراحات والتي سنعرضها لكم في الآتي:

1- إعادة التدوير

من أهم طرق الحفاظ على البيئة هو إعادة تدوير الأشياء الممكنة والتخلص من المواد التي تسبب ضرر عليها كاستبدال الأكياس البلاستيكية بالورقية والقارورات البلاستيكية بالزجاج.

2- التطوع لتنظيف البيئة

المشاركة مع الهيئات والمنظمات التي تهتم بشئون البيئة في العديد من الأعمال مثل تنظيف الشواطئ وزراعة الأشجار من أجل تنمية البيئة والحد من قتلها.

3- الحفاظ على الموارد المائية

محاولة الحفاظ على الكائنات الحية تأتي بعدم التخلص من المخلفات بجميع أنواعها في المياه والبحث عن طرق بديلة لذلك.

4- استخدام الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة تعد أكثر أنواع الطاقات التي لا تضر بالبيئة ومن أمثلتها الطاقة الشمسية والرياح ويمكن استخدامهم في العديد من الأمور الحياتية التي تخدم البشر.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن النظافة

خاتمة الموضوع

يجب على البشر أجمع أن يقوموا بالمحافظة على البيئة التي صنعها الله من أجلهم، حيث إن تلوثها يعني انفجار صمام الأمان الذي قد يؤدي إلى انتقامها من البشر بعدة صور.

يجب على الحكومات تفعيل قوانين وغرامات ومجموعة من العقوبات التي تساعد في ردع المسئولين في البداية عن تلويث البيئة، وأن يتم وضع عدد من الاشتراطات لإنشاء أي من المشاريع الصناعية بشأن المصانع لردعهم عن تخريبها وإخلال توازنها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.