موضوع تعبير عن المال العام

موضوع تعبير عن المال العام من شأنه أن يوضح للعديد من الطلاب في مختلف المراحل العمرية أهمية المال العام بالنسبة للدولة أو للمواطنين، بالإضافة إلى شرح كيفية الحفاظ على المال العام، حيث يعد واحد من أهم الموضوعات التي يبحث عنها الطلاب في كل مكان، والتي حرص موقع جربها أن يقدمها لكم اليوم.

موضوع تعبير عن المال العام

قال الله سبحانه وتعالى

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ)”وتشير الآية الكريمة إلى أن الله عز وجل قد حرم الاختلاس في أموال المؤسسة بغير حق، أو الإسراف في الموارد الطبيعية للبلاد دون الحفاظ عليها.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن رجالًا يتخوضون في مال الله بغير حق، فلهم النار يوم القيامة”،

لذلك سوف نتطرق عرض موضوع تعبير عن المال العام بكل أفكاره وعناصره والعناوين المهمة التي يجب أن يحتوي عليها فيما يلي:

العناصر

  • مقدمة المال العام.
  • أهمية المال العام.
  • نتائج الإهمال في المال العام.
  • أشكال التفريط في المال العام.
  • كيفية الحفاظ على المال العام.
  • الشق الديني في المال العام.
  • خاتمة الموضوع.

مقدمة عن المال العام

المال العام من الأسباب التي تؤدي إلى نهضة الأمة والشعب، لذا الإهمال به من شأنه أن يؤثر على الكثير من الأمور المختلفة في البلاد، والتعرض إلى الكثير من الخسائر والمصائب المختلفة، لذا يجب الحفاظ على المال العام، فالمال العام هو ملك لكل مواطن في الدولة، ويجب على كل فرد أن يحرص عليه من أجل أن تنتشر الفوائد على الجميع.

أهمية المال العام

قبل التعرف على أهمية المال العام، دعونا نقدم لكم ما هو المال العام بالتفسير المفصل له، من خلال عرضنا لموضوع تعبير عن المال العام، حيث نجد أن المال العام هو الأموال التي تتعلق بالأراضي والعقارات والمصانع والمعدات والأدوات المختلفة، والمعالم الآثرية وغيرها من المصالح الحكومية المختلفة.

يعد من أهم الموارد التي يتم الاعتماد عليها في الكثير من أمور البلاد من أجل النهضة، وتمتلئ خزينة المال العام من الأموال التي يتم الحصول عليها من الشعب، وبالتالي يجب أن تعم فوائد المال العام على الشعب بالكامل، ومن هنا تأتي أهمية المال العام التي تتمثل فيما يلي:

  • جميع الأماكن العامة في البلاد من حيث الحدائق والمستشفيات والمدارس وغيرها من أهم الأماكن التي يتم دعمها بالمال العام من قبل الدولة لذا يجب الحفاظ عليها بجميع الأشكال الممكنة، وذلك من أجل الارتقاء بالدولة إلى أعلى الدرجات، ناهيك عن أن الاهتمام بالمال العام من الواجبات الدينية.
  • هناك العديد من المواقف التي تدل على أهمية المال العام، والتي تتمثل في أن “عمر بن عبد العزيز” إذا كان إذا انشغل بأموره الشخصية قام بإطفاء الشمعة التي تشعل بمال من بيت المسلمين، وكان يستخدم في ذلك شمعة من جيبه الخاص، فكان يحرص على المال الخاص بالمنشآت العامة بتفكير عقلاني للراعِ الصحيح.

اقرأ أيضًا:  موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة

نتائج الإهمال في المال العام

في نطاق حديثنا المستمر حول موضوع تعبير عن المال العام، نجد أن هناك العديد من العواقب غير الحميدة التي تنتج من التفريط في المال العام، حيث إن ذلك يعود بالكثير من الأضرار على الدولة في حالة إذا كانت الطرق غير نظيفة والأشجار غير مرتبة وفي حالة يرثى لها.

كما أن الأمر يعود على مراكز التعليم في الدولة مثل المدارس، التي تتشكل في الخراب، والتي تعتبر من أهم الموارد في الدولة التي تساعد على التطلع إلى مستقبل أفضل، وبالتالي مع الإهمال في المال العام، سوف تنتشر معه عوامل الجهل والتخلف لدى جميع الشعوب بمختلف الثقافات المختلفة.

إلى جانب أن إهدار المال العام من الأمور التي تتسبب في تراجع اقتصاد الدولة بشكل كبير مما يجعل الدولة عاجزة عن تقديم كل ما هو جديد حتى تستطيع أن تواكب العصور الجديدة.

البدء في إصلاح منشآت الدولة بشكل متكرر من الأمور التي تحمل خزينة الدولة فوق طاقتها، بالإضافة إلى أن ذلك يتسبب في حدوث عجز في الاقتصاد والميزانيات، بالتالي سوف تكثر الضرائب التي تفرض على المواطنين، كما أن استخراج الآثار المتواجدة في باطن الأرض من الحقوق الشعبية التي يجب أن تنتفع بها الدولة بالكامل وليس شخص واحد بدون وجه حق.

كيفية الحفاظ على المال العام

كما ذكرنا من قبل من ضمن حديثنا عن موضوع تعبير عن المال العام، أن المال العام من الحقوق التي يجب أن ينتفع بها كل شخص على أرض الوطن، ومن حق كل فرد أن يتمتع به، لذا وجب على جميع المواطنين الحرص على المال العام، ويمكن ذلك من خلال عدم الإهمال في المرافق العامة والمساجد والحدائق والمؤسسات التي قد تم صناعتها من أجل المواطن.

كما أن التعمد في تشويه مرافق الدولة الحيوية المختلفة يعد من الأمور المخالفة لقوانين وتعاليم الأديان السماوية، حيث يجب على كل فرد في المجتمع أن يتعامل مع هذه الممتلكات بشكل أفضل وكأنها ملك له في منزله، وذلك من أجل الحفاظ عليها من الاعتداءات والأضرار المختلفة.

من الضروري أن يتم تربية الأطفال منذ الصغر على ضرورة الحفاظ على الممتلكات العامة بداية من المدرسة إلى الأماكن الأخرى الذي يترددون عليها بشكل مستمر، وذلك في نطاق نشر الوعي الثقافي للأطفال منذ الصغر.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن المرافق العامة

الشق الديني للحفاظ على المال العام

مازلنا نستكمل سويًا الحديث حول موضوع تعبير عن المال العام، ونجد أن الدين الإسلامي أهتم بشكل كبير بالمال العام كونه من أهم الضروريات في الحياة، ويعد ذلك من الواجبات الدينية التي يجب الالتزام بها، كما أنه حرص على تشجيع الأفراد على الحفاظ على المال العام من السرقة أو التعرض إلى النهب والتخريب، وذلك من خلال قول الله:

(وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ).

بالإضافة إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أشار إلى أهمية المال العام في يوم خطبة يوم النحر، حين قال:

(فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا، فَأَعَادَهَا مِرَارًا).

عن ابن أبي عياش واسمه نعمان عن خولة الأنصارية رضي الله عنهما، قالت: سمعت النبي يقول: (إِنَّ رِجَالًا يَتَخَوَّضُونَ فِي مَالِ اللَّهِ بِغَيْرِ حَقٍّ، فَلَهُمُ النَّارُ يَوْمَ القِيَامَةِ)، وعن عبد الله بن مسعود، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (مَنِ اقْتَطَعَ مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِغَيْرِ حَقٍّ، لَقِيَ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ).

عَنْ عَدِيِّ بْنِ عَمِيرَةَ الْكِنْدِيِّ، قَالَ، سَمِعْتُ رَسُولَ (ص) يَقُولُ: (مَنِ اسْتَعْمَلْنَاهُ مِنْكُمْ عَلَى عَمَلٍ، فَكَتَمَنَا مِخْيَطًا، فَمَا فَوْقَهُ كَانَ غُلُولًا يَأْتِي بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ)، كما قال الله عز وجل: (وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ).

ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): (إن رجالا يتخوضون فى مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة (رواه البخاري)، ويقول (صلى الله عليه وسلم): (كل لحم نبت من سحت فالنار أولى به).

ويقول (صلى الله عليه وسلم): (من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه حرم الله عليه الجنة، وأوجب له النار، قالوا: فإن كان شيئا يسيرا يا رسول الله؟ قال: وإن قضيبا من أراك، قال ذلك ثلاث مرات) (رواه مسلم).

إذ يقول (صلى الله عليه وسلم): (من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدّى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله) (صحيح البخاري)، ويقول (صلى الله عليه وسلم): (لا إيمانَ لمن لا أمانةَ له، ولا دينَ لمن لا عهدَ له).

عاقبة الحرام كبيرة في الدنيا والآخرة،

فقد ذكر نبينا (صلى الله عليه وسلم): (الرجل يطيل السفر، أشعث أغبر، يمدّ يديه إلى السماء: يا رب يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغُذّى بالحرام، فأنّى يُستجاب له) (رواه مسلم).

من أبرز صور الحرام هي كل مال يتحقق من طريق الرشوة أو أكل حقوق الغير من عامل أو أجير، حيث يقوم النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في الحديث القدسى الذي جاء عن الله عز وجل:

(ثَلاثَةٌ أنا خَصْمُهُمْ يَومَ القِيامَةِ: رَجُلٌ أعْطَى بى ثُمَّ غَدَرَ، ورَجُلٌ باعَ حُرًّا فأكَلَ ثَمَنَهُ، ورَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أجِيرًا فاسْتَوْفَى منه ولَمْ يُعْطِ أجْرَهُ) (صحيح البخاري)،

ويقول -صلى الله عليه وسلم-: (لَعَنَ اللَّه الرَّاشِى والمرتشي) (رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ). 

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الزيادة السكانية من حيث الأسباب ومقترحات الحل

خاتمة المال العام

من خلال عرضنا اليوم إلى موضوع تعبير عن المال العام، نؤكد أن ضياع المال العام من الأمور التي تدل على فساد الدولة وضياع الكثير من الأمور الأخرى على أي حال من الأحوال، ويجب العلم أن من تسبب في ضياع المال العام سوف يواجه حكمًا شرعيًا، حيث إن الاعتداء على المال العام من أشد الأشياء المحرمة التي يمكن للإنسان أن يقوم بها.

يعتبر المال العام من أبرز الأمور التي يجب الحفاظ عليها في المجتمع، حيث من المهم تجنب إهداره واستغلاله فيما يفيد الدولة، وهذا ما وضحناه في موضوع تعبير عن المال العام.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.