موضوع تعبير عن أهمية الحرية

موضوع تعبير عن أهمية الحرية يساهم في التعرف على كيفية التعامل بها في حياتنا ولكن وفق قواعد هامة، فالحرية من الأسس التي يعيش عليها الشخص حياته ولكن كيفما يشاء وسوف نتعرف على أنواعها من خلال موقع جربها.

موضوع تعبير عن أهمية الحرية

الحرية ليست كلمة عادية ولكن تعتبر هي القوام الرئيسي في الحياة فهي عبارة عن الهواء الذي يتنفسه الشخص أو روحه التي تساعده على استمرار الحياة، ولا تقتصر الحرية على نطقها فقط حتى يشعر الإنسان بها ولكن لا بد أن يعيشها ويطبقها في كل ما يفعل حتى يتلذذ بها.

مقدمة موضوع تعبير عن أهمية الحرية

إن الحرية هي المنظومة الحياتية التي يعتمد الشخص عليها لكي يشعر أنه ليس مقيدًا فيما يفعل، ولكن الحرية لا تعني أن تهمل من حولك أو تتلاشى وجودهم بل عليك أن تتضعهم في الاعتبار حين تمارس حريتك لأنك لا تعيش وحدك في المجتمع.

اقرأ أيضًا: تعبير عن الحرية للصف السادس

أهمية الحرية

من الجدير بالذكر أن تلك النعمة التي خلقها الله للإنسان هي أحد أهم حقوقه التي يجب أن يتمتع بها، فالحياة بدون تدخل أي شخص في تلك النعمة بالإضافة إلى ليس هناك من له السلطة في سلب الحرية من الناس، تتمثل الحرية في كل جوانب الحياة  التي يعيشها الناس.

من المتعارف عليه أن سلب الحرية من الآخرين له العديد من الصور التي قد نعيشها في حياتنا اليومية والتي من أبسطها أن يجبرك  أحدهم على مشاهدة برنامج أنت لا تشعر بالمتعة عند رؤيته ولكنك مجبر على مشاهدته فذلك سلب للحرية.

ما هو شعورك إذا قام شخص ما بوضعك في غرفة مغلقة لا حياة فيها سوى طعام تأكله أو ماء تشربه الشعور هنا هو التقييد وسلب الحياة على العكس إذا كنت في مكان تتوافر فيها كل سبل الحياة تفعل ما تشاء بكل راحة ومتعة تلك هي الحرية فهي الحياة التي تعيشها بالأسلوب الذي يشعرك بالراحة وليس الضيق.

الإنسان الذي ليس لديه القدرة على اختيار مصيره في الدنيا وتحديد مستقبله حين يكون قادر على ذلك هو كائن مسلوب الإرادة ومقيد ومصيره مربوط بالآخرين في الحياة، لذلك يجب أن تكون حريتك بيد أي شخص آخر حتى تستطيع أن تنعم بالحياة.

من الجدير بالذكر أن البكم لا يقتصر فقط على كونك لاتستطيع الكلام أو تعاني من الخرس مثلما يعرف عنه في العموم، ولكن هناك نوع آخر من الخرس الذي يعاني منه بعض الأشخاص وهو أنهم لا يستطيعون أو لا يملكون التعبير عن رأيهم بكل حرية.

سلب الحرية من الشخص تجعله شبه الآلة المتحركة التي يقودها الأشخاص الآخرون، كما أنهم يتحكمون به كيفما يريدون ويصبح الإنسان بلا روح، مسلوب الحرية يشبه الإنسان الآلي الذي يحركه صانعه ومالكه.

بدون الحرية لا يستطيع الشخص أن يكون قادرًا على العمل والإنتاج في الحياة، بالإضافة إلى أنه سيشعر بالظلم دائمًا حتى الموت حيث إنه يرى نفسه غير قادر على الحركة وكأن هناك من وضعه في قفص ليقيد حركته وتنقله من مكان إلى آخر.

تاريخ الحرية عبر الزمن

بعد التعرف على طريقة كتابة موضوع تعبير عن أهمية الحرية، يجب التعرف على تاريخ نشأتها، حيث إنها بدأت بالانتشار في العديد من دول البحر المتوسط والتي منها اليونان وإيطاليا وذلك كان في عام 500 ق.م، حيث سمح للمواطنين حرية اختيار من يحكمهم.

من الجدير بالذكر أن العديد من المدن الإغريقية والتي منها أثينا نشأة  فيها ما يعرف بالحكومات الديموقراطية، ولكن على الرغم من ذلك كان الذين يتمتعون بتلك الميزة فئة قليلة حيث حرمت النساء والأجانب والعبيد من ذلك الحق.

عندما أصبحت روما جمهورية في عام 509 ق.م بدأت الطبقات العليا في أن تحصل على الحرية ولكن في تلك الفترة لا يسمح من أصحاب الطبقات الفقيرة الزواج من الأشراف والطبقات الغنية في المجتمع.

من الجدير بالذكر بعد المحاولات العديدة للأشخاص وحتى عام 1215م حين قام جون ملك إنجلترا بالتوقيع على الوثيقة الخاصة بحقوق الإنسان والتي أطلق عليها الماجنا كرتا حيث استطاعت الطبقات الإقطاعية اكتساب حريتها القانونية، وجعلت تلك الوثيقة الطريق ممهد لإنشاء البرلمان الفرنسي.

قيمة الحرية في المجتمع

من خلال الحديث عن كتابة موضوع تعبير عن الحرية، يجب أن يعرف الناس قيمة الحرية في الحياة والتي تتمثل في الآتي:

  • تساهم الحرية في تعزيز التنمية المجتمعية حيث إن المجتمعات التي تسودها الحرية هي الأكثر تطورًا وإنتاجًا وفائدةً.
  • تعزز أسس وأركان المجتمعات حيث تساعد في نموها.
  • تزيد الحرية من احترامه للناس وتعزيز مكانته بين الأشخاص.
  • تساهم في جعل المجتمع قادر على مواجهة المشكلات ونقاط الضعف وحلها والنهوض به وإعلاء شكله.
  • تجعل الشخص دائم العطاء لنفسه ولمجتمعه الذي يحترمه ويعطيه حريته في حق تقرير مصيره.
  • تجعل الإنسان قادر على الإنتاج والإبداع والابتكار في كل مجالات الحياة.
  • تساهم في زيادة التفاعل الإيجابي بين الشعوب والحكام.
  • المجتمعات التي تتمتع بالحرية تنعم بالحياة الكريمة وتزدهر أوطانها.
  • تعزز سعادة ورفاهية الشعوب في بلادهم.
  • تساعد في نشر الأمن والأمان حيث إن الشعوب لا تحتاج لإقامة الثورات لطلب حقوقها في الحرية.
  • تعمل على نشر السلام في العالم.

اقرأ أيضًا: انشاء عن الحرية للصف السادس الابتدائي

أنواع الحريات في العالم

بعد ذكر النقاط التي يجب الاعتماد عليها في كتابة موضوع تعبير عن الحرية لا بد من التعرف على أن الحرية لها العديد من الأنواع التي يجب أن يتمتع بها الفرد في المجتمع، والتي تتمثل في الآتي:

1- حرية التعبير عن  الآراء

يعد ذلك النوع من أهم أنواع الحرية فهو الذي يكفل للفرد التعبير عن رأيه في كل ما يدور حوله بكل أمان وحرية دون يتعرض للظلم أو القهر، ولكن يحدث ذلك وفق بعض القواعد التي لا يجب تخطي حدود الأدب والدين فيها.

2- حرية الصحافة والإعلام

تمثل الصحافة السلطة الرابعة ضمن السلطات التي تتمتع بالحصانة والتي لها حق نشر ما يحدث في العالم بكل حرية وذلك بدون وضعهم تحت أي ضغوط أو قيود تمنعهم من نشر الحقيقة للعالم كله.

3- حق تقرير المصير

من أشهر أنواع الحرية هو أن يسمح للمواطن تقرير مصيره في البلد أو الدولة التي يعيش بها، وذلك عن طريق اختيار الحاكم المناسب من خلال الانتخابات النزيهة التي يختار فيها الشعب من هو الأنسب للمصلحة العامة، كما أنه تكفل للشخص حق حرية اختيار الحياة التي يريدها.

4- حرية التجمع

يقصد بها أن لكل فرد في الدولة الحق في اختيار الأنشطة التي يريد ممارستها والأحزاب التي يريد تأيدها أو تكوينها، ولكن ذلك من خلال الدستور والقانون.

اقرأ أيضًا: تعبير عن العلم والعلماء

الحرية في الإسلام

إن ديننا الحنيف هو أول ما كفل للناس الحرية في العديد من الأمور، حيث إن انتشاره جاء على أساس اختيار الحياة التي يريدها الأشخاص هي الأنسب فلم ينتشر بحد السيف أو ارغام أحد على الدخول فيه حيث كفل الإسلام الآتي:

  • لكل شخص حق اختيار الدين الذي يريد اعتناقه.
  • كفل حرية التعبير عن الرأي.
  • عمل على احترام الحرية السياسية في الحكم.
  • منح الأشخاص الحرية في التملك والكسب.
  • عزز حرية التفكير بعيدًا عن القذف والتعصب.

كما أن الله عز وجل جعل حرية اختيار الدين أمر يتمتع به الأشخاص حيث جاء في كتابه العزيز:

{لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}[سورة البقرة الآية: 256].

الحرية في المسيحية

تعد المسيحية من الأديان على التي حرصت على نشر الحرية، على الرغم من أنها عانت كثيرًا في العصور القديمة في عهد الرومان، ولكن عملت على نشر مبادئ الحرية حيث جاء في الكتاب المقدس الآتي:

  • كَأَحْرَارٍ، وَلَيْسَ كَٱلَّذِينَ ٱلْحُرِّيَّةُ عِنْدَهُمْ سُتْرَةٌ لِلشَّرِّ، بَلْ كَعَبِيدِ ٱللهِ.[ يُوحَنَّا ٨: ٣١-٣٢].
  • فَٱثْبُتُوا إِذًا فِي ٱلْحُرِّيَّةِ ٱلَّتِي قَدْ حَرَّرَنَا ٱلْمَسِيحُ بِهَا، وَلَا تَرْتَبِكُوا أَيْضًا بِنِيرِ عُبُودِيَّةٍ.[ غَلَاطِيَّةَ ٥: ١].
  • فَإِنْ حَرَّرَكُمْ ٱلِٱبْنُ فَبِالْحَقِيقَةِ تَكُونُونَ أَحْرَارًا.[ يُوحَنَّا ٨: ٣٦].

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن أهمية العمل

آداب الحرية

عند التعرف على الطريقة المناسبة لعرض موضوع تعبير عن أهمية الحرية، لا بد من التطرق للاستعلام عن الآداب التي يجب اتباعها عند ممارسة حق الحرية، حيث لا يعاني ممارسة الحرية التعدي على القواعد والقوانين، وتتمثل تلك الآداب في الآتي:

  • عدم الاعتداء على الآخرين أو الممتلكات العامة أو الخاصة.
  • المحافظة على الآداب العامة والأخلاق والقيم الدينية.
  • لا من احترام آراء الآخرين حتى يتسنى لهم الاستماع إلى آرائك.
  • التعرف على أن الحرية لا تأتي عن طريق التعدي على حرية من حولك.

أقوال مأثورة عن الحرية

كثيرًا ما حكى وتغني بالحرية الكثير من الكتاب والأدباء والشعراء لما لها من مكانة عظيمة في نفوس الأفراد والمجتمعات ومن أشهر ما قيل في الحرية الآتي:

  • متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا؟ (الإمام علي).
  • الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس (مصطفى لطفي المنفلوطي).
  • لا حرية دون مسؤولية. (جان جاك روسو).
  • إني لأعجب من الذي يظن الحياة شيئا والحرية شيئا آخر، ولا يريد أن يقتنع بأن الحرية هي المقوم الأول للحياة وأن لا حياة إلا بالحرية. (أحمد لطفي السيد).
  • لا أحد يحب قيوده ولو كانت من ذهب. (ابراهام لنكولن).

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن القراءة

خاتمة الموضوع

الحرية هي البوابة التي يولد على أعتابها الإنسان وأمامه خيارين إما أن يكون سيد قراره وهو من يحرك حياته أو يكون عبدًا لقرارات الآخرين من حوله والسجين في أفكاره، لذلك يجب أن يعتني الإنسان بحريته ويحافظ عليها.

الحرية هي الشمس التي يجب تشرق في نفوس الآخرين وهي التي تجعل للحياة معنى، فالحياة التي تحيط بها القيود والسجون لا تعتبر حياة آدمية، لذلك يجب أن يبحث كل شخص عن حريته التي تجعله هو من يدير حياته.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.