التخلص من رائحة البول في المنزل

طرق التخلص من رائحة البول في المنزل تساعدكِ في أن تكون رائحة منزلك دائمًا جميلة، خاصةً إن كان بالمنزل حيوان أليف يترك بوله ذو الرائحة النفاذة في جميع أرجائه، وهو ما يجعلكِ تتعرضين لمواقف محرجة للغاية عندما يتوجه أحد لزيارتك، فعبر موقع جربها نقدم مجموعة من الحيل التي يمكن من خلالها تفادي ذلك باستخدام أدوات بسيطة وفي متناول اليد.

التخلص من رائحة البول في المنزل

إن المحافظة على نظافة المنزل تتطلب الكثير من المجهود والعمل الشاق للتخلص من البقع الكريهة وبالأخص بقع البول، حيث يمكن أن يضيف سلس البول ضغطًا إضافيًا من حيث الروائح والتسريبات، وسواء كنت تقوم بالتنظيف بعد طفل صغير أو حيوان أليف، فقد يكون من الصعب إزالة بقع البول والروائح الكريهة بالطرق التقليدية للتنظيف.

فنظرًا لأن الأماكن التي قد يتراكم عليها البول وتتسبب في بث رائحة مهما حاولتِ تنظيف المنزل أو حتى رش المعطرات يمكن إزالتها بناءً على الوقت الذي انقضى على البقعة، بكونها حديثة أم أصبحت قديمة، فسنتناول فيما يلي كلًا على حدا:

أولًا: تنظيف بقع البول الحديثة

قد تكون البقع الحديثة من البول أسهل أنواع البقع التي يمكن التخلص منها، وذلك في حالة اتباع مجموعة من الخطوات التي تتمثل في التالي:

1- مسح البول الزائد على الفور

تعد خطوة ضرورية ومهمة للغاية، وذلك من خلال استعمال قطعة من القماش النظيف حتى تمتص نسبة البول الزائد فبمجرد عثورك على البقع، اجعل القماشة تتشرب البقع بدلًا من مسحها وهذه الخطوة ضرورية لمنع تعمق البول إلى أنسجة المفروشات.

اقرأ أيضًا: التخلص من رائحة البول الكريهة

2- حضر محلولًا من المياه الباردة والخل ومنظف الصحون

قم بتحضير محلول التنظيف الخاص بك مع ملعقة من منظف الصحون بمقدار 15 مللي وملعقة خل تقدر بحوالي 15 مللي في كوبين من الماء البارد حوالي 470 مللي، وبعد ذلك استمر في التقليب، حيث يعمل الخل على تكسير الروابط المكونة لحمض البوليك والتي تكون السبب في ظهور رائحة البول.

3- استخدم قطعة قماش بمحلول التنظيف

بدايةً من مركز البقعة يمكن التنظيف بالاتجاه للأركان ببطء، ولكن تجنب الضغط الشديد حتى لا يتسبب في تعمق البول إلى أقمشة الأنسجة، ثم بعد ذلك أعد تنظيف البقعة مرة أخرى، وذلك في حالة وجود رائحة أو بقعة مازالت موجودة ولها أثر بالقماش.

من الأفضل أن تختبر عمل المنظف على جزئية غير واضحة من الأنسجة قبل أن تقوم بتطبيقه على منطقة البقعة المكشوفة، كذلك من الممكن رش المنظف الإنزيمي على منطقة تواجد البقع وتركه بعد ذلك يجف تمامًا.

4- اشطف المحلول بقطعة قُماش مُبللة

أحضر قطعة من القماش نظيفة ولكن مبللة بالمياه واعصرها للتخلص من المياه الزائدة ثم امسح بها آثار محلول التنظيف، ثم اترك المنظف الإنزيمي إلى أن يجف بدلًا من القيام بشطفه أو من الممكن استخدام المكنسة الكهربائية لتجفيفه في حالة إن كانت تلك البقع موجودة على السجاد والأثاث المنجد.

5- جفف المنطقة بقطعة من القماش دقيقة الألياف

بعد التخلص من أثر المحلول فيجب استخدام قطعة من القماش الدقيقة في الألياف أو استخدام منشفة لتجفيف المنطقة من الرطوبة المتبقية، ومن الممكن استبدالها بمكنسة الكهرباء الجافة أو الجزء الخاص بشطف السوائل بها، على أن تكون تلك الخطوة بالتكرار للتخلص نهائيًا من آثار الروائح الكريهة والبقع عقب تنظيفها.

ثانيًا: إزالة البُقع والروائح القديمة

في حالة إن كان الأمر مرتبط بالتخلص من رائحة البول في المنزل الناتجة عن تراكم مجموعة من البقع القديمة، فربما يكون الأمر أصعب ويحتاج إلى خطوات أخرى غير التي تم اتباعها مع البقع الحديثة، وذلك من خلال اتباع التالي:

1- محلول صودا الخبيز وبيروكسيد الهيدروجين ومنظف الصحون

ستحتاج إلى خلط ثلاث ملاعق من صودا الخبيز مع مقدار 300 مللي من بيروكسيد الهيدروجين وثلاث قطرات من منظف الصحون، وبعد ذلك القيام بتقليب الخليط إلى أن يتم الحصول على مركب متجانس ووضعه في بخاخ مناسب للاستخدام.

حيث إن صودا الخبيز وبيروكسيد الهيدروجين لهما خصائص فعالة معادلة للروائح، ولكن توخي الحذر لأنهم قد يتسببوا في تكوين بقع، لذا يفضل استخدام منظف إنزيمي منشط للأكسجين معهم.

اقرأ أيضًا: هل الرائحة الكريهة في المنزل من علامات السحر

2- تحقق من عمل وفعالية المنظف

اختبر تأثير المنظف على جزء غير واضح من السطح كأسفل الأريكة قبل استخدامه على البقعة، حيث يمكن أن يتسبب بيروكسيد الهيدروجين في تغير لون السطح، لذا من الأفضل اختباره قبل بدء عملية التنظيف، ورش المحلول للتأكد من أنه لا يسبب تغير اللون

3- رش البقعة بالمنظف واتركها لمدة ساعة

إذا لم تكن قلقًا بشأن تغير اللون، فرش المنطقة بكمية كبيرة من المنظف واتركه لمدة ساعة لإنجاز المهمة، وبعد انقضاء الوقت المخصص، تحقق من رائحة البول وآثاره.

ثم رش المزيد من المنظفات إذا لزم الأمر، واتركه لمدة ساعة أخرى، وفي حالة تغير لون المفروشات أو الأثاث يفضل الاتصال بشركة التنظيف المتخصصة في التخلص من رائحة البول في المنزل وإزالة البقع.

4- اشطف المحلول بقطعة قماش مبللة

بعد ترك المحلول يعمل، خذ منشفة نظيفة مبللة بالماء، ثم اعصر الماء الزائد وامسح أي آثار لمحلول التنظيف، فمن المهم شطف آثار محلول التنظيف، لأن بيروكسيد الهيدروجين يمكن أن يتلف الأسطح إذا تُرك لفترات طويلة.

5- جفف السطح

بعد شطف المحلول حان الوقت لاستخدام قطعة قماش أو منشفة من الألياف الدقيقة لتجفيف مناطق الرطوبة المتبقية.

اقرأ أيضًا: ما سبب وجود البرغش في المنزل

نصائح للتخلص من الروائح الكريهة في المنزل

لكل منزل رائحته الخاصة ففي معظم الأوقات تكون الرائحة طيبة، ولكن في بعض الأحيان لا تكون كذلك، لذلك نقدم فيما يلي بعض الطرق للتخلص من الرائحة الكريهة للمنزل بحيلة صغيرة:

  • التخلص من رائحة الحمام: الحمام بيئة خصبة لنمو البكتيريا ورائحة كريهة ولمكافحة ذلك، اخلطي كوبين من الماء مع ملعقة كبيرة من الخل الأبيض، وملعقة صغيرة من صودا الخبز، وعشر قطرات من أي زيت عطري في زجاجة بخاخة ورش في الحمام.
  • التخلص من رائحة القمامة: إذا كانت رائحة صندوق الفضلات نفسه كريهة، فاغسله بالماء الدافئ والخل الأبيض.
  • التخلص من رائحة دخان السجائر: يمكن استخدام منشفة اليد ووضع كمية من الخل الأبيض عليها ثم عصرها، واستخدامها لمسح جميع أجزاء المنزل من أثاث ومفروشات، مع تحريكها في الهواء للتخلص من رائحة السجائر في أقصر وقت.

أغلب من يمتلكوا حيوانات أليفة في منزلهم أو أطفال يعانون من مشكلة بقع البول، لذا ينبغي العمل الدائم على تنظيف مكان تبول الحيوانات منعًا لأن تتحول إلى بقع صعبة الإزالة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.